تقنيات متفرقة

مهمة لإمداد محطة الفضاء الدولية بكاميرة لمراقبة النيازك

إطلاق صاروخ فالكون Falcon 9 اليوم 28 من يونيو يترقبه الكثيرين بشغف، حيث تنتظر SpaceX اختبار قدرة الصاروخ على الهبوط بنجاح على البارجة، مع طاقم محطة الفضاء الدولية، الذي يحتاج الكثير التجهيزات لهذه المهمة، والتي من بينها كاميرة لمراقبة الشهب والنيازك من داخل محطة الفضاء الدولية.

meteor camera
meteor camera

الجهاز الذي سيتم تحميله على الكبسولة، هو في الحقيقة دعم بنسخة احتياطية للنموذج الأصلي من كاميرة meteor camera لمراقبة النيازك، والتي تعرضت للانفجار في 2014 مع صاروخ Antares، حيث حرص مؤسسي هذه الكاميرة الجديدة على اخضاعها لعدة اختبارات دقيقة، ودعمها بالكابلات والأقراص الصلبة، حيث أصبح مؤسسيها اليوم على استعداد لإطلاقها الى الفضاء لتقود بدورها في ملاحظة ورصد حركة النيازك والشهب في الفضاء من داخل محطة الفضاء الدولية.
كاميرة meteor camera يتم تثبيتها خلف نافذة زجاجية في موقعها داخل المحطة، وهو زجاج مصمم خصيصا ليوفر للكاميرا صورة نقية في عملية المراقبة، كما صممت الكاميرة لتسجيل حركة الشهب بشكل دقيق في العامين القادمين للأغراض البحثية عن الفضاء، كما أن الكاميرة يمكنها الكشف عن الحركات الغير متوقعة من النيازك أثناء فتح الغطاء الخارجي للنافذة الزجاجية الواقية للكاميرة.


اعلان





iss-meteors
iss-meteors

في النموذج الأصلي لكاميرة meteor camera، كان من المفترض أن يتم دعمها بغطاء واقي يتم التحكم فيه عن طريق فريق في الأسفل، الا أن النموذج الجديد يعتمد على الغلق اليدوي لنافذة الكاميرة وفتحها من قبل رواد الفضاء، وهي من بين مجموعة أخرى من المهام عليهم القيام بها، وهي ليست مثالية في تصميمها حيث على رواد الفضاء العمل بشكل سريع لفتح النافذة يدويا لتعمل الكاميرة على رصد حدث مهم.

من المقرر أن يبدأ الجهاز عمله في أغسطس القادم، حيث يأمل علماء الفضاء أن تساعدهم الكاميرا في الفترة القادمة، على رصد لحركة النيازك لدراستها بشكل دقيق، وذلك من أجل حماية كوكب الأرض.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق