مراجعات الأجهزة

مراجعة للهاتف المحمول Nokia Lumia 830

أعلنت نوكيا خلال مؤتمر IFA للعام 2014 الماضي عن هاتفين وهما لوميا 830 و لوميا 730/735  واليوم وصل إلينا الهاتف لوميا 830 هاتف متوفر الآن في السوق السعودي وفي السوق الإماراتي بسعر 450  دولار أمريكي أو 1599 درهم إماراتي/ ريال سعودي هذا الهاتف يتميز بكاميرا خلفية ممتازة وبأداء متوسط لذلك إليك تجربتنا الشاملة لهذا الهاتف بالداخل.


اعلان





فيديو:

المواصفات:

Nokia Lumia 830
مقاييس الأبعاد139.4 في 70.7 بسماكة 8.5 ملم
الوزن150 جرام
مقاس الشاشةخمسة أنش
درجة وضوح720 في 1280 بكثافة بيكسلات 294 بيكسل لكل أنش
نوع الشاشةIPS LCD   وطبقة الحماية Gorilla Glass 3
البطارية2200 ملي أمبير
السعة الداخلية16 جيجابايت
الذاكرة الخارجيةنعم إلى 128 جيجابايت
الكاميرا الخلفية10MP Zeiss, OIS, wide-angle lens, AF
الكاميرا الأمامية0.9 ميجابيكسل
تصوير فيديو1080p/30 fps (من الخلف) 720p (من الأمام)
NFCنعم
الشبكاتLTE Bands 1, 3, 7, 8, 20GSM: (850/900/1800/1900)HSPA: (850/900/1900/2100)
البلوتوثv4.0 LE
المعالجQualcomm Snapdragon 400
سرعة المعالج1.2 جيجاهرتز رباعي النواة
معالج الرسومياتAdreno 305
الذاكرة العشوائية1GB
الوايرلسDual-band, 802.11a/b/g/n/
تقنية الشحن اللاسلكينعم
النظامWindows Phone 8.1

التصميم:

 DSC07126

الهاتف المحمول Nokia Lumia 830 يشبه وبشكل كبير أخيه الأكبر الهاتف المحمول Nokia Lumia 930 وهذا شيء جيّد لأن جودة التصنيع في اللوميا 930 ممتازة وهذا نفس الشيء ينطبق على اللوميا 830 حيث يحمل الهاتف أطار مصنوع بالكامل من المعدن كما أنه يحمل طبقة زجاجية تعرف بأسم 2.5D  نفس ماهو موجود في عدد من الهواتف ذات المواصفات العالية مثل النوت 4 و الأيفون 6 و 6 بلس والتي تعطي أنطباع ممتاز في تصفح الهاتف من خلال الشاشة.

 DSC07119

في الجهة الأمامية الهاتف يحمل طابع تصميم سلسلة هواتف اللوميا المزودة بنظام الويندوز فون ومن الجهة الخلفية ستلاحظ أن الهاتف يأتي بأربعة ألوان وهي اللون الأخضر والبرتقالي والأبيض والأسود والشيء الجميل أنه يمكنك أزالة الغطاء على عكس ماهو موجود في لوميا 930 ممايعني أنه يمكنك الوصول إلى الشريحة أو حتى رفع السعة من خلال ذاكرة خارجية كما أنه مصنوع من مادة البلاستيك المعتم ممايعني أنك لن تلاحظ وجود البصمات على الهاتف من الخلف.

نبقى مع الجهة الخلفية حيث هنالك أمر مميز موجود خلف هذا الهاتف وهي الكاميرا الخلفية والتي تشبه ماهو موجود في الهاتف المحمول لوميا 1020 ولكن بحجم أصغر وسنتحدث عن الكاميرا لاحقا وهذه الكاميرا تحمل عدة تقنيات مثل PureView  و ZEISS.الهاتف يأتي بسماكة 8.5 ملم ممايعني أنه أقل سماكة من لوميا 930 وأيضا أخف وزنا حيث أن الوزن الكلي مع البطارية هو 150 جرام وعملية التحكم بالهاتف ممتازة ليس الأخف وزنا ولا الأقل سماكة لكن مثل ماذكرت أن عملية التحكم بالهاتف ممتازة.

DSC07134

من ناحية الأزرار والمنافذ فأن من الجهة الأمامية يحمل الهاتف شاشة بمقاس خمسة أنش بطبقة الحماية Corning Gorilla Glass 3 و ClearBlack وكاميرا أمامية بدقة 0.9 ميجابيكسل  وعدد من المستشعرات وبالأسفل الأزرار الأساسية للتحكم بالنظام تدعم تقنية اللمس المتعدد ومن الجهة اليسرى لن تلاحظ شيء ولكن من الجهة اليمنى ستجد الكثير من الأزرار مثل زرّي التحكم بمستوى الصوت وزرّ الطاقة وزرّ مستقل للكاميرا.

من الجهة العليا هنالك منفذ صوتي 3.5 ملم  بجانب microUSB والتي ستسمح لك بشحن الهاتف أو نقل البيانات من وإلى الحاسب  ومن الجهة الخلفية ستشاهد LED للفلاش بجانب الكاميرا بدقة 10 ميجابيكسل وسماعة خارجية بالأسفل قليلا ومن الجهة السفلية لن تلاحظ شيء.الجدير بالذكر أن الهاتف يسمح لك برفع السعة إلى 128 جيجابايت كما أن الشريحة هي من نوع نانوسيم.

الشاشة:

DSC07120

يأتي الهاتف المحمول بشاشة بمقاس خمسة أنش بتقنية ClearBlack IPS و بدقة 720p وبكثافة بيكسلات 294 بيكسل لكل أنش لذلك الهاتف سيقدم لك عمق ممتاز في درجات الألوان والأضاءة وزوايا الرؤيا لاتوجد فيها مشاكل وبما أن الدقة أقل من لوميا 930 فأنك ستلاحظ البيكسلات أذا أقتربت من الشاشة بشكل كبير  كما أن الشاشة مزودة بحساسية عالية من الأستجابة ممايعني أنه يمكنك استخدام الشاشة حتى لو كنت ترتدي القفازات.

هنالك خيار  Lumia Color Profile والذي يسمح لك بضبط الوان الشاشة من خلال 3 خيارات وهي خيار مفيد في التحكم بعرض الألوان في حال أن الألوان لم تراها مناسبة على هذا الهاتف المحمول  كما أنه يمكنك ضبط مستوى الأضاءة.ستلاحظ أن هنالك أنعكاس في الشاشة وهذا أمر طبيعي كما أنه ليس مزعج.

الكاميرا:

 DSC07122

أبرز مايميز هذا الهاتف هي الكاميرا حيث سيكلفك الهاتف 1499 ريال سعودي بالمقابل ستحصل على كاميرا بدقة 10 ميجابيكسل بتقنية PureView وبعدسة الألمانية  Carl Zeiss وليس ذلك فحسب بل أنه مزود بمثبت بصري مفيد للتقليل من الأهتزاز أثناء تصوير فيديو كذلك مفيد في أخذ الصور في الأضاءة الضعيفة.

هنالك تطبيق Lumia Camera والذي كان يحمل اسم نوكيا كاميرا ولكن بعد الأستحواذ تم تغيير اسم عدد من تطبيقات نوكيا بما فيها تطبيق الكاميرا ولكن وظيفة الكاميرا بقيت كما هي من دون تغيير عموما من خلال التطبيق يمكنك التحكم بعدد لابأس من الكاميرا مثل حساسية الضوء والفوكس وموازنة اللون الأبيض وسرعة الغالق وغيرها.

DSC07137

الجودة بشكل عام ممتازة فهنالك الكثير من التفاصيل والألوان والتعريض تظهر بالطريقة المناسبة ولكن موازنة اللون الأبيض لايظهر بعض الأحيان بالطريقة المناسبة أما في الأضاءة الضعيفة فأن الهاتف يؤدي المهام بشكل جيّد جدا مقارنة بسعره ليس الأفضل بكل تأكيد لكن مستوى التشويش يظهر بشكل غير مزعج جدا.يمكنك الحكم على الجودة من خلال الصور والفيديو الموجود بالأسفل.

الصور:

فيديو:

الأداء والبطارية:

DSC07124

يملك هذا الهاتف المحمول معالج Snapdragon 400 بسرعة 1.2 جيجاهرتز رباعي النواة بذاكرة عشوائية واحد جيجابايت ومع نظام Windows Phone 8.1 فأن النتائج معروفة مثل ماقمنا بعمل مراجعة لعدد من هواتف اللوميا الأداء ممتاز والتطبيقات تعمل بالشكل المطلوب  وتصفح المواقع من خلال متصفح الأنترنت الأكسبلورر لم نواجه مشكلة كل شيء يعمل بسلاسة تحديدا أثناء القيام بعمل تقريب  وحقق الهاتف من خلال برنامج WPBench تقريبا 251 نقطة بينما من خلال برنامج AnTuTu حقق الهاتف 12 ألف نقطة.فيما يخصّ بالألعاب وخاصة الألعاب التي تتطلب رسوميات عالية فأن الهاتف عمل بشكل نوعا ما مقبول ليس سلس تماما.

البطارية في هذا الهاتف هي 2200 ملي أمبير وهي جيّدة جدا فمع الأستخدام المكثّف من ألتقاط عدد كبير من الصور والفيديوهات وتصفح القوائم وتحميل عدد من البرامج ومشاهدة فيديوهات فأن الهاتف صمد إلى 10 ساعات ومن المؤكد أنه من خلال الأستخدام العادي فأن الهاتف سيصمد إلى يوم كامل.

النظام:

DSC07138

لاشيء جديد في النظام الذي سبق وأن تحدثنا عنه كثيرا ولازلنا ننتظر التحديث الجديد المعروف بأسم Denim والذي سيقوم بعدة تحسينات فيما يخصّ بأداء النظام تحديدا أداء الكاميرا وخيارات أكثر في خاصية Glance Screen والتي تعطيك لمحة بسيطة وخيار تفعيل الأوامر الصوتية حتى لو كانت الشاشة مطفئة.

الخاتمة:

 DSC07139

الهاتف بكل تأكيد يأتي بتصميم وجودة تصنيع ممتازة والكاميرا تعطي أداء ممتاز مقارنة بالسعر الذي ستدفعه على هذا الهاتف المحمول والأداء يعمل بشكل ممتاز ولكن ليس الأفضل من ناحية الألعاب والكاميرا الأمامية لهذا الهاتف لاترتقي إلى المستوى المطلوب والنظام في تطور ملحوظ ولكن لانزال نعاني من دعم التطبيقات إلى هذا النظام.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

  1. هذا الهاتف ليس جيد كفاية ﻻن الرام 1 ويعتبر قليل ولكن له ذاكرة خارجية وبطارية قابلة لﻻزالة وهذا جيد ليته خطين عموما اقارن بين 830 و735 او 730 ﻻنه شريحتين وافكر بشراء هاتف واحد منهم شكراً. من فضلكم اعلموني برسالة الكترونيه اين مركز الشركة في لبنان. شكرا.

    1. لماذا حكمت على هذا الهاتف الرائع بأنه ليس جيد !!!! أخي الهاتف فوق الممتاز .. رامات 1 جيجا في ال WP يُعادل 3 جيجا في الأندرويد .

  2. هل تعد الذاكره العشوائية 1 جيجا كافيه لفتح اكثر من تطبيق في الخلفية ام لا ؟

    انا لم اجرب النظام من القبل لكن اعرف انه الاندرويد لا يتناسب معاه 1 جيجا عكس ios

    فكيف على نظام الويندوز فون

  3. أخ سلطان يعطي للأداء أضعف عدد (5,5 نقطة) ويقول إن من إيجابيّات الهاتف “الأداء” 🙂
    بالنسبة للكاميرا أظنّها تستحق أكثر من ذلك.

  4. يستهبلون ذولي 0.9 ميغابكسل للكاميرا الأمامية !

    عالعموم أن كلي أمل في هالنظام اللي لو يعطى تسويق جيد و دعم من المطورين سيكون نظام المستقبل ! و تهتم له مايكروسوفت بعد !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق