الحاسبات والأجهزه اللوحيه

دليلك لإختيار أجهزة الحاسب المحمول الأفضل لك

يتمتع سوق أجهزة الحاسب المحمولة بالعديد من العلامات التجارية والإصدارات المميزة، التي قد تصيب المستخدم بالحيرة في تحديد الاختيار الأمثل له، لذا يمكنك أن تتعرف على المميزات الرئيسية التي عليك البحث عنها عند اختيار جهازك القادم.

يبحث بعض المستخدمين عن أجهزة الحاسب المحمول التي تدعم تشغيل التطبيقات بشكل سلس، بينما يفضل البعض الأخر الأجهزة التي تأتي بمميزات تدعم الإنتاجية بشكل أفضل في المهام المتعددة، كما يبحث بعض المستخدمين عن الأجهزة التي تقدم أفضل أداء في عرض الفيديو أو في الألعاب، وفي السطور القادمة نستعرض المواصفات والمميزات التي عليك البحث عنها.

laptops-2016

1-اختيار المنصة الأفضل لك بين Mac أو ويندوز أو Chrome

تأتي كل منصة بمجموعة من المميزات والعيوب في أجهزة الحاسب، لذا إذا أعتدت على استخدام واحدة من المنصات الثلاثة فأنت تعرف بالتأكيد ما هي نقاط القوة في نظام التشغيل الذي اعتدت عليه، لذا بعيداً عن نظام التشغيل المفضل لديك يمكنك أن تتعرف بشكل سريع عن المميزات التي يمكن أن تدعمك بها كلا منصة في أجهزة الحاسب المحمول.

windows-10

  • نظام تشغيل Windows 10

يعد نظام تشغيل ويندوز أكثر الأنظمة مرونة وقدرة على دعم المستخدم بشكل جيد، كما أن الاختيارات المتوفرة في أجهزة الحاسب المحمول المميزة بنظام تشغيل ويندوز 10 أكبر من الاختيارات التي ستحصل عليها في أي منصة أخرى.

أيضاً يتميز نظام تشغيل ويندوز 10 بقطاع كبير من الاختيارات في التسعير الذي يبدأ من 150$ ليصل إلى آلاف الدولارات، كما تقدم مايكروسوفت في هذا النظام مميزات لدعم خاصية اللمس في الشاشة، إلى مستشعر للبصمة، إلى كرت شاشة مزدوج.

كما يقدم نظام ويندوز 10 بعض المميزات المتطورة عن الإصدارات السابقة من ويندوز، حيث يدعم المستخدم في التحول من تجربة الجهاز اللوحي إلى جهاز حاسب بشكل سلس.

أيضاً يأتي مساعد Cortana الرقمي كأحد أفضل المميزات التي يأتي بها نظام ويندوز 10، إلى جانب تحسينات تأتي مع كل تحديث لتجربة أفضل في التطبيقات، مع دعم مزيد من اللغات في مساعد Cortana الرقمي.

macos-sierra

  • نظام تشغيل ابل macOS Sierra

تأتي كافة الإصدارات الجديدة من أجهزة MacBook مع نظام تشغيل macOS Sierra، حيث يقدم هذا الإصدار الكثير من المميزات التي تحاكي منصة Windows 10، لكن مع اختلاف تجربة واجهة المستخدم، مع قائمة المهام الرئيسية لنظام التشغيل.

كما تقدم ابل مساعدها الرقمي أيضاً Siri الذي يحاكي مساعد مايكروسوفت، أيضاً يدعم نظام تشغيل ابل إجراء عمليات الدفع عبر Apple Pay، استقبال المكالمات أو الرسائل النصية من الهاتف، أو التسجيل لفتح أو غلق الحاسب عن طريق ساعة ابل الذكية، إلا أن نظام  macOS لا يدعم خاصية اللمس في الشاشة لافتقار أجهزة MacBook لهذه الميزة.

chrome-os

  • نظام تشغيل Chrome 

لا تأتي الأجهزة المحمولة المميزة بنظام تشغيل كروم بأسعار مرتفعة غالباً ومنها جهاز Lenovo 100S Chromebook، كما أنه يعد من الأنظمة السلسة والمؤمنة إلا أنه نظام تشغيل محدود.

تتميز واجهة المستخدم في هذا النظام بتصميم يحاكي منصة ويندوز، مع قائمة للتطبيقات، سطح المكتب، إلى جانب القدرة على سحب نافذة التطبيقات على سطح المكتب، إلا أن كافة العمليات التي يتم إدارتها على الحاسب تعمل من خلال متصفح Chrome بشكل رئيسي.

لذا فإن أغلب التطبيقات المستخدمة عبر المتصفح لن تعمل في حالة استخدام الحاسب خارج نطاق شبكة الأنترنت، لكن عند الاتصال بشبكة الأنترنت سيكون لديك الفرصة لتصفح بريدك الالكتروني، استخدام الشبكات الاجتماعية والدردشة عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي بسلاسة.

من بين المميزات التي تأتي بها الأجهزة المحمولة بنظام تشغيل كروم في تصميم يسهل التنقل به، مع سعر جيد، وبطارية تدعم المستخدم بوقت شحن أطول، كما تعمل قوقل في الفترة الحالية على إضافة تطبيقات الأندوريد، لكن يمكن للمستخدمين تشغيل التطبيقات في الوقت الحالي عبر Google Play.

2in1-laptops

2- اقتناء جهاز حاسب متحول 2 في 1

هي أحد الاختيارات المطروحة لأجهزة الحاسب المحمول، والتي تتوفر بإمكانيات جيدة في الفترة الأخيرة، حيث تدعم هذه الأجهزة المستخدم في وضع الجهاز اللوحي أو وضع الحاسب المحمول.

أيضاً تأتي هذه الأجهزة باثنان من التصاميم الرئيسية، حيث تتميز الفئة الأولى من الأجهزة بإمكانية فصل الشاشة عن لوحة المفاتيح، بينما تتميز الفئة الثانية بميزة دعم إنحناء الشاشة حتى 360 درجة.

كما يمكن لهذه الأجهزة أن تدعم المستخدم في مجموعة من المهام مع دعم الإنتاجية بشكل أفضل، لذا إذا كان اختيارك في أحد هذه الأجهزة، فإن المرشح لك الأجهزة القابلة للانحناء أكثر لما تدعم به المستخدم من قدرة أعلى للبطارية غالباً، مقارنة بالأجهزة التي تتميز بخاصية فصل لوحة المفاتيح.

laptops-size

3-اختيار الحجم الأفضل في أجهزة الحاسب المحمول

تعرف أجهزة الحاسب المحمول بأحجام متنوعة للشاشة، لذا عليك أن تعرف الاختيار المفضل لك قبل البحث عن أسعار هذه الأجهزة.

  • الأجهزة المميزة بحجم 11 إلى 12 أنش

تتميز هذه الفئة من الأجهزة غالباً بالحجم النحيف والوزن الخفيف أيضاً، حيث يتراوح وزن هذه الفئة من أجهزة الحاسب المحمول بين 1.14 كجم إلى 1.59 كجم.

  • الأجهزة المميزة بحجم 13 إلى 14 أنش

تتميز هذه الأجهزة بمواصفات متوازنة بشكل عام تتوافق مع وزن الحاسب الذي لا يتخطى 1.82 كجم، لذا فهي أجهزة يسهل التنقل بها أيضاً، مع أداء جيد.

  • الأجهزة المميزة بحجم 15 أنش

هو الحجم الأكثر شعبية وانتشار بين المستخدمين، ويتراوح وزن هذه الأجهزة من الحاسبات المحمولة بين 2.5 كجم إلى 2.95 كجم، لذا لن يسهل التنقل مع هذه الفئة من أجهزة الحاسب المحمول.

  • الأجهزة المميزة بحجم من 17 إلى 18 أنش

مع هذا الاختيار في أجهزة الحاسب، لن تستطيع التنقل مع الجهاز بشكل سلس، بل سيكون هدفك الأول في إمكانيات وشاشة بحجم أكبر، يمكن أن تدعم المستخدم بشكل أفضل في تشغيل الألعاب الرائدة، أو يمكنك اختيار هذا الحجم لدعمك كمحطة عمل بأفضل أداء وكفاءة.

laptop-keyboard

4-اختيار مواصفات لوحة المفاتيح في أجهزة الحاسب المحمول

مواصفات وتصميم لوحة المفاتيح ولوحة التتبع هي بالتأكيد واحدة من المميزات التي عليك الاهتمام بها عند اختيار الحاسب المحمول، بشكل خاص إذا كان اختيارك للحاسب بغرض العمل، حيث سيكون عليك البحث عن الأجهزة المميزة بلوحة مفاتيح مميزة باستجابة قوية، إلى جانب مسافة بعمق من 1 إلى 2 مم عند النقر، إلى جانب مسافة جيدة تفصل بين المفاتيح.

أيضاً الاختيار الأفضل في لوحة التتبع في أجهزة الحاسب في لوحة التتبع المميزة بتصميم دقيق عند النقر، لا يؤدي إلى استجابة غير دقيقة للمؤشر، أو تنشيط لمهام متعددة مثل التكبير على الشاشة مثلاً.

أيضاً في حالة اختيارك لأجهزة الحاسب المحمول لدعمك في مجال العمل، فعليك البحث عن تصميم يقدم مؤشر في لوحة المفاتيح بين مفاتيح G وH ليدعمك في التصفح على سطح المكتب دون الحاجة إلى تحريك يديك بعيداً عن لوحة المفاتيح.

5-اختيار المواصفات الأنسب لك في أجهزة الحاسب المحمول

العديد من المواصفات التي تقدم في محتوى أجهزة الحاسب المحمول من رقاقات  المعالج، إلى الذاكرة العشوائية إلى جانب السعة التخزينية وكرت الشاشة، ويمكن لكل فئة من هذه المواصفات أن تدعمك في مهام محددةأو في مهام متعددة.

رقاقة المعالج

الهدف الأول في اختيارك لأجهزة الحاسب المحمول لما لها من أهمية في تحديد أداء أجهزة الحاسب المحمول وفقاً للمهام التي ترغب في دعمها.

  • رقاقة معالج أنتل Core i5

هي اختيار جيد لدعم المستخدم بأداء مع تسعير جيد، وتأتي الأجهزة المحمولة مع رقاقة معالج بأداء جيد بشكل خاص التي تنتهي بحرف U مثل رقاقة معالج Core i5-7200U على سبيل المثال وهي الأكثر شعبية، بينما تتميز الرقاقة التي تأتي بحرف Y  بأداء أقل قوة، أما نماذج رقاقة المعالج التي تنتهي ب HQ فهي التي تتميز بأربعة من الأنوية.

  • رقاقة معالج انتل  Core i7

يدعم هذا الاختيار في أجهزة الحاسب المحمول أعلى أداء للمستخدم، لذا تعد من المواصفات المرشحة مع أجهزة الحاسب المحمول المخصصة للألعاب، أو محطات العمل.

أيضاً تأتي هذه الفئة من رقاقات المعالج بحروف HQ أو K للدلاله على أعلى إستهلاك للطاقة وأربعة من الأنوية، لدعم أفضل وأسرع أداء في الألعاب وتعدد المهام، كما تتميز رقاقات Core i7 Y بطاقة أقل لدعم أجهزة الحاسب مع أداء أقل قوة.

  • رقاقة معالج Core i3

تقدم هذه الفئة من رقاقات المعالج أداء أقل من Core i5، كما أنها مميزة بتسعير أقل، إلا أن Core i5 هي الاختيار الأفضل بالتأكيد في أجهزة الحاسب المحمول.

  • سلسة معالجات AMD من A، FX وE

تأتي هذه الفئة من رقاقات المعالج في أجهزة الحاسب المحمول المميزة بأداء أقل قوة وتسعير منخفض، حيث تطلق عليهم شركة AMD رقاقات APU كبديل لCPU، ويمكن لهذه الفئة من رقاقات المعالج أن تدعم المستخدم في التصفح على شبكة الأنترنت، وعرض الوسائط إلى جانب بعض المهام الإنتاجية.

  • سلسة معالج Atom من انتل

تجد هذه الفئة من رقاقات المعالج في الأجهزة المميزة بتسعير 250$ أو أقل، كما تتميز هذه الفئة من رقاقات المعالج بدعم الأجهزة بأداء متوسط إلا انها أقل استهلاكاً لقدرة البطارية مقارنة ب Celeron/Pentium.

  • رقاقات معالج Pentium / Celeron

تأتي هذه الفئة من رقاقات المعالج في أجهزة الحاسب المحمول المميزة بتسعير 400$ غالباً، كما أنها تقدم أداء أكثر سرعة من معالجات Atom، إلا أنها تتميز أيضاً باستهلاك أعلى للبطارية، لذا سيكون الاختيار الأفضل لك في الأجهزة المميزة برقاقات معالج Core i3 أو i5.

بشكل عام تتميز سلسة معالجات انتل من Core m / Core i5 / i7 أوY باستهلاك أقل للطاقة، كما أنها لا تتميز بارتفاع سريع في الحرارة لذا تأتي بعض الأجهزة المميزة بهذه الفئة من رقاقات المعالج دون مروحة، كما أنها تقدم أداء أفضل مقارنة برقاقات Celeron، لكن الاختيار الأفضل والانسب دائماً في الأجهزة المميزة برقاقة معالج Core i5 U.

best-laptops-2016

الذاكرة العشوائية 

تأتي أجهزة الحاسب المحمول المميزة بتسعير 250$ مع ذاكرة عشوائية 2 جيجا بايت رام غالباً، إلا أن الاختيار الأفضل في الذاكرة العشوائية في أجهزة الحاسب يتراوح بين 4 إلى 8 جيجا بايت رام لتحصل على أداء أفضل، لكن مع تسعير أعلى أيضاً، كما تأتي بعض الأجهزة بذاكرة عشوائية 16 جيجا بايت رام إلا أنها مواصفات مميزة لا تحتاج الحصول عليها إلا لدعم أداء أعلى في حالة محطات العمل أو الأجهزة المخصصة للألعاب، حيث تتميز أجهزة الحاسب المحمول مع هذه المواصفات بتسعير أعلى.

السعة التخزينية 

تأتي السعة التخزينية الداخلية في أجهزة الحاسب بين الأقراص الصلبة التي تقدم سعة تخزينية أعلى أو الذاكرة الفلاشية التي تقدم أداء أعلى في قراءة وكتابة البيانات.

إلا أن الاختيار الأفضل لك في أجهزة الحاسب المحمول المميزة بسعة تخزين داخلية في ذاكرة فلاشية SSD لتحصل منها على أداء أفضل وسرعة أعلى في قراءة وكتابة البيانات، كما تعد ذاكرة PCIe x4 الفلاشية مثل وحدات NVME الاختيار الأفضل قي دعم المستخدم بأعلى سرعة تصل إلى 3 مرات أكثر من أقراص SATA الصلبة.

كما تأتي الأجهزة المحمولة المميزة بتسعير 250$ غالباً مع ذاكرة eMMC، وهي من فئات الذاكرة الفلاشية إلا أنها لا تقدم سرعة أعلى من الأقراص الصلبة بنسبة كبيرة.

 الشاشة وجودة العرض

تأتي الشاشة المميزة بكم أكبر من البيكسل مع عرض أعلى جودة ووضوح مع محتوى يتوافق مع الشاشة بشكل أفضل، وتتميز أجهزة الحاسب المحمول المنخفضة التسعير مع دقة وضوح 1366 في 768 بيكسل، إلا أن الاختيار الأفضل سيتطلب تسعير أعلى بالتأكيد لتحصل على دقة عرض 1920 في 1080 بيكسل full HD.

كما تتميز الأجهزة المحمولة المميزة بدقة وضوح 2560 في 1600 بيكسل أو  3200 في 1800 بيكسل أو 3840 في 2160 بيكسل بمميزات في أعلى جودة عرض، إلا أنها تأتي باستهلاك أعلى للطاقة أيضاً، مما يؤدي إلى استنفاذ سريع لشحن البطارية.

asus-touchscreen-laptops

خاصية اللمس في الشاشة

هي الاختيار الأفضل في حالة أجهزة الحاسب المحمولة المتحولة 2 في 1، إلا أنها لا تدعمك في الحصول على عمر أطول لبطارية الحاسب، حيث تستنفذ هذه الخاصية 2 إلى 3 ساعات أكثر من عمر الشحن.

كرت الشاشة

إذا هدفك في شراء أجهزة الحاسب المحمول تشغيل الألعاب، أو بناء نماذج 3D، أو الحصول على على أعلى جودة عرض ووضوح لتحرير الفيديو، فإن اختيارك في أجهزة الحاسب يستهدف بشكل أفضل الأجهزة التي تتكامل فيها كرت الشاشة مع الذاكرة.

أيضاً للمهام السابقة فإن الاختيار الأفضل يكون في إصدارات AMD أو Nvidia من كرت الشاشة التي تدعم هذه المهام بشكل خاص، حيث تختلف الإصدارات المتوفرة في كرت الشاشة في مستوى الأداء الذي تقدمه للمستخدم من المميزة إلى الأقل، إلا أن هذه الشركات تقدم في الفترة الأخيرة إصدارات تقدم أداء أفضل مع تسعير جيد.

محرك أقراص DVD/Blu-ray

هي أحد المميزات الفريدة في أجهزة الحاسب المحمول، حيث تأتي يعض أجهزة الحاسب المحمول مع محرك أقراص ضوئية، إلا أنها من المميزات التي قد لا تحتاج إليها نظراً لإمكانية تحميل الأفلام والبرمجيات بسلاسة.

6-البطارية في أجهزة الحاسب المحمول

هي واحدة من أهم المواصفات التي عليك أن تهتم بها عند اختيار جهازك القادم، لكن في حالة اختيار أجهزة الحاسب المحمول المميزة بحجم أكبر والذي لن تحتاج معها إلى الانتقال من مكان إلى أخر، فأنت لن تحتاج إلى الاهتمام بمواصفات البطارية بشكل كبير، حيث يمكن اتصال هذه الأجهزة التي تكون ثابتة غالباً على سطح المكتب بمحول الطاقة.

لكن إذا أردت أن تستخدم الحاسب المحمول بحرية أكبر، مع دعم التنقل بسلاسة في العمل أو المنزل، فمواصفات البطارية هي واحدة من أهم المواصفات التي عليك الاهتمام بها، حيث تبدأ المواصفات الجيدة في دعمك في أجهزة الحاسب المحمول من عمر شحن 6 ساعات تقريباً، إلا أن العمر الأفضل لدعمك يصل إلى 8 ساعات تقريباً، أيضاً عليك التأكد من مواصفات الحاسب في مراجعات تؤكد على عمر الشحن في أجهزة الحاسب، كبديل عن المواصفات التي تعلن عنها الشركات المصنعة التي قد تختلف عند الاستخدام.

7-التسعير الأنسب في أجهزة الحاسب المحمول

يعد تسعير الحاسب المحمول أحد المواصفات الأولى التي تتحكم في اختيار المستخدم، وتتوفر في الأسواق العديد من الأجهزة عند كافة مستويات التسعير، حيث تأتي بعض الأجهزة بتسعير معقول أقل من 200$، إلا أن اختيار مستوى التسعير الأعلى في أجهزة الحاسب المحمول، يضمن لك الحصول على مواصفات أفضل في نظام الحاسب.

  • أجهزة الحاسب المميزة بتسعير يتراوح بين 150 إلى 200$

تتوفر أجهزة الحاسب المحمول مع هذا التسعير في أجهزة نظام تشغيل كروم بوك أو أجهزة الحاسب المحمول المميزة بمواصفات منخفضة مع نظام تشغيل ويندوز مع رقاقات معالج بأداء ضعيف، وذاكرة محدودة، ومن هذه الأجهزة HP Stream 11 وIdeapad 100S من لينوفو.

  • أجهزة الحاسب المميزة بتسعير من 350 إلى 600$

مع تسعير أقل من 600$ يمكنك أن تحصل على مواصفات جيدة في أجهزة الحاسب المحمول، مع رقاقة معالج انتل Core i5 أو AMD A8، وذاكرة عشوائية تتراوح بين 4 إلى 8 جيجا بايت رام، مع سعة تخزينية تصل إلى 500 جيجا بايت في أقراص صلبة، حيث لا تتوفر الذاكرة الفلاشية SSD غالباً في هذه الفئة من أجهزة الحاسب المحمول، أيضاً لا تدعم غالباً جودة عرض full-HD كما لا تقدم عمر أطول للبطارية مع بعض الاستثناءات مثل جهاز  VivoBook E403Sa من Asus وأيضاً ThinkPad 13 من لينوفو.

  • أجهزة حاسب مميزة بتسعير من 600 إلى 900$

تأتي الأجهزة المميزة بتسعير أعلى من 600$ مع تصميم معدني مميز للحاسب، كما يمكنك أن تجد مواصفات أعلى في دقة وجودة العرض مع ذاكرة فلاشية SSD تقدم مميزات في سرعة قراءة وكتابة البيانات.

dell-xps-13-2016

  • أجهزة الحاسب المحمول المميزة بتسعير أعلى من 900$

تتميز أجهزة الحاسب المحمول مع هذا التسعير بتصميم نحيف وأقل حجماً يسهل الانتقال به، مع مواصفات أعلى لدعم المستخدم بأداء أفضل، لذا يمكنك أن تحصل مع هذا التسعير على ذاكرة فلاشية بسعة أعلى وأداء أسرع، مواصفات أعلى في رقاقة المعالج وجودة العرض في الشاشة، مع مواصفات مميزة في كرت الشاشة أيضاً، ومنها على سبيل المثال أجهزة MacBook من ابل، وجهاز Dell XPS 13 الذي يأتي بتسعير أقل عند الاستغناء عن خاصية اللمس في الشاشة.

  • تسعير أعلى في أجهزة الحاسب المحمول

يأتي غالباً أعلى تسعير في أجهزة الحاسب المحمول مع الأجهزة المخصصة للألعاب، حيث تتراوح أسعار هذه الأجهزة غالباً بين 1500 إلى 2500 أو 3000$.

macbook-pro-2016

اختيار العلامة التجارية في أجهزة الحاسب المحمول

تقدم بعض الشركات المصنعة لأجهزة الحاسب المحمول مواصفات وأداء جيد مقارنة بالعلامات التجارية الأخرى، بالتأكيد تأتي ابل في مقدمة الشركات المصنعة لأجهزة الحاسب المحمول التي تضمن الحصول على أعلى أداء وأفضل مواصفات، ومن ثم تأتي شركة HP وسامسونج، إلا أن خلال العام الماضي كانت كلاً من شركتي مايكروسوفت وسامسونج في المراكز الثانية والثالثة بعد ابل في تصنيع أجهزة الحاسب المحمول.

وقد جاء هذا التصنيف في أجهزة الحاسب المحمول وفقاً لمعايير التصنيع، التصميم، الأداء، القيمة التي ستحصل عليها مقارنة بالتسعير، وفي هذه المواصفات جاءت ابل في المقدمة ومن ثم تأتي شركة Dell وHP.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *