تقنيات متفرقة

أليك أفضل طريقة لأسترداد الصور أو الفيديوهات أو المستندات التي قمت بحذفها بالخطأ

اسوء شيء قد يحدث لك هو عندما تدرك أنك قمت بحذف صورة أو ملف موسيقي أو فيديو بالخطأ! فأذا قمت بعمل فورمات للذاكرة الخارجية أو حدث عطل في السعة التخزينية الخاصة بك فلا تقلق فهنالك حل نقدم لك أفضل طريقة لأسترجاع ماقمت بحذفه بالخطأ كل ماتحتاجه هو حاسب مزود بنظام الماك أو بنظام الويندوز وقارىء للذاكرة والذاكرة “أو قرص صلب” التي كان بها الصور الخاصة بك.


اعلان





  • الخطوة الأولى:

في حال أنك تأكدت من أنك قمت بحذف الصورة بالخطأ من الذاكرة الخارجية فلاتقوم بشيء نهائيّا وهذا يعني لاتقوم بألتقاط صورة يتم تخزينها على نفس الذاكرة الخارجية أبدا لاتقوم بذلك!

  • الخطوة الثانية:

الآن حان وقت تنزيل برنامج لأستعادة هذه الصور المحذوفة وأفضل برنامج لملاك الويندوز هو البرنامج  Recuva أما أذا كنت تستخدم الماك فأنصحك بتحميل البرنامج PhotoRec وكلاهما مجانا.طبعا تذكر أن هنالك الكثير من البرامج والطرق فأختر ماهو مناسب لك عموما بعد تحميلك للبرنامج قم بتثبيته على حاسبك المحمول أو المكتبي.

  • الخطوة الثالثة:

recuva-photorec

أذا كنت تستخدم جهاز الويندوز فقم بتشغيل البرنامج Recuva  وستظهر لك واجهة تطلب منك تحديد ماتريد استرجاعه كما هو واضح في الصورة حيث يمكنك استرجاع الصور أو الفيديوهات أو المستندات وغيرها.بعد أختيارك لهذه الخيار أكمل إلى الخيارات إلى أن يأتيك خيار بتحديد القرص الصلب أو الذاكرة الخارجية التي قمت بالخطأ حذف المحتوى منه فأذا قمت بحذفها من خلال الذاكرة الخارجية فقم بوضع الذاكرة الخارجية بحاسبك أو استخدم قارىء للذاكرة  أذا لم يكن هنالك منفذ للذاكرة الخارجية.تأكد من أنك قمت بأختيار المسار الصحيح وبدقة فأذا كانت الصورة موجودة في ملف “الصور” قم بأختيار ملف الصور وغيرها.

أما أذا كنت تستخدم الماك فأن الطريقة معقدة قليلا لكن لاتقلق فهي ليست بتلك الصعوبة عموما برنامج PhotoRec سيتعمد على صفحة الأوامر بدلا من ماهو موجود في نظام الويندوز.قم بتشغيل برنامج وقم بأدخال الرقم السرّي لجهازك الماك هذا أذا طلب منك لأنك ستسمح للبرنامج بدخول إلى كافة السعات التخزينية الخاصة بك وبعد ذلك أختر السعة التخزينية أو الذاكرة الخارجية التي قمت بحذف الصورة بالخطأ منها ويمكنك فعل ذلك من خلال أزرار الأسهم قد لاتظهر اسماء المعرفات بالأسم الصحيح لكن حاول أن تجد السعة التخزينية من ناحية الحجم.

photorec-run

بعد ذلك اضغط أدخال ومن ثم قم بأختيار FAT16/32 لتسمح للبرنامج للبحث ومن ثم قم بأختيار التالي للأنتقال إلى القوائم أخرى ومن ثم قم بأختيار FAT/NTFS من خلال خيار ” خيارات أخرى”.عموما بعد ذلك انتقل إلى القائمة التالية إلى أن تصل إلى قائمة تطلب منك أين تريد البرنامج يبحث عنه وهنا يجب أن تنتبه إلى ماستقوم بأختياره فأذا كانت السعة التخزينية أو الذاكرة الخارجية لاتعمل فعليك أختيار “Whole”أما أذا كانت صورة قمت بأزالتها بالخطأ فعليك أختيار “Free”عموما بعد الأختيار قم بالضغط على حرف C حتى تسمح للبرنامج بعمل بحث.

  • الخطوة الرابعة:

recuva-recovered

بعد كل هذا  سترى أن البرنامجين سيقومان بعمل بحث شامل للمسار الذي قمت بأختياره مسبقا ومن ثم سترى النتائج تظهر أمامك ومن هنا يمكنك رؤية الصور التي قمت بازالتها بالخطأ أو الصور الظاهرة من قرص صلب أو ذاكرة خارجية متلفة.

أذ قمت بتحديد بحثك فقط عن الصور وليس الفيديوهات أو المستندات فأن الصور التي ستظهر هي بتنسيق JPEG أما بتنسيق آخر فعليك العودة إلى الخطوة الثالثة مباشرة إلى برنامج Recuva  ومن ثم قم بأختيار برنامج  “Switch to advanced mode” ومن هناك يمكنك تحديد أنواع الصور على سبيل المثال PNG أو RAW.أما أذا كنت تستخدم برنامج PhotoRec فأنه يمكنك كتابة الأمر FileOpts من خلال القائمة الرئيسية.

  • الخطوة الخامسة:

recuva-filetypes

أذا كنت تستخدم برنامج Recuva فقم بتحديد الصور التي تريد استردادها  ومن ثم أختر خيار Recover ومن ثم قم بأختيار أين تريد هذا البرنامج يضع فيها صورك المحذوفة  ومن الأفضل أنك تختار المسار واضح وسهل الوصول إليه ونصيحتي لك لاتحفظها إلى نفس الذاكرة الخارجية أو السعة التخزينية التي قمت فيها بحذف صورك مسبقا أو التي حدث فيها أتلاف.

  • الخطوة السابعة:

photorec-found

مبروك! تم استرداد الصور المحذوفة وللتذكير يمكنك استرداد الفيديوهات أو المستندات وغيرها بنفس الخطوات.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫16 تعليقات

  1. الله يعطيك العافيه اخوي سلطان بيض الله وجهك
    انا جربت الطريقه الان وظبطت واستعدت كامل ملفات
    مع ملاحظة ان بعضها رجع تالف ولكن الاغلب شغال بشكل سليم والحمد لله
    وانصح بالتجربه بقوه برنامج Recuva

  2. شكرا لكم………..
    أنا أستخدم برنامج tuneup utilities أكثر من رائع لاستعادة المحذوفات وتنظيف الأيفون والأيباد من الملفات الزائدة لتوفير مساحة كبيرة من الذاكرة….عدا عن وضيفة البرنامج الاساسية لتظيف وتسريع الوندوز.

  3. بوركت اخ سلطان وايضاً هناك اصحاب محال مع الاسف يستخدمونها بطريقة معاكسة حيث تتم سحب صورة الاشخاص من هواتفهم المباعة دون ان يدروا
    وفعلاً اعطيت معلومة ممتازة اخ سلطان ان عند تفريغ الهاتف و التقاط صور مرة ثانية تنتهي تخزين الصور الاولى
    وموضع استرداد الصور مفيد شكراً لك اخ سلطان هل يمكن عمل المثل مع ذواكر الكاميرات ايضاً ..؟

  4. السلام عليكم، ترقت تعليق ولم ينشر، فقط أريد رد من الإدارة على بريدي الخاص ماهو السبب، للمعلومة تركت تعليق لإثراء المحتوى
    وشكرا لكم إخواني

  5. لو سمحتو الرجاء الرد ….
    أنا جوالي نوت ٣ كان عندي في المعرض ١٠ ألبوماتواحد للفيس و للواتس و الفايبر و الخ…
    المهم فتحت على ملفاتي في الموبايل و نقلت كل الصور على ملف صور الواتس أب مشان أخليهم بملف واحد لأني ضعت من كثرة الألبومات بعد ما نقلت الصور و الفيديوهات على ملف الواتس رحت فتحت الضبط و بعدين فتحت التخزين و ضغطت على ملفات متنوعة و حذفت كل الملفات بالغلط و بدي طريقة أستعيد الصور و الفيديوهات لأنو راحو كل الصور فيا ريت حدا يفيدني …
    ______________________________

  6. ياسلام عليك اخي الفاضل موضوع أتى في وقته،، ياريت لو تتكرم علينا بالمزيد من هكذا مواضيع تعليمية وشروحات بسيطة بدون تعقيدات او فلسفة زائده

  7. وفي المقابل هناك برامج لمن يريد التخلص نهائيا وبدون رجعة من بعض البيانات ,شخصيا أنا الأن أستخدم ccleaner لهذه العملية ,أقوم في هذه اللحظة بمسح قسم من الهارد ديسك لسبع مرات ,وليأتي حينها recuva ولنرى ماذا سيسترجع

    1. احسن اتمنى ان لا يستخدموه ابداً كي يضل موقع التقنية بلا حدود مميزة باعضاءه لامن كل هب ودب اضافة الى شغل المدونات ك disqus وغيرها التعبان

  8. مساء الخير
    ياخي وش اقول وش اخلي
    ببساطة شررررح يحتاجه الملايين

    ربي يسعدك دمت بود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق