الحاسبات والأجهزه اللوحيهمراجعات الأجهزة

مراجعة للحاسب المحمول MacBook نسخة 2015

كل منتج جديد  من أبل يعني أن هنالك تغيير مستقبل  الأجهزة أبل فعلت ذلك مسبقا مع الأيفون في العام 2007 ومن ثم مع الأيباد والآن الحاسب المحمول الماك بوك نسخة 2015.هذا الحاسب المحمول سيركز وبشكل كبير على أن يكون خفيف الوزن وبسماكة وبجودة تصنيع عالية وبتقنيات جديدة كليّا لذلك قمنا بأستلام نسخة وأليك المراجعة الشاملة.

فيديو:

التصميم وجودة التصنيع:

new-macbook-2015-gold_thumb800

الحاسب ملفت للأنتباه وبشكل كبير من ناحية التصميم وجودة التصنيع فهو متوفر بثلاثة ألوان الألوان الأكثر شعبية على أجهزة iOS وهي اللون الذهبي ومن ثم الرمادي وأخيرا اللون الفضي ومن ثم ستجد أن الحاسب فعلا خفيف لالا لا لا جدا خفيف فقط 923 جرام  وبسماكة ممتازة أيضا 13.1 ملم هذا يعني أيضا يمكنك حمل الحاسب لفترات طويلة من دون أيّة مشاكل ومع ذلك أبل لم تستغني عن جودة التصنيع فالحاسب يحمل بالكامل مادة المعدن كل هذا جعل الحاسب جذّاب وملفت للأنتباه من ناحية التصميم وجودة التصنيع ومقارنة بالحاسب المحمول الماك بوك آير  فأنه أصغر بنسبة 67  بالمئة.

الحاسب المحمول يأتي بشعار أبل مثل ما أعتدنا ولكن هذه المرّة الشعار من دون أضاءة على عكس مارأينا في الماك بوك برو أو الماك بوك آير وهذا بسبب سماكة هذا الحاسب المحمول وعلى فكرة هذا أول حاسب من أبل يأتي بعدد من الألوان وأول حاسب يعمل من دون مروحة بمساعدة شركة أنتل.عند فتح الغطاء للحاسب فأنك ستجد لوحة المفاتيح من الطرف الأيمن إلى الطرف الأيسر بالكامل ومساحة كبيرة من منطقة الفارة والشاشة يحيطها مساحة من الأطار الأسود.

Apple+(United+Kingdom)+-+MacBook+2015-03-25+14-16-32

أذا كنت تعتقد أن الحاسب صغير فأنت مخطىء فعلى الرغم من أنه بمقاس 12.5 أنش فأن الحاسب مناسب “رأيي الشخصي” من ناحية الأستخدام في المهام اليومية عموما لنتحدث عن المنافذ والأزرار التي يملكها هذا الحاسب فهذا الحاسب لايملك ولا أيّ زرّ ويملك منفذين صغيرين للمايكروفون ومنفذ صوتي 3.5 ملم للسماعات والمايكروفون  ومن الجهة الأخرى منفذ USB Type C هذا المنفذ مثير للأهتمام وسأتحدث عنه لاحقا. من الجهة الأمامية هنالك الكاميرا بأعلى الشاشة بدقة 480p للأسف الجودة لن تكون بالمستوى المطلوب.

نعود إلى منفذ USB-C فهذا هو المنفذ الوحيد المتوفر على الحاسب الماك بوك ممايعني أنه لايوجد منفذ USB كامل الحجم ولاحتى قارىء للذاكرة والسبب أن سماكة الحاسب لاتسمح بوضع هذه المنافذ ولكن USB-C هو المستقبل ومن المؤكد أنك ستراه في عدد من الحاسبات المحمولة بل أيضا على الأجهزة اللوحية وأيضا على الهواتف المحمولة وسبق أن تحدثت عن مزايا هذا المنفذ في فيديو مستقل ويمكنك تفقد الفيديو بالأسفل.

retina-macbook-overview_colors_large

عموما يمكنك الأستفادة من هذا المنفذ في 3 أشياء وهي شحن الحاسب لدرجة أنه يمكنك وصل الشاحن بالمقلوب أو حتى استخدام بنك الطاقة لشحن الحاسب المحمول وهذا قد يكون مفيدا جدا كما يمكنك أيضا شحن هاتفك المحمول أو حتى الكاميرا الخاصة بك كما يمكنك الحصول على سرعة عالية في نقل البيانات تصل إلى 5 جيجابت بالثانية وهي محددة من قبل أبل ومن ثم يمكنك بثّ محتوى إلى شاشة خارجية بدقة 4K.

طبعا تحتاج إلى شراء اكسسوارات للحصول على المزيد من المنافذ ويسعدني أن أخبرك بأنها متوفرة وبشكل كثير  وخاصة من أبل تبدأ من 19 إلى 79 دولار أمريكي ويمكن أكثر نعم منفذ واحد لايكفي وخاصة أنك ستدفع مبلغ كبير للحصول على هذا الحاسب.

الشاشة والصوت:

Apple_MacBook_2015_gold

هذه الشاشة جدا مذهلة وهي أفضل بكثير مقارنة بشاشة الماك بوك آير بل يجب أن تقدم أبل هذه الشاشة للنسخة القادمة من الماك بوك آير فهي تأتي بدقة الريتنا أو بدرجة وضوح 1330 في 2304 وبتقنية IPS LCD والتي ستمنحك زوايا رؤيا ممتازة وهذا أمر افتقدته مع شاشة الماك بوك آير كما أن أبل قامت بدمج طبقة الحماية مع الشاشة نفسها ممايعني أن كل شيء ظاهر في الشاشة سيكون ممتاز من ناحية الألوان والأضاءة والنصوص واضحة تماما وهذا ما لاحظناه مع هذا الحاسب الشاشة بكل بساطة ممتازة.

الشاشة تأتي بقوة أضاءة 353 nits  ممايعني أن الشاشة ستكون واضحة تحت أشعة الشمس وهذا أمر جيّد جدا.بالنسبة للصوت فأن السماعة الخارجية فهي تقع بأعلى لوحة المفاتيح ممايعني أن الصوت سيكون ظاهر أمامك لايوجد شيء لحجبه ألا أذا تعمدت ذلك الصوت واضح وأفضل بدلا من وضع السماعة الخارجية في الجهة اليمنى أو اليسرى أو حتى في الجهة السفلية.

لوحة المفاتيح والفارة:

gold-macbook-2015_large

ستتفاجىء قليلا من تصميم لوحة المفاتيح فهي مسطحة الشكل ليست بارزة كما تعودنا مع عدد من الحاسبات المحمولة وهي ولكن بنفس الوقت فهي مزودة بمحرّك لتعمل كما لو أنها بارزة  والشيء الجميل أنه على الرغم من أن الحاسب صغير الحجم ألا أن الأزرار تقريبا تأتي بالحجم الكامل وخاصة الأزرار الأساسية مثل زرّ Command و غيرها وهذا شيء جيّد كذلك أن الأزرار تأتي بأضاءة خلفية والأضاءة موزعة بشكل ممتاز بحيث لايوجد تسريب سوى الشيء البسيط لكن أستطيع التأكيد من أن الأضاءة ممتازة.قمنا بكتابة المراجعة من خلال الحاسب ووجدنا أن الأستجابة ممتازة بشكل لم أتوقعه في البداية كنت متخوف ولكن لم أجد مشكلة في الكتابة والأعتماد على لوحة المفاتيح.

Force-touch-trackpad-trucos-funciones-ocultas-0-830x518

منطقة الفارة تأتي بمساحة جدا ممتازة بالعادة نجد الحاسبات الصغيرة تأتي بحجم صغير ولكن الحجم فعلا ممتاز  ولكن ليس هذا مايميزها فحسب بل أنها تأتي بتقنية Force Touch  هذه التقنية سبق وأن تحدثنا عنها في ساعة أبل والتي تعتمد وبشكل كامل على قوة الضغط للحصول على نتائج مختلفة على حسب قوة الضغط الفكرة غريبة أمانة وتحتاج إلى وقت لفهم كيفية التعامل مع منطقة الفارة مع هذه التقنية فعلى سبيل المثال يمكنك الضغط على أي كلمة من متصفح سفاري للحصول على معناتها في القاموس أو في الويكبيديا كذلك يمكنك عرض محتوى المقال من دون الضغط على الرابط والكثير من الخيارات يمكنك القيام بها.

الأداء والبطارية:

459693-apple-macbook-12-inch-2015-battery

الحاسب المحمول مزود بمعالج Core M من شركة أنتل بسرعة 1.1 جيجاهرتز وهنالك نسخة بسرعة 1.2 جيجاهرتز عموما كلا النسختين تأتيان بذاكرة عشوائية 8 جيجابايت وبسعة 256 جيجابايت بدلا من 128 جيجابايت وهذا شيء جيّد كما أنها من نوع PCIe والتي توفر لك سرعات عالية في قراءة وكتابة البيانات وأيضا من المهم أن تعرف أن الحاسب لايملك مروحة ممايعني أنه سيعمل وبشكل هادىء جدا وهذا مالمسناه  ومع كسر السرعة للنسخة التي لدينا فأن سرعة المعالج يمكن أن تصل إلى 2.4 جيجاهرتز.

من ناحية المهام اليومية مثل تصفح الأنترنت وفتح أكثر من 10 تبويبات ومشاهدة الفيديوهات بدقة 1080 و 4k فأن الحاسب يعمل وبشكل ممتاز ولم نلاحظ تأخر أو تعليق في النظام وحقق الحاسب من خلال برنامج Geekbench 3 تقريبا 4631 نقطة ولاحظنا أن سرعات عالية في نقل البيانات وهذا الأمر ينطبق أيضا على سرعة أقلاع النظام   ومن تجربة بسيطة للمونتاج والألعاب مثل لعبة Batman: Arkham Asylum والذي حقق فيها 21 أطار بالثانية فأن الحاسب يعاني فهو ليس مخصص للمهام القوية فقط تصفح الأنترنت ومشاهدة الفيديوهات وهذا فقط مايجب عليك فعله.

بالنسبة للحرارة فأن الحاسب يسجل حرارة ملحوظة مع الأستخدام المكثف وتظهر الحرارة في منطقة الفارة وأيضا في الغطاء لكن ليست مزعجة مع الأستخدام العادي.بالنسبة للبطارية فالحاسب صمد معنا تقريبا إلى 8 ساعات ذهبت إلى العمل في تمام 6 صباحا من دون أخذ الشاحن ومن ثم تصفح الأنترنت ومشاهدة الفيديوهات وكتابة بعض الأخبار والمراجعة وتحرير بعض المستندات  وتجربة النظام  وصمد إلى 7.50 بالضبط!

النظام:

apple-macbook-gold-2015-front-angle-640x640

الحاسب يعمل من خلال النظام OS X Yosemite نظام يعمل وبشكل كبير على جعل الأمر يعمل وبشكل سلس مع بقية الأنظمة الأخرى وأقصد iOS فهنالك العديد من الخيارات لأكمال عملك من حاسبك إلى هاتفك أو إلى جهازك اللوحي الأيباد والعكس  وهذا أكثر شيء عجبني في هذا النظام كذلك خاصية Continuity والتي ستسمح لك بالرد على هاتفك الأيفون أو الرسائل من خلال حاسبك الماك من دون الحاجة إلى الرجوع إلى هاتفك نفس المفهوم موجود في خدمة iCloud Drive والتي يمكنك التنقل مابين صورك ومستندات مابين الحاسب إلى الهاتف أو الأيباد.

هنالك عدد من التطبيقات الأساسية مثل حزمة iWork  والتي تعتبر منافسة لما هو موجود في حزمة الأوفيس لكن لم تصل بعد إلى مستوى الأوفيس أمانة مع العلم أن الأوفيس 2016 إلى الآن لايدعم العربية.

الخاتمة:

maxresdefault

أذا الماك بوك عبارة عن مستقبل جديد للحاسبات المحمولة حاسب محمول يقدم لك تصميم وجودة تصنيع مذهلة وبسماكة وبوزن ممتاز جدا  وبشاشة رائعة أضف على ذلك سرعة عالية من المهام اليومية و خاصة أقلاع النظام ونوع SSD PCIe   لربما الشيء الذي سيعيب هذا الحاسب هو الثمن  وعلى الرغم من أن هنالك مستقبل كبير ينتظر منفذ USB Type-C   ألا أنه لازال في البداية وكنت أتمنى أن يكون هنالك منفذ أضافي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫13 تعليقات

    1. شغل عليه اتوكاد وفوتوشوب وجميع برامج المونتاج والبرامج الثقيلة وسوف يعمل بكل سلاسة … لي تجربة مع اجهزة ابل أقدم من هذا الجهاز ومن الفئة المتوسطة ليست من الاجهزة الخارقة … واستعملتها مع الاتوكاد بكل سلاسة

    2. يمكنك تشغيل برامج الكينوت و الاوفس بكل سلاسة برأي مفيد لرجال الاعمال ايضاً
      هذا اول جيل انتضر الثاني اخي

  1. لو سمحت ابغي راي موثوق
    هذه اول تجربة لي مع الماك
    اشتري هذه النسخة ماكب بوك 12
    ولا اشتري ال اير؟؟

    1. الاير طبعا لان هالنسخه عباره عن ايباد بنظام ماك وعليه معالج هواتف
      مع اني انصحك بالبرو ريتنا من الاساس فهو الابتوب ذو المواصفات الجيده لدى ابل

    2. حسب استخداماتك للجهاز … هذا الجهاز يصلح لكل الاستخدامات تقريبا … اما اذا كنت تريد أداء فوق الخارق لبرامج المونتاج والتصميم عالية الدقة ستحتاج للجهاز ذو مواصفات اعلى

  2. ال lg g4 موجود بالسعودية بالاحساء فيه مكتبة جرير من يوم الجمعة النسخة البلاستيك ب٢٢٩٩ والجلد ب٢٤٩٩

  3. ٧.٥ للفئره و لوح المفاتيح!!!!!
    يا اخي اصلا احسن لوح مفاتيح شايفه بحياتي و الفئره ما اكدر اوصفهه بالكلام كبر و سرعه و اداء و ملمس ثانيا الشاشه مفترض ١٠ لانه روعه دقه قويه دون مبالغه ولا نقصان بالبكسل ثانيا الجهاز كامل و الكمال لله وحده بس الي عيبه منفذ واحد و يمكن قوه المعالج M و كارت الشاشه ضعاف يعني مو للشغل القوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *