مراجعات الأجهزة

مراجعة للجهاز Sony Xperia Z3 Tablet Compact:جهاز لوحي وهاتف بنفس الوقت

سوني أعلنت في مؤتمر IFA للعام 2014 عن أول جهاز لوحي لها يملك شاشة أقل من 10 أنش وهو Sony Xperia Z3 Tablet Compact والمثير في الأهتمام أنه جهاز يملك نسختين الأولى وايرلس فقط والأخرى تدعم LTE وأذا أخذت نسخة شبكات الجيل الرابع فأنه يتحول إلى هاتف لوحي ضخم بمقاس 8 أنش وهي النسخة التي لدينا لذلك تفضل بقراءة مراجعتنا للهاتف اللوحي الضخم بالداخل.


اعلان





فيديو:

المواصفات:

Sony Xperia Z3 Tablet Compact
السعر1999 ريال سعودي
مقاييس أبعاد213.4 في 123.6 بسماكة 6.4 ملم
الوزن270 جرام
مقاس الشاشة8 أنش
درجة الوضوح1200 في 1920 بكثافة بيكسلات 283
نوع الشاشةبتقنية LCD مع Triluminos وبمحرّك X-Reality
البطارية4500 ملي أمبير
السعة الداخلية16
الذاكرة الخارجيةMicroSD إلى 128GB
الكاميرا الخلفية8 ميجابيكسل
الكاميرا الأمامية2.2 ميجابيكسل
تصوير فيديو(30fps), 1080p
NFCنعم
البلوتوثv4.1+LE
المعالجسناب دراجون 801 بسرعة 2.5جيجاهرتز
الذاكرة العشوائية3GB
الوايرلسdual-band 802.11a/b/g/n/ac
النظامAndroid 4.4.4

التصميم:

 DSC06079

عندما تخرج الجهاز من الصندوق فأنك ستجد التصميم مألوف جدا فهو عبارة عن الهاتف المحمول Xperia Z3 لكن بشاشة 8 أنش والمثير في الأهتمام أن نسخة التي لدينا هي نسخة LTE والتي تحول الجهاز من جهاز لوحي إلى هاتف لوحي ضخم وهي نقطة مثيرة للأهتمام عموما لنعد إلى التصميم فالجهاز يملك أطار بالكامل مصنوع من الألمنيوم ماعدا الزوايا فهي تحمل مادة خاصة للتقليل من حصول ضرر في الجهاز عند سقوطة ومن ثم الطبقة الزجاجية من الجهة الأمامية وهي ضد الخدش والجهة الخلفية تم استخدام بلاستيك المعتم.

طبعا استخدام البلاستيك المعتم أعتبره خيار ممتاز لسببين الأول أنه يقلل من ظهور البصمات والأتربة وثانيا عملية أمساك الجهاز ستكون أفضل ولن ينزلق منك مثل مارأينا في الأكسبيريا زد 3 واستخدام هذه المادة لن يقلل من جودة التصنيع بالعكس أراها ممتازة.الجهاز بسماكة 6.4 ملم والوزن الكلي هو 270 جرام وبهذا الوزن وبهذه السماكة فأنه يمكنك أمساك الجهاز واستخدامه لفترات طويلة من دون أيّة مشاكل بل أجد أن الوزن مقارب لأغلب الهواتف اللوحية.

 DSC06081

من ناحية المنافذ والأزرار فأنك ستلاحظ أن أغلب المنافذ مغلقة والسبب هو أنه حاصل على معايير IP68 ممايجعله ضد الماء والأتربة ويمكنه الصمود تحت الماء إلى عمق متر واحد لمدة 30 دقيقة عموما من الجهة اليمنى ستشاهد زرّي التحكم بمستوى الصوت وزرّ الطاقة ومنفذ صوتي 3.5 ملم ومن الجهة اليسرى فهنالك منفذ لوصله بالأكسسوارات و منفذ مغلق يمكنك أزالته للوصول إلى الذاكرة الخارجية حيث يمكنك رفع السعة إلى 128 جيجابايت في حال أن 16 جيجابايت لم تكفيك ومنفذ لشريحة النانو سيم لدعم LTE Cat 4 بسرعات تصل إلى 150 ميجابت بالثانية.أخيرا من الجهة السفلية منفذ مغلق للكشف عن USB صغير الحجم.

من الملاحظ أن هذه الأزرار موجودة في المكان الصحيح بحيث عندما تعرض الجهاز بالعرض فأنه لامجال للوصول إلى هذه الأزرار بالخطأ حتى لو عرضت الجهاز بالطول فأنه على الأقل يمكنك الوصول إلى هذه الأزرار بأريحية.من الجهة الخلفية ستجد الكاميرا الخلفية موجودة بالمنتصف بدقة 8 ميجابيكسل من دون فلاش وبالأسفل شعار سوني والأكسبيريا و NFC ومن الجهة الأمامية ستجد عدد من المستشعرات وتقنية LED للتنبيهات كلها تتواجد بالجة العليا مع الكاميرا الأمامية بدقة 2.2 ميجابيكسل ومن الأسفل لايوجد شيء والجهاز سيقدم لك الأزرار الثلاثة للتحكم بالنظام موجودة بنفس الشاشة والأطار الذي بجانبي الشاشة نحيل ولكن ستلاحظ أيضا من أن هنالك سماعتين واحدة موجودة بالجهة العليا وبالأسفل على الأطراف نفس فكرة الهاتف المحمول الأكسبيريا زد 2.

الشاشة:

 DSC06076

يملك زد 3 تابلت كومباتك شاشة بمقاس 8 أنش بدرجة وضوح 1200 في 1920 بكثافة بيكسلات 283 بيكسل لكل أنش مع دعم 16 مليون لون مع تقنيات سوني مثل تقنية الألوان Triluminos  وبمحرّك X-Reality كلاهما يتم استخدامها في عالم شاشات التلفاز الخاصة بسوني.من تجربة الشاشة جميلة لأبعد الحدود من ناحية الألوان وزوايا الرؤيا والنصوص فيها جيّدة جدا ودرجات التباين فيها ممتازة وفيما يخصّ بمستوى الأضاءة فأنها جيّدة جدا لكن يجب عليك رفع قوة الأضاءة إلى أعلى شيء في حال أردت استخدامها تحت أشعة الشمس.

الأداء والبطارية:

 DSC06077

يأتي هذا الجهاز بمواصفات مقاربة لأقوى الهواتف المتوفرة حاليّا بالسوق تقريبا نفس مواصفات الهاتف المحمول الأكسبيريا زد 3 حيث أنه يملك معالج  Snapdragon 801 بسرعة 2.5 جيجاهرتز وبذاكرة عشوائية 3 جيجابايت مع معالج الرسوميات  Adreno 330 لذلك قمنا بتجربة الجهاز مع عدد من برامج الأختبارات من ضمنها برنامج AnTuTu 5 والذي حقق 41 ألف نقطة.من تجربة المعالج قدم أداء مذهل والواجهة البسيطة من سوني جعلت كل شيء في هذا الجهاز من تصفح القوائم وفتح التطبيقات وتصفح الأنترنت و اللعب بأقوى الألعاب سريع جدا من دون أن نلاحظ وجود تأخر أو تعليق في أداء النظام.

البطارية هنا هي 4500 ملي أمبير أقل من بطارية سامسونج جالكسي تاب أس 8.4 والتي تملك بطارية 4900 ملي أمبير ولكن من تجربة فأن الجهاز سيعطيك عمر طويل جدا في استخدام الجهاز لذلك قمنا بضبط الجهاز مع شبكات الجيل الرابع وتصفح الأنترنت ومشاهدة فيديوهات اليوتيوب من خلاله واستخدام بعض التطبيقات واللعب ببعض الألعاب ورأينا أن الجهاز صمد ليوم كامل وباقي 30 بالمئة طبعا يمكنك ملاحظة أن استخدامنا كان متوسط إلى مكثّف لذلك من الأستخدام العادي فأن الجهاز سيصمد إلى يومين ولاننسى أن الجهاز سيوفر لك عدة أنماط للحفاظ على عمر أطول للبطارية وتحمل اسم STAMINA.

فيما يخصّ بالصوت فأن الجهاز يملك سماعتين من الجهة الأمامية بنظام ستريو والصوت ممتاز في حال كنت في مكان هادىء فأنه يمكنك الأستماع بكل وضوح إلى الصوت الصادر من هذا الجهاز وأذا كنت تملك سماعة سوني الخاصة بهاتفي الأكسبيريا زد 2 أو زد 3 فأن الجهاز يدعم هذا النوع من السماعات لتقديم عزل صوتي ممتاز.

الكاميرا:

 DSC06078

يحمل هذا الجهاز كاميرا خلفية بدقة 8 ميجابيكسل بمستشعر Exmor RS  ويمكنها تصوير فيديو بدقة 1080p بسرعة 30 أطار بالثانية ويمكنها ألتقاط صور بدقة 6 ميجابيكسل مع وضعية  Superior Auto أو 8 ميجابيكسل بالتصوير اليدوي.من تجربة الكاميرا للأسف مخيبة للآمال ليست سيئة لكن التفاصيل لاتظهر بالمستوى المطلوب من كاميرا بدقة 8 ميجابيكسل لربما الشيء الذي عجبني في هذه الكاميرا هو تصوير الفيديو فيها مقبولة تماما.

الصور:

النظام:

DSC06075

يأتي هذا الجهاز بنظام الأندرويد 4.4.2 المعروف بأسم كت كات مع الواجهة الخاصة بسوني الواجهة المعروفة بسلسلة الأكسبيريا والقريبة جدا من نظام الأندرويد الخام وأذا سبق وقمت بأستخدام الأكسبيريا زد 2 أو الزد 3 فأن كل شيء سيكون مألوف الواجهة لم تستفد بشكل كبير من حجم الشاشة مثلا أنقسام الشاشة إلى أكثر من نافذة أو تطوير في مجال أدارة المهام مثل مارأينا في سلسلة سامسونج وكنت أتمنى أن تقوم سوني بفعل ذلك لكن هنالك تطور جيّد في لوحة المفاتيح مع حجم الشاشة حيث يمكنك فصل لوحة المفاتيح ووضعها على طرفي الجهاز لكتابة أسرع وهذا فقط في اللغة الأنجليزية حيث في اللغة العربية يتقلص حجم لوحة المفاتيح إلى الزاوية اليمنى.

الجهاز يملك عدد من التطبيقات منها Xperia Link والتي يمكنك الأستفادة منها في تزويد الجهاز بالأنترنت من خلال هاتفك الآخر قد تكون مفيدة في حال أنك قررت شراء الجهاز بنسخة الوايرلس فقط كذلك هنالك برنامج لعمل مونتاج للفيديوهات كذلك لازال هنالك القائمة الجانبية والتي ستعطيك عدد من الخيارات في ترتيب تطبيقاتك أو البحث عن تطبيق معين أو أزالة تطبيق معين.

الخاتمة:

 DSC06074

الهاتف اللوحي Sony Xperia Z3 Tablet Compact يملك مميزات كثيرة منها الأداء والبطارية والتصميم وجودة التصنيع ممتازة كذلك الشاشة رائعة وجودة الصوت فيها أيضا ممتازة ماينقص الجهاز فعلا هو تحديث النظام بحيث يستفيد من حجم هذه الشاشة الضخمة كذلك كنت أتمنى أنه لو وضعت سوني سماعة بلوتوث لكان الأستخدام أفضل بدلا من الرد على المكالمات من خلال هذا الجهاز الضخم عدا ذلك قد تراه من أفضل الأجهزة اللوحية التي صدرت لحد الآن.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫15 تعليقات

  1. اريد ان اعرف من فضلكم هل الجهاز فيه البلوتوث او لا
    لأنو في الموقع الرسمي ما لقيت خاصية البلوتوث
    يعني اقدر اشبك سماعات بالبلوتوث عالتابلت هذا او لا

    ولو ممكن ايهم افضل زد ثري كومبكت او التابلت الجديد لسامسونج galaxy S2 TAB

  2. جهاز رائع وجميل وأقوى تابلت من فئته والي يقول تاب اس أفضل شكلو تحتاج ابديت جديد لك مع التقنيات الجديدة

  3. ربما لم تاخذ بعين الاعتبار التطبيقات المصغرة؟!! بنظري نتيحة ظالمة فهو افضل تابلت للان والاكثر سلاسة حتى من Nexus 9

      1. ليس قديم بل به نسخة مطورة و محسنة من معالج exynos ثماني النواة . (رباعي النواة 1.3 جيجاهريز+رباعي النواة 1.9 جيجاهريز) يعمل المعالج الاسرع عند تشغيل الالعاب و غيره التى تتطلب أداء عالي . و ذلك افضل لتوفير البطارية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق