الهواتف النقالةمراجعات الأجهزة

مراجعة للهاتفين المحمولين Alcatel OneTouch Idol 3:أفضل هاتفين رخيصا الثمن

شركة ألكتال أقامت مؤتمر في الإمارات للإعلان عن الهاتفين Idol 3 بمقاسي 4.7 و 5.5 أنش كلاهما رخيصا الثمن بأمكانيات ممتازة مقارنة بالسعر فسعر الهاتفين 899 و 1099 درهم إماراتي أو ريال سعودي كلاهما متوفران في السوق الإماراتي وقريبا جدا في السوق السعودي لذلك حصلنا على الهاتفين وأليك المراجعة الشاملة بالداخل.


اعلان





فيديو:

التصميم وجودة التصنيع:

Alcatel-OneTouch-Idol-3-728x546

كلا الهاتفين Alcatel Idol 3  يقدمان لك تصميم جميل وأنيق وبسيط ومفهوم  وبالمعتاد نجد السعر الرخيص بجودة تصنيع عالية لكن هذا مالم نجده في هذه السلسلة فالهاتف يأتي بمادة البلاستيك المعتم يوهمك أنه من المعدن  ومن الجهة الأمامية ستجد أن الأطار من مادة الكروم باللون الفضي والسماعتين الأمامية مستقلة عن التصميم الأمامي للهاتفين.

يمكنك طلب 3 ألوان مختلفة وهي اللون الفضي والرمادي واللون الذهبي  مع العلم  وأعتقد أنهما أفضل هاتفين من ألكاتل من ناحية التصميم إلى الآن.نسخة 5.5 أنش تأتي بسماكة 7.4 ملم والوزن الكلي 144 جرام وهذا الهاتف المحمول نحيل وبوزن ممتاز مقارنة بحجم البطارية الذي يحمله بالداخل 2910 ملي أمبير وهذا يعني أنه الهاتف الأخف من بين نفس الفئة ببطارية ضخمة.أما الهاتف المحمول 4.7 أنش فهو يأتي بسماكة أكبر 7.6 ملم وبوزن كلي 110 جرام  ممايجعله خفيف جدا على اليد أخف من نسخة 5.5 أنش وبشكل واضح وهذا بسبب تقليل من حجم البطارية إلى 2000 ملي أمبير.

واحد من الأشياء الغريبة في تصميم الهاتفين هو زرّ الطاقة المتواجد في الجهة اليسرى والذي أعتدنا وجودة في الجهة اليمنى لذلك من السهل الوصول إليه مع نسخة 4.7 أنش ومن الصعب الوصول إليه في نسخة 5.5 أنش بيد واحدة لكن من حسن حظّك أنّ هنالك خاصية النقر مرتين لتفعيل أو لأغلاق الشاشة مماسهل الأمر وبشكل كبير عليك تفعيل هذه الخاصية من قسم الشاشة.

Alcatel-OneTouch-Idol-3-1-728x546

من الجهة اليمنى ستجد زرّي التحكم بمستوى الصوت ومن الجهة اليسرى ستجد زرّ الطاقة ومنفذ للشريحتين الأول شبكات الجيل الثاني فقط والآخر شبكات الجيل الرابع ومن الأسفل منفذ صغير USB صغير الحجم ومن الأعلى منفذ صوتي 3.5 ملم  ومن الجهة الأمامية هنالك نظام التنبيهات من خلال تقنية LED و  عدد من المستشعرات و كاميرا أمامية و سماعتين من الجهة الأمامية مع مايكروفون لكل سماعة  ومن الجهة الخلفية الكاميرا الخلفية بالجهة العليا من اليسار مع فلاش LED وحيد وبطارية غير قابلة للأزالة.

الشاشة والصوت:

Alcatel-OneTouch-Idol-3-3-728x546

الهاتف المحمول Idol 3 5.5 يحمل شاشة 5.5 أنش بدرجة وضوح 1080 في 1920 وبكثافة بيكسلات 401 بيكسل لكل أنش بتقنية IPS هذا بالضبط ماهو موجود في الأيفون 6 بلس بينما 4.7 أنش يأتي بدقة 720p وبكثافة بيكسلات 312 بيكسل لكل أنش وبنفس التقنية كلا الشاشتين أمانة ممتازة من ناحية الألوان والأضاءة وزوايا الرؤيا.

لربما ستلاحظ البيكسلات مع نسخة 4.7 أنش أذا اقتربت وبشكل كبير في الشاشة ولكن لن تلاحظ هذا الشيء في أخيه الأكبر  كما أن كلا الشاشتين تستخدمان تقنية Technicolor وهي تقنية تعمل على زيادة الألوان ودرجات التباين وهي تعمل بالشكل المطلوب عموما مقارنة بالسعر لكل هاتف فأنك ستحصل على شاشة مناسبة.

Alcatel-OneTouch-Idol-3-2

أما الصوت فكلا الهاتفين يحملان سماعتين بالجهة الأمامية مقدمة من قبل JBL شركة متخصصة في عالم الصوتيات وأمانة تفاجأت بالصوت وجودته فالصوت عالي وواضح ومقارب جدا لما هو موجود في سلسلة HTC One  وهذا شيء ممتاز مقارنة بسعر الهاتفين المحمولين ولاتنسى أنك ستحظى بسماعة أذن مقدمة من نفس الشركة فهذه أضافة ممتازة!

من مميزات الهاتفين هنا هو أنه يمكنك تلقي المكالمات بالمقلوب وضبط واجهة الشاشة بالشكل المقلوب  فعلى سبيل المثال أنت تلقيت مكالمة وقمت بالرد عليه بسرعة لدرجة أنك لم تدرك أنك تمسك الهاتف بالمقلوب فأنه يقوم بتحويل المايكروفون وبشكل تلقائي إلى جهة الأذن  وجودة صوت المكالمات واضحة.طبعا في حال أنك لا تريد هذه الخاصية فأنه يمكنك تعطيلها من خلال الأعدادات ومن ثم الشاشة.

الأداء والبطارية:

maxresdefault

الهاتفين يحملان معالجان مختلفان تماما و بسعة داخلية أيضا مختلفة فنسخة 5.5 أنش تملك معالج  Qualcomm Snapdragon 615  بثمانية أنوية 1.5 و 1.0 جيجاهرتز وبمعالج رسوميات Adreno 405 وبذاكرة عشوائية 2 جيجابايت وبسعة داخلية لنسخة الشريحتين 32 جيجابايت  أما نسخة 4.7 أنش فهي تحمل معالج رباعي النواة Qualcomm Snapdragon 410  بسرعة 1.2 جيجاهرتز وبسعة داخلية 16 جيجابايت وبذاكرة عشوائية واحد جيجابايت وبمعالج الرسوميات Adreno 306.

حقق الهاتف 5.5 أنش من خلال برنامج AnTuTu تقريبا 30 ألف نقطة بينما أخيه الأصغر حقق تقريبا 22 ألف نقطة هي أرقام قليلة مقارنة بعدد من الهواتف الخارقة وهذا أمر طبيعي فكلاهما لايستهدفان الهواتف الخارقة فمن التجربة ستجد كلا الهاتفين يعملان وبسلاسة تامة شكرا لواجهة النظام والتي يمكنك القول بأنها لم تضف شيء لنظام الأندرويد الخام وهذا أمر جيّد طبعا الفرق يوضح عند البرامج القوية و الألعاب التي تتطلب رسوميات عالية فأنها لصالح نسخة 5.5 أنش.

بالنسبة للبطارية فكلا الهاتفين يختلافان وبشكل كبير فبطارية 5.5 أنش أفضل وبمراحل من نسخة 4.7 أنش حيث يمكنها الصمود معك إلى يوم ونصف اليوم مع الأستخدام العادي أما نسخة 4.7 أنش فيجب عليك أن تكون حذر قليلا مع بطارية الهاتف وهي 2000 ملي أمبير لنقل إلى نصف اليوم ستكون كافية مع الأستخدام العادي إلى المتوسط.

الكاميرا:

Alcatel-OneTouch-Idol-3-728x546

الهاتف المحمول 5.5 أنش و 4.7 أنش يقدمان لك كاميرا خلفية بدقة 13 ميجابيكسل بمساعدة سوني فكلاهما مزودان بمستشعر  Sony IMX214 وكلاهما سيسمحان لك بتصوير فيديو بدقة 1080p بسرعة 30 أطار بالثانية والأختلاف طبعا سيكون في الكاميرا الأمامية والتي تأتي بدقة خمسة ميجابيكسل لنسخة 4.7 أنش بينما الأخ الأكبر 5.5 أنش يأتي بكاميرا أمامية بدقة 8 ميجابيكسل.

تطبيق الكاميرا بسيط الأستخدام والذي يسمح لك بالتحويل مابين الكاميرا الأمامية والخلفية وأخذ الصور أو الفيديو  ولكن مايهم هو زرّ الأعدادات الموجود في الجهة اليسرى من الأسفل والذي يتحول إلى وضعيات التصوير وهنالك الكثير من الخيارات مثل تصوير البانورامي و HDR والتايم لابس و السكانر وغيرها أيضا هنالك خيار للتحكم اليدوي بالكاميرا مثل التحكم بحساسية الضوء ISO و موازنة اللون الأبيض وسرعة الغالق و التركيز.

جودة الصور مقارنة بالسعر لكل هاتف جيّدة من ناحية التفاصيل والألوان والتشويش مقبول نوعا  ولكن حدّة الصور في الكامريتين نوعا ما تكون مقبولة وفيما يخصّ بتصوير فيديو فأن نسخة 4.7 أنش أفضل لسبب غريب وخاصة عند مقارنة الألوان والتفاصيل بما هو موجود في نسخة 5.5 أنش.

الصور:

IMG_20150422_135713

IMG_20150422_135731

IMG_20150422_135814

النظام:

Wi-Fi-Transfer-app-soundrecorder-600_w_600

الهاتفين يملكان نظام الأندرويد لولي بوب 5.0.2 مع واجهة بسيطة أقرب ماتكون بنظام الأندرويد الخام وخاصة أدارة المهام و التحكم بأدوات الأتصال و نظام التنبيهات وواجهة التطبيقات والواجهة الرئيسية فهي نفس ماهو موجود في نظام الأندرويد الخام وهذا أمر جيّد.الأختلاف بسيط جدا مع واجهة فعلى سبيل المثال في شاشة القفل فهي تحمل كل ماهو موجود في نظام الأندرويد الخام لكن ستلاحظ أن هنالك أيقونات بأسفل التنبيهات التي وصلتك مؤخرا وهي أيقونات لخدمات وتطبيقات يمكنك الوصول إليها من خلال النقر مرتين لفتح الخدمة أو التطبيق وطبعا يمكنك التوجه إلى الأعدادات وألغائها.

ومن ثم هنالك الواجهة الرئيسية والتي ستقدم لك عدد من التطبيقات والخدمات مثل متجر للتطبيقات والألعاب خاص بشركة ألكاتل ولكن ماهو مهم هو أنه بعض هذه التطبيقات يمكنها العمل كصندوق معلوماتي واجهة بسيطة وجميلة ومقتبسة من الماتريل ديزاين عموما الفكرة جميلة وأحببتها.

الخاتمة:

DSC07436

سلسلة Alcatel Idol 3 تثبت لك من أنه يمكنك الحصول على هاتف رائع من دون الحاجة إلى دفع مبلغ كبير كلا الهاتفين سيضمنان لك التصميم وجودة تصنيع ممتازة مقارنة بالسعر والشاشة جميلة لكلا الهاتفين  وجودة الصوت مبهرة وخاصيّة Reversible مفيدة لكن تعتمد عليك ما أذا كنت تريدها أو لا لكن طالما أنها لاتؤثر على الهاتفين من ناحية الأداء فهي مرحب بها ولو ترك لي الخيار مابين الهاتفين لقمت بأختيار نسخة 5.5 أنش ليس لأنّ 4.7 أنش غير مناسب فقط لأنني أفضل نسخة 5.5 أنش كحجم.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫23 تعليقات

  1. ألف شكر أخ سلطان على المراجعة الوافية وأنا عندي أيدول 3(5.5) وهو جهاز رائع جدا” و لكن أرجو المساعدة لمعرفة كيف يمكنني ترتيب ملفات البرامج في قائمة البرامج في جوالي كما أريد , علما” بأنني حاولت كثيرا” و لم أتمكن من معرفة ذلك .
    ولك الشكر سلفا”

  2. اشتريت الجهاز من امازون بسعر 200 دولار ( نسخة الشريحة الواحدة وذاكرة 16 جيجا )
    الجهاز رائع جدا من حيث الشاشة الصوت والاداء ما شاء الله
    ما ينقص الجهاز الدعم من قبل المطورين
    الى الان لم يصدروا root للجهاز ولا ركيفري
    ولم استطع تعريب الجهاز ( الجهاز ليس معرب )

  3. موفق يا اخ سلطان , حبيت اعرف هل هاتفAlcatel Idol 3 (5.5) افضل ام هاتف Lenovo P70 افضل لاننى انوى اشترى هاتف p70

  4. هاتف جميل وشرحك أجمل ي الأخ سلطان , بس أنا أقول لو شركة القاتل تجعل لها نظام خاص غير عن الاندرويد كان أفضل , اما كذا لن تنجح سوف تبقى مثل شركة سوني هاتفها به مواصفات خارقة لكن الناس لا تشتريه لماذا لأن نظام الانرويد والناس يوم اذا عزمت على الانرويد على طول تتجه لا سامسونج بلا تردد لأن هواتفها الأفضل بما يخص هذا النظام . , مجرد تفكير , وشكرا

  5. من ناحيه السعر هناك منافسين مثل htc desire 820 و galaxy a7 و huawei g7
    يبدوا لي ان هاتف الكاتيل ذو 5.5 انش افضل منهم
    يقدم : سماعتين قوية , شاشة full hd , بطارية كبيرة , ذاكرة 32 جيجا , وواجهه خفيفه وجميلة
    الهاتف يقدم كل الامكانيات وبسعر جدا مغري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق