الهواتف النقالة

التقنية بلا حدود:كيف يمكنك أخذ نسخة أحتياطية لأي هاتف محمول ؟

أغلبنا نعرف كيف ناخذ نسخة أحتياطية من حاسباتنا المكتبية أو المحمولة ولكن ماذا عن هواتفنا  الذكيه ؟ فهاتفك الذكي ليس من النوع الذي يحمل فقط قائمة الاتصال الخاصة بك فقط بل أنه يحمل معلومات ضخمة بكافة أنواعها سواء كانت بيانات أو ملتميديا  أو غيرها  وهنا الطريقة لعمل نسخة أحتياطية لهاتفك:

  • iPhone:

أذا كنت تملك iPhone  ففرصتك ممتازة وسبق تعلم عن طريقة أخذ النسخة أحتياطية من هاتفك  . فالبرنامج iTunes يقوم بعملية المزامنة كل مرّه تقوم بتوصيله عن طريقة USB  وهذه الطريقة تجعل مالكي الآيفون حياتهم أسهل ولكن برنامج iTunes وهذا ما أعتقد أن البرنامج يعمل باك آب ولكن لا تعلم ماذا فعل أو ماذا أختار لعمل نسخة أحتياطية ؟؟ .للأجابه على هذا السؤال توجهت الى هذه الصفحة وهي مفيده جدا  وعرفت أن عملية الباك آب التلقائية تقريبا تأخذ كل ماهو مفيد  ومهم بالنسبة لك من موسيقى وفيديوهات وصور والروابط التي أضفتها في المفضلة  و قائمة الاسماء والبرامج بالأضافة الى التي تم شرائها  والعديد والعديد .

أين تجد ملفاتك ؟:

  • أذا أنت من أصحاب الماك فأتبع المسار التالي: ~/Library/Application Support/MobileSync/Backup/
  • أذا أنت من أصحاب الويندوز أكس بي  فأتبع المسار التالي: \Documents and Settings\(username)\Application Data\Apple Computer\MobileSync\Backup\
  • أذا أنت من أصحاب الويندوز فيستا فأتبع المسار التالي: \Users\(username)\AppData\Roaming\Apple Computer\MobileSync\Backup\

فقط قم بتوصيل هاتفك الآيفون وأذهب الى أيقونة هاتفك من الآيتونز وبعد ذالك أضغط زرّ الأيمن  وستجد خيارين أما أخذ نسخة أحتياطية أو العكس . وأذا كنت تملك ملف لنسخة أحتياطية فيمكنك وضعها في المسار المذكور بالأعلى وستظهر تلقائيا 🙂 عند أختيار “أرجاع النسخة الأحتياطية”  وعلى فكره هذه الخطوات تنطبق أيضا على جهاز الملتميديا iPod Touch .

  • Android

في الحقيقه لا أعلم  وسبب حيرتي أنني ليس من ملاك هذا النظام الرائع والحيره هي لا أعلم ما أذا كانت عملية النسخة الأحتياطية التتي تتبعها شركة جوجل صحيحه أم لا  ولو كان الحكم الآن لقلت الأمر خطىء ولكن وأنا أقول ولكن  لربما كانت عملية النسخة الأحتياطية أمر بسيط من دون تعقيد  فأنت تملك هاتف لايحتاج الى أخذ نسخة أحتياطية  فهو يقوم بذالك من دون أن تدرك بمعنى ستجد النسخة  موجود في عالم “كلاود” نعم صحيح مثل النظام جوجل الجديد Chrome OS . وفيما يخصّ بقائمة الأسماء الخاصة بك فيستحسن ربطهما بقائمة الأسماء التابعه لجوجل ليس فقط اسماء للذاكرة الداخلية أو الخارجية ولجعل ذالك أتبع الخطوات التالية:

  • توجه الى قائمة الأسماء
  • أضغط على زرّ القائمة
  • اضغط الخيار “Import” استيراد
  • وتوجه الى صندوق  “Google Contacts”

ومن يريد عمل نسخة أحتياطية من دون الأستعانة بخدمات جوجل فأنت بحاجة الى تطبيقات تقوم بهذا الواجب  وفي الحقيقه هنالك برامج كثيره تقوم بأخذ نسخة أحتياطية ولكن المشكلة أن أغلبها  برامج مدفوعه  أو تجريبية ليوم معيّن أو محدود  ولذالك حاول أن تدخل الى متجر أندرويد وابحث عن أفضل برنامج مجاني .

هنالك نوعان من البرامج التي تقوم باخذ نسخة أحتياطية : الاول وهي البرامج التي تقوم بعمل نسخة أحتياطية لكل ماهو موجود بهاتفك والثاني البرامج التي تقوم بأخذ نسخة أحتياطية ولكن في أشياء محدده والمشكلة أن البرامج من النوع الاول هي البرامج المدفوعه ولذالك البرامج من النوع الثاني أغلبها ماتكون مجانيه ويمكنك الاستعانة بعدة برامج مثلSMS Backup أو Call Logs Backup & Restore أو APN Backup & Restore أو يمكنك أختيار الثلاثه سويّة ويمكنك أن تجدها في الذاكرة الخارجية بدال اسم التطبيق الذي أخترته طبعا في المسار BackupRestore . هذه البرامج سهلة الأستخدام فهي لا توفر لك الا ثلاث خيارات فقط باك آب أو أرجاع أو مسح !!

هنالك أمرا آخر وهو برامجك ويمكنك عمل نسخة أحتياطية عن طريق Astro File Manager:  وهو مدير للملفات ويمكنك أن تجد خيار الباك آب فيه ولكن مخفي ولتجده يمكنك الضغط على القائمة ومن ثم أدوات  وسترى الخيار “Astro File Manager” والذي سيمكنك من عمل نسخة أحتياطية لكافة برامجك ووضعها في الذاكرة الخارجية . البرنامج مفيد جدا في حال أذا أردت نقل فيديوهاتك وصورك من ذاكرة الى ذاكرة يدويا !  وهو أمرا يجب عليك عمله منذو بداية أقتنائك هذا الهاتف[البرنامج]

ملاحظة:هنالك برنامج آخر وهو Sprite Mechanic  ولكن للأسف لازال يواجه عدة مشاكل ولكن يستحق التجربة ! وهو مجانا طبعا .

  • Palm Pre/Pixi

أذا كنت ترى أن نظام الباك آب  لهواتف جوجل فالأمر هنا مختلف كليّا مع هواتف webOS  فعملية النسخة الأحتياطية تتم بشكل تلقائي كل يوم ويتم ربطها بحساب المستخدم ولكن عملية أخذ النسخة الأحتياطية ليست كاملة ويمكنك الدخول هنا ومعرفة ماذا سيقوم عند اجراء عملية النسخة الأحتياطية . وهنالك طريقة ممتازة لحل هذه المشكلة وطرحت من قبل منتديات  PreCentral  وذالك بالأستعانة بالبرنامج Sync Toy  (للويندوز) أو ChronoSync (الماك) والطريقة هي:

  • وصل هاتفك المحمول Pre  وأختر خيار الذاكرة
  • حمل البرنامج SyncToy وقم بتثبيته
  • بعد التثبيت أفتح البرنامج SyncToy 
  • قم بأنشاء ملف ومن ثم الخيار الرابع من اليسار أختار القرص الذي يظهر فيه محتويات هاتفك من المحتمل أن يكون القرص E أو F
  • من القائمة اليمنى أختار عرض ملفات واذهب الى المستندات وكون ملف بأسم PreBackup  أو أي اسم تحب
  • أختر عملية المزامنة واختر الملف الذي كونته حتى تستقر كل ملفاتك هناك
  • اضغط على ابدأ أو Run كما هو مكتوب

هذه الطريقة ستضمن لك أجراء عملية نسخة أحتياطية لكافة محتويات الذاكرة الداخلية الا أن هذه الطريقة غير مضمونه في عملية نسخ ملفاتك كافة وخاصة فيما يتعلق بالأعدادات والفيديو والنغمات والرسائل وماشابه اقرأ هنا .

  • Windows Mobile

دائما ماتقوم Microsoft بتقديم عدة أنواع من عمليات النسخة الأحتياطية ومع صدور النسخة الجديده من النظام 6.5  أصبح الخيار خيارين فالخيار الأول من البرنامج المعروف Windows Mobile Device Center  وهو معروف لمستخدمي نظام الأكس بي بأسم ActiveSync   وهذه البرامج يوفر لك  عدة خيارات من الباك آب منها  الأسماء والرسائل واتقويم والمواعيد الى آخره .

مستخدمي الأكس بي يمكنك تحميل البرنامج ActiveSync  وعندما تقوم بتوصيل هاتفك بالجهاز  ابدأ بتشغيل البرنامج ActiveSync   وببساطه أختر ماتريده  وبعد ذالك البرنامج سيتكفل ببقية الباك آب . أما مستخدمي النظام الفيستا فيمكنهم تحميل  Windows Mobile Device Center  علما أن البرنامج متوافق أيضا مع النظام الجديد وهو Windows7  وفعل نفس الخطوات من دون أن تواجه أي مشكلة .

لنفترض أنك لاتستخدم حاسب مزود بنظام ويندوز أو لاتريد استخدام  جهاز شخص آخر وهنا يمكنني القول أن هنالك خيارين سيوفران لك عملية النسخة الأحتياطية أكثر مما يوفره لك برنامج ActiveSync :

الخيار الأول: البرنامج My Phone: برنامج آخر  من مايكروسوفت وهو مجاني ومتوافق لكل مستخدمي أنظمة 6.0 أو 6.1 أو 6.5 . وبما أنّ البرنامج صغير الا أن أفعاله كبيره فهو تقريبا يقوم بأخذ كل ماهو موجود بهاتفك . وأذا أردت أجراء عملية أستيراد للنسخة الاحتياطية فقط سجل بحاسبك MyPhone  (لك طبعا 200 ميجابايت مجانا بعد ذالك عليك بالدفع)  وقم بعملية الأسترجاع  ! برنامج رائع بالفعل .

الخيار الثاني: البرنامج PIM Backup ذو تصميم بدائي الا أنه وبصراحة يقوم بأعمال جبارة ويقوم بكل شيء نعم كل شيء :). ومايميز هذا البرنامج أنه يقوم بتخزين كل شيء بملف واحد في أي تخزينه تريد أن تضع فيها ملفاتك . العملية بسيطة أمتداد هذا البرنامج .CAB  ثبت ومن ثم افتح البرنامج تفقد الخيارات وأختر ماتريد أن يأخذه كنسخة أحتياطية  ومن ثم ابدأ ! وأذا أردت عملية الأسترجاع  فقط أدخل على البرنامج وقم بالضغط على خيار أسترجاع “Restore” ستجدها بالأسفل من القائمة .

  • BlackBerry

شركة RIM جعلت محبي البلاك بيري أكثر سهولة بمعنى هنالك برنامج واحد يمكنك تثبيته في حاسبك المكتبي أو المحمول ومن ثم عمل عملية النسخة الأختياطية أو الذهاب الى الخيارات ووضع الخيارات التي تناسبك  ومن ثم الضغط على خيار باك آب ومن ثم سيطلب منك أختيار المسار التي تريد وضع فيه ملفاتك أختر ماشئه وسيقوم البرنامج بوضعه في  ملف واحد فقط  وللمزيد من المعلومات عن كيفية عمل نسخة أحتياطية أنقر هنا  ولتحميل البرنامج من هنا 🙂  ويمكنك أختيار النسخة ماك أو ويندوز

  • السمبيان:

الأمر هنا مختلف قليلا فعملية أجراء النسخة الأحتياطية تختلف على حسب النظام وعلى حسب الهاتف الذي تملكه .البرنامج Ovi Suite يقوم بعمل باك  لجميع هواتف نوكيا فقط نوكيا وهو برنامج سهل وبسيط الأستخدام فقط قم بتوصيل هاتفك وأنقر على عملية حفظ نسخة من هاتفك في حاسبك فقط الويندوز .

وفيما يخصّ بالهواتف التي تملك نظام السمبيان ولكن ليست نوكيا فالأمر بسيط أيضا فهذا البرنامج The Symbian Tool   يقوم أيضا بعملية الباك آب وبشكلا طيب  وهو مفيد جدا وللمزيد من التفاصيل فيمكنك الدخول اليه من هنا .

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. يعطيك الف مليون تريليون زيليون عاااااااااافية اخوي سلطان…
    هذا الموضوع فعلا مفيد لاني ناوي على جهاز يمتلك احد الانظمة اللي فوق 🙂
    تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *