أخبار ساخنةالمتصفح/النظام

نظام تشغيل مايكروسوفت القادم هو ويندوز 10 وسيكون متوفراً خلال 2015

بدلا من الإعلان عن الإصدار التالي من الويندوز امام حشدٍ كبير من الآلاف، اختارت شركة مايكروسوفت مكاناً آخر ومقابل حوالي 50 شخصاً من الصحفيين، للإعلان عن الإصدار الجديد من سلسلة نظام تشغيل ويندوز للأجهزة المكتبية، والذي أطلقت عليه الشركة ويندوز 10.

تستمر الشركة ترقيم نظام تشغيلها (نعم فقد تخطت الرقم 9) مشيره انه سوف يكون “نظام شامل أكثر من أي وقتٍ مضى”، حيث انه يضم مجموعة كاملة من المنتجات البرمجية. واظهر جو بيلفيوري المتحدث الرسمي من شركة مايكروسوفت صور نسخة بدائية تجريبية للنظام، تشبه كثيراً الصور التي تلقت عملية “تسريب” في وقت سابق. ويقول بيلفيوري ان النظام الجديد يجمع بين شكل المألوف من ويندوز 7 ووظائف ويندوز 8 المتعددة.


اعلان





الإصدار الجديد من الويندوز سيبدو مألوفاً جدا إذا كنت قد جربت استخدام الاصدارين السابقين من الويندوز، ولكن مستخدمي ويندوز 8 سيلاحظون اختلاف بسيط في واجهة المستخدم الجديدة. فقائمة التطبيقات التي توجد في قائمة ابدأ المعروفة باسم (Live Tiles) بالنسبة لويندوز 8، يمكن العثور عليها في الجانب الأيمن من قائمة ابدأ (Start) في اصدار الويندوز الجديد، اما بالنسبة لاختصار التطبيقات المتواجد أسفل على يسار شريط المهام بالنسبة لـويندوز 7، سيكون متاحاً أيضا في الإصدار 10 من النظام بالإضافة الي مكان البحث عن التطبيقات. الإصدار الجديد يأتي بتحديث في ميزة “Task View” المتاحة في شريط المهام، والتي تقوم في الأساس بعرضٍ مصغر للتطبيقات التي يتم استخدامها. بالإضافة الى تطوير واجهة الأوامر (cmd)، فيمكن للمستخدم استخدام اختصارات لوحة المفاتيح، وكذلك النسخ واللصق.

كما ان شريط (Charms Bar) متواجد ايضاً ضمن واجهة استخدام ويندوز 10، ولكن يبدو انه عند الانتهاء تماما من واجهة الويندوز، لن يشبه تماما ما كان متواجد سابقاً ــ حيث تقول الشركة ان واجهة المستخدم تلك ليست النهائية، ويُتوقع ان يكون هناك تغيير بين الحين والآخر عليها ــ بالإضافة الى وجود الكثير من اللمسات من ويندوز 8.

كما تخطط مايكروسوفت ان يتم تعيين واجهة الاستخدام طبقاً لحالة الاستخدام، على سبيل المثال، إذا كان الاستخدام من خلال اللمس، او إذا كان هناك فأرة ولوحة مفاتيح. حيث ان واجهة المستخدم الجديدة تظهر بأيقونة ابدأ (Start) كبيرة، بالإضافة الي زر للرجوع متواجد في شريط المهام في حالة الاستخدام باللمس، في حين ستحصل على واجهة المستخدم الاعتيادية عن استخدام فأرة ولوحة مفاتيح.

وقد اظهر الفريق فقط القليل عن الويندوز اليوم، ولكن سيكون هناك العديد من اخبار وتفاصيل الإصدار الجديد خلال العام القادم، حيث ان الشركة تنوي انطلاق النظام في نهاية 2015. كما اننا سنعرف الكثير عن النظام في مؤتمر الشركة الذي من المقرر ان ينعقد خلال أشهر الربيع القادم. ومع ذلك، يقال ان شركة مايكروسوفت ستقوم بإصدار برنامج داخلي غداً، والذي يهدف إعطاء تجربة واجهة استخدام ويندوز 10 الأولية ليكون هناك معرفة قوية بنظام مايكروسوفت الجديد. ويُصر بيلفيوري ان الإصدار الجديد سيوفر جميع الوظائف التي يحتاجها كل مستخدم بداية من المبتدأ الي المتقدم.

اما بالنسبة لويندوز فون، فشركة مايكروسوفت تحتفظ بخططها عن تطوير النظام الجديد، وأشارت فقط “انه سيكون خطوة جيدة الي الأمام في تطوير نظام تشغيل الهواتف الذكية.”، وذكر بيلفيوري ان الشركة تريد عمل مزيج بين الهواتف، واللوحيات، والأجهزة الأخرى.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. نحن في انتظار هذي النسخه بفارغ الصبر نحن في البدايه لم نتوافق مع ويندوز 8 لكن الان اصبح افضل ونحن في انتظار ويندوز 10 بفارغ الصبر يبدو انه يعد بالكثير

  2. غريبة جدا التسمية لكن اعتقد انهم اعتبروا النظام 8.1 نسخه وال 8 نسخه لذلك سموه 10 , عموما فى انتظار كيف ستعمل البرامج على جميع المنصات هذا تحدى كبير جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق