Gamesالحاسبات والأجهزه اللوحيه

مراجعة الحاسب المحمولMSI GT80 Titan SLI

أعلنت MSI عن حاسبها المحمول GT80 Titan SLI في معرض CES هذه السنة. الحاسب تميّز بمواصفات تجعله الأفضل عند الحديث عن الألعاب، ليس هذا وحسب بل أن الحاسب يعتبر الأول في العالم الذي يمتلك لوحة مفاتيح ميكانيكية.الأمر الذي جعله أفضل خيار متنقّل للألعاب.


اعلان





المواصفات:

MSI GT80 Titan SLI
الشاشهبلوحة Samsung PLS، حجمها 18.4 انش، ودقّتها 1080 في 1920 بكسل.
النظامWindows 8.1 64-bit
المعالجIntel Core i7 4720HQ، أو 4780HQ.
الذاكره العشوائيه 16GB، بسرعة 1600MHz، من نوع DDRL3. وهنالك نسخة أخرى بحجم 24GB.
معالج الرسومياتNvidia GeForce GTX980M
السعهبحجم 1TB، بسرعة 7200rpm. مع ذاكرة من نوع SSD بحجم 256GB.
الأتصال 802.11ac, Bluetooth 4.0.
المنافذمن الجهة اليمنى:

  • منفذين للـUSB 3.0.

من الجهة اليسرى:

  • منفذ للـSD Card
  • 3 منافذ للـUSB 3.0.
  • منفذ للمايكروفون.
  • منفذ للسمّاعات.
  • مشغّل Blu-Ray.

من الخلف:

  • منفذ للطاقة.
  • منفذ HDMI.
  • منفذين للـMini Display Port.
  • منفذ للإيثر نت.
 الأبعاد17.95انش*13.02انش*1.93انش.
الوزن4.99KG
البطاريه8 خلايا، غير قابلة للإزالة.
الضمانسنتين.
السعريبدأ من 3799$ أي 14999 ريال بالسوق السعودي.

المراجعة الفيديو:

التصميم:

IMG_7200 copy

نظرًا لقوة المواصفات واستخدام لوحة مفاتيح ميكانيكية بالإضافة إلى الشاشة الضخمة التي يبلغ قطرها 18.4 انش أصبح الحاسب بالفعل كبير حجم، فأبعاد الهاتف هي 17.95 انش في 13.02 انش، بسمك 1.93 انش، ووزن الحاسب هو 4.49kg تقريبًا. كل هذا طبيعي جدًّا ولا أعتبره سلبيّة لأن الحاسب بالفعل يمتلك مواصفات خارقة مع كرتين للفيديو وحجم الشاشة الضخم بالإضافة إلى لوحة المفاتيح الميكانيكية كلّها أمور جعلت من كبر الحجم وثقل الوزن أمر طبيعي وغير مستغرب.

الحاسب يمتلك مواد تصنيع ممتازة من الألمنيوم وفي بعض المناطق من البلاستك المعتّم، لم أجد في مواد التصنيع شيءً يجعل من استخدام الحاسب أمر مزعجًا.

IMG_7320 copy

أثناء غلق الشاشة ستلاحظ شبه كبير في تصميم الحاسب مع MSI GT72، نفس الألوان، نفس الزخرفة، ونفس الشعار طبعًا. لكن بعد فتح الشاشة ستلاحظ أن تصميم GT80 مختلف. حيث لوحة المفاتيح الميكانيكية والتي تحتاج مساحة كبيرة ومسافة أسفل لوحة المفاتيح أكبر مقارنة مع لوحة المفاتيح المستخدمة في الحواسيب المحمولة الأخرى. وهذا أدى إلى نقل أغلب قطع الحاسب أمام لوحة المفاتيح، ربّما هذا الأمر سيزيد من حجم الحاسب، ولكن هنالك فائدة أيضًا في نقل قطع الحاسب وتجميعها في مكان واحد، حيث بفك الغطاء الذي فوقها سيسهل التعديل على الحاسب بكل سهولة، أسهل من أي حاسب محمول آخر.

لوحة المفاتيح ولوحة اللمس:

s

كما ذكرت الحاسب يمتلك لوحة مفاتيح ميكانيكية، وهو أول حاسب محمول يمتلك هذا النوع من لوحات المفاتيح. لكن ماذا ستحصل من لوحة مفاتيح تزيد من وزن الحاسب وحجمه بالإضافة إلى سعره؟ هذا يعتمد على استخدامك بالدرجة الأولى.

الحاسب مخصّص للألعاب بشكل خاص، بمعنى إن لم تكن لاعب هذا الحاسب لا يناسبك إطلاقًا. بالنسبة للاعبين فإن لوحة المفاتيح تشكل فارقًا، هي أكثر من مجرّد الكتابة والضغط على الأزرار، لذلك ترى العديد من اللاعبين يدفع مئات الدولارات للحصول عليها. بالحصول على لوحة مفاتيح ميكانيكية سيكون هنالك شعور مختلف بعد الضغط أزرارها، طريقة الكتابة ستكون مختلفة عن لوحة المفاتيح العادية، وبالتالي إن كنت معتادًا على لوحة المفاتيح العادية ستجد صعوبة في الاعتياد على طريقة الكتابة الجديدة. وبالطبع ستحصل على سرعة عالية أثناء الكتابة وسهولة وراحة أكبر أثناء استخدامك للوحة المفاتيح الميكانيكية. هذه الأمور قد لا تعني شيءً كبيرًا لك، لكن هي مهمة لبعض اللاعبين.

تصميم لوحة المفاتيح جميل ومتقن بشكل كبير، سطح الأزرار جاء بشكل مقوّس الأمر الذي جعل الكتابة سهلة على الرغم من صغر الأزرار، لكنك ستجد نفسك تخطئ أحيانًا في الكتابة، فبالإضافة إلى أن الأزرار صغيرة الحجم المسافات بينها غير واضحة.

في أقصى اليمين يوجد لدينا Track Pad. اختيار مكانه ربّما كان غريبًا ولكنّه خيار ذكي، وفيه استغلال مساحة بشكل كبر، فـTrack Pad يمكنك استخدامه أيضًا كـnumeric keypad باللمس في الزاوية. هذا بالإضافة إلى أنه لن تحتاج إلى استخدام مساحة إضافية للـTrack Pad أسفل لوحة المفاتيح.

النظام:

IMG_7316 copyالحاسب يعمل بنظام Windows 8.1، وكما نحن معتادين فحواسيب MSI المخصّصة للألعاب دائمًا تحتوي على العديد من البرامج التي تفيد اللاعبين بشكل خاص، فلدينا مثلًا برنامج Dragon Gaming Center، حيث سيطلعك على مواصفات حاسبك وبعض الإعدادات التي تتحكّم بأداء الحاسب. كما تعطيك معلومات شاملة عن حال حاسبك من ناحية درجة الحرارة والبطّارية سرعة المروحة وحالة الحاسب (استهلاك قوي، استهلاك متوسّط، استهلاك ضعيف).

لدينا تطبيق آخر وهو Xsplit وهو تطبيق مخصّص لعمل بث مباشر للعبك ونشره.

تطبيق Sound Blaster Cinema 2 الذي يسمح بالتحكّم بمحيطية الصوت، وجودته، وعلوّه، وغيرها.

الأداء والبطّارية:

IMG_7208 copy

الحاسب يعتبر من أفضل حواسيب الألعاب على الإطلاق إن لم يكن الأفضل من بينها، وبالتالي ستحصل على أقوى أداء متوقّع من خلاله. في البداية الحاسب يمتلك معالج قوي للغاية وهو الجيل الرابع من معالجات أنتل تحديدًا معالج Intel i7-4780HQ أو Intel i7-4720HQ، وكلا المعالجين قويّين في الحقيقة. المعالج يقدّم أداء رائع للغاية، وهذا غير مستغرب طالما أنه الجيل الرابع من معالجات i7، وليس أي نسخة بل من أفضل النسخ المخصّصة للحواسيب.

بالنسبة لأداء الرسوميّات فالحاسب يقدّم لك كرتين فيديو من نوع Nvidia GTX 980M SLI، كل واحد منهما بحجم 8GB، بالتالي المجموع هو 16GB. كرت الفيديو قوي للغاية، ويقوم بتشغيل أقوى ألعاب السنة على أعلى إعدادات من دون أي مشكلة، حتى لو أصبحت تلاحظ انخفاض كرت الفيديو بعد فترة مقارنة بالألعاب التي تصدر في تلك الفترة، فإنه يمكنك تغيير كرت الفيديو الأمر الذي يجعل الحاسب متميّز جدًّا عن كثير من الحواسيب المحمولة، حيث من النادر أن تجد حاسب محمول يسمح لك بتغيير كرت الفيديو أو المعالج. (نتائج اختبارات البنشمارك في الأسفل).

الحاسب على الرغم من مواصفاته العالية لم نلحظ حرارة صادرة من الحاسب، الأمر الذي أذهلني حقيقة، لكن الأمر الذي ستدقعه مقابل ذلك هو صوت المراوح العالي، الصوت عالي جدًّا حتى لو لم تكن بعمليّات كثيفة كاللعب أو تصدير فيديو كبير الحجم.

 

الشاشة والصوت:

5centimeters per second
5centimeters per second

الشاشة بحجم 18.4 انش، واستخدمت MSI على غير المتوقّع دقة 1080 في 1920 وليس شيءً أعلى كما نرى مؤخّرًا في حواسيب MSI المخصّصة للألعاب. الشاشة تأتي بدقة مذهلة، ربّما دقة FHD ليست الأعلى لكن صدّقني هي الأنسب والخيار الأفضل في الوقت الحالي، خصوصًا أنك لن تلاحظ الفرق بين 2K على سبيل المثال والـFHD مع شاشات الحواسيب الصغيرة. الشاشة تأتي بلوحة Samsung PLS، والتي أعطتنا ألوان جميلة للغاية وزوايا رؤية حادة. بالتذكير أن شاشة الحاسب معتّمه وبالتالي لن تنزعج من انعكاس الضوء عليها.

بالحديث عن الصوت فالحاسب يمتلك مكبّرات صوت من شركة DYNAudio. الصوت هنا عالي للغاية، لن تجرؤ أن ترفع الصوت لأكثر من النصف. الصوت مدعوم بتقنيات SBX Pro Studio التي ستعطيك تحكّم أكبر بالصوت حسب الوضعية التي تختارها، أو حسب السمّاعات التي ترتديها.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. السلام عليكم

    اخوي الكريم انا عندي الجهاز لكن اعلى مواصفات الى ذكرتها و اتمنا تفيدني فيها مثل ذاكره العشوائيه عندي 32

    SSD بحجم 512

    بحث في الانترنت كثير ابي شخص يعطيني مواصفات الكامله ولكن لم احصل شي

  2. حاليا الشركة اصدرت كرتين شاشة بمواصفات كرت الشاشة المخصص للمكتبي هل تتخيل هذا !!! غير هذا يمكن تغيير كروت الشاشة والخ نعم السعر مبالغ فيه ولكن يمكن ان تتخيل ان ك لابتوب بهذه المواصفات نعم يستاهل المبلغ المبالغ فيه نعم بنصف المبلغ يمكن ان تنشىء تجميعة قوية ولكن في الأول والأخير هذا لابتوب !!!! غير الكيبورد
    لا يصدق !!!

  3. اخ محمد شو وضع البطارية؟؟ وبرايك هادا افضل ولا dell alienware؟ اانابدي افضل لابتوب متواجد بالسوق للالعاب والسعر مو مهم

  4. نظرًا لقوة المواصفات واستخدام لوحة مفاتيح ميكانيكية بالإضافة إلى الشاشة الضخمة التي يبلغ قطرها 18.4 انش أصبح الحاسب بالفعل كبير حجم، فأبعاد الهاتف هي 17.95 انش في 13.02 انش،

    هذا لاب توب وليسة جوال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق