تقنيات متفرقة

ماذا بعد الـ #IFA2014 ؟

الأسبوع الماضي انتهى معرض الـIFA 2014. معرض هذه السنة كان مختلف عن كل ما عرفناه سابقًا، نعم عادة يكون معرض بحجم الـCES هو الذي تلتفت له الأنظار، ترى كل تلك الإعلانات فتعرف أنه بلا شك معرض CES، لا مفاجأة في ذلك، لكن هذه المرة الأمر مختلف، غالبية الشركات كانت لها بصمة في معرض الـIFA لهذه السنة، وليس في مجال محدّد، بل في كثير من المجالات من حواسيب وهواتف وساعات وشاشات وغيرها، ترى لينوفو التي دخلت للتو مجال الهواتف بشكل جدّي تعلن عن عدة هواتف تجعلنا نتيقّن أنها بالطريق الصحيح بعد شرائها لموتورولا، وترى Huawei المصنفة في المركز الثالث عالميًّا تكشف عن هاتف قوي، لا أقول “قويّ” لأساويه بهواتف Huawei المتوسّطة التي أعلنت عنها سابقًا، لأنه بالفعل قوي! ثم ترى سامسونج تبهرك بشاشة منحنية، وهاتف خارق، ثم سوني التي كسرت قاعدة “ليس كل هاتف صغير ضعيف” للمرة الثانية، وتكشف أيضًا عن حاسب لوحي وهاتف آخر قوي، جميعها تقول لك: “اغرقني في الماء حتى أريك كيف أستطيع السباحة”. بالفعل تحتار بين كم الأجهزة المذهل، على الرغم من أني لست بصدد شراء هاتف أو حاسب لوحي، لكن أعتقد أني لو كنت كذلك سأموت حيرة قبل أن أختار إحداها.

في هذه المقالة سأقوم بفرز أفضل ماتم الإعلان عنه من كل فئة، حواسيب، هواتف قوية، هواتف متوسّطة، ساعات وإكسسوارات. لكي يسهل على الشخص اختيار إحداها طالما أنها في مكان واحد، ويسهل عليك الذهاب للخبر نفسه حتى تحصل على تفاصيل أكثر.


اعلان





الحواسيب المحمولة:

Lenovo Y70:

Lenovo-Y70-Touch-80DU000HUS

استغلّت لينوفو الفترة القصيرة التي سبقت بداية الإعلانات وكشفت عن حاسبها Y70. في حال كنت تريد حاسب يقدّم لك مواصفات خارقة، وفي نفس الوقت تصميم رائعة وممتاز، جعله متميّز عن أي حواسب ألعاب محمول بالخفة والنحالة. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

Acer Aspire R13:

لدينا هنا حاسب ليس بوضعيّتين للاستخدام، ولا ثلاث، Acer هنا تعطيك 6 وضعيّات مختلفة للاستخدام مع الحاسب Acer Aspire R13. الأخير تميّز بمواصفات ممتازة وفي نفس الوقت بخفّة الوزن وحجمه الصغير كونه من فئة الـUltrabook. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

Acer Aspire V Nitro:

Acer-Aspire-V-Nitro-Black

ليست Lenovo فقط من أعلنت عن حاسب محمول للألعاب، لدينا هنا Acer التي أعلنت عن الحاسب V Nitro المخصّص للألعاب والترفيه. الحاسب لم يختلف كثيرًا عن ما قدمته Lenovo ولكن في النهاية الخيار لك. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

Asus Zenbook UX305:

ASUS-ZENBOOK-UX305_PR02

لطالما فتنت بما تقدّمه Asus في سلسلة Zenbook، كلّما وقع ناظري على الحاسب UX300 خصوصًا لا أستطيع أن أزيح نظري عنه لفترة. Asus مرة أخرى تطلق النسخة الجديدة من حواسيب Zenbook، وهذه المرة تحت اسم UX305. الحاسب سيقدّم لك تصميم رائع للغاية، ومواصفات مذهلة بالنسبة لحاسب Ultrabook. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

Asus Eeebook X205:

ASUS-EeeBook-X205-colors

بعد فترة طويلة توقّفت Asus عن إصدار حواسيب Eeebook، ولكن بدون أية مقدّمات تعود Asus لإحياء هذه السلسلة من جديد من خلال X205. الحاسب يعتبر منخفض المواصفات وبحجم صغير، في حال أردت حاسب منخفض التكلفة قد يكون Eeebook X205 خيار لك. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

Lenovo Thinkpad Helix:

حاسب بدون مروحة؟ أمر ممكن مع معالج Intel M، المستخدم في الحاسب Lenovo Thinkpad Helix. الحاسب يعتبر من فئة Ultrabook وهو مخصّص لرجال الأعمال، فسيقدّم لك مواصفات رائعة، وشاشة تدعم اللمس مع قلم ضوئي. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

Toshiba Chromebook laptops:

Toshiba-Chromebook-2-Angle-4

لم يكن لتوشيبا مؤتمر خلال IFA 2014 للكشف عن منتجات جديدة، لكنّها استغلّت هذا الزخم الإعلامي للإعلان عن حاسبين بنظام Chromebook. الحاسبين هما Chromebook 2 و Satellite. الأول كان بمواصفات متوسّطة، الأخير يمتلك مواصفات قويّة. إن كنت تريد نظام يعتمد على تصفّح الأنترنت بشكل شبه كامل، ربّما يكون حاسبا الـChromebook من توشيبا خيارات ممتاز بالنسبة لك. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

الحواسيب اللوحيّة:

Sony Xperia Z3 Tablet Compact:

كما ذكرت الإشاعات، فسوني طرحت حاسبها Xperia Z3 Tablet Compact الذي يمتلك شاشة قطرها 8 انش، ويعمل بنظام Androdi 4.4.4، بالإضافة إلى أنه سيقدّم لك مواصفات رائعة في سماكة مذهلة تصل إلى 6.4mm. الحاسب ضد الماء والغبار كسائر هواتف وحواسيب سوني اللوحية. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

Acer Iconia Tab10/Tab8W/One:

أطلقت Acer خلال مؤتمرها في برلين ثلاث حواسيب لوحيّة، اثنان منها يعملان بنظام Android، والأخير يعمل بنظام Windows 8.1. الثلاث حواسيب تمتلك مواصفات متوسّطة فبالتالي هي خيار جيّد للذي يبحث عن حواسيب بتكلفة منخفضة. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

Asus Memo pad 7:

Asus-Memo-Pad-7-730x547

كشفت Asus عن حاسبها اللوحي Memo Pad 7. الأخير تميّز بما تتميّز به أجهزة Asus عادة، وهي التصميم المذهل. بالنسبة للماوصفات فهي متوسّطة إلى قويّة، والنظام الذي يحمله هذا الحاسب هو Android 4.4 الكتكات. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

Lenovo Tab S8:

Lenovo-TAB-S8_3

كان لدى Lenovo حاسب وحيد في معرض IFA لهذا العام، وهذا الحاسب كان Tab S8. الأخير تميّز بمواصفات ممتازة ويدعم شبكات الـ4G وبسماكة ضئيلة لا تتجاوز 7mm. الأهم من كل هذا هو السعر المنخفض والذي لن يكلّفك أكثر من 199$. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

Samsung Galaxy Tab Active:

جميعنا يعلم أن سلسلة Active التي تقدّمها سامسونج تتميّز بكونها مضادّة للماء والغبار، هذا الأمر ينطبق أيضًا على حاسبها الجديد Galaxy Tab Active. حاسب سامسونج امتلك مواصفات متوسّطة بداية من الشاشة التي يبلغ قطرها 8 انش، وبدقة 1200 في 800 بكسل. الذاكرة التخزينية بحجم 16GB مع إمكانيّة إضافة ذاكرة خارجية حتى 64GB، والذاكرة العشوائية بحجم 1.5GB. بالنسبة للكاميرا الخلفية هي بدقة 3.15MP مع فلاش LED، والتصوير الأمامي بدقة 1.2MP، وبالنسبة للتصوير الفيديو فهو بدقة 720P وبـ30 إطار بالثانية. النظام هو Android 4.4.2. بالنسبة للمعالج فهو Snapdragon 400 رباعي الأنوية بتردّد 1.2GHz، هذا المعالج سيقدّم لك أداء متوسّط وكافي لتشغيل أكثر التطبيقات والألعاب في متجر Google Play، بحسب ماقمنا بتجربته من هواتف تمتلك نفس المعالج. الحاسب مضاد للماء بمعايير IP67 والتي تسمح لك بغطس الحاسب تحت الماء حتى عمق 1m بشرط ألا تتجاوز مدة غطسه نصف ساعة.

الهواتف:

Galaxy Note 4:

لعله من أكثر الهواتف المنتظرة في معرض الـIFA لهذا العام، وليس هذا من لا شيء، فسامسونج تقدّم لنا كل سنة تحفة جديدة تحظى بها سلسلة Galaxy Note، وهذه المرة تقدّم لنا سامسونج النسخة الرابعة من هذه السلسلة. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

Galaxy Note Edge:

على غير المتوقّع كشفت سامسونج عن هاتف جديد هو نسخة من الـGalaxy Note 4 مع فروقات بسيطة أبرزها كانت الشاشة المنحنية على طرف الهاتف. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

Sony Xperia Z3:

كما كان متوقّع، كشفت سوني عن هاتفها Xperia Z3 خلال معرض IFA لعام 2014. الهاتف لا يزال بشاشة حجمها 5.2 انش، الدقة لا تزال نفسها، تقريبًا جميع المواصفات نفسها مع تغيير بسيط في الحجم، وتحسين في الكاميرا. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

Sony Xperia Z3 Compact:

“ليس كلّ الهواتف الصغيرة ضعيفة”، إن لم تقلها سوني، فهاتفها Z3 Compact يجعلك تقتنع بها من خلال مايقدّمه هذا الهاتف، شاشة صغيرة الحجم ولكن بمواصفات الهواتف العملاقة. لمشاهدة باقي تفاصيل ومواصفات الهاتف يمكنك ذلك من هنا.

Sony Xperia E3:

مع وجود هاتفين قويّين في مجموعة سوني لمعرض IFA هذه السنة، كان لابد من وجود هاتف يغطّي الفئة المتوسطة، ذلك الهاتف كان Xperia E3. الأخير تميّز بمواصفات متوسّطة مع دعم لشبكات الـ4G. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

Lenovo Vibe X2:

بعد أن قامت لينوفو بشراء موتورولا حان الوقت لنرى ما نتيجة هذه الصفقة. أطلقت لينوفو عن هاتفها Vibe X2، الهاتف الذي تميّز بمواصفات يمكنك القول أنها قويّة، مع تصميم يعتمد على الطبقات. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

Lenovo Vibe Z2:

أعلنت لينوفو أيضًا عن هاتف آخر، تميّز بمعالج يدعم تقنية 64-bit، ومع ذلك هو بمواصفات متوسّطة. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

Nokia Lumia 730:

سمعنا من قبل أن نوكيا لديها هاتف متوسّط المواصفات مخصّص للتصوير السيلفي بنظام Windows phone 8.1 مع تحديث Denim، وقد حصل هذا فعلًا خلال معرض IFA تحديدًا في مؤتمر نوكيا الذي أقيم في الرابع من سبتمبر. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

Nokia Lumia 830:

أيضًا قامت نوكيا بالكشف عن هاتفها Lumia 830، وهو كسائر هواتف اللوميا من ناحية تميّزه بجودة التصوير المذهلة، الجدير بالذكر أن هذا الهاتف يأتي بتكلفة منخفضة، ليست أقل من الهاتف Lumia 730، ولكنّها لا تصل لتكلفة الهاتف Lumia 930 على سبيل المثال. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

Huawei Ascend Mate 7:

منذ فترة طويلة لم نرى هاتف من Huawei يقدّم مواصفات قويّة، ولكن بعد إطلاق Huawei لمعالجات Kirin 920، جعلنا نتطلّع لهاتف خارق، ذلك الهاتف كان Ascend Mate 7. الهاتف جاء بحجم كبير، ومستشعر للبصمة، بالإضافة إلى مواصفات رائعة للغاية. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

Huawei Ascend G7:

 

لم تكتفي Huawei بهاتف واحد، بل أطلقت واحدًا آخر وهو Ascend G7. الأخير ليس بمرتبة أخيه في القوة، ولكنّه يصنّف ضمن الفئة المتوسّطة، بالتالي ستكون لديك مواصفات جيّدة مع دعم لشبكات الـ4G، وبسعر ممتاز بالنسبة لفئته. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

HTC Desire 820:

HTC لم يكن لديها إعلانات قويّة خلال معرض الـIFA، لكن قامت بالإعلان عن هاتفها المتوسّط Desire 820، هذا الهاتف تميّز بمواصفات رائعة بالنسبة لفئته، ولا ننسى أنه يمتلك معالج بتقنية 64-bit. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

iPhone 6& iPhone 6 Plus:

iPhone-6--amp-iPhone-6-Plus (1)

أعلم ذلك، الـiPhone 6 لم يكن حاضرًا في معرض الـIFA لهذه السنة، ولكن بما أنه طرح في نفس الفترة كان يجب أن لا نتجاهله. مالذي يميّز الـiPhone 6؟ البساطة؟ أكثر من خيار لحجم الشاشة؟ النظام القوي؟ دعم المطوّرين؟ يمكنك القول أنها كلّها علامة فارقة في هواتف iPhone عن بقيّة الهواتف، ولكن ماقدّمته Apple في هاتفها كان أمرًا رائعًا للغاية. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

الساعات الذكيّة:

LG R Watch:

مع إطلاق LG لساعتها السابقة LG G Watch بات جليًّا أن الناس فضّلوا الساعات المستديرة على المربّعة، وهذا ما أثبتته شعبية Moto 360 ساعة موتورولا. لكن قبيل الـIFA أطلقت LG ساعتها LG R Watch بمواصفات محسّنة وبنظام Android Wear والأبرز من ذلك أنها مستديرة أيضًا. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

Asus ZenWatch:

650_1000_asus-zenwatch-02

قامت Asus كذلك بالكشف عن ساعة تعمل بنظام Android Wear، هذه الساعة تميّزت بتصميم أنيق، في نفس الوقت ستقدّم لك مواصفات ممتازة واختصارات تساعدك في استخدام الهاتف. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

Samsung Gear S:

أطلقت سامسونج خلال مؤتمرها Unpacked المقام في برلين، عن ساعتها Gear S، الساعة تميّزت عن باقي الساعات بكونها تحمل منفذ للشريحة، بالتالي يمكنك إجراء المكالمات من خلال الساعة. أيضًا الساعة تعمل بنظام تايزن وليس نظام Android Wear. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

Sony Smartwatch 3:

أطلقت سوني النسخة الثالثة من ساعتها SmartWatch، وهذه المرّة تميّزت عن المرّتين السابقتين بأنّها تعمل بنظام Android Wear. الساعة تعمل بنفس المواصفات التي هي عليها أغلب الساعات، كما أنها مضادّة للماء كماهو الحال مع الساعات الذكيّة الأخرى. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

Apple Watch:

DSC_5000

لم تكن ساعة أبل حاضرةً في معرض IFA أيضًا، لكن كما هو الحال مع الـiPhone 6 فإن الساعة لها شأن كبير في مجال الساعات الذكيّة. أبل قدّمت ساعتها للتميّز عن باقي الساعات بالنظام التي تستخدمه الساعة، جاء بشكل مميّز عن Android Wear، ويقدّم وظائف أكثر، وبطريقة جميلة. لمشاهدة التفاصيل من هنا.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. أكتر ما أعجبنى بعد ال Iphone 6 plus هو ال Nokia Lumia 830
    لكن التعليق النهائى على المقال
    “أنته برنس يامحمد 0__^ “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *