الحاسبات والأجهزه اللوحيه

كيف تحافظ على عمر أطول للبطارية في الحاسبات؟

بدون بطارية مميزة في حاسبك لن تستطيع التنقل به من مكان الى أخر، لكن هناك أيضا الكثير من المشاكل التي تظهر باستمرار في بطارية الحاسبات خلال هذه الفترة تجعلها مصدر ازعاج للمستخدمين، بل تجعل العديد من المستخدمين الانتقال مع الوقت الى الاعتماد الكامل على الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية، لكن هل هناك طرق للعناية ببطارية الحاسب لتدعمك بعمر أطول؟ هذا ما يمكن أن تتعرف عليه من خلال عرضنا القادم.

asus-laptop-jacks
asus-laptop-jacks

كل البطاريات في الحاسبات تبنى على فكرة عدد معين من الدورات خلال الاستخدام، والتي عادة ما تصل الى 500 دورة، وقد تصل الى أكثر في بعض الأحيان، حيث تعمل كل دورة على استهلاك جزء من سعة البطارية، لذا فاستنزاف أقل للبطارية يجعلها أكثر تنسيقا، وتستمر لفترة أطول.

يمكنك أن تحقق عمر أطول للبطارية بخطوة سريعة في البداية، وذلك عن طريق اعدادات الطاقة في الحاسب الخاص بك، حيث تتوفر في الكثير من الحاسبات اختيار الوضع الاقتصادي للبطارية، الذي يعدل تلقائيا سطوع الشاشة للحفاظ على عمر البطارية أطول.

أيضا اختيارك لوضع الاستعداد لجهاز الحاسب الخاص بك، يعمل على اغلاق الحاسب قبل انتهاء البطارية بالكامل، أو ينقل الحاسب الى وضع الاستعداد إذا أردت التوقف عن استخدام الحاسب لفترة.

أيضا يمكنك أن تتصفح البرامج أو التطبيقات التي تعمل في الشاشة الخلفية وتستهلك بطارية الجهاز، حيث يمكنك في أجهزة الويندوز أن تبحث عن إدارة المهام، والنوافذ المبوبة للعمليات على جهازك التي تدعمك في التعرف على الرموز أكثر للتحكم أكثر في جهازك.

save - battery
save – battery

في نظام OS X يمكنك أن ترى البرامج التي تعمل في شريط المهام، أو القائمة الفرعية أعلى اليمين في الشاشة، حيث يمكنك أن تغلق البرامج السحابية أو مشغل الفيديو الغير مستخدم بأمان، أيضا يقدم كلا النظامين شرح مفضل عن كيفية إدارة التطبيقات على جهازك.

افراغ بطارية الحاسب الى النهاية

يعتبر بعض الأشخاص تفريغ بطارية الحاسب للنهاية أو حتى 5% أمر ذكي جدا للحفاظ على البطارية، لكن هي من أصعب الممارسات التي تقوم بها على بطارية الحاسب الخاصة بك، لكن إذا أردت قياس معيار البطارية الخاصة بحاسبك من وقت الى أخر بهذه الطريقة، فيمكنك أن تلجأ اليها بضع مرات خلال السنة، لكن حتى عند اللجوء الى هذه الطريقة عليك ألا تستنفذ البطارية الى صفر، فعندها ستكافح البطارية للشحن الكامل بكفاءة من جديد مما يضعفها مع الوقت.

عمر أطول للبطارية بين 40%-80%

شحن البطارية بالكامل في حاسبك الى أن تصل 100%، يجعل الشحن ينخفض في وقت أقل مع الوقت، أيضا في الاتجاه الأخر يمكن استنفاذ شحن البطارية حتى أدنى مستوى سوف يرغمك في النهاية على الاعتماد على موصل الشحن اثناء عملك، لذا فالمنطقة الوسط هي الأكثر أمانا للمستخدم، فاذا أردت أن تحافظ على عمر البطارية لأطول فترة بشكل ثابت، إذا عليك أن تحتفظ بشحن بطارية الحاسب بين 40-80%، وهذا يتطلب أن تخلص من القلق باستمرار من نفاذ الشحن وبالتالي إبقاء حاسبك على الشحن باستمرار.

laptop-charging
laptop-charging

تأثير الحرارة على بطارية حاسبك

ان ثبات درجة الحرارة في بطارية الحاسب من أهم الأسباب التي تدعمك في الحفاظ على البطارية لفترة أطول، فعند ملاحظتك ارتفاع درجة حرارة البطارية أثناء الشحن، فعليك اخراج البطارية من حاسبك عل الفور لخفض درجة الحرارة في البطارية، حيث أن ارتفاع الشديد في حرارة البطارية أو الانخفاض الشديد للحرارة يؤثر بالسلب على البطارية، ويؤدي الى اتلاف البطارية في النهاية، أيضا عليك الحرص دائما على أن تكون فتحات التهوية في الحاسب غير مغلقة أو أمامها عائق يتسبب في ارتفاع حرارة البطارية أكثر.

هناك أيضا بعض التطبيقات المجانية المرشحة اليك لإظهار درجة حرارة البطارية في حاسبك، ومنها تطبيق CoreTemp أو تطبيق Real Temp في تطبيقات مميزة ترصد درجة حرارة الحاسب باستمرار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. انا عندي laptop asus و البطارية بتاعته built in
    ازاي احافظ على البطارية ؟
    و هل يوجد برنامج يخليني أقدر الغي البطاريه اول ماتوصل لشحن معين يوقف شحنها ويشتغل علي الشاحن

  2. السلام عليكم ….

    يا اخوان انا اشتريت لابتوب اسس zenbook ux 501

    طبعا الجهاز مواصفاته قويه واللعب عليه العاب قويه مثل تومب رايدر

    المهم بطاريته ما تطول وتفضى هل هناك اي مشكله اني اشبكه في الكهرباء واللعب ولا هالشي يضر البطاريه (بطاريه غير قابله للازاله) : (

    ارجو الافاده يا اخوان 🙂

    1. عادي جدا لكن الاهم متابعة حرارة الجهاز و البطارية( اثناء الالعاب) و استخدامه في غرفة مكيفة اثناء اللعب و وضع الجهاز علي سطح المكتب حفاظا علي تبريده (اهم شئ التبريد). 🙂

    2. بسم الله الرحمن الرحيم

      وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أهلا أخي.

      لا تقلق، شبكه في الشاحن طول الوقت واستخدمه ولا تخاف مابيضر البطارية 🙂

      وحتى لو فيه ضرر، بيكون بسيط جدا وعلى مدى سنوات! يعني بتخترب عليك بعد سنتين ولا ثلاث سنوات، عادي جدا، البطارية رخيصة وتقدر تستبدلها من محلات الصيانة الرسمية.

      يعني بالله عليك تتعب حالك وتضيع وقتك وتحاول تحافظ على البطارية وماتستخدم جهازك وهو يشحن عشان تطول عمرها كم شهر زيادة؟!

      شبكه في الشاحن واستخدمه واستمتع هههه، أنت شاريه عشان تستخدمه وعشان يريحك، مو عشان تخليه بدون استخدام ويتعبك 🙂

      هذا رأيي الشخصي وأنت على راحتك أخي.
      بالتوفيق.

      1. اتفق مع الاخ المعلق، خليه مشبوك في الشاحن اصلا العمر الافتراضي للبطارية مابين سنتين الى 4 سنين، وقيمة بطارية جديدة سواء اصلية او تقليد رخيصة.

        انا شخصيا غيرت بطارية لابتوب توشيبا مرة في خلال 4 سنوات ب180 ريال وتقريبا الابتوب مواصفاته صارت قديمة ولازم واحد جديد.

        اشتري راحتك وخليه مشبوك افضل من انه يطفي عليك وتخسر لعبتك او شغلك 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *