السيارات والطائرات

شركات الطيران في الولايات المتحدة تواجه أخطار من خلل برمجيات الكمبيوتر

أكد خبراء في شركات الطيران، أن الخلل المتزايد في برمجيات الكمبيوتر يمثل خطر متزايد على شركات الطيران، بشكل خاص بعد أن تسبب في عودة الكثير من رحلات الطيران يوم الأربعاء الماضي في الولايات المتحدة، مما يظهر مدى تأثير برمجيات الكمبيوتر على الخطوط الجوية خلال الفترة القادمة.

router error-grounded hundreds of United Airlines

مع تحول كثير من شركات الطيران الى العلامات الالكترونية للأمتعة، واستبدال البطاقات الورقية بالبطاقات المخزنة على الهواتف الذكية، أصبح تأثير الاضطرابات التكنولوجية في تزايد مستمر، وقد أكد الخبراء أن هذه الاضطرابات سينتج عنها بالضرورة استنزاف أكثر لأموال شركات الطيران عند تعطل الرحلات بسبب خلل الكمبيوتر.

وقد وصف أحد المحللين في شركات الطيران ويدعى Henry Harteveldt، أن الخطوط الجوية هي كمبيوتر يحلق في السماء، في الوقت الذي ساهمت في التكنولوجيا في ازدهار شركات الطيران لتصبح أكثر كفاءة، أدت أيضا الى خلق مزيد من الفوضى عند حدوث خلل في برمجيات الكمبيوتر.

يوم الأربعاء الماضي في الولايات المتحدة، كان أكبر مثال على تأثير أي خلل يظهر في الكمبيوتر على خلق فوضى في خطوط الطيران، فعشرات الألاف من المسافرين تعطلت رحلاتهم بسبب تعطل تسجيل بطاقات الوصول والعودة الخاصة بهم على أجهزة الكمبيوتر.

فشل تسجيل الحجز هو خطأ يحدث في شركات الطيران منذ عقود، الا أن هذا الخطأ أتسع الأن بسبب التقنية الحديثة وتطبيق الخصومات على رحلات الطيران التي زادت من تأثير التقنية في فشل تسجيل الحجز.

العدد القليل من لموظفين في شركات الطيران نتيجة للاعتماد على التقنية الحديثة، أدى في النهاية لوقف الرحلات الجوية في الولايات المتحدة يوم الأربعاء الماضي، يأتي هذا بعد فشل أكشاك التأكيد على الحجز في استيعاب التسجيل للحجز لرحلات الطيران.

Airlines-computer glitches
Airlines-computer glitches

لم تكن هذه المشكلة التقنية الوحيدة الي تواجه خطوط الطيران في الولايات المتحدة، ففي الثاني من يونيو تعطلت البرمجيات المسؤولة عن تغذية شركات الطيران لفترة وجيزة أيضا، هذا الى جانب عودة بعض المسافرين الى بوابات المطار لإشارة الوايرلس المجاني لتأكيد تسجيل البطاقات على الهواتف الذكية.

يرى الخبراء أن شركات الطيران لم تستثمر بشكل كافي في تعزيز البنية التحتية للتقنية في الخطوط الجوية نظرا للمكاسب التي تحققها، فرغم تأكيد شركات الطيران على وجود معالجة احتياطية لنظامها الا أن التقنية الحديثة والأنظمة في الخطوط الجوية تثبت أن الأنظمة والتقنية الحديثة لا تتمتع بالمرونة الكافية في الفترة الحالية، لكن هل ستؤثر التقنية الحديثة بالسلب على الخطوط الجوية أكثر في الفترة القادمة؟

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *