مراجعات الأجهزة

مراجعة للهاتف المحمول BlackBerry Z3

ممالاشك فيه من أن بلاك بيري تواجه مشاكل كبيرة وقبل خمس سنوات كان الكل متشوق في الحصول على هاتف بلاك بيري وقبل 3 سنوات iOS والأندرويد أخذا حصّة كبيرة جدا أعني كافية لوضع بلاك بيري في خطر ومن ثم ظهر قبل سنتين أول هاتف مزود بنظام البلاك بيري عاشر ولكن كنا ننتظر هاتف مزود بهذا النظام ولكن بسعر رخيص وهاهو اليوم يصل الهاتف أنه بلاك بيري زد 3 لذلك هل يستحق الأقتناء؟الجواب بالداخل


اعلان





فيديو:

المواصفات:

الأسمBlackberry Z3
السعرسيكلفك 899 درهم إماراتي
مقاييس أبعاد140 في 72.8 بسماكة 9.3 ملم
الوزن164 جرام
حجم الشاشه5.0 انش
درجة وضوح الشاشه540 في 960
نوع الشاشهTFT LCD
طبقة الحمايهضد الخدش
البطاريه2500 ملي أمبير
السعه الداخليه8 جيجابايت
الذاكره الخارجيهنعم إلى 64GB.
الكاميرا الخلفيهبدقة خمسة ميجابيكسل
الكاميرا الأماميه1.1 ميجابيكسل
تصوير فيديوبدقة 720p بسرعة 30 أطار بالثانية و 1080p
NFCلا
الشبكات
يدعم شبكات الجيل الثالث والثاني
البلوتوثv4.0
المعالجQualcomm MSM8230 Snapdragon 400 ثنائي النواة بسرعة 1.2 جيجاهرتز
معالج الرسومياتAdreno 305
الذاكره العشوائيهواحد جيجابايت
منفذ
  •  microUSB  v2.0
  • SD card
  • MicroSIM
  • سماعات بقطر 3.5mm.
تقنيات
  • Wi-Fi 802.11 b/g/n
  • A-GPS
النظامبلاك بيري 10.2

 

التصميم:

 DSC05488

الهاتف المحمول يأتي بمقاييس أبعاد 9.3 ملم والوزن الكلي للهاتف مع بطارية غير قابلة للأستبدال 164 جرام لذلك تعتبر سماكة الهاتف معقولة ليست الأقل سماكة في عالم الهواتف الذكيّة لكن وزن الهاتف ثقيل بعض الشيء مقارنة بنفس فئة الهواتف التي تملك شاشة بمقاس خمسة أنش.فيما يخصّ بجودة تصنيع فهي لن تشعرك بأنك ستملك هاتف رخيص الثمن على الرغم من أنه بسعر منافس حيث يأتي من الخلف بمادة من البلاستيك المعتم بلمسات خاصة من قبل شركة بلاك بيري جميلة الملمس ولها فائدة في أمساك الهاتف بأحكام ولاننسى شعار البلاك بيري.

 DSC05490

من الجهة الأمامية ستجد طبقة زجاجية ناعمة بأطار ليس نحيل ولكن بنفس الوقت أنه ليس عريض لذلك الأمر مقبول هنا في عرض الشاشة بمقاس خمسة أنش والهاتف يأتي بتصميم مقارب لفكرة Z10 ألا أنه مستطيل بشكل واضح هو بمقاس مابين Z10 و Z30. من الجهة العليا ستجد منفذ صوتي 3.5 ملم ومن الجهة اليسرى هنالك زرّ الطاقة يأتي باللون الفضي الأمر الغريب أنه متواجد في العليا من اليسار وبحكم حجم الهاتف فأنه من الصعب الوصول إليه أذا كنت تستخدم الهاتف بيد واحدة عموما الهاتف يملك الأزرار الثلاثة للتحكم بمستوى الصوت والموسيقى والمساعد الشخصي.

من الجهة اليمنى هنالك منفذ مغلق سيكشف لك عن منفذين للذاكرة الخارجية و الشريحة صغيرة الحجم  ولكن لاوجود لمنفذ HDMI صغير الحجم للأسف ومن الجهة السفلية هنالك منفذ USB صغير الحجم وهو المسؤول عن شحن الهاتف أو نقل البيانات من وإلى حاسبك ومن الجهة الخلفية هنالك بالزاوية كاميرا خلفية بدقة خمسة ميجابيكسل مع فلاش LED وسماعة خارجية أحادية الصوت ومن الجهة الأمامية كاميرا بدقة 1.1 ميجابيكسل بجانبها نظام التنبيهات من خلال الأنارة LED.

الشاشة:

 DSC05496

الهاتف المحمول يملك شاشة بمقاس 5.3 أنش بدرجة وضوح 540 في 960 للأسف ليست بدرجة وضوح 720p على الأقل! كما أنها تأتي بتقنية LCD  و بكثافة بيكسلات 220 بيكسل لكل أنش.الهاتف المحمول يملك شاشة تقدم مستوى ممتاز من ناحية الألوان والأضاءة ولكن من ناحية درجة الوضوح فأنها مقبولة نوعا ما كذلك البيكسلات ستكون واضحة بمجرّد أقترابك من شاشة الهاتف أو تصفح الأنترنت أو حتى مشاهدة فلم لكن عموما هذا ماستحصل عليه من هاتف رخيص الثمن.

 

الأداء والبطارية:

 DSC05489

يملك هذا الهاتف المحمول معالج ثنائي النواة Snapdragon 400 بسرعة 1.2 جيجاهرتز وبذاكرة عشوائية 1.5 جيجابايت مع سعة داخلية 8 جيجابايت وهذه المواصفات المعروفة في أي هاتف محمول يأتي بهذا السعر عموما الهاتف مع النظام معدل بشكل كامل للعمل بشكل رائع بنفس ماتفعله مايكروسوفت مع نظام الويندوز فون لذلك تصفح القوائم وفتح التطبيقات وأدارة المهام لم نواجه بها مشكلة.

فيما يخصّ بالبطارية فأن الهاتف يملك بطارية غير قابلة للأزالة بسعة 2500 ملي أمبير ومع هذه المواصفات فأنه يمكنني القول بأنني تعاملت مع الهاتف بشكل طبيعي من التواصل الفوري عبر بلاك بيري ماسنجر وتصفح الفيديوهات والأنترنت بشكل خفيف وصمد معنا إلى يوم كامل لذلك الأمر يعتمد على حسب استخدامك.

 

الكاميرا:

 DSC05494

الزد 3 يأتي بكاميرا بدقة خمسة ميجابيكسل وبكاميرا أمامية بدقة 1.1 ميجابيكسل لذلك الكاميرا لن تعطيك الجودة العالية لكنها ستكون مقبولة في تصوير بالأضاءة العالية الألوان بعض الأحيان تظهر باردة وليست بشكل طبيعي أما التصوير في الأضاءة الضعيفة فهنالك مستوى عالي من التشويش والكاميرا الأمامية فهي ليست جيّدة في مكالمات الفيديو وفيما يخصّ بالخصائص والواجهة فهي تشبه تماما ماقمنا بمراجعته مع أي هاتف مزود بنظام البلاك بيري العاشر مثل أمكانية استخدام فلاتر وخاصية  Time Shift وغيرها.

الصور:

 

فيديو:

 

النظام:

 blackberry_z3_7

الهاتف المحمول مزود بنظام البلاك بيري العاشر نسخة 10.2 وهي النسخة التي سبق وأن قمنا بأستعراضها في عدد من الهواتف المحمولة لذلك أذا أردت معرفة مالجديد في نظام BlackBerry 10.2؟ يمكنك الضغط على الرابط وقراءة المزيد مع العلم أن 10.3 على الأبواب والذي سيقدم لنا أشياء جديدة في النظام.

 

الخاتمة:

 DSC05487

 نعم هنالك بدائل لهذا الهاتف لربما أفضل منها بنفس السعر على سبيل المثال Moto G ولكن Z3 ليس سيء فهو يأتي بسعر منافس ومناسب لمن يريد تذوق النظام الجديد كذلك تصميم وجودة تصنيع جيّدة وبطارية بأداء عالي لكن هنالك أيضا سلبيات مثال محدودية النظام كذلك الكاميرا لاتعتبر ممتازة يمكنك القول بأنها مقبولة.

 

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. احس ان بلاكبيري مظلومه شوي منّا كمستخدمين عرب .. جدا اتطور السوفتوير.. و من كم يوم اقرا عن شركه مستقله قامت بعمل اختبارات لسوفتوير البلاكبيري و الاندرويد و الآي أو اس.. و اظهرت نتايجها ان البلاكبيري 10 سوفتوير كان الافضل.. مع اني انصدمت لكن بالفعل اقتنعت انه ممكن يكون الأفضل.. و عن نفسي استخدم 3 هواتف و كل واحد منهم بسوفتوير مختلف.. و بصراحه البلاكبيري هو هاتفي الرئيسي لأنه جدا بسيط و عملي حتى اكثر من الآي أو اس بالنسبه لي.. احس لو المبرمجين يعطون نظام البلاكبيري 10 فرصه و يتحولوله.. راح ترجع شركة بلاكبيري و بقوه

  2. راح عصر البلاك بيري
    و فضلا لا امرا يا اخ سلطان ممكن مراجعة تفصيلية لهاتف نوكيا لوميا 930 و مقارنتة مع لوميا 1520 لتشابة المواصفات بينهما بنسبة عالية جدا ولك جزيل الشكر و التقدير

    1. حبيب انت قاعدتقول انتهى تصر البلاكبيري وتروح تسال عن النوككيا لوميا اللي اصصلا مافيه ححد شتره واي مواصصفات تتشابه يابوي فررق بين اللوميا 930 واللوميا 1520 اللوميا 930 معففن مررررا وبخصوص البلاكبييري زد3 اخووي عنده التلففون والله انهه تلفون تححفه احسن عن الزد 10 بككثير ووتحس انهه فخم

      1. النوكيا لوميا يملك شاشة بدقة 1080p وكميرا خارقة بدقة 20MB
        انت جاي ليي تقول ان البلاك بيري افضل فشو
        دقة الشاشة ضعيفة وكميرا بايخة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق