مراجعات الأجهزة

مراجعة للحاسب الألترابوك Lenovo Yoga 3 Pro

في لندن تم الكشف عن حاسب الألترابوك Lenovo Yoga 3 Pro الجيل الثالث من سلسلة اليوقا ولم يختلف كثيرا من ناحية التصميم ولكن هنالك بالفعل تحسينات ملحوظة لذلك حصلنا على واحد لتجربة هذا الحاسب بشكل كامل ونقل التجربة إليكم لذلك تفضل إلى الداخل.


اعلان





فيديو:

المواصفات:

 Lenovo Yoga Pro 3
الشاشه13.3 أنش بدرجة وضوح 3200 في 1800
النظامWindows 8.1 64-bit
المعالجIntel Core M 5Y70 بسرعة 1.1 جيجاهرتز تصل إلى 2.6 جيجاهرتز
الذاكره العشوائيه 8 جيجابايت  DDR3L 1600
معالج الرسومياتIntel HD Graphics 5300
السعه256 جيجابايت solid-state drive
الأتصال 802.11ac, Bluetooth 4.0
المنافذ2x USB 3.0, 1x USB 2.0, HDMI, card reader, headphones
مقاييس أبعاد13.1 × 8.9 × 0.67″ (333.4 × 224.8 × 12.8 mm)
الوزن1.19 كيلوجرام
البطاريه4-cell Li-polymer
الضمان1 year
السعريبدأ من 1349 دولار أمريكي

التصميم:

DSC06170

في البداية ستلاحظ التصميم بشكل عام لم يختلف عن سلسلة السابقة تحديدا اليوقا 2 برو لكن هنالك تحسينات ملحوظة فعلى سبيل المثال الحاسب أصبح أخف وزنا وأقل سماكة مقارنة بحاسبات 13 أنش نحن نتحدث عن 12.8 ملم للسماكة والوزن الكلي هو 1.19 كيلوجرام وهو أمر مذهل كما أن الحاسب الألترابوك يأتي بشيء ملفت للأنتباه وهو مساعدات لتحويل الحاسب إلى عدة أنماط فهذه المساعدات عبارة عن سوارة ساعة معدنية جميلة وتلفت الأنتباه  ولقد استخدمت لونفو أكثر من 800 قطعة من الحديد والألمنيوم لتحويل الأمر إلى حقيقة ومن تجربة وجدنا أن عملية التحويل أكثر مرونة لدرجة أنه يمكنك جعل الحاسب مسطح الشكل.

DSC06172

الحاسب المحمول من فئة الألترابوك وهو حاسب مزود بنظام الويندوز 8.1 نسخة 64 بت مع ذلك فأنه من دون مروحة! “تقريبا” والشيء الجميل هو أن هذا الحاسب يملك منفذين USB 3.0 منها منفذ خاص بشحن الأجهزة من هواتف أو أجهزة لوحية بطريقة سريعة وهنالك منفذ HDMI صغير الحجم كنت أتمنى لو كان المنفذ بالحجم الطبيعي وهنالك قارىء للذاكرة 4 في 1  ومن ثم هنالك عدة أزرار منها زرّي التحكم بمستوى الصوت وزرّ التشغيل والأطفاء وزرّ تفعيل أو أغلاق دوران الشاشة كلها أزرار ستساعدك على استخدام الجهاز بالشكل الصحيح خاصة عند تحويلة إلى وضعية الجهاز اللوحي.

هذا أول حاسب يمكن شحنه من خلال منفذ USB وهذا يعود إلى المعالج الذي يستهلك طاقة قليلة جدا فالمنفذ الخاص بالشحن واضح حيث يأتي باللون الأصفر وهذا المنفذ يعمل كمنفذ USB 2.0 أيضا ممايعني أنت بحاجة إلى منفذ USB بالحجم العادي ووصله بمنفذ كهرباء قوي لشحن حاسبك المحمول وهذا يعني أيضا أن لاحاجة إلى البحث عن شاحن خاص بحاسبك وهذا أمر جميل جدا.

DSC06185

جودة التصنيع لم تتغير عن ماكانت عليه سابقا وأقصد الغطاء  كذلك عند فتح الغطاء ستجد مادة البلاستيك المعتمة والسطح الخاص بوضع يدك مرتفع قليلا عن سطح لوحة المفاتيح ومنطقة الفارة والأنارة الخلفية للوحة المفاتيح ممتازة حيث تظهر كل زرّ بشكل ممتاز ومثل مارأينا في عملية الكتابة في اليوقا 2 برو فأنها جيّدة جدا لم أواجه مشكلة في عملية كتابة المراجعة من خلال هذا الحاسب الألترابوك أما فيما يخصّ بمنطقة الفارة فأنها معزولة عن سطح المكتب وزرّي الأيمن والأيسر مدمجان مع منطقة الفارة مطورة من قبل “سينبتاك” يمكنك فعل الكثير مع هذه المنقطة فهي بمساحة ممتازة مثل تقنية اللمس والزوم و التبديل مابين النوافذ فكلها تعمل بالشكل المناسب.

 الشاشة والصوت:

DSC06188

يملك هذا الحاسب شاشة بمقاس 13.3 أنش بدرجة وضوح 1800 في 3200 أو مايعرف بأسم QHD+ بتقنية LCD IPS والشاشة من نوع Samsung SDC434A بقوة أضاءة 291 cd/m2 ودرجات التباين  310:1.بجانب تلك المعلومات يمكنني القول من تجربة لمدة شهر كامل وجدنا أن الشاشة جميلة من ناحية الألوان والأضاءة وزوايا الرؤيا فيها رائعة والنصوص تظهر بالشكل المطلوب طبعا الشاشة منعكسة لذلك ستشاهد الأنعكاسات بشكل واضح للأسف ليست شاشة معتمة.

فيما يخصّ بدرجة الوضوح فأن رفع درجة الوضوح إلى 1800 في 3200 فأنك ستشاهد بعض الأيقونات تظهر بالشكل الطبيعي لكن لايوجد ضبط للأيقونات وخاصة من الطرف الثالث سواء كان المطورين أو من الشركات لذلك قد يظهر كل شيء صغير جدا وعلينا الأنتظار لظهور نظام الويندوز العاشر والذي من المفترض أن يدعم هذه الدقة.

DSC06178

فيما يخصّ بالصوت فهذا الحاسب يأتي بنظام ستريو بمساعدة JBL لذلك مقارنة بالنسخة السابقة من هذا الحاسب الألترابوك الهجيني فأن الصوت أصبح أوضح وأنقى ومستوى الصوت عالي أذا كنت في مكان هادىء ولكن وسط الضجيج فأنه مقبول نوعا.

الأداء والبطارية:

DSC06173

فيما يخصّ بالأداء فأنه يملك معالج أنتل الجديد كليّا  Core M-5Y70 بسرعة 1.1 جيجاهرتز ومع كسر السرعة فأنها يمكن أن تصل إلى 2.6 جيجاهرتز وهذا الرقم أجده ممتاز لحاسب يعمل بشكل هادىء جدا كما أن الحاسب المحمول يملك ذاكرة عشوائية 8 جيجابايت من نوع DDR3  وبمعالج رسوميات متصل Intel HD 5300 بسرعات تبدأ من 100 إلى 850 ميجاهرتز وبسعة داخلية 128 SSD جيجاهرتز.هل هنالك مروحة؟نعم هنالك مروحة في هذا الحاسب متواجدة في الجهة العليا من اليمين لكنها صغيرة جدا وبالكاد ستسمع صوت المروحة مع الاداء العالي وهي مسؤولة عن أخراج الحرارة مرة أخرى صوت المروحة أقل أزعاجا من أي حاسب قمنا بتجربته لحد الآن.

قمنا بأختبار الحاسب المحمول يوقا 3 برو من خلال برنامج 3DMark 11 ولقد حقق P552 نقطة ومن خلال برنامج PCMark 07 حقق الحاسب 4487 نقطة لذلك يمكنك القول من أن الأداء مع معالج أنتل الجديد أقل من معالجات أنتل الجيل الرابع المعروفة بأسم “هازويل” وهذا أمر خيب للآمال قليلا حيث كنا نتوقع أن تكون النتائج أفضل عموما من تجربة وجدنا أن الحاسب قادر على التعامل من 6 إلى 10 تبويبات  ومشاهدة فيديوهات اليوتيوب بدقة 1080p و 4K كلها كانت تعمل بسلاسة تامة حتى المونتاج الخفيف كان كل شيء يعمل بالشكل المطلوب والحاسب ليس مخصص للألعاب لذلك لاتحاول.

DSC06182

فيما يخصّ بالبطارية فلقد قمنا بشحن الحاسب الألترابوك بشكل كامل ومن ثم تجربة كتابة المراجعة من خلال الحاسب ومشاهدة بعض الفيديوهات والأبقاء على أقتران بالوايرلس بشكل كامل مع ضبط الأضاءة والأداء إلى المستوى العادي ولقد صمد هذا الحاسب إلى 6 ساعات و 55 دقيقة قبل أن ينطفىء بشكل كامل لذلك يمكنك القول من أن البطارية نوعا ما جيّدة.

النظام:

DSC06176

غالبا لانتحدث عن النظام فكل الحاسبات تتشابه وبشكل كبير في استخدام نظام واحد الويندوز الثامن 64 بت ولكن هنالك أضافات وخدمات مقدمة من قبل شركة لونفو لعل أبرزها هو Harmony هو عبارة عن نظام متكامل سيفهم مع الأستخدام المطول للحاسب كيف سيقوم بتعديل نفسه فعلى سبيل المثال أذا قمت بتحويل إلى جهاز لوحي فانه سيقوم بعرض البرامج التي تستخدمها على وضعية الجهاز اللوحي كذلك عند عرضه على وضعية الخيمة فأنه مثلا سيقوم بضبط الأضاءة والصوت لمشاهدة الأفلام من خلال هذه الوضعية.هنالك أيضا خاصية عندما تقرأ الكتب من خلال هذه الشاشة وهي خاصية تقوم بتحويل لون الشاشة إلى اللون البني والتي من المفترض أن تكون مريحة عندما تقرأ بشكل مطول.

الخاتمة:

DSC06183

هذه السنة قدمت تحسينات ملحوظة في حاسبها الألترابوك المتحول  Yoga 3 Pro حيث سيقدم لك التصميم الجميل بسماكة نحيلة جدا وبوزن خفيف جدا مقارنة بأي حاسب محمول آخر بمقاس 13.3 أنش كذلك الشاشة رائعة جدا لكن نحتاج سرعة تصرّف من مايكروسوفت لدعم درجة الوضوح 1800 في 3200 والتي بدأت تنتشر وبشكل كبير مؤخرا الصوت فيها رائع والأداء للأسف أقل من النسخة السابقة ألا أذا كان استخدامك للحاسب بشكل الطبيعي والبطارية كنا نتمنى أن تكون أفضل وأخيرا سعر الحاسب يبدأ من 1399 دولار أمريكي لذلك سيكون مكلف مقارنة بالمنافسين.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. أنا اشتريت هالجهاز من شهر و استخدامو رائع جدا و سلس .. بس للأسف في كم مشكلة ما قدرت حلها أبداً و اعتقد انو حتا شركت لينوفو ما طرحت حلول لسا .. المشكلة بكرت الشاشة كتير مؤذية بالنسبة لعرض بعض الايقونات بشكل صغير كتير و حتى كتير من البرامج بتنعرض بشكل صغير كتير أو اصغر من اللازم . أو مثلا الألعاب الي من المفروض تشتغل بشكل كامل ما عم تشتغل و السبب هو برضو كرت الشاشة الي ما تمكنت من ايجاد أي حل لألو لحد الان …
    عالعموم بس لولا هالمشاكل بكرت الشاشة الجهاز رائع و سلس في الاستخدام …
    بتمنى اذا في شخص واجهتو هالمشاكل و وصل لحل يتواصل معي عالايميل و بكون ممنون كتير .. شكرا ً
    Housain.alkhoder@gmail.com

  2. شكرا على المراجعة الطيبة …
    – هل هناك فرق بين المعالج i7 والمعالج الجديد فئة Intel Core M من حيث القوة والاداء ؟
    – وأيهما افضل للعمل على البرامج الثقيلة ؟
    وشكرا.

    1. الـi7 افضل وبدون اي نقاش !!

      لكن ميزة الـCore M انه يستهلك مقدار ضئيل جدا من الطاقة ( وبالتالي البطارية تدوم وقت اطول يصل لـ3 اضعاف ) و لا يحتاج الى مروحة ( وبالتالي الجهاز يكون خفيف و نحيلل جدا )

      اذا تحتاج للقوة فالـCore M ماهو مصمم لهالشيء !!

      روح للـi7

  3. هالجهاز خاش مزاجب بقوة !!!

    راح اشتريه ان شاء الله و مو لازم يكون المعالج خارق ( ما راح العب عليه العاب قوية و لا اصمم شيء !! )

    ممتاز من كل النواحي بالنسبة لي

  4. مشكور على المراجعة الجميلة

    هذا ألي كنت خائف منه معالجات M مهي خاشة مخي، لأنها بالتأكيد مهي بقوة الجيل الرابع

    شكلي بروح لـ Yoga 2 احسلي

  5. لك كل الشكر على مراجعاتك الرائعة استاذي العزيز والتي انتظرها بفارغ الصبر لا سيما مع هذا الجيل من فئة اليوغا

    ولكن سؤالي.. هل تنصح بهذا الجهاز بالمقارنة مع الجيل السابق ( واعني هنا يوغا برو ٢ ) لا سيما وان سرعة المعالج والبطارية والصوت بحسب ما فهمت بالجيل السابق افضل.. ام اسارع باقتناء النسخة القديمة قبل نفاذها من الاسواق ؟

    وهل يستحق ذلك الفرق المرتفع بالسعر ؟ علما بان اغلب استخدامي الحالي لا يتعدى الحاجة الشخصة في الطباعة و التصفح

    في انتظار ردك على التعليق .. ودمتم

    1. معالجات انتل m هي التي جعلت الجهاز بهذه النحافة اما الذي يسأل عن مين الافضل yoga 2 pro or yoga 3 pro طبعا افضل من حيث ونوع سرعة المعالج -i7 4500u- يعني تقدر تلعب باتلفيد 4 على الاعدادات الضعيف او المتوسطة ,,, المعالجة يعني فوتيشوب برمجة شغلات ثقيلة يعتبر ممتاز
      اما الجيل الجديد يتميز بالخفة و النحافة يعني الجهاز موجه لكثيري التنقل بالنسبة لي -مجرد راي- اما سرعة المعالجة والبرامج الالعاب القوية فلا انصح بالجهاز
      السعر طبعا مبالغ فيه تقدر تسوي تتجميعة ممتازة بالهسعر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *