تقنيات متفرقة

خاصية Optikey تمكنك من الكتابة والنقر على لوحة المفاتيح باستخدام العين

إن الكتابة والنقر على لوحة المفاتيح الخاصة بالحاسب الآلي باستخدام العين فقط لا تعتبر أكثر من خدعة بالنسبة للمستخدم اليومي للحاسب الآلي ، أما بالنسبة للأشخاص المضطربين عصبيا فإنه يعتبر تغيير جذري في حياتهم.  وقامت Julius Sweetland وهي إحدى المبرمجات في لندن بقضاء ما يقرب من 3 أعوام ونصف لكي تتمكن من صنع Optikey الذي يعتبر مصدرا حرا يعمل من خلال لوحة المفاتيح المرئية على شاشة الويندوز وأجهزة للعين غير باهظة.

optikey


اعلان





 

وتتكلف التقنية التي يتطلب استخدامها في بعض الحالات المرضية حتى الآن حوالي 20.000 دولار. وكتبت Sweetland على إحدى الصفحات الخاصة ب Optikey أنه قد تم اللجوء إلى هذا الحل لكي ينافس طريقة الاتصال البديلة المتواجدة في الأسواق والتي تتطلب مبالغ باهظة للغاية وتعرف ب AAC. كما أكدت Sweetland أن هذه التقنية تعمل من خلال أجهزة تتبع للعين غير مكلفة تماما ( 139 $ ) . وهذه الطريقة يمكن العمل بها مع جميع البرامج كما تدعم هذه الخاصية طريقة الكتابة المتصلة التي كنت تقوم بها باستخدام الإصبع ، وعلى سبيل المثال عن كتابة كلمة Click فإنه يقوم المستخدم باختيار حرف ال C ثم ينظر إلى باقي الحروف L ,I ,c ثم يختار بد ذلك حرف ال K.

optikey

 

وأكدت Sweetland إمكانية تفعيل القاموس الخاص بالكلمات والعبارات المشهورة. كما يمكن تحويل طريقة البيانات والكتابة التي تمت على لوحة المفاتيح من العين إلى خطابات صوتية حيث يقوم الحاسب الآلي بنطق هذه الجمل والكلمات بعد ذلك بصوت صاخب. وبالفعل بدأت Sweetland مؤخرا بداية اختبار تقنية Optikey مع مريض ذو إعاقة عصبية في إحدى المستشفيات.

المصدر: http://www.digitaltrends.com/cool-tech/optikey-enables-people-with-neurological-disorders-to-type-using-just-their-eyes/

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق