الهواتف النقالةمراجعات الأجهزة

مراجعة للهاتف المحمول Xiaomi Mi4

شركة Xiaomi عرفت سابقًا بتقديم أجهزة رخيصة التكلفة، لكن قوى كأداء، استمرّت تلك الهواتف في الانتشار، إلى وقت قريب كانت شركة Xiaomi ثالث أكبر مصنعة للهواتف قبل شراء لينوفو لموتورولا. واحد من هواتف هذه الشركة لهذه السنة هو Mi4، الهاتف كغيره تميّز بمواصفات قوية، وبسعر أقل من المنافسين، فكيف استطاع هذا الهاتف الصمود أمام المنافسين؟

الهاتف متوفر من خلال متجر TinyDeal ويمكنك طلبه من هنا.


اعلان





مراجعة الفيديو:

المواصفات:

IMG_7076 copy

Xiamoi
السعرغير معروف
مقاييس أبعاد139.2mm×68.5mm×8.9mm
الوزن149g
مقاس الشاشة5.0 أنش
درجة الوضوح1080 في 1920 بكسل، كثافة البكسلات 441ppi
نوع الشاشةIPS LCD
البطارية3080mAh
السعة الداخلية64GB أو 16GB.
الذاكرة الخارجيةلا.
الكاميرا الخلفية13MP، بتركيز تلقائي مع فلاش LED أحادي.
الكاميرا الأمامية8MP.
تصوير فيديو1080P بـ30 إطار بالثانية، أو 720P في 120 إطار بالثانية، أو 2160P في 30 إطار بالثانية.
NFCنعم
البلوتوثv4.0
المعالجQualcomm Snapdragon 801
الذاكرة العشوائية3GB
الوايرلسdual-band 802.11a/b/g/n/ac
النظامAndroid 4.4.4 بواجهة MIUI.

التصميم:

IMG_7085 copy

Xioami هنا اقتبست الكثير من الـiPhone 5S، عندما نتحدّث عن إطالة الهاتف لجعله أسهل للمسك، أو جعل جوانب الهاتف من الألمنيوم بشكل يشبه لحد كبير تلك التي في الـiPhone 5S. لكن الاختلاف هو الخامة الخلفية والتي صنعت بواسطة البولي كربونايت بالنسبة للـMi4. الخامة ستكون مزعجة خصوصًا أنها سهلة الخدش وسريعة الاتساخ وتجميع البصمات.

الهاتف من الأمام صنغ بالكامل من الزجاج، أسفل الشاشة التي يبلغ مقاسها خمس أنشات- يوجد لدينا ثلاث أزرار للتحكم بالنظام تعمل باللمس، من الأعلى هنالك المستشعر الخاص بالأجسام، والكاميرا الأمامية، بالإضافة إلى السماعات. من اليمين أزرار التحكم بالصوت، وأسفله زر الطاقة. من من الأسفل ستجد مخرج الصوت في الحافة اليمنى، واليسرى لدينا منفذ مخصص للـMicro USB. المنافذ السفلية وضعت بشكل خاطئ، فعند مسك الهاتف بشكل عرضي لنقل أنك أردت اللعب بلعبة ما، فإن مخرج الصوت سيتم تغطيته بيدك بسهولة، بالإضافة إلى صعوبة مسك الهاتف بشكل عرضي أثناء إيصال منفذ الـMicro USB بالشاحن على سبيل المثال. من الأعلى لدينا منفذ للسماعات وأشعة تحت الحمراء، ومن اليسار لدينا منفذ للـMicroSim.

وزن الهاتف هنا خفيف للغاية، فمع الخامة المستخدمة جعلت وزن الهاتف لا يتجاوزن 149g، وهذا الأمر رائع للغاية إن نظرنا للجانب الإيجابي عند استخدام مادة البولي كربونايت بدلاً من المعدن.

حجم الهاتف أيضًا رائع، وهنا تتضح بعض ثمرات الاقتباس من الـiPhone، فمسكة الهاتف مريحة على الرغم من أن حجم الشاشة 5 انش، لكن يمكنك استخدام الهاتف بيد واحدة دون أية مشاكل، كذلك مسألة تقليص الحواف، فنلاحظ أن حواف الشاشة رفيعة للغاية، وذها ساعد في تقليص الحجم.

الشاشة والصوت:

IMG_7082 copy

شاشة الهاتف تبلغ 5 انشات، ودقتها 1080 في 1920 بكسل، فبالتالي كثافة البكسلات تصل إلى 441ppi. ربما دقة الـ1080 هي أقل من شاشات أخرى تبلغ دقتها 1440P، لكن هذا الأمر يعتمد أيضًا على دقة الشاشة وبالتالي على كثافة البكسلات، عادة إن زادت كثافة البكسلات في شاشة الهواتف عن 400ppi لا يمكنك التفريق بينها، وبالتالي دقة الـ1080P و الـ1440P سواء، الأمر الأهم هو نوع الشاشة، فالهاتف يمتلك شاشة IPS LCD، ومن المعروف أن شاشات الـIPS تمتلك جودة عالية في الألوان وزوايا الرؤية، وهذا ماوجدناه في شاشة الـMi4.

بالنسبة للصوت، فالهاتف يمتلك صوت جيَد على الرغم من إني كنت أتمنى أن يكون أفضل، فهو ليس أفضل من الهاتف Galaxy Note 3 على سبيل المثال، لكن يمكنك سماعه، الشيء غير الجيّد عند الحديث عن الصوت هي مكان السمّاعات، فهي توجد في الجانب السفلي من الهاتف، بجانب منفذ MicroUSB، صحيح أن مكان المخارج أفضل من أن تكون خلف الهاتف، لكن المشكلة أنه عندما تمسك الهاتف أفقيًّا ستقوم يدك بسد مخارج الصوت وبالتالي لن تتمتّع بسماع الصوت بوضوح أثناء اللعب أو مشاهدة الفيديو.

 الأداء والبطّارية:

IMG_7070 copy

على الرغم من انخفاض تلكفة الهاتف بالنسبة للمستخدم، لكن ومع ذلك الهاتف يأتي بمواصفات قوية للغاية، بداية من معالج Snapdragon 801، بتردّد 2.5GHz، رباعي الأنوية. هنالك هواتف تعتبر أقوى من ناحية المعالج مثل Galaxy Note 4 و الهاتف Nexus 6، وغيرها، لكن هذا لا يعني أن معالج Snapdragon 801 معالج ضعيف أو لا يقوم بكل الوظائف على أكمل وجه، على العكس تمامًا، فالهاتف يستطيع تشغيل البرامج والخروج منها بسلاسة، كما أنه يتعامل مع النظام بسهولة دون ملاحظة بطء أو تقطيع. بالنسبة لنتائج البنشمارك فقد حقّق الهاتف في اختبار Antutu Benchmark مايقارب 42 ألف نقطة. كما قمنا باختباره خلال برنامج PC mark الاختبار المخصّص للأداء وحصل على 4974 نقطة.

بالنسبة لمعالج الرسوميّات فهو Adreno 330، المعالج كما هو الحال مع المعالج المركزي الخاص بالهاتف ليس الأقوى، ولكنّه يقوم بأداء رائع للغاية، قمنا بتجربة لعبة GTA San Andreas وكان تعمل بسلاسة لكن قد يظهر أحيانًا بطء بسيط أو Drop frame عندما يصبح يزدحم المكان بالأشخاص أو السيارات. بالنسبة للنتائج التي حقّقها هذا المعالج فهي 18 ألف نقطة من خلال اختبار Ice Storm Unlimited الخاص ببرنامج 3Dmark.

بالنسبة للطّارية فالهاتف يمتلك بطارية 3080mAh، نعم ليست الأكثر لكن لا ننسى أن حجم شاشة الهاتف هنا هي 5 انش، وبالتالي هي أصغر من الكثير من الهواتف، كما أن الدقة هي 1080p مقارنة مع الهواتف الحالية التي تصل دقّتها إلى 1440p، لذلك قلّ استهلاك البطّارية، ومع استخدامنها لها البطّارية استمرّت لمدة 11 ساعة، ويمكنك مشاهدة التفاصيل من خلال الصور التي بالأسفل.

أكبر مشكلة واجهتها في أداء الهاتف خصوصًا بعد التحديث إلى MIUI 6 هي مشكلة الحرارة، فبمجرّد تشغيلك أي لعبة ثقيلة هي دقائق حتى يصبح الهاتف بحرارة المدفأة، مع العلم أن الهاتف مع تحديث MIUI 5 لم يصدر الحرارة التي يصدرها بعد التحديث إلى MIUI 6.

النظام:

IMG_7069 copy

لو كنت تحب تبديل الرومات على هاتفك الأندرويد فلعلّك سمعت من قبل عن روم MIUI، حسنًا هذا الروم كما حصل مع CM في الفترة الأخيرة وقّع شراكة مع Xioami لبناء أنظمة معدلة لنظام الأندرويد على هواتف Xioami. منذ استخدامي للروم من عام 2011 النظام لم يختلف كثيرًا، لا تزال صفحة التطبيقات مدمجة مع صفحة الاختصارات والـWidget الأمر الذي لم يعجبني في هذا النظام.

النظام منذ معرفتي له تميّز بوفرة الثيمات التي بالمتجر المخصّص لها، تجد عدد لا يحصى من الثيمات المدفوعة والمجّانية، ويمكنك التنويع فيما بينها، فمثلًا يمكنك جعل شكل الأيقونات من ثيم، بينما الخلفية من روم آخر وهكذا. جودة الثيمات متمايزة، لكنك ستجد العديد من الثيمات ذات الجودة العالية، والتي عادة ستكون مدفوعة، والمميّز أنه يمكنك تجربة الثيم لمدة قبل شراءه حتى يمكنك الحكم عليه بشكل أفضل من الاكتفاء بمشاهدة الصور.

أحد الأشياء التي لا تعجبني هو اقتباس الكثير من الأشياء من الـiOS، ومع التحديث الجديد لنظام MIUI 6 أصبح النظام قريب جدًّا من الـiOS 8، وبمجرّد تثبيتك لثيم يحمل أيقونات iOS وخلفياته للوهلة الأولى سيعتقد المشاهد أن النظام هو iOS 8. هذا الأمر قد يحد الشركة عن الانفراد بواجهتها الخاصة وإبداعاتها والاكتفاء بالنسخ واللصق، ويجعل الأمر مقيّد بالنسبة لها.

أحد السلبيّات في النظام هو مسألة اللغة، فهو يدعم اللغتين الإنجليزية والصينية، مع ضعف في دعم اللغة الإنجليزية في كثير من التطبيقات. اللغة العربية ليست مدعومة ولا حتى أي لغة غير المذكورتين.

الكاميرا:

IMG_7071 copy

عند الحديث عن الكاميرا فالهاتف يمتلك كاميرا خلفية بدقة 13MP، بمستشعر حجمه 1/3″، وكثافة 1.12µm. الفلاش هنا LED أحادي، كما أن الكاميرا تدعم التصوير الفيديو بدقة 1080p بسرعة 30 إطار بالثانية، وبنفس عدد الإطارات يمكنها التصوير بدقة 2160p، ويمكنها التصوير كذلك بدقة 720p بإطارات قدرها 120 إطار بالثانية.

مواصفات الكاميرا قوية للغاية، فالتفاصيل الموجودة في الصور الملتقطة ممتازة، لا أعتقد أنها بقوة الهواتف التي بنفس المستوى، حسنًا هي ليست بذلك السوء هي ممتازة. الكاميرا.

الكاميرا تدعم الكثير من الخصائص والتقنيّات التي تعتبر عادة متوفّرة في الكثير من الهواتف بشكل أساسي، مثل تقنية HDR، و إعادة التركيز بعد التقاط الصور. بالنسبة لتقنية الـHDR فهي ستحسّن الإضاءة ولكن ستقلّل الدقة بشكل ملحوظ، حتى الحبوب (Noise) ستظهر بازدياد مع تفعيل تقنية HDR.

بالنسبة للتصوير الليلي فهو سيئ، ستلاحظ أن التفاصيل قلّت بشكل ملحوظ، والحبوب تظهر بشكل واضح، لكن الإضاءة ستكون ممتازة.

بالنسبة للتصوير الفيديو فالهاتف يدعم دقة 1080 و 2560 بـ30 إطار بالثانية، كما أنه يدعم تقنية 720p. دقة الفيديو جيدة للغاية، الألوان ممتازة، الإضاءة ممتازة في الأماكن التي لا توجد أو تنخفض فيها الإضاءة.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫22 تعليقات

  1. لم يعجبني ﻻ يدعم الذاكرة الخارجية هذه ميزة سيئة جدا تجعلني اكره الهاتف وﻻ افكر في شرائه ومثلي كثير انصح هذه الشركة الصينية ان ارادت اﻹستمرار ان تعيد تصميم الهاتف تدعم الذاكرة الخارجية وتكون البطارية قابلة لﻹزالة وﻻ تنسى الراديو وتوفير اﻷكسسوارات وقطع الغيار لهواتفها

    1. التصميم أعطيناه 7 بسبب مواد التصنيع ومكان السماعات ومنفذ الـUSB.
      الأداء 8 بسبب وجود معالجات أقوى، وبسبب الحرارة.
      البطّارية كانت جيّده فأعطيناه 8.
      الشاشة ماكان يعيبها أي شيء فأخذت العلامة الكاملة.
      الكاميرا كان جيدة حملت تقنيات ممتازة لكن اقتفرت للتفاصيل فأخذت 7.5.

  2. ارى التقيم شويه فيه غير العقلانيه هاتف سلبياته اكبر من اجابياته تقيمه جد قريب من تقيم السوني زاد

  3. ولماذا السعر غير معروف ؟ هل الجهاز اتى عل شكل هدية ؟ ام قمتم بشرائه وان كنتم قمتم بشراء المفترض ان ىتذكروا لنا سعر الشراء
    وكيف تقولون ان سعره اقل من المنافسين وسعره غير معروف ؟

    1. سعره من الشركه 320 دولار او 1999 ين صيني.

      السعر على الانترنت يبدأ من 420 دولار وسعر الشحن للدول العربيه من خلال DHL يصل الى 40 دولار او 50 دولار.

  4. مراجعة ممتازة وجهاز رائع رغم افتقاره لدعم اللغة

    بالنسبة للروم اسمه ام اي يو اي .. كل حرف ينطق لحاله وليس ميوي
    ام اي هي اول حرفين نفس اسم الهاتف ولا اعلم ترمز الى ايش بالضبط MI

    UI ترمز الى مصطلح user interface .. اي واجهة المستخدم لو حبينا نترجمها حرفيا وهو مصطلح يطلع على طريقة العرض في الانظمة والتطبيقات وغيرها

    المعذرة اذا كانت فلسفة ولكن مجرد معلومة للي مايعرفها

      1. شكرا للمعلومة…أول مرة أخد بالي بالرغم من أن جميع منتجات Xiaomi بتركز على الحرفين MI، وطبعاً UI موجدة بعد إسم كل واجهة خاصة بالشركات المصنعة 😀 ، لكن معرفتي بواجهة MIUI كروم مطبوخ كانت قبل معرفتي بالشركة….وفي نفس الوقت هذا الكلام يعني أن المسئول عن هذه الواجهة هي شركة Xiaomi نفسها…!!!

  5. الهاتف مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ وليس الألمينيوم.

    السعر هو 320 دولار ولكن يباع بشكل غير رسمي عبر الانترنت بسعر يبدأ من 420 دولار.

    الحراره كانت مشكله عاديه وتم حلها مع التحديثات فلا اواجهها انا في هاتفي.

    بخصوص اللغه العربية لايوجد لدي وقت ولا اشخاص لاتمامها وانا اعمل عليها بشكل بطيئ جدا للأسف ولم اقم باصدارها لنظام ميوي 6 بعد.

    1. هل يقرأ اللغة العربية اي عند مشاهدة كتاب او شيء من ذالك وهل تستطيع الكتابة بالغة العربية في( لكلافي)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *