الهواتف النقالة

هل تنتهي سلسة هواتف سوني بأفضل هواتفها التي أطلقت مؤخرا؟

أعطت شركة سوني Sony أفضل ما لديها في هاتف سوني أكسبريا الأخير Xperia Z5، فلقد حرصت على معالجة الكثير من المشاكل التي ظهرت في إصدارها السابق، كما أنها أبدعت في إضافة مواصفات جديدة في مسح البصمة الذي اختير له الموقع المثالي في الهاتف بدقة كبيرة، لكن هل يمكن أن يكون أفضل اصدار لسوني هو الإصدار الأخير أيضا من هواتفها الذكية؟


اعلان





Xperia Z5
Xperia Z5

اضافت شركة سوني Sony لهاتف اكسبريا Z5 الجديد، كافة المعالجات التي احتاج اليها خط انتاجها من الهاتف دفعة واحدة، حيث قدمت تصميم مميز للهاتف عالجت فيه مشكلة ارتفاع حرارة الهاتف التي اشتهر بها الإصدار السابق، لذلك اتفق الكثير من المحللين على تميز سوني Xperia Z5.

كانت شركة سوني Sony قد أطلقت هاتف Xperia Z5 في وقت متأخر عن الموعد المحدد للإطلاق، حيث قدمت الشركة في البداية هاتف Xperia Z3+، أو الهاتف الذي عرف بهاتف Xperia Z4v، ولقد كان أحد الهواتف التي أثارت ضجة كبيرة، لما مر به من مشاكل جعلت الشركة تتخلى عنه في نهاية الأمر.

في النصف الثاني من عام 2015 كانت شركة سوني قد اختفت من الأسواق لفترة طويلة، لذلك فان إطلاق هاتف سوني أكسبريا Xperia Z5 بعد أكثر من تأجيل لإطلاق الهاتف، وبعد الفوضى الأخيرة التي تسبب بها هاتف Xperia Z3+، أدت في النهاية الى أن هاتف سوني أكسبريا Xperia Z5 لم يحصل على الاهتمام الكامل من النقاد أو المستهلكين أيضا.

مع الكثير من الفوضى التي لحقت إطلاق الإصدارات الأخيرة من هواتف سوني أكسبريا، اعترفت شركة سوني Sony في النهاية، أن الشركة قد لا توجه اهتمام كبير لنمو خط انتاجها من الهواتف الذكية خلال الفترة القادمة، على الرغم من تأكيد الشركة أيضا على ابقاءها على قسم تطوير الهواتف الذكية، دون أي خطط مستقبلية لبيع هذا القسم.

تتوجه أيضا شركة سوني Sony الى أهداف جديدة للنمو، فعلى سبيل المثال الخدمات التي تقدم من خلال الطائرات بدون طيار التي انتشرت في الآونة الأخيرة، حيث تخطط الشركة لتحقيق الأرباح خلال الفترة القادمة من التقنيات التي تحتاج اليها هذه الطائرات في التصوير، وتقنية الهواتف الذكية أيضا.

xperia-z5-camera
xperia-z5-camera

من المرجح ألا يكون هاتف Xperia Z5 هو الإصدار الأخير من سلسة هواتف سوني أكسبريا، الا ان إطلاق سوني لهاتفها القادم سوني أكسبريا Xperia Z6 لن يكون خلال وقت قريب، حيث اثبتت الفترة الماضية أن شركة سوني تعاني من خلل في إطلاق الإصدارات الجديدة من هواتفها خلال موعد محدد دون تغييره الى أكثر من موعد جديد، لكن هل ترى شركة سوني تتجه الى خطط مستقبلية تتخلى فيها تماما عن صناعة الهواتف الذكية؟

المصدر

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. وضع سوني أفضل من htc
    طبعاً واجهة سوني مستقرة وآفض من التتش وايز
    الذي ينقص سوني و بعض الشركات هو التنوع في اختيار مكونات الهاتف بحيث تكون البطارية من سوني و الشاشة من سامسونج و نظام الصوت من دولبي او بوس والمعالج من انتل او سامسونج و الكاميرا من نوكيا او سوني مع افضل معايير التصنيع و الجودة
    و هذه الاستراتيجية لم ينجح فيها الا شركة أبل فقط مع تحفظ وتشدد آبل على نظامها المغلق.

    1. نظام أبل خاص بها ولا يوجد من ينافسها بنفس تجربة المستخدم على عكس الأندويد حيث المنافسة صعبة. فكل أنظمة الأندرويد لها نفس فلسفة الاستخدام من حيث القائمة البرامج والWidget وطريقة التعامل مع الجهاز مع واجهة وخلفية فيها شيء من الاختلاف. لا أقول أن النظام المغلق هو الناجح فالويندوز والBB لم يستطيعوا المنافسة. ولن يستطيع أي نظام أن يقتطع حصة كبيرة من هذا السوق ما لم يأتي بشيء جديد يميزه عن غيره في السوق ويكون جاذب لاهتمام المستهلك!
      العملية تبدأ من التطوير المستمر والسري في داخل الشركة مرورا بالتسريب الممنهج للمواصفات حتى يتلقاها الجمهور برحابة صدر ولا يصدونها – كما حدث مع سيري عندما أشاعة أبل أخبارها وجعلت الناس يتحدثون عنها ما بين معارض ومؤيد وأعطيت ما يكفي من النقاش حتى عندما أتت بشكلها المميز أخذت مكانتها بدون ممانعة من المستهلك – ولا ننس تجربة العرض المميزة في المعارض والاستخدام وما بعد الشراء من خدمات.

    2. عزيزي لاتوجد مقارنة بين سوني و HTC بسبب ان هناك منتجات اخرى تساند قائمة الأرباح لسوني منتجات كهربائية والكترونية وبراءات اختراعات لذلك ان استغنت سوني عن قطاع الموبايلات فلن يشكل لها مشكلة فهي دولة بحد ذاتها ، بينما htc لاتملك هذا الشيء لذلك تتمسك بقطاعها الوحيد على امل ان يدر عليها في يوم من الأيام الأرباح المرجوة .

  2. شركة سوني من افضل الشركات لكن لايوجد اعلام لديها اشتريت او بالاخص حصلت على هدية عبارة عن اكسبيريا زد5 والله يشهد ان افضل من جوالي السابق بمليون مرة، وجوالي السابق و جوالي هو ايفون6 بلس

    الكاميرا الخلفية شي مذهل والبطارية والاداء خارق اخوي معه هاتف LG الذي مصنوع من الجلد و سوف ينتقل إلى زد5 الكبير اول ما ينزل لدينا

  3. سوني مر افضل الشركات لكن لايوجد اعلام لديها

    اشتريت او بالاخص حصلت على هدية عبارة عن اكسبيريا زد5 والله يشهد ان افضل من جوالي السابق بمليون مرة، وجوالي السابق ايفون6 بلس

    الكاميرا الخلفية شي مذهل. الكاميرا رائعة لكن ليست الافضل، البطارية والشحن والاداء خارق

    اخوي معه هاتف LG الذي مصنوع من الجلد سوف ينتقل الى زد5 لكن الكبير اول ماينزل لدينا

  4. سوق هواتف الأندرويد يحتاج إلى مميزات حصرية وتصاميم منافسة خصوصا مع وجود منافسة شديدة من قبل الهواتف الصينية رخيصة الثمن وذات مواصفات عالية جدا أو أقلها تكفي المستهلك.
    الحل لسوني أن تضع مميزات حصرية سواء في الكاميرا أو الشاشة أو اشتراك في خدمات معينة مجانية في البداية ثم بسعر مخفض لمن أراد التجديد بعد ذلك. ويكمن للشركة الأستفادة من أقسامها الأخرى لوضع بعض المميزات الخاصة بالتحديد من جانب البلي ستيشن. بعد ذلك دعاية ذكية تستهدف اظهار المستهلك كمتميز لمجرد الدخول في عالم سوني.

    سوني لها ستايل خاص مميز لها يعطيها طابع ليس عند غيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق