الهواتف النقالة

أوامر صوتية مفيدة وأختصارات في أجهزة أندرويد ربما لا تعرفها

في ظل تطور الأجهزة الذكية والتنافس على تقديم أفضل تطبيقات المساعدة الذكية والمساعد الشخصي لجهازك رأينا تطوير آبل لمساعد سيري وكذلك مساعد كورتانا من مايكروسوفت وبالتأكيد لعملاق قوقل أندرويد نصيب من تلك التطويرات المتعلقة بالأوامر الصوتية خاصة والتي من شأنها اضافة اختصارات ومساعدات ذكية تسهل من أستخدامك اليومي للهاتف.

شعار google

أضافت قوقل العديد من الأوامر الصوتية الجديدة على تطبيق Google Now الموجود على أجهزة الاندرويد. بغرض تطوير مهام المساعدة الشخصية عن طريق الأوامر الصوتية.

واحدة من هذه الأوامر هي التحكم الصوتي في مصباح الهاتف، والتحكم في فتح وغلق خدمات البلوتوث والواي-فاي عن طريق القول فقط ” Turn On Wi-Fi  “أو “Turn Off Wi-Fi  ” بأستبدال الواي فاي بالبلوتوث عند الحاجه لتشغيل او اغلاق البلوتوث.

بعد استخدام هذه الأوامر سيظهر لك نافذة فتح وغلق كل من الواي-فاي والبلوتوث باستخدام هذه الطريقة المختصرة البسيطة.

من هذه الاوامر الصوتية أيضًا أمر “Read my mail messages” الذي سوف يظهر لك على الشاشة آخر خمسة رسائل ويسألك بعد ذلك إن كنت ترغب في قراءة الرسائل بصوت عالي.

إذا كنت تريد فتح أي تطبيق بسرعة فقط عليك أن تخبر قوقل بفتحه وسيتولى ذلك، بتنفيذ أمر “Open” واسم التطبيق مثلا “Open Facebook” ، ويمكنك أن تطلب أيضَا أن يفتح لك بعض المواقع على شبكة الانترنت بنطق أسم الموقع بدقة مع أمر Open.

لسرعة فتح الكاميرا أيضاً يمكنك إستخدام أمر Open camera سيجعل كاميرا هاتفك في وضع الاستعداد، وعند الحاجة إلى تسجيل الفيديو نستخدم أمر “Record video” الذي يحول الكاميرا إلى وضع تصوير الفيديو.

أن كنت تريد سماع بعض الالحان الموسيقية يمكنك استخدام أمر ” Play music” وسوف تذهب الى صفحة البحث I’m feeling lucky لتقوم  بالبحث عن مشغل الموسيقى او ملفات الموسيقى التي تفضل، كما يمكنك التحدث بطلب الموسيقى التي تفضلها مباشرة مثلاً:
Play Hans zimmer Music سيسألك مساعد قوقل عن أسم التطبيق الذي تحب أن يشغل لك الموسيقى وعندما تخبره سيقوم بتشغيلها لك، أو سيأخذك لصفحة نتائج البحث المتعلقة بملفات موسيقى متعلقة بطلبك. بالطبع لاتزال بعض الأوامر باللغة العربية تحتاج إلى تحسينات.

أما الأوامر الأكثر سهولة وإختصاراً مثل الأتصال أو إرسال رسالة نصية لأحد جهات الاتصال لديك يمكنك استخدام الأوامر  المختصرة الفريدة “call” “Text” وبعدها إسم الشخص المرغوب

كما يمكنك استخدام أمر set alarm لضبط منبه الهاتف فبمجرد إستخدام الأمر سيسألك الهاتف عن الموعد الذي تريده وسيتم حفظ التنبيه عندما تخبره الموعد.

أما إذا أردت تغيير درجة إضاءة شاشة هاتفك أو ضبط الصوت سوف يقوم أمر set بتوجيه قوقل لفتح صفحة الاعدادات لإعادة ضبط ما تريد بيدك، مثلاً
“set brightness”  وسوف تذهب مباشرة لإعدادات الشاشة لتعديل ماتشاء. مع كل هذه الاوامر يمكنك إستكشاف المزيد من ما يمكن عمله بالطبع قوقل لا تتوقف عن التطوير والتجربة بلاشك قد نجد العديد من التطويرات مع كل تحديث لـ Google Now

المصدر

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *