الهواتف النقالةمراجعات الأجهزة

مراجعة الهاتف المحمول Xiaomi Mi 4i: هاتف منخفض التكلفة بمواصفات متوسطة

Xiaomi شركة صينية تقوم بتقديم هواتف بمواصفات رائعة ولكن بسعر أقل من المنافسين، وهي حاليًّا بدأت بالتوسّع خارج الصين وانتقلت للهند وإندونيسيا، وهي في طريقها للسوق العالمي أيضًا. شركة كهذه سيكون لها تأثير كبير في سوق الهواتف، نظرًا لما تقدّمه من هواتف رخيصة ولكن بمواصفات تعتبر رائعة بالنظر للسعر، أحد تلك الهواتف هو الهاتف Mi4 i، هاتف بمواصفات متوسّطة وبسعر يبدأ من 200$.


اعلان





مراجعة الفيديو:

المواصفات:

مقاييس أبعاد138mm×69.6mm×7.8mm
الوزن130g.
مقاس الشاشة5 أنش.
درجة وضوح1080 في 1920.
نوع الشاشةIPS LCD، متعددة اللمس.
البطارية3120mAh.
درجة الحمايةلا يوجد.
السعة الداخلية16GB.
ذاكرة خارجيةلا يوجد.
الكاميرا الخلفية13MP وفتحة العدسة  f/2.0.
الكاميرا الأمامية5MP.
تصوير فيديو1080p بمعدّل إطارات 30 إطار بالثانية.
NFCلا يوجد
الشبكات
2G bandsGSM 850 / 900 / 1800 / 1900 – SIM 1 & SIM 2
3G bands
  • HSDPA 850 / 1900 / 2100
  • TD-SCDMA 1900 / 2000
4G bands(LTE band 3(1800), 7(2600), 38(2600), 39(1900), 40(2300), 41(2500
البلوتوثالنسخة الرابعة.
المعالجQualcomm Snapdragon 615
سرعة المعالجثماني الأنوية وبتقنية 64-bit. أربعة أنوية بتردّد 1.0GHz والأخرى بتردّد 1.7GHz، وجميعها بمعمارية A-53
معالج رسومياتAdreno 405
الذاكرة العشوائية2GB
تقنياتUSB OTG, WiFi Direct, Miracast, FM radio
الوايرلسDual-band مع  802.11a/ac/b/g/n
الشحن اللاسلكيلا
النظامAndroid 5.0.2

 التصميم:

IMG_8228 copy

لا يزال لدي الهاتف Xiaomi Mi4 الذي قمت بمراجعة له من قبل، وأستطيع بكل سهولة إيجاد الفرق بين الهاتفين في التصميم، حتى مع استخدام نفس حجم الشاشة حجم الـMi 4i لا يزال أصغر. قامت Xiaomi أيضًا بتقليل جودة التصنيع، فأغلب الهاتف صُنِع من البوليكربونايت المعتّم، وأرى في هذا اختيار صائب، بدلًا من استخدام اللمّاع كما رأينا في الـMi، فهو سهل الخدش وسريع الاتّساخ. أعجبني في تصميم الهاتف أيضًا وزنه وهو 130g، وأعتبره خفيف جدًّا ومن أخف الهواتف التي استمعلتها.

التصميم جيّد، لن تلاحظ مشاكل أثناء مسكه بفضل حجمه الصغير، بالإضافة إلى وزنه المثالي. حتى مواد التصنيع لم تكن بذلك السوء.

الشاشة:

IMG_8238 copy

الهاتف يمتلك شاشة من نفس نوعية Mi4 وهي IPS LCD، نفس الدقة وهي 1080 في 1920، نفس الحجم وهو 5 انش. في السابق ومع استخدامي لـMi4 رأيت شاشة رائعة للغاية، ألوان مشبعة بشكل كافي، زوايا رؤية ممتازة وواسعة، دقة مذهلة بالنسبة لهاتف محمول. نفس الأنطباع تركته بعد مشاهدتي لشاشة الـMi 4i، الألوان هنا مذهلة والدقة أيضًا، وزوايا الرؤية واسعة بشكل كافي. لكن هل هي نفسها تمامًا؟ لا هنالك اختلاف بسيط لن تلاحظه إلا بعد المقارنة، فاللون الأبيض في الـMi 4i يبدو أكثر نقاءً، كذلك بقية الألوان تظهر تشبّعًا أكبر. أعيد التنبيه كلا الشاشتين رائعتين وستعطيك نفس التجربة ونفس الانطباع.

النظام:

IMG_8255 copy

شركة Xiaomi تتعاون مع مطوّري روم MIUI لتطوير نظام لأجهزة الأول. النظام هنا هو MIUI 6 المبني على Android 5.0.2. لا تعتقد أن النظام يشبه شيءً مما تراه في أجهزة الأندرويد، بل هو مختلف تمامًا. الكثير من الأشياء الجيّدة في نظام أندرويد ليست موجودة، خدمات قوقل ستحتاج لتثبيتها بنفسك، نوعًا ما “تجربة المستخدم” أو الـUX أقل بكثير مما نراه في واجهة Material Design الخاصة بقوقل، الكثير من الخدمات ليست موجهة للسوق العالمي كون الهاتف مخصّص للسوق الصيني، لكن لحسن الحظ بأن الشركة ذكرت أن مع دخولها للسوق العالمي سيتم استبدال خدماتها بخدمات قوقل، وهذا مبشّر حقيقة.  الهاتف يدعم خدمات قوقل في حال كانت النسخة عالمية. اللغة العربية في الجهاز مدعومة لكن ليست بشكل جيّد، فهنالك الكثير من الأشياء لم تتم ترجمتها.

كان لي استخدام سابق لنظام MIUI، النظام كان جميل حقًّا ولا يزال كذلك، حتى لو لم يعجبك يمكنك شراء العديد من الثيمات الموجودة في المتجر الخاص بالثيمات، وستجد حتمًا شيئًا يعجبك، كون الثيمات فيه رائعة وجميلة، حسنًا ليس كلّها كذلك، لكن الكثير منها. النظام في السابق استهلاكه للبطّارية وللذاكرة العشوائية عالي جدًّا، أستطيع القول بأنه هذه المشكلة اتخفت في آخر إصدارات النظام.

الكاميرا:

IMG_8253 copy

الهاتف يأتي بكاميرا خلفية بدقة 13MP بفتحة عدسة f/2.0، وفلاش ثنائي بلونين من نوع LED، لدينا خمس طبقات للعدسة، ولا ننسى تصوير فيديو بدقة 1080p بمعدّل إطارات 30 إطار بالثانية. الدقة هنا رائعة بالنظر إلى فئة الهاتف وسعره، حتى التصوير بالإضاءة الخافتة أعتبره جيّد، لدي الهاتف Moto X 2014 وهو بنفس مستوى الكاميرا تقريبًا، عدا أن الـMoto X 2014 متفوّق تقنيًّا في التصوير الفيديو.

أكثر ما أعجبني في الكاميرا هو تطبيق الكاميرا نفسه، ستجد بعض الوضعيّات للتصوير مثل التصوير البانورامي، التصوير اللّيلي، التصوير بخاصية الـRefocus، وغيرها. لكن الأهم عندي هو خاصيّة الـManual أو التصوير اليدوي، والذي سيسمح لك بالتحكّم بسرعة الغالق (بالتالي التحكّم بمستوى الإضاءة)، التحكّم بحساسيّة الضوء (ISO)، التحكّم بالتركيز. كل هذه الأمور ستعطيك نتائج أفضل، وشخصيًّا أتمنى لو كانت في هاتفي الخاص.

الأداء:

IMG_8240 copy

الهاتف يمتلك معالج Snapdragon 615، وهو معالج يستخدم للأجهزة المتوسّطة، ولكن بشكل عام مواصفات المعالج ممتازة، فهو يدعم تقنية الـ64-bit، بالإضافة إلى أنه بثمانية أنوية مقسّمة لقسمين بفضل تقنية big.LITTLE التي تقوم بتحسين البطّارية دون التأثير بأداء المعالج عن طريق تقسيمه لقسمين، كل قسم يعمل على بشكل متزامن حسب الضغط على المعالج. جميع أنوية المعالج بمعمارية A-53، أربعة أنوية بتردّد 1.0GHz، والأربعة الأخرى 1.7GHz. الذاكرة العشوائية في الهاتف بحجم 2GB، والتخزينية بحجم 16GB، وللأسف أن الهاتف لا يمتلك نسخة أخرى بسعة أكبر، ولا يتيح لك خيار إضافة ذاكرة خارجية. الهاتف يستخدم معالج Adreno 405 للرسوميّات، نفس الحال مع Snapdragon 615- هو يستخدم للهواتف المتوسّطة.

أداء الهاتف رائع جدًّا لم نلحظ مشاكل أثناء تصفّح النظام على الرغم من وجود عدد كبير من التطبيقات في الخلفية، أبرز ما أعجبني أيضًا أن النظام لايستهلك من الذاكرة العشوائية بشكل كبير، وبالتالي استخدام ذاكرة بحجم 2GB، قرار مناسب. الهاتف لاتوجد فيه حرارة عند الاستخدام المتوسّط، ربّما تظهر بشكل متوسّط عند تشغيل لعبة تستهلك طاقة عالية. وعلى ذاكرة الألعاب فأداء الهاتف كان ممتاز جدًّا، وليس الأفضل. قمنا على سبيل المثال بتجربة لعبة GTA: SA مع تخفيض الدقة الخاصة باللعبة، وتقليل بعض الإعدادات، وكانت اللعبة بشكل ممتاز. كذلك قمنا بتجربة لعبة Dead Trigger 2 على إعدادات Low وكانت تعمل بشكل ممتاز أيضًا (جميع نتائج البنشمارك في الأسفل).

ماذا عن البطارية؟ الهاتف يمتلك بطّارية 3120mAh غير قابلة للإزالة، تدعم الشحن السريع. مع الاستخدام المتوسّط من تشغيل البلوتوث بالإضافة إلى البيانات والـWifi، ضبط سطوع الشاشة بنسبة 50%، استخدام الهاتف بعض الأوقات لتصفّح مالجديد على سناب شات وتويتر وغيرها، أو اللعب بالألعاب، لا ننسى أن الهاتف كان على وضعية Performance في أغلب الوقت (صورة للتفاصيل الخاصة بتجربتنا للبطّارية في الأسفل)، استمر الهاتف تقريبًا 11 ساعة من الاستخدام، وهذا يعطي يوم كامل من الاستخدام.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. اخوي ممكن تقول لي وش اسم التقنية اذا جيت تفتح اليوتيوب وكنت مشغل الـ TV تشغل لك المقطع على ال TV اللي مثل Airplay .. انتظرك

  2. السلام عليكم ..

    بغيت استفسر وش اسم التقنية اللي تشبة الـ airplay اذا فتحت اليوتيوب وكنت مشغل TV يشتغل خيار والتقنية ذي لها اسم ممكن تقول لي اسمها ؟

  3. السلام عليكم…

    أنا امتلك نفس هالفون ولكن بنسخة ذاكرة 32 ج بي؛ الحمدلله الفون أداءه رائع وتم تحديث الروم إلى MIUI 7

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق