الهواتف النقالةمراجعات الأجهزة

مراجعة للهاتف Lenovo ZUK Z1: هاتف ببطّارية خارقة وبسعر رخيص



ربما هي المرة الأولى التي تسمع بها عن شركة باسم ZUK، وهذا أمر طبيعي، فالشركة التي تملكها Lenovo تأسّست في عام 2015، تحديدًا في شهر أبريل، وهي تختص في إنتاج الهواتف، كان أوّلها هو ZUK Z1. هذا الهاتف تميّز بمواصفاته العالية -إلى حد ما- وبالإضافة إلى البطّارية الضخمة، وكل هذا بتكلفة 1299 ريال سعودي. على الورق الهاتف يبدو رائعًا، لكن هل كان كذلك أثناء التجربة الفعليّة؟


اعلان





مراجعة الفيديو

التصميم

IMG_8925 copy

الهاتف يمتلك تصميم غير جيّد. بداية من مواد التصنيع، فهي من البلاستك، باستثناء من الجوانب فهي من المعدن. شكل الهاتف من الأمام ومظهر زر القائمة ينتصف الجهة السفليّة قبيح للغاية. حجم الهاتف كبير وكان من الممكن تصغيره بشكل أكبر، فعلى سبيل المثال، حواف الشاشة من الجهتين العلويّة والسفليّة، كان بالإمكان تقليصها بشكل أكبر. مظهر الهاتف من الخلف أيضًا غير جيّد. وزن الهاتف لا تتوقّع أنه خفيف، فهو يبلغ 175g.

الأداء والبطّارية

IMG_8926 copy

الهاتف يمتلك معالج Snapdragon 801، بأربعة أنوية، بتردّد 2.5GHz. الذاكرة العشوائيّة في هذا المعالج تبلغ 3GB، وبالنسبة للذاكرة التخزينية فهي بحجم 64GB. على الرغم من أن المعالج لا يعد من معالجات 2015، لكن لا يزال يقدّم أداء رائع جدًّا. لم نلحظ مشاكل في الأداء أثناء استعمالنا للهاتف. وبالنسبة لمعالج الرسوم، فالهاتف يمتلك معالج Adreno 330، وهو المعالج الذي يأتي جنبًا إلى جنب مع Snapdragon 801. المعالج يقدّم أداء ممتاز على الرغم من وجود إصدارات إحدث، فيمكنه تشغيل لعبة بقوة GTA: SA بشكل ممتاز، ولكن ليست بكامل قوّتها. وأما بالنسبة لنتائج البنشمارك فقد حقق 19567 نقطة في اختبار ICE STORM UNLIMITED الخاص ببرنامج 3DMark.

الهاتف في مايخص بالبطّارية فهو خارق جدًّا، فبوجف الهاتف هنالك بطّارية سعتها 4100mAh، رقم كبير كهذا يجعلك تتوقّع الكثير من هذا الجهاز فيما يخص بزمن الصمود. فقد حقّق في اختبار أداء البطّارية الخاص ببرنامج PCMark مايقارب التسع ساعات، وتعتبر نتيجة رائعة إن نظرنا للهواتف الأخرى. وأما بالنسبة للتجربة الفعليّة فالهاتف سيصمد معك من 12 إلى 20 ساعة حسب الاستخدام.

الشاشة والصوت

IMG_8929 copy

الهاتف يمتلك شاشة بحجم 5.5 انش، وبدقّة 1080 في 1920 بكسل. تعبتر ممتازة جدًّا بالنظر لسعر الهاتف. وأما نوع الشاشة فهو IPS LCD. ألوان الشاشة ممتازة، قد تلاحظ بهوت بسيط، لكن مجملًا فهي ممتازة. زوايا الرؤية هي كذلك رائعة. سطوع الشاشة كافي لأن ترى الشاشة بوضوح تام تحت أشعة الشمس.

الهاتف يمتلك مخارج صوت من الأسفل، وأعتقد أن المكان مزعج قليلًا، فعندما تمسك الهاتف بشكل عرضي، فإن يدك ستغطّي أغلب مخارج الصوت. الصوت بشكل عام ممتاز وواضح، لم نلحظ مشكلة في جودة الصوت ذاتها، لكن المشكلة في مكان مخارج الصوت.

النظام

IMG_8928 copy

الهاتف يعمل بنظام CyanogenMod 12.1، والمبني على نظام Android 5.1.1. النظام هنا مختلف قليلًا عن نظام Android الخام، هنالك بعض الإعدادات الخاصة بالتحكّم بالنظام، والتي لا تتواجد في نظام الـAndroid الخام، مثلًا إضافة أزرار النظام على الشاشة، وجعلها أساسيّة بدلًا من الأزرار الملموسة. أو استخدام تقنية LiveDisplay والتي تتحكّم بسطوع الشاشة بناءً على الوقت، فلو كان الوقت الآن ليلًا، فسيتم خفض سطوع الشاشة. أو إمكانية تشغيل الشاشة أو إطفاءها من خلال نقرها بنقرتين. أو إمكانيّة فتح القفل من خلال الصوت، أو إبقاءه مفتوحًا طالما أنت تمسكه. هنالك أيضًا إمكانيّة تغيير الثيمات من خلال المتجر.

تم إتاحة خيار للرجوع للواجهة الخاصة بنظام Android، لكن لأول مرة، أفضل واجهة الهاتف الرئيسية على واجهة الـAndroid، الواجهة تشبه كثيرًا الواجهة الرئيسية، لكن الاختلاف يكمن في صفحة التطبيقات، فالشريط السفلي يسمح لك بالوصول السريع للتطبيق الذي تريده من خلال معرفتك بأول حرف من اسمه، هي موجوده في واجهة الـAndroid، لكن ليست فعاليّة ما وجدته في Trebuchet.

الهاتف يدعم كذلك تقنية البصمة، ومكانها في زر القائمة، البصمة سريعة جدًّا، ومكانها ممتاز، ولكن يجب أن تكون الشاشة تعمل حتى يستجيب حسّاس البصمة.

أكثر شيء أزعجني في النظام هي الأخطاء التقنيّة، يمكنني القول إن النظام لايزال غير مستقر تمامًا، خلال أسبوع حصلت لي تقريبًا خمسة أخطاء، منها أن الشاشة لم تعد تستجيب، فأضطر لإعادة تشغيل الجهاز. من الأشياء المزعجة أيضًا، هي عدم توافق بعض التطبيقات مع النظام.

الكاميرا

IMG_8930 copy

ماذا عن الكاميرا؟ الهاتف يمتلك كاميرا جيّدة جدًّا، إن لم نقارنها مع أي هاتف من هواتف الفئة العالية، فهي تبقى جيّدة. التفاصيل في الصور لا بأس بها. التصوير في الإضاءة الضعيفة أعتبره ممتاز. وأما بالنسبة للمواصفات التقنيّة الخاصة بالكاميرا فهي: 13MP بالنسبة للدقة، وفلاش ثنائي من نوع LED، وتمتلك خاصيّة التصوير الفيديو بدقة 1080 في 1920 بكسل. وبالنسبة للكاميرا الأماميّة فهي بدقة تبلغ 8MP. دقة الكاميرا الأمامية رائعة، ولم أكن أتوقع شيءً بهذه الجودة بالنسبة لهاتف لايكلّف الكثير.

اعلان
الوسوم

محمد القبلان

محمد بن طالب القبلان، 19 سنة.

مقالات ذات صلة

‫20 تعليقات

  1. السلام عليكم،
    في البداية أشكرك أخي على المراجعة وصراحة لم أتوقع أن اجد مراجعة لهذا الهاتف في موقعك، تفاجأت ولكن مراجعتك فيها تجريح.
    لا يحق لك وصف أي جهاز في مراجعة عامة يشاهدها الكثيرون من بينهم من لديه الهاتف بالقبيح! لأن الجمال نسبيّ وليس مطلق فما يبدو لك قبيح هو للآخرين جميل، كان من الأجدر بك أن تقول “…أن التصميم ليس بالأجمل ولو أن الشركة المصنعة استعملت المعدن بدل البلاستيك الرخيص؟!…” (كما تدعي)
    استعمال البلاستيك له فوائده الكثيرة (البعض يعرفها) بالرغم من سعره الرخيص، ففي هذا الجهاز بالذات استعملوا البلاستيك في الظهر ليكون من السهل فتح الجهاز للصيانة بدلا من استعمال البراغي الخارجية التي ممكن ان تضيف القبح للجهاز.
    شركة ZUK ما زالت ناشئة والطريق أمامها طويلا وممكن أن تحسن من نظرتها لهيكل هواتفها المستقبلية.

    اود أن أذكر أن مراجعتك كانت جيدة أسأل الله لك التوفيق.

    أيدك الله… آواك الله… حفظك الله…

  2. كأنه نفس مواصفات OnePlus One . نفس الشاشة و الدقة و المعالج و الكاميرا. عموما أكبر مشكله هي السايونجين مود صحيح انه رائع في التخصيص و التحديث و الخفة لكن هناك مثل ما قال الكاتب جمود للشاشة و إغلاق اجباري .. انصح بالون بلس ون افضل منه لمن اراد سيانوجين مود

  3. بعض الأخطاء في الموضوع
    الهاتف يمتلك شاشة بحجم 5 انش —> 5.5 انش
    سطوع الشاشة كافي لأن ترا الشاشة —> ترى الشاشة

    1. عندي جهاز بطاريته اطلق من هذا وسعره 700 ريال وانا شخصيا استخدمه حاليا وعندي جهاز اخر جديد اذا لك هوا تشتريه موجود والجهاز له معي تقريبا اسبوع ومريحني مرة وبطاريته خارقة جدا 6250 ملي امبير 0577361540

  4. تقرير رائع أخوي محمد جهاز جيد جداً قابل للتطوير من الشركة
    لكن الذي شدني جداً هو جودة التقرير من اخوي محمد على صغر سنه اتمنى له التوفيق والتقدم تقبل تحياتي واعجابي

  5. يعني الايفون اللي بخيابة تصميمه أخذ أحسن من هذا اللي مشابه لتصميم الايفون بنسبة لا تكاد تقل عن 95%
    لا ….. يا سلطان تراك مرة مة مجحف لابعد حد

    1. اخ سمير ترى انك غلطان ترى اللي مسوي المراجعة الاخ محمد القبلان وليس الاخ سلطان القحطاني
      بالنسبة للهاتف مواصفاته شبيه جدا بجهاز oneplus one

    2. اولا اخي تصمبم الايفون ممتاز جدا من ناحية الشكل ومن ناحية المادة فهو مصنوع من المعدن القوي بالكامل اما هذا الهاتف فهو مصنوع من البلاستيك الرديء .. اين الشبه بينهم ؟؟!!

    1. في الغالب يقصد مثلا تجمد الشاشة وعدم استجابتها
      بعض البرامج احياناً تغلق اضطرارياً
      عدم وافق البرمجيات مع النظام
      لكن ممكن تحديث يحل اغلب المشاكل المذكورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

11 − 7 =

إغلاق