الحاسبات والأجهزه اللوحيهمراجعات الأجهزة

مراجعة للجهاز اللوحي iPad Pro:هل هو مناسب لأستبدال حاسبك المحمول؟

الجهاز اللوحي iPad Pro هو جهاز مثير للأهتمام فأبل ذكرت بأنه سيكون البديل المناسب لحاسبك المحمول والأمر يعتمد عليك أمانة لكن عموما سنقوم بذكر مراجعتنا ما أذا كان صالح لأستخدامه كحاسب محمول أم لا.الجهاز سيكلفك 799 دولار أمريكي وصولا إلى 1067 دولار أمريكي حسب السعة وحسب ما أذا كنت تريد تقنية الوايرلس أم LTE ولتحويله إلى حاسب فأنه يتوجب عليك شراء لوحة مفاتيح بجراب خاص به Smart Keyboard مع العلم أن هنالك بدائل من الطرف الثالث ويمكنك أيضا الحصول على القلم المعروف بأسم Pencil وسيكلفك 99 دولار أمريكي.


اعلان





فيديو:

التصميم وجودة التصنيع:

110915-iPad-Pro-No-Watermark-67

نعم الجهاز ضخم بمقاس 12.9 أنش وهو يشبه نفس ماهو موجود في بقية سلسلة الأيباد  كذلك نفس جودة التصنيع كما أنه بسماكة ممتازة والوزن بنفس وزن الجيل الأول من الأيباد وصعب جدا التحكم به بيد واحدة لذلك تحتاج إلى استخدامك يديك الأثنتين وأنصحك وبشدة بشراء جراب يتحول إلى مسند أذا كنت لاتريد لوحة المفاتيح الأضافية.

الجهاز يأتي بمادة من المعدن و بطبقة زجاجية تقلل من الأنعكاسات بنفس مارأينا في الأيباد آير 2 و الأيباد ميني 4 وهذا أمر مناسب لجهاز بهذا الحجم الضخم ويمكنك طبعا أختيار ثلاثة ألوان مثل اللون الذهبي والفضي والرمادي.الجهاز يحمل المنافذ والأزرار الأساسية مثل زرّ الطاقة وزرّي التحكم بمستوى الصوت  ومنفذ للشريحة من نوع نانو سيم أذا أخذت نسخة LTE  و زرّ القائمة الرئيسية والذي يعمل كتقنية للبصمة وأجد الزرّ صغير نوعا ما على جهاز بهذا الحجم لكن يعمل بالشكل المطلوب ألا أنني أجد تقنية البصمة أقل سرعة من ناحية الأستجابة مقارنة بالأيباد آير 2.

من الجهة الأمامية ستجد أيضا الكاميرا الأمامية بدقة 1.2 ميجابيكسل وكاميرا خلفية بدقة خمسة ميجابيكسل وبطارية غير قابلة للأزالة بسعة 10000 ملي أمبير “تقريبا”.هنالك أختلافات بكل تأكيد في الأيباد برو مثلا Smart Connector وهي تقدم لك وصلة جديدة للأكسسوارات بكل سهولة أو حتى فصلها ومن ثم ستجد أن هنالك 4 سماعات موزعة على زوايا الجهاز اللوحي الأيباد برو والتي أضمن لك أنها ستقدم لك جودة صوت لا مثيل لها.

الشاشة والصوت:

iPad Pro review25-970-80

الجهاز اللوحي مزود بشاشة 12.9 أنش أكبر بقليل من الماك بوك نسخة 2015 وتقريبا نفس مقاس الماك بوك آير بمقاس 13 أنش ولكن يملك درجة وضوح خارقة وهي 2732 في 2048  وبكثافة بيكسلات 264 بيكسل لكل أنش ويملك عدد هائل من البيكسلات نحن نتحدث عن 5.6 مليون بيكسل  ويستخدم  Oxide TFT وهي نفس ماهو موجود في شاشات حاسبات الآي ماك  وبسرعة هائلة من الهرتز فبالتالي الشاشة ستقدم لك مستوى مذهل من الألوان والأضاءة وزوايا رؤيا ممتازة جدا.

الشاشة ممتازة جدا من جميع النواحي تقريبا حتى مع استجابة القلم مع الشاشة كانت لاتعاني من التعليقات أو التأخر في الأستجابة كما أنها مناسبة تماما من ناحية تصفح الأنترنت و مشاهدة الفيديوهات. ومع خاصية Split View والتي تقدم لك أمكانية تشغيل أكثر من تطبيق في وقت واحد فأن مع حجم الشاشة يعتبر الأمر جدا مثالي.

بالنسبة للجودة الخاصة بالصوت فهي جدا عالية وواضحة شكرا للسماعات الأربعة الموزعة بشكل ممتاز وخاصة عندما تستخدم الجهاز مع جراب الذي يحوله كمسند.

القلم ولوحة المفاتيح:

في هذا الفيديو تحدثت بشكل كامل عن القلم وعن لوحة المفاتيح المقدمة من قبل شركة أبل وأذا كنت تفكر بأخذ الأثنين أو أحداهما فأنصحك بمشاهدة الفيديو لتفاصيل أكثر.

الأداء والبطارية:

ipad-pro-review-6

الجهاز يملك معالج A9X وأول جهاز من أبل يملك ذاكرة عشوائية 4 جيجابايت يعمل على نظام iOS  ولاننسى المستشعر M9 الذي يوفرك لك عمر أطول للبطارية من خلال الأعتماد على عدد من المستشعرات بدلا من المعالج ومعالج رسوميات أقوى بمرتين من الأيباد الحالي.ماذا يعني كل هذا؟ هذا يعني أن الجهاز قوي وسريع جدا ويتعامل مع أدارة المهام من دون أيّة مشاكل.

قمت حتى بأستخدام برامج قوية وليست فقط الألعاب التي تتطلب رسوميات عالية مثل فوتوشوب مكس و AutoCAD 360 و غيرها ولم ألاحظ أيّة تعليقات أو تأخر في الأستجابة فعلا الجهاز مذهل من ناحية الأستجابة.حتى مع التعامل مع تطبيقين في وقت واحد لم أواجه مشكلة مع العلم أنني استخدام حزمة الأوفيس مع البرامج الثقيلة ومع ذلك الجهاز قادر على التعامل معهما بكل سهولة.

البطارية ضخمة ولكن مع المواصفات العالية و الشاشة الضخمة المزودة بدرجة الوضوح يجعلك تسأل هل البطارية ممتازة؟ الجواب نعم فالنسخة التي نملكها هي LTE لذلك كان استخدامنا مع الجهاز مابين المتوسط إلى العادي و ضبط الأضاءة بشكل يدوي وتصفح الأنترنت واستخدام التطبيقات بشكل متكرر وصمد الجهاز إلى نهاية اليوم مع العلم أن المتبقي من البطارية 30 بالمئة لذلك أستطيع القول بأن البطارية بالفعل ممتازة.

الخاتمة:

Working-from-iPad-Pro-1024x576

الأيباد برو  يملك التصميم وجودة التصنيع العالية والتي أعتدنا عليها دائما من أبل  كذلك الشاشة والصوت المبهر والأداء الأكثر من الرائع  والقلم فعلا من أفضل الأقلام التي قمت بتجربتها إلى الآن  ولكن هو بالفعل مكلف ويجب عليك التفكير بأحتياجاتك لهذا الجهاز أولا وأخيرا الأمر يعتمد عليك ولوحة المفاتيح تعتبر أضافة مهمة فقط أذا كنت تفكر بالأنتاجية والأعتماد على اللغة الأنجليزية  وهل هذا الجهاز فعلا سيكون البديل المناسب لحاسبك المحمول؟في الحقيقة بالسعر الذي ستدفعه فهنالك بدائل أفضل لكن الأمر يعتمد عليك كليّا ما أطلبه من أبل هو تفعيل خيارات أكثر للنظام iOS على الجهاز مثل واجهة ومنطقة الفارة لكانت الأمور أفضل بكثير.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫16 تعليقات

  1. الاخ سلطان منحاز كثيرا .. عندما يتعلق الامر بمنتج بعيد عن ابل يكون موضوعيا جدا و حادا جدا في وصف العيوب .. و لكن عندما يكون الامر متعلقا بمنتج من ابل .. يكون الكلام فيما يخص كونه بديل للاب توب (يعتمد الامر عليك كليا) و افهم من اي منطلق يتحدث و هو على حق في نهاية المطاف و لكن لا يمكنه نطق نفس الكلام حول ادعاء شركة اخرى مع ان المنطلق الذي يتحدث منه ينطبق منتجاتها ايضا لانه في نهاية المطاف .. هو يعتمد على المستخدم كليا و تعريف استخدامه للاب توب .. فكثيرون لا يتجاوز استخدامهم مجرد تصفح ..

    على العموم .. المحتوى العربي ميؤوس منه .. فعدم وجود الموضوعية في الطرح و عدم وجود المعلومات التقنية الصحيحة يجعل من المحتوى و ان كان جميلا في التنسيق و الشكل .. يكون ليس ذا قيمة ..

    اغيب و اعود و الحال هو الحال

    تحياتي

  2. أكثر شئ يضحكني أن هناك من قال أنه مقلد من note pro و سيرفس أولا note pro لا يمكن مقارنته بipad air 2 و ليس برو و قد حصل جهاز سامسونج في برنامج Antutu benchmark لإختبار سرعة الهاتف علي رقم لا أذكره لكنه كان أقل من 65 ألف نقطة المهم أن الأيباد الخارق “برو” لم يحصل علي هذه النسبة و لا ضعفها بل ثلاثة أضعافها تقريبا و حقق 184 ألف نقطة مكتسحا بذلك أي شئ ذكي يفكر في مواجهة سرعته الخارقة أما جهاز ميكروسوفت فهو حاسب بشاشة لمس و ليس لوحي بينما أيباد برو لوحي لكن الأيباد برو تفوق في الإختبارات علي سيرفس برو 4 النسخة التي تحمل المعالج قبل الأخير من إنتل تقريبا هو intel i5 و تفوق أيضا علي أحد إصدارات ماك بوك برو 2015 الذي يملك نفس معالج جهاز سيرفس لذا لا يوجد لوحي وليس “حاسب” يمكن أن تطلقه الشركة بغرض مقارنته بالأيباد برو و الشاشة الرائعة جدا و العدد الهائل من البكسلات تزيد من متعة اللعب و التصفح كما أنك تشعر أن جميع الألعاب مرنة حتي لو كانت بجرافيك جبار كلعبة dead effect 2 و أيضا الجهاز يستطيع التعديل علي ثلاث فيديوهات 4k في نفس الوقت ما يعني قوة جبارة و رامات 4 جيجا علي نظام ios شئ لم يتوقعه أحد فنظام ios في الأيفون 6 الذي يملك رامات 1 جيجا يستطيع التفوق علي htc one m9 دون عناء رغم أن الأخير به 3 جيجا رامات أي أن رام ios أفضل من ثلاثة رامات أندرويد فما بالك ب4 رامات لل ios هذا الجهاز لا يمكن مقارنته بجهاز أندرويد آخر
    تيم كوك طبعا أخطا عند قوله أنه بديل للحاسب لكن أظن أنه كان يقصد المستخدم العادي فهو أفضل من أجهزة ماك في التصفح و لعب الألعاب و يمكنك حمله لأي مكان .
    كما أنه حصل علي ضعف نقاط هاتف galaxy note 5 في برنامج geekbench 3 بحصوله علي ما يزيد عن 3000 نقطة و طبعا هو فارق شاسع و يضمن به التفوق علي جميع الأجهزة التي ستطلق في 2016 .
    لذا هذا أقوي من جميع الهواتف و اللوحيات بلا أي إستثناء .

  3. يوجد في هذا الجهاز مشكلة كنت أحب أن يتطرق لها , وهي أن الجهاز يهنج عند إعادة شحنه , وشركة أبل أصدرت تحديثا 9.2 لحل هذه المشكلة , لكننا إلى الآن لا نعلم نتيجة هذا التحديث , وفإرجو ممن يفكر بشرائه أن يتريث حتى يستقر وضع الجهاز أو تنزل نسخة أحدث

  4. اذا كنت سادفع كل عالمبلغ على الكيبورد ليه مافيه اضاءة خلفية؟
    طيب ليه ما يدعم مدخل USB او عالاقل وصلة حتى اقدر انقل ملفاتي؟
    كيف يسمونه PRO اذا كان المستخدم المحترف لايتسطيع فتح ملفاته المتعددة من على الايباد والسبب عدم وجود file manager؟!؟!
    الجهاز هذا عبارة عن ايباد ضخم بمواصفات قوية ولكن بنظام واستعمالات جوال او ايباد.عادي
    ولذلك الجهاز سريع وخفيف ولكنه لا يعمل 1/8 الخصائص لدي اي جهاز وندوز بنفس السعر او 1/2 مايملك جهاز اندرويد باقل منه بكثيييير!!؟

  5. نسيت أخ سلطان أن تضيف في تقييمك حول إيجابيات الجهاز وسلبياته السلبية الأساسية:
    “تيم كوك كان يهذي حين قال إن الجهاز سيعوض الكمبيوتر” وهي التعبير الأدق للنقطة التي أعنيها “الجهاز يعمل بنظام “آي أو إس” ! وهي بالفعل داهية وليست سلبية فقط !

  6. مستحيل يعوض الكمبيوتر أو يتقارن حتى بالكمبيوتر
    هو بالنهاية جهاز لوحي عادي لكن بمواصفات اقوى من باقي اللوحيات
    اللي يعوض الكمبيوتر وتقدر تعتمد عليه بكافة أعمالك هو السورفيس برو

  7. تخيل مطوّرا أو مبرمجا يقتني هذا الجهاز (الذي يقال له أنّه سيعوّض الكمبيوتر) لكتابة برنامج بلغة جافا أو سي فيكتشف أنّه أمام جهاز بنظام الآيواس، لا يستطيع وضع ملفات بداخله إلا عبر تطبيق آيتونز.
    قال سيعوض الكمبيوتر المحمول قال -_-

  8. من الممكن ان يكون بديل للحاسب المحمول العادي “اذا كان النظام OS X ودمج الكيبورد والقلم مع الجهاز وبنفس الوقت المواصفات القوية ك معالج انتل i7 ورام 8 وسعر محترم “ملاحظه (مجرد حلم) … شكرا على الموضوع

    1. يا اخي مواصفات الجهز كلش قويه في بعض البرامج لقياس السرعه و الاختبارات من قبل مواقع اجنبيه متخصصه اثبتت ان الجهاز اقوه من macbook و اقوه من جهاز مايكرو سرفيس بوك الجهاز مواصفاته جدا قويه و تتقارن من الكومبيوترات متوسطه التكلفه و يتفوق عليهم المشكله الوحيده بالنضام الجهاز يعمل بنضام جوال ما تكدر تستفاد من هاي المواصفات و انما تبقه بس ارقام عله ورق و اي استفاده منهه ما راحل اتحقق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق