الهواتف النقالة

مشكلة جوهرية تواجه هاتف البلاك بيري Priv الجديد

عادت شركة البلاك بيري الى المنافسة في سوق الهواتف الذكية، بأول الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل الأندوريد، حيث يعتبر هاتف BlackBerry Priv أول الهواتف التي تطلقها الشركة الى الأسواق بعد مرور ثماني سنوات اعتادت قبلها الشركة أن تقدم هواتف بنظام تشغيلها الشهير BlackBerry 10.

BlackBerry Priv
BlackBerry Priv

اعتاد مستخدمي هواتف البلاك بيري في السابق، على استخدام تطبيقات متجر البلاك بيري BlackBerry’s app store، الذي كان في حالة من الفوضى بشكل دائم، الا أن مستخدمي البلاك بيري BlackBerry Priv، هم الأكثر حظا الآن لما لديهم من فرصة كبيرة لتجربة ملايين التطبيقات المميزة من متجر جوجل بلاي.

وفقا لاستعراض Antonio Villas-Boas لأهم مميزات ومواصفات هاتف البلاك بيري BlackBerry Priv، فأنه الذي يحمل للمستخدم مجموعة من المواصفات المميزة، حيث يجمع هذا الهاتف أكثر المواصفات الجاذبة لمستخدمي الأندوريد، والمواصفات التي تجذب مشجعي منتجات البلاك بيري.

لا تتوقف مميزات هاتف BlackBerry Priv على نظام تشغيل الأندوريد، بل أن الهاتف يأتي بدعم من خدمات جوجل من الجي ميل، خرائط جوجل الى جانب التقويم، وهي خدمات تعرض على شاشة حادة 5.4 أنش بخاصية اللمس الى جانب لوحة المفاتيح المنزلقة التي تقدم بها شركة البلاك بيري أحد المواصفات التي اشتهرت بها لمشجعي منتجات الشركة.

الا أن 8 سنوات بعيدا عن سوق الهواتف الذكية تمثل تحدي لشركة البلاك بيري، فبسعر 700 دولار للهاتف دون أن يحصل المستهلك على مميزات تجذبه أكثر من هاتف الأيفون iPhone 6S، أو أحد هواتف Nexus الجديدة من جوجل، فان هناك مشكلة كبيرة ستواجة شركة البلاك بيري للسيطرة على الأسواق، فحتى مع عودة اللوحة الفعلية في هاتف البلاك بيري BlackBerry Priv بنظام الأندوريد، لا يمكن توقع مدى جاذبية هذه الخاصية للمستخدم الذي اعتاد استخدام لوحة المفاتيح الافتراضي لفترة طويلة.

مع سعر 700 دولار لهاتف البلاك بيري BlackBerry Priv دون أي مميزات أكثر لإقناع المستهلك، فان شركة البلاك بيري تواجه المشكلة نفسها التي واجهت شركة سامسونج Samsung خلال العامين الماضيين، حيث مضت الشركة في تصنيع هواتف الأندوريد ذات الأسعار المرتفعة، على الرغم من طرح هواتف بنفس المواصفات في الأسواق وبسعر أقل مئات الدولارات من هواتف سامسونج.

blackberry-priv
blackberry-priv

على الرغم من اتجاه الكثير من المستهلكين الى الهواتف الأقل تكلفة من هواتف سامسونج، الا أن شركة سامسونج لا تملك المشكلة ذاتها التي تواجه شركة البلاك بيري الآن، فشركة سامسونج تسيطر بالفعل على حصتها الخاصة من سوق الهواتف الذكية، الا أن خروج شركة البلاك بيري من المنافسة لفترة طويلة، يضع الشركة في تحدي وعقبة جوهرية لتسويق هاتف BlackBerry Priv خلال الفترة القادمة.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. استغرب من بعض الناس التي تطالب التحديثات اذا كان هاتفك يعمل بسلاسة واستقرار
    لماذا تحتاج التحديثات معضم برامج تعمل على 3.6 واكثر لماذا تريد التحديثات

    واستغرب من الي يقول ابل مهتمة بتحديثات
    ابل تعمل تحديثات لتجعل هاتف بطيئة جدا و الشخص الي يملك الهاتف يستبدلة
    اخر تحدي الى 5S االهاتف اصبحه بطيئ جدا

    طبعا في اشخاص 5S بعد تحديث اصبح لديهم هاتف سريع لانهم فقط يستعملون 5 برامج في هاتف

  2. بالنسبة لي, العامل الرئيسي لشراء منتج هو (الخدمة ما بعد البيع) والتي تندرج تحتها مميزات كثيرة وأهمهم (التحديثات).

    للأسف أكثر هواتف الآندرويد تفتقد لميزة (التحديثات العاجلة). حقيقة لا أعلم ما السبب وما الدافع في تأجيل التحديثات لشهور وربما لسنة كامل.

    الأمر لا يقتصر هنا, فأكثر الهواتف العاملة على نظام الآندرويد تقف على تحديث معين ولا يتم ترقيتها أبداً من الشركة الأم وكأن هذه الهواتف لا تمت لهم بصلة. عكس ما نجد في شركة آبل, حيث التحديث الجديد 9.0 شمل هواتف لها 5 سنوات تقريباً في السوق كالآيفون 4s!.

    شكراً لكاتب الموضوع

  3. هذه مشكلة الشركات التي تصنع هواتف الاندرويد فالمواصفات الفنية تقريبا متشابهة والنظام متشابه يبقى بعض الامور اهمها التسويق كذلك اعطاء المستخدم تقنيات تهمه ليست بالشركات الاخرى بالاضافة الى الدعم لما بعد البيع اظن من يتفوق بهذه الامور سيحصل على نسبة كبيرة من الاندرويد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *