الحاسبات والأجهزه اللوحيهمراجعات الأجهزة

مراجعة الحاسب المحمول MSI GS60: حاسب محمول مخصّص للألعاب وخفيف الوزن للغاية!

من أكثر الأشياء المزعجة عند اقتنائك حاسب محمول مخصّص للألعاب هو مسألة الوزن والسمك، لكن هذا الأمر بدأ يختفي مع الوقت، الفضل يعود لاهتمام الشركات -بعد وقت طويل- لهذه المشكلة، فأصبح لدينا حواسيب خفيفة الوزن،  ونحيلة الجسم وتقدّم لك مواصفات رائعة قادرة على تشغيل أكثر الألعاب قوة. أحد هذه الشركات هي MSI التي قدّمت سلسلة GS، هذه السلسلة على الرغم أنها مخصّصة للألعاب لكنّها تتميّز أيضًا بحواسيب خفيفة الوزن للغاية، ونحيلة عند الحديث عن السمك. زارنا فرد من هذه العائلة وهو GS60 Gold Edition، الحاسب خفيف الوزن بشكل مذهل، وهو أيضًا قوي من ناحية المواصفات.


اعلان





مراحعة الفيديو:

المواصفات:

IMG_7192

 MSI GS60 QE Ghost Gold Edition
الشاشه15.6 أنش بدرجة وضوح 1080 في 1920، وهنالك نسخة أخرى دقتها 3K
النظامWindows 8.1 64-bit
المعالجIntel Core i7 4710HQ، بتردّد 2.5GHz.
الذاكره العشوائيه 16GB، بسرعة 1600MHz، من نوع DDRL3
معالج الرسومياتNvidia GeForce GTX970
السعهبحجم 1TB، بسرعة 7200rpm. مع ذاكرة من نوع SSD بحجم 120GB.
الأتصال 802.11ac, Bluetooth 4.0
المنافذمن الجهة اليمنى:

  • منفذ Ethernet.
  • منفذ Mini Display Port، يدعم شاشات 4K و 2K.
  • منفذ HDMI.
  • منفذ للذاكرة من نوع SD.
  • منفذ للـUSB 3.0.

من الجهة اليسرى:

  • منفذ للطاقة.
  • منفذين للـUSB 3.0.
  • منفذ للمايكروفون.
  • منفذ للسمّاعات.
مقاييس أبعاد390x266x19.9mm
الوزن1.9Kg.
البطاريه(6-Cell Li-Polymer(4840mAh 52Wh
الضمانسنتين.
السعريبدأ من 1749$ وفي السوق السعودي 7499 ريال سعودي

التصميم:

IMG_7193

الحاسب يمتلك تصميم مقبول، اللون هو الذهبي وشخصيًّا أعتقد أن اللّون الذهبي هنا أثبت كم هو سيّء على الحواسيب المحمولة، المواد التصنيعيّة في هذا الحاسب من البلاستيك، منقوش عليها نقشات طوليّة لتبدو شبيهة بالألمنيوم، لكن من الملمس بلا شك هي بلاستيك. الحاسب هنا بسماكة 19.9mm وهو أمر رائع جدًّا عندما يكون تصنيف هذا الحاسب للألعاب، كما أن الوزن خفيف للغاية، نحن نتحدّث عن 1.9Kg، رقم قريب جدًّا من الألترا بوك، لدي على سبيل المثال حاسب ألترا بوك من نوع Fujitsu U772 ووزنه كان 1.4Kg، الفرق هو 0.5kg وهذا شيء رائع بالنظر لاختلاف المواصفات والتصنيف لكل من الحاسبين.

بالنسبة للوحة المفاتيح فهي ممتازة للغاية، سهلة الضغط بحيث يساعد بشكل كبير في سرعة الكتابة، على الرغم من أنك تحتاج للاعتياد على بعض الأشياء نتيجة لاختلاف بسيط في أماكن بعض الأزرار، فمثلًا عندما تريد التحويل بين اللغات، ستقوم بالضغط على زرّي Shift و Alt، في لوحة المفاتيح التي لدينا هنالك الزر المخصّص لكتابة “\” موجود مكان Alt، فبالتالي تحتاج للاعتياد على هذا الأمر. لوحة المفاتيح أيضًا تمتلك إضافية خلفية من نوع LED، يمكنك تغييرها حسب ذوقك، كما يمكنك تغيير النمط الخاص بظهور الألوان، فمثلًا جعل لون الإضائة عشوائية أو متموجة وغيرها من الأنماط، شخصيًّا أفضل اللون الأبيض لأن الأكثر تناسقًا مع شكل الحاسب المحمول.

الشاشة والصوت:

IMG_7180

واحدة من أفضل النقاط التي لاحظتها في شبح MSI هي الشاشة، حسنًا كأغلب حواسيب الألعاب دقّتها 1080 في 1920 بكسل، وهي الدقّة المثاليّة في الوقت الحالي لتوافر محتوى وفير داعم لهذه الدقّة، يمكنك أيضًا أخذ النسخة التي تمتلك شاشة بدقة 3K لدقّة أفضل، لكن شخصيًّا أفضّل الـ1080 لعدة أسباب منها أن دقة 3K تحتاج لمواصفات أقوى لتشغيل الألعاب عليها، أو على الأقل تقليل جودة اللعبة ومعدّل الإطارات من أجل الوصول لهذه الدقة، وفي النهاية قد لا تلاحظ الفرق بينها وبين الـ1080 إلّا على الشاشة الكبيرة. السبب الثاني وهو المحتوى، كما ذكرت محتوى الـ1080 أكثر، وبالتالي أي فيديو أو لعبة لا تدعم دقة أعلى من الـ1080 فإن شاشات الـ1080 هي الأنسب لها. عند الحديث عن الألوان فالشاشة ستقدّم لك ألوان رائعة للغاية، زوايا الرؤية أفضل بكثير من الحاسب الذي لدي Lenovo Y50.

بالنسبة للصوت فالحاسب يمتلك مخارج صوت في الجهة العلوية من لوحة المفاتيح، هذا الأمر جعل الصوت يتجّه تمامًا نحو المستخدم. تقنية الصوت هنا مدعومة من DYNAudio، بالتالي جودة الصوت رائعة لأبعد الحدود، على الرغم من أني أعتقد استخدام سمّاعات Headset هي الخيار الأفضل، خصوصًا إن كنًا نتحدّث عن حاسب مخصّص للألعاب.

الحاسب يمتلك تطبيق Sound Blaster Cinema 2، التطبيق يقدّم لك عدّة وضعيّات للصوت، يمكنك التحكّم بها، يمكنك التحكّم على سبيل المثال بالـSurround، حدّة الصوت، تضخيمه، وغيرها، وكل وضعيّة تتيح لك مقدار مختلف عن الأخرى.

الأداء والبطّارية:

IMG_7182

بما أنه حاسب ألعاب فهذه الجزئية تعتبر الأهم:

الحاسب يمتلك معالج رسوميّات من نوع GeForce GTX970، هذا المعالج يقدّم لك أداء أفضل من الجيل الماضي من معالجات GTX 800M، مثل 870M و 880M. هذا الأمر لاحظناه فعلًا في نتائج البنشمارك 3Dmark حيث حقّق هذا المعالج 6360 نقطة في اختبار Fire Strike، مقارنة مع 870M الذي حقّق 4600 نقطة تقريبًا، كذلك قمنا بتجربة لعبة Assassin’s Creed Unity على جودة High -تستطيع رؤية الأداء في فيديو المراجعة- واستطاعات اللعبة أن تعمل على الحاسب بشكل ممتاز وبمعدّل فريمات يتجاوز 30 فريم بقليل.

ماذا عن أداء الحاسب في باقي الأمور؟ حسنًا الحاسب يمتلك معالج Intel i7 4710HQ بتردّد 2.5GHz، كما أنه يحمل ذاكرة عشوائية بحجم 16GB، وذاكرة تخزينية بسرعة 7200rpm بحجم 1TB ومن نوع HDD، هذا بالإضافة إلى امتلاكه لذاكرة تخزينية بحجم 120GB من نوع SSD. مع كل هذه المواصفات أستطيع القول وبساطة الحاسب سيقدّم لك أداء رائع للغاية، قمنا باختبار الحاسب على سبيل المثال بواسطة برنامج Adobe After Effect بشكل مكثّف، ونظرًا لوجود معالج بقوة i7 4710HQ بالإضافة إلى ذاكرة تخزينية من نوع SSD كانت تجربتنا ممتازة ولم نلحظ مشاكل من ناحية البطء أو التعليق.

ليس كل شيء كامل -والكامل وجهه سبحانه-، الحاسب قدّم لنا أداء رائع لأبعد الحدود عن الحديث عن معالجة الرسوميّات بالإضافة إلى المعالجة المركزيّة، لكن عند الحديث عن البطّارية فالحاسب سيء جدًّا في هذه الناحية، فمع استخدامنا للحاسب على التصفّح ومشاهدة الفيديو عبر اليوتيوب بأعلى سطوع للشاشة، الحاسب واصل لساعة واحد فقط وبعدها أعلن أنه يحتاج للطاقة. الحاسب مع الاستخدام المكثّق لن يستمر كثيرًا، فهو لن يكمل اختبار الـBenchmark من دون إيصاله بالطّاقة.

الأمر المزعج في الحاسب هو الصوت، حسنًا أمر متوقع تسمع صوتًا عاليًا عند الاستخدام المكثّف كاللعب بالألعاب، لكن الصوت هنا عالي جدًّا، مقارنة مع الحاسب Lenovo Y50، الأمر نفسه عن الحديث عن الحرارة.

النظام:

IMG_7179

MSI هنا تستخدم نظام Windows 8.1، والذي يحتوي على العديد من البرامج المخصّصة للألعاب مثل Dragon Gaming Center والذي يستخدم للتحكم ببعض الألشياء مثل الإضاءة الخلفية للوحة المفاتيح، بالإضافة إلى عرض معلومات عن مواصفات الحاسب، ومعلومات عن الطاقة وغيرها، كما يقوم بإدراج عدد من التطبيقات الخاصة بالألعاب مثل XSplit الخاص بتسجيل بث مباشرة أثناء اللعب -بالمناسبة ستحصل على شهر مجّاني في هذا البرنامج عند شرائك لهذا الحاسب-، و برنامج Sound Blaster Cinema 2 الذي يتيح لك التحكّم بالصوت. ويوجد لدينا تطبيق Battery Calibration لإعطائك معلومات عن الطاقة.

 

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. يسلمو اخوي ع المراجعة بالبداية تحمست له لكن صراحة فضلت alienware بكثير
    اللي سبب مشكلة البطارية ونوع المادة المصنوعة منه هو بسببرغبتهم في كون
    الجهاز خفيف وانا صراحة افضل الاجهزة الثقيلة تعطيك انطباع بأن اداءها افضل وتتحمل اكثر لكن عموما مواصفات الجهاز ممتازة جدا لكن البطارية للاسف مسببة لي نفور من الجهاز, صراحة, اجيب ديسكتوب تجميع بالمواصفات هذي وبسعر اقل افضل
    واعذرني ع الاطالة …
    يسلمو من جديد ع المراجعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق