الهواتف النقالةمراجعات الأجهزة

مراجعة للهاتف المحمول Huawei P8 Lite

هذي السنة سنرى انتشار قوي لشركة هواوي وخاصة في سوق الشرق الأوسط فالشركة بدأت هذه السنة ببداية قوية مع سلسلة P8  من ضمنها هذا الهاتف P8 Lite والذي يستهدف وبشكل كبير الأشخاص الذين يبحثون عن هاتف رخيص الثمن وبمواصفات متوسطة وبشريحتين.لذلك أليك مراجعتنا الشاملة لهذا الهاتف بالداخل.


اعلان





فيديو:

التصميم وجودة التصنيع:

huawei_p8_lite_-_side_front-970x647-c

من ناحية التصميم فالهاتف يشبه نوعا ما أخيه الأكبر P8 فهو هاتف مستطيل الشكل بزوايا حادة  ولكن الهاتف يأتي بسماكة أكبر 7.7 ملم مقارنة بـ 6.4 ملم والوزن أخف طبعا 141 جرام مقارنة بما هو موجود في P8. الهاتف المحمول لايعتبر الأقل سماكة ولا الأخف وزنا ولكن أجد أن الوزن جدا مناسب ولاتوجد مشكلة حتى مع السماكة.

الهاتف المحمول يأتي باللون الأبيض بأطار مصنوع من الذهب الفاتح أما النسخة الأخرى فهي تأتي باللون الأسود بأطار من اللون الفضي وحسب ذوقك يمكنك أختيار اللون الذي تريده وفكرة اللونين أجدها جميلة أما جودة التصنيع فنجد أنّ الهاتف مصنوع من مادة البلاستيك بنقشات خاصة ولكن لاتعتبر الجودة هنا رخيصة بل أجدها جيّدة جدا.

huawei-p8-lite-bottom-port-970x647-c

من الجهة اليمنى ستجد زرّ الطاقة وزرّي التحكم بمستوى الصوت زرّ الطاقة في المنتصف ممايعني أنه يمكنك الوصول إليه بكل سهولة وبالأعلى قليلا هنالك زرّي التحكم بمستوى الصوت  أما الجهة العلوية فهنالك منفذ صغير للمايكروون ومنفذ صوتي 3.5 ملم و من الجهة السفلية هنالك منفذ USB صغير الحجم وسماعتين لكن لاتنخدع فهي في الحقيقة سماعة واحدة.

من الجهة الخلفية  كاميرا خلفية 13 ميجابيكسل غير ظاهرة وفلاش LED مزدوج  وبطارية غير قابلة للأزالة بسعة 2200 ملي أمبير   ومن الجهة اليسرى لايوجد شيء  أما الجهة الأمامية فستجد كاميرا أمامية بدقة خمسة ميجابيكسل وعدد من المستشعرات وأزرار النظام ستجدها في نفس الشاشة.هنالك منفذين من الجهة اليمنى تحتاج إلى دبوس لأستخدام شريحتين الشريحة الأولى من نوع مايكرو سيم والثاني من نوع نانو سيم يمكنك استبداله بذاكرة خارجية ورفع السعة في حال أن 16 جيجابايت لم تكفي.

الشاشة والصوت:

huawei-p8-lite-2-970x647-c

الهاتف المحمول P8 Lite يأتي بشاشة 5 أنش بدقة 720p وبتقنية IPS LCD وبطبقة حماية من نوع قوريلا قلاس الجيل الثالث  وبكثافة بيكسلات 294 بيكسل لكل أنش  والشاشة ستكون ممتازة من ناحية زوايا الرؤيا والألوان جيّدة ويمكنك ضبط الألوان وموازنة اللون الأبيض من خلال الأعدادات  ولكن مستوى الأضاءة ليس الأفضل ويجب عليك رفع مستوى الأضاءة بنسبة 100% للحصول على أضاءة ممتازة.هنالك شريط أسود يدور حول الشاشة لن تلاحظة ألا مع الخلفيات البيضاء طبعا لم يضايقني لكن أحببت ذكر ذلك.

بالنسبة للصوت فالصوت صادر من خلال سماعة واحدة وهو جيّد ليس الأفضل مقارنة بعدد من الهواتف المحمولة التي تأتي بسماعتين من الجهة الأمامية الصوت قد يكون مقبول في مكان هادىء.

الأداء والبطارية:

huawei-p8-lite-rear-970x647-c

الهاتف المحمول يستخدم معالج Kirin 620 بثمانية أنوية بسرعة 1.2 جيجاهرتز وبذاكرة عشوائية 2 جيجابايت و بمعالج رسوميات Mali-450MP4  فمن خلال المهام اليومية لم نلاحظ مشكلة من ناحية سلاسة وتصفح القوائم وفتح التطبيقات كانت سريعة نوعا ما لكن ليست بالسرعة العالية مقارنة بالهواتف الخارقة وهنالك تعامل جيّدة مع عدد من الألعاب التي تتطلب رسوميات عالية لكن بنفس الوقت لاحظنا سقوط بسيط في عدد الأطارات وحقق الهاتف من خلال برنامج AnTuTu تقريبا 34 ألف نقطة.

بالنسبة للبطارية فهي جدا ممتازة على الرغم من حجم البطارية فمن تجربة للمهام اليومية مثل تصفح الأنترنت ومشاهدة بعض الفيديوهات وألتقاط بعض الصور فأن الهاتف صمد إلى يوم كامل ويمكن الأستخدام الخفيف سيعطيك إلى اليوم الثاني.

الكاميرا:

huawei-p8-lite-logo-970x647-c

الهاتف مزود بكاميرا خلفية بدقة 13 ميجابيكسل بمستشعر من سوني وبفتحة عدسة  f/2.2 وبفلاش LED مزدوج ويمكن للكاميرا تصوير فيديو بدقة 1080p بسرعة 30 أطار بالثانية  والكاميرا الأمامية بدقة خمسة ميجابيكسل يمكنها تصوير فيديو بدقة 720p وتطبيق الكاميرا هو بنفس مارأينا في P8 ولكن بخصائص أقل  وبشكل عام الواجهة بسيطة ومن السهل التعامل معها.

أفضل شيء في جودة الصور والفيديوهات هو التصوير في الأضاءة العالية فستجد أن هنالك الكثير من التفاصيل ولكن مستوى الألوان عادي وليس الأقوى  ولكن لاحظنا أن أداء HDR ممتاز في هذه كاميرة الهاتف المحمول حيث يوازن وبشكل واضح مستوى الأضاءة ومستوى التعريض  ولم نواجه مشكلة مع الفوكس و التصوير البانورامي أيضا.

الصور:

النظام:

huawei-p8-lite-5-970x647-c

الهاتف المحمول يأتي بواجهة خاصة مثل ماعودتنا شركة هواوي 3.1 ولكن الهاتف يحمل نظام الأندرويد 4.4 المعروف بأسم كت كات مع العلم أن الشركة وعدت بتحديث هاتفها إلى نظام الأندرويد لولي بوب.الواجهة لم تأتي بالشيء الجديد عن مارأيناه في Mate 7 ويمكنك قراءة المزيد عن النظام من هنا.

الخاتمة:

huawei-p8-lite-1-970x647-c

الهاتف المحمول P8 Lite يأتي بسعر منافس  وجودة التصنيع جيّدة جدا ولم نواجه مشكلة مع هذه الجودة وفكرة اللونين جميلة وبطارية بأداء ممتاز  وأمانة الأداء بشكل عام مقارنة بالسعر يعتبر جيّد لربما كنا نتمنى أن تكون الشاشة أفضل  وأن يتم تحديث النظام في أسرع وقت.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫25 تعليقات

  1. السلام عليكم
    ممكن اجابة صريحة و هامة جدا عملت تسحين للنظام لتسريع الهاتف من خلال ايقونة مدير الهاتف و لكن المشكلة اللى ظهرت انه وقف عمل البلوتوث و الواى فاى تماما و تم عم سوفت وير له و لا تغيير بالمرة و انى اتفاجئت بمراكز الصيانة بيقولوا انه لازم يتفتح لان المشكلة فى الهارد ازاى تبقا الممشكلة فى الهارد و انا عملت بس تحسن للنظام مش اكتر

  2. السلام عليكم يا شباب اشتريت جوال p8liteوسافرت بيه السودان وانسرق مني كيف اقدر ارجعو افيدوني علم انه الكرتونه معي موجوده وانا حالي بي السعوديه الدمام

  3. ابني يريد تليفون للالعاب هل اشتري هاوواي بي litام اشتري تليفون htc626 هذين هما المتاحين امامي فقط

  4. شكرا جزيلا على هذة المراجعه ولكن اذا تكرمت ممكن اعرف هل اصدار المارشملو نزل لية ولا لا
    وهل خاصية multi window موجودة فية ولا لا لاننى بحثت عنها كتير

  5. السلام عليكم ورحمة الله انجدوني واغيثوني حفظكم الله اشتريت جوال بي8لايت وعملت له روت وبعدها حذفت الروت وفحصت الجهاز ليس فيه روت وعندما ذهبت الى التحديث الهوائي وجد رساله تقول ان الجهاز تم تعديله اي روت علما ان جهازي ١٦ كيكه وتحديثه 5.0.1 انجدوني واخبروني ماذا اصنع وقد بحثت في الانترينت واليوتيوب لاجد طريقه في الحصول على حل ولم اجد جزاكم الله خير الجزاء اخي سلطان الله يحفظك

    1. الروت superSU او عن طريق برنامج kingroot ..عموما تنزل روت او تشيل الروت صدقني الشركه راح تكتشف ان الجهاز معدل وراح تفقد الضمان..باختصار من واقع تجربه الروت ممتاز جدا للمستخدمين الذين يملكون شي خبره واذا ركبته في جهازك وانت تجهله راح تخبص الجهاز وتعطبه نهايئا هذا بخصوص الاخ الي طالب الفزعه …
      اما بخصوص الجهاز P8 Lite امانه اقولها انه جدا رائع صحيح انه يفتقد بعض المميزات ولاكن فيه مميزات ايضا رائعه والأخ سلطان بارك الله فيه ماقصر شرح ووضح والعين لاتعللا ع الحاجب بس حبيت ابدي الراي بصفتي من محبين ومجربين اجهزة هواوي ليس لانها اقل سعر بل لانها صاعده وتفرض نفسها ولا استبعد مثل ما يامسونج طرحت نوكيا ان هواوي تطرح سامئونج من يعلم!

  6. السلام عليكم ورحمة الله انجدوني واغيثوني حفظكم الله اشتريت جوال بي8لايت وعملت له روت وبعدها حذفت الروت وفحصت الجهاز ليس فيه روت وعندما ذهبت الى التحديث الهوائي وجد رساله تقول ان الجهاز تم تعديله اي روت علما ان جهازي ١٦ كيكه وتحديثه 5.0.1 انجدوني واخبروني ماذا اصنع وقد بحثت في الانترينت واليوتيوب لاجد طريقه في الحصول على حل ولم اجد جزاكم الله خير الجزاء

  7. الهاتف جميل جدا عدا شىء واجد وهو انهم كاتبين ان الهاتف يعمل بخطين وشريحه ميمورى حتى 128 جيجا وان الذاكره الداخليه 16 جيجا ولكن الحقيقه انه الهاتف يعمل ( خطين فقط بدون شريحه ميمورى ) او ( خط +شريحه ميمورى ولا يتم فيه تركيب خط تانى ) وذلك لان مكان شريحه الخط التانى يتم تركيب يا شريحه خط او شريحه ميمورى وبذلك تصبح ذاكره الهاتف كله داخليه وخارجيه 16 جيجا فقط وهى ذاكره صغيره

  8. السلام عليكم
    وجدت على المواقع الاجنبية نسختين من ها الهاتف , نفس المواصفات لكن هناك اختلاف في اسمع المعالج في احدهما , النسخة الثانية اسمها p8 lite ALE 40 , وهو بنسخة اندرويد كيتكات , انما اللايت العادي لولي بوب , وجدت فرق في عدد ساعات التحدث كذلك , حيث ان p8 lite ALE40 تتحدث لمدة 17ساعة بينما العادي 11 ساعة , مع العلم ان البطارية 2200 ملي امبير للجهازين! تعليقك اخي لو تكرمت , وماهي النسخة المتواجدة ف السعودية؟

    1. عفوا كتصحيح لكلامي , النسخة الاخرى اسمها ALE-L04 , وتجد اسم النسخة مكتوب على الغطاء الخلفي للهاتف ف الاسفل , الهاتف اللي معك اخوي سلطان هو النسخة المتوفرة ف السعودية على مايبدو وهي باسم ALE-L21 وكما ذكرت هي بمعالج كيرين لكن يفترض انها لولي بوب وليس كيتكات .. النسخة ALE-L04 تأتي بمعالج دراجون وكيتكات وواجهة 3 وليس 3.1

    2. الهاتف جميل جدا عدا شىء واجد وهو انهم كاتبين ان الهاتف يعمل بخطين وشريحه ميمورى حتى 128 جيجا وان الذاكره الداخليه 16 جيجا ولكن الحقيقه انه الهاتف يعمل ( خطين فقط بدون شريحه ميمورى ) او ( خط +شريحه ميمورى ولا يتم فيه تركيب خط تانى ) وذلك لان مكان شريحه الخط التانى يتم تركيب يا شريحه خط او شريحه ميمورى وبذلك تصبح ذاكره الهاتف كله داخليه وخارجيه 16 جيجا فقط وهى ذاكره صغيره

  9. مواصفاته نسخة طبق الاصل من مواصفات سامسونج A5 حتى نفس المعالج
    ولكن برأيي بي8 لايت أفضل من ناحية الكاميرا والسعر
    ولسه هنشوف اداء البي8 لايت عشان يحسم المنافسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق