المتصفح/النظام

هل ينافس نظام Sailfish OS الأندوريد في المستقبل؟

حصل نظام تشغيل ailfish OS على أكبر تحديث له الأن منذ اطلاقه Sailfish OS 2.0، ليكون منافس الأن لنظامي الأندوريد Android ونظام أبل IOS، وليكون هذا التحديث أكثر انتشارا، تستعد الشركة لإطلاقه في مجموعة كبيرة من هواتف جولا، فهل ينجح نظام Sailfish OS في منافسة الأندوريد Android خلال الفترة القادمة؟ هذا ما يمكنك أن تتعرف عليه أكثر في السطور القادمة.


اعلان





sailfish_hero
sailfish_hero

ما هو نظام تشغيل Sailfish OS؟

هو أحد أنظمة التشغيل في سوق الجوالات الذكية الأن، الذي أطلقته شركة جولا الفنلندية، وهو مصدر مفتوح وعدت به شركة جولا Jolla المستخدمين بطريقة ومنهج جديد للتفكير، وهو يعتمد بشكل كبير على آراء المستخدمين للتطوير، حيث يتوفر نظام Sailfish OS للأجهزة اللوحية والهواتف الذكية أيضا.

في الآونة الأخيرة تعاقدت شركة جولا مع شركة Intex لإطلاق نظام التشغيل الخاص بها Sailfish OS في الهند والأسواق الأخرى في الفترة القادم، ومن المتوقع أن تعقد الشركة المزيد من الاتفاقيات في الفترة القادمة لنشر نظام تشغيلها بتوسع أكبر، لذا فمن المتوقع أن يحقق انتشارا سريع في الأسواق النامية.

jolla-sailfish
jolla-sailfish

ما مدى توافق نظام تشغيل Sailfish OS مع الهواتف الذكية؟

في منافسة الأندوريد Androidمع نظام Sailfish OS على التوافق مع الهواتف الذكية، فنظام الأندوريد ينتشر في مجموعة كبيرة من الهواتف الذكية في الفترة الحالية، وبالطبع له الكثير من الإصدارات، كما يدعم أجهزة الأمازون من هواتف وأجهزة لوحية.

لكن في الجانب الأخر فنظام تشغيل Sailfish يوجد على هواتف جولا Jollaوأجهزة الشركة اللوحية، لكن يمكن استبدال نظام الأندوريد Android بنظام Sailfish OS في أجهزة مثل Nexus 5، حيث تقدم جولا Jollaبرنامج تعليمي لذلك، لكن لا يرشح تثبيته على الهواتف الأن، فإلى الأن لا يسعى أي شخص للتغيير الا لتجربة التطبيقات، أو تجربة نظام Sailfish OS على أجهزتهم، أيض يصل سعر جهاز جولا Jollaاللوحي الى 299 دولار وهو سعر مرتفع بالتأكيد لهذا الجهاز.

متجر الأندوريد Androidوتطبيقات ومتجر Sailfish OS

نظام Sailfish OS هو مصدر مفتوح، مما يعني إمكانية تشغيل تطبيقات وألعاب الأندوريد Androidعلى هذا النظام، الا أن النظام لا يدعم جوجل بلاي، فتثبيت متجر الأندوريد Androidعلى أجهزة جولا سينتج عنه العديد من المشاكل في أجهزة جولا.

جولا Jollaتهدف بذلك أن تدعم تطبيقات الأندوريد Androidويكون لها متجر التطبيقات الخاص بها أيضا، ورغم أنه يمكنك تثبيت والحصول على التطبيقات والألعاب من متجر جوجل أو غيره من متاجر الألعاب، الا أن التطبيقات والألعاب التي تدعم من نظام تشغيل Sailfish OS تعمل بكفاءة أكثر، لكن جولا أيضا تقدم باستمرار معلومات تفصيليه عن التطبيقات والألعاب الخاصة بالأندوريد التي تعمل بكفاءة على أجهزتها، أو تلك التي قد لا تعمل.

واجهة المستخدم في نظامي Sailfish OS 2.0 والأندوريد

تختلف واجهة المستخدم في نظام Sailfish OS 2.0 عن جوجل تماما، ففي نظام تشغيل Sailfish OS 2.0 ستجد أسلوب مختلف عن TouchWiz في نظام الأندوريد Lollipop، الا أنه يعمل بكفاءة وسرعة في إدارة التطبيقات والألعاب على شاشة الجهاز، ففكرة نظام Sailfish OS 2.0 الأساسية هي متابعة طريقتك في تمرير يديك على الشاشة لتسجل الايماءات الخاصة بك.

لن تجد مفاتيح أو أزرار صغيرة للرجوع الى شاشة البداية، لكن في المقابل ستجد كل الاختيارات أمامك يمكن تشغيلها بسرعة وسلاسة، كما أن الواجهة مميزة بتصميم يحوذ على اعجاب المستخدم.

jollaphone
jollaphone

هل يمكن لمستخدمي الأندوريد Androidالتغيير الى نظام Sailfish OS 2.0؟

الى الأن نظام Sailfish OS 2.0 هو مصدر فضول للتجربة من بعض مستخدمي الأندوريد، ويرجع ذلك في الى التصميم الأنيق لنظام تشغيل Sailfish OS 2.0، الا أن عدم توفر خدمات جوجل بشكل كامل جعل من الصعب التغيير الى هذا النظام من أغلب مستخدمي الأندوريد Android، لكن في نظام تشغيل Sailfish OS 2.0 يمكن إضافة التحديثات والتغييرات التي يرغب بها مستخدمي النظام بسهولة، وهو ما يمثل مشكلة لجوجل في نفس الوقت، في اقناع الشركات المستخدمة لنظام الأندوريد Androidبإجراء تغييرات جديدة على أجهزتها، لذا فاذا أنتشر نظام Sailfish OS 2.0 خلال الفترة القادمة فسيحقق انتشار أيضا على الهواتف الذكية سريع وأكثر كفاءة في اجراء أي تغييرات جديدة.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. بنظام SailFish OS
    السلام عليكم
    أنا طالب في جامعة كوت يفوار
    لقد اشتريت جهاز نوع jolla بعد شراء بثلاثة أيام عطلت إذا قمتُ بتشغيله يشتغل الشاسة ولا يظهر الضوء في الشاسة وحاولت كل محاولة لم أجد حلاً.
    أكتب إليكم هذا الشكوى أن تساعدوني في هذه المشكلة
    لأن هذا النوع من الجهاز لا يوجد في ساحل العاج ولاً
    أخوكم : يونس نبالما في كوت ديفوار
    tel: 0022555790806
    jolla white 16 GB EU
    Model: JP- 1301
    IMEI: 359745050177127
    S/N: GBRCD00214000

  2. ما أدري صراحة أحسه صعب ينافس الأندرويد و iOS, نظام ويندوز فون أو حاليا ويندوز 10 بصعوبة بدأ يوصل لهم وصارت الشركات تهتم فيه,, بينما أنظمة أخرى كـ بلاكبيري 10 وبادا سابقا وتايزن حاليا ما نشوف انها انتشرت أو مثلا هددت الأنظمة الـ 3 اللي في القمة

    فوجهة نظري: حالياً صعب لكن في المستقبل البعيد ممكن

  3. تقرير ركيك لغويا ومنطفيا…لكن شكرا لك على توجيه الأنظار لهذا النظام
    انتشار النظام أو موته يعتمد على الشركة المصنعة له, الكثير من الأنظمة الرائعة انتهت بسبب اهمال الشركات المشرفة عليه, أرجو ألا يحدث هذا مع هذا النظام فهو يبدو واعدا للغاية!!

  4. نعم أتوقع ذالك.. مطورى ومؤسسى هذه الشركة هم نوكيا انا اعتبرها نوكيا بحلة جديدة فأتوقع اننا سنرى أفكار جديدة غيرتقليدية تختلف عمانراه الان من الشركات الحالية..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق