تقنيات متفرقة

الاتصالات السعودية (STC) تحقق نمو بنسبة 35% في صافي الربح لفترة التسعة أشهر من العام 2014م. وترفع التوزيعات النقدية الى 1 ريال للسهم الواحد عن الربع الثالث

ارتفاع الربح التشغيلي بنسبة 12% خلال فترة التسعة أشهر، مع الاستمرار في تحسن كفاءة العمليات

المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الصقير

أعلنت مجموعة الاتصالات السعودية (STC) عن نتائجها المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2014م (تسعة أشهر).

  • ارتفاع ايرادات الشركات الخارجية التابعة خلال فترة التسعة أشهر بنسبة 18% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق
  • انخفاض تكلفة الخدمات خلال فترة التسعة أشهر بنسبة 4% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق
  • انخفاض المصروفات التشغيلية خلال فترة التسعة أشهر بنسبة 4% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق
  • ارتفاع الربح التشغيلي خلال فترة التسعة أشهر بنسبة 12% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ليصل الى 9,167 مليون ريال
  • ارتفاع صافي الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) لفترة التسعة أشهر بنسبة 11% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ليصل الى 14,380 مليون ريال
  • ارتفاع ايرادات خدمات النطاق العريض اللاسلكي خلال الربع الثالث بنسبة 22% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق
  • ارتفاع عائدات قطاع الأعمال خلال الربع الثالث بنسبة 7% مقارنة بنفس الفترة العام السابق

بعد تعديل جميع أرقام المقارنة، بلغ صافي الربح للربع الثالث 3,372 مليون ريال مقابل 3,391 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، وبارتفاع نسبته 20% مقابل الربع السابق.

وبناء على هذه النتائج التي تحققت، أقر مجلس ادارة الشركة  توزيع أرباح نقدية مقدارها 2,000 مليون ريال عن الربع الثالث من العام 2014م، أي ما يعادل 1 ريال للسهم الواحد.

وتعليقاً على هذه النتائج صرح المهندس عبدالعزيز بن عبدالله الصقير، رئيس مجلس ادارة مجموعة الاتصالات السعودية (STC) والعضو المنتدب: بأن “النتائج المالية الجيدة التي تحققت للربع الثالث ولفترة التسعة أشهر من العام 2014م جاءت – بفضل الله تعالى – لتؤكد قدرة مجموعة الاتصالات السعودية وجهودها المستمرة لتطوير وتحسين استراتيجيتها وعملياتها على المستويين المحلي والدولي. على الرغم من كل التحديات، المتغيرات والتطورات في الأسواق التي نعمل بها، تمكنت الشركة من الاستمرار بالاستحواذ على حصص سوقية جديدة.”

وأضاف المهندس الصقير، “في ظل الدور الكبير والمهم لقطاع الاتصالات في التحول الى المجتمع الرقمي، فان الشركة تساهم بقيادة هذه العملية، ومستمرة بتقديم وطرح احدث التقنيات والخدمات للعملاء. وهذا من شأنه تعزيز مكانة الشركة محليا واقليميا، ويضمن استمرار النمو في العمليات وينعكس ايجابيا على أداء الشركة مستقبلا محققا بذلك أفضل العوائد للمساهمين.”

على صعيد العمليات الدولية، شهدت فترة التسعة أشهر من العام الحالي 2014م نموا في إيرادات الشركات الخارجية التابعة (الخاضعة لسيطرة الاتصالات السعودية) بنسبة 18% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. وذلك يعود بشكل رئيسي الى النمو المستمر في قاعدة عملاء شركتي فيفا البحرين وفيفا الكويت وارتفاع حصصهم السوقية.

وعلى مستوى العمليات المحلية، قامت الاتصالات السعودية بطرح خدمات وعروض جديدة مميزة تحفز زيادة الاستخدام لخدمات الجوال المتنوعة المفوتر ومسبق الدفع “سوا” مع توفير الأجهزة الذكية المناسبة.

كما ارتفعت إيرادات خدمة النطاق العريض اللاسلكي خلال الربع الثالث بنسبة 22% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق وبنسبة 16% مقارنة بالربع السابق، وذلك لمجموعة من العوامل، أهمها؛ زيادة نسبة تغطية شبكات الجيل الثالث والرابع، وكذلك الاستمرار بتقديم الخدمات المناسبة للعملاء مع الأجهزة الذكية المتطورة.

كما شهد الربع الثالث استمرار النمو الكبير في حجم حركة البيانات على شبكة الجيل الرابع. والشركة سوف تستمر في نشر شبكة الجيل الرابع والتي تجاوزت نسبة التغطية مع نهاية الربع الثالث 85% من المناطق المأهولة بالسكان.

كما، واصل القطاع السكني وقطاع الأعمال خلال الربع الثالث نشر شبكة الألياف البصرية في المملكة، حيث ارتفع عدد مشتركي خدمة الـ FTTH خلال الربع الثالث بنسبة 30% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

كما سجلت اجمالي عائدات قطاع الأعمال خلال الربع الثالث ارتفاعا بنسبة 7% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، مدعومة بارتفاع عائدات خدمة البيانات بنسبة 24%.

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. يعني الموقع يجبلكم مراجعات واجهزة وعامل سيرفرات ( خوادم ) ما الضرر ان ياخد اموال من خلال الاعلانات هل هناك موقع يقدم عديد من مراجعات كهذا الموقع وبالتاكيد التجهزة تحتاج موني
    خلاص يوقف اعلانات وانتوا ادفعوا

  2. التقنية بلا حدود بدأت تخسر متابعينك بقلة الاخبار وكثرة الدعايات اللتي لا تمت بالتقنية بشيء
    الرزق شيء طيب لكن لا تغير من مظهر الموقع المتعارف عليه عند المتابعين اللذين احبو الموقع وطريقة
    سرده لمستجدات التقنية والاخبار

  3. الظاهر ان الموقع تحول من موقع للتقنية الى صفحة اعلانات خاصة بشركة الاتصالات…
    خلال الاسبوعين السابقين أكثر الأخبار عن شركة الاتصالات stc.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *