مراجعات الأجهزة

مراجعة لجهاز الألعاب المحمول NVIDIA Shield

 

جهاز NVIDIA Shield هو واحد من الأجهزة الغريبة المتوفرة في السوق والتي تعمل بنظام الأندرويد فهو يحمل تقريبا ثمانية أزرار وعصاتين تحكم و شاشة تدعم تقنية اللمس المزدوج بمقاس خمسة أنش وشكل الجهاز يأتي شكل يد التحكم الأكس بوكس 360 والأهم من هذا كله أنه يمكن أن يعمل كجهاز تحكم عن بعد للعب بألعاب الحاسبات طبعا بشرط أنك تملك حاسب يملك معالج رسوميات NVIDIA GeForce GTX 650  كحد أدنى أو أفضل منه لذلك أليك المراجعة الشاملة لهذه الفكرة الجريئة والغريبة بنفس الوقت بالداخل.


اعلان





فيديو:

 

المواصفات:

المعالجرباعي النواة Nvidia Tegra 4 رباعي النواة بسرعة 2 جيجاهرتز
الشاشةخمسة أنش بدرجة وضوح 720 في 1280 وبكثافة بيكسلات 294 ppi
الصوتسماعات مدمجة مع نظام مايكرفون
السعة التخزينية16 جيجابايت
الألواناللون الأسود مع اللون الفضي
تقنيات802.11n 2×2 Mimo Wi-Fi
Bluetooth 3.0
GPS
المنافذMini-HDMI
Micro-USB 2.0
MicroSD3.5 ملم مع دعم لنظام المايكرفون
تقنيات المستشعر3 Axis Gyro
3 Axis Accelerometer
أنواع الأزرارDual analog joysticks
D-pad
Left/right analog triggers
Left/right bumpers
A/B/X/Y buttons
Volume control
Android Home and Back buttons
Start button
Nvidia power/multi-function button
البطارية28.8 Watt Hours
الوزن ومقاييس أبعاد الجهاز579 جرام
158mm x 135mm  x 57mm
النظامAndroid Jelly Bean OS
خدمات مع النظامGoogle Play
TegraZone
Sonic 4 Episode II THD
Expendable: Rearmed
TwitchTV

 

التصميم:

 DSC05519

في الحقيقة تصميم جهاز الألعاب المحمول NVIDIA Shield جدا مألوف فهو يشبه وبشكل كبير يد التحكم لجهاز الألعاب المحمول الأكس بوكس ولكن الأضافة أن هنالك غطاء سيكشف لك عن شاشة تدعم تقنية اللمس المزدوج بمقاس خمسة أنش تدعم تقنية اللمس المزدوج كما أن الجهاز يأتي بسماكة 57 ملم والوزن الكلي 579 جرام لذلك نعم هو ليس خفيف الوزن وليس الأقل سماكة ولايمكنك وضعه بداخل الجيب مقارنة بالمنافسين مثل جهاز 3DS أو PS Vita.

الجهاز يأتي بلون واحد وهو اللون الأسود ولكن ليس بالكامل يأتي بلون واحد فقط فهو مزيج مابين اللون الفضي واللون الأسود وسترى اللون الفضي يتمركز وبشكل كبير خلف الغطاء ومن الجهة الأمامية ستجد سماعتين تأتي باللون الفضي  والشيء الجيّد أن الجهة الخلفية تأتي باللون المعتم لذلك لاوجود لمشكلة البصمات كذلك مسألة رفع الغطاء وأنزاله كانت ممتازة ويمكنك التحكم بها إلى زاوية 180 درجة لم أشعر بشكل عام من أن الجهاز رخيص الجودة ولو للحظة وهو أمر جميل.

في الجهة الأمامية ستجد الكثير من الأزرار التحكم حيث في الجهة الأمامية ستجد سماعتين مرتكزتان في اليمين وفي اليسار من الأعلى ويتوسطهما خمسة أزرار وهي التحكم بمستوى الصوت والقائمة الرئيسية و العودة و التشغيل والأيقاف و أخيرا زرّ Shield والمسؤول عن تشغيل أو أيقاف الجهاز بشكل كامل ومن الجهة اليمنى يمكنك ملاحظة أزرار D-pad وهي Y و A و B و X  ومن الجهة اليسرى هنالك عصاتي تحكم جنبا لجنب بنفس ماهو موجود في يد التحكم الخاصة للبلاي ستيشن 4 أو 3

 

من الجهة الخلفية هنالك عدد من المنافذ مثل microUSB 2.0 ومنفذ للذاكرة الخارجية صغيرة الحجم ومنفذ HDMI وأخيرا منفذ لسماعات من نوع 3.5 ملم  ومن الجهة الأمامية من الأسفل هنالك اللون الأخضر والذي يستحوذ مكان بأكمله.

الأزرار زالتحكم:

 DSC05516

هنالك أكثر من وظيفة للأزرار بجانب أنها مخصصة للأستخدام في عالم الألعاب فعلا سبيل المثال أذا قمت بالضغط بشكل مطول على زرّ Shield فأنه يمكنك أيقاف تشغيل الجهاز أو تحويله على وضعية الطيران أو حتى على وضعية الخمول وأخيرا على وضعية Miracast Wireless Display كما يمكنك الضغط مرة وحدة للأنتقال إلى متجر TegraZone.

عندما تستخدم الجهاز كأستخدام عادي لاعلاقة له بالألعاب فأنه عصاة التحكم المتواجدة على الجهة اليمنى ستتحول إلى أشبه مايكون بفارة أما الأخرى التي على الجهة اليسرى فأنه يمكنك تصفح الواجهة والتنقل مابين التطبيقات والألعاب وعند الضغط على أحد العصاتين فأن ستقوم بالدخول إلى التطبيق أو اللعبة.

عند اللعب لم نواجه مشكلة مع أزرار D-pad فكانت الأستجابة جدا ممتازة كذلك الأمر مع عصاتين التحكم لربما النقطة التي لم تعجبني هو لماذا أن كلاهما بمستوى منخفض جدا من تصميم الجهاز بشكل عام.

 

الشاشة والصوت:

 DSC05521

ببساطة الألوان وحدة النصوص والأضاءة في هذه الشاشة ممتازة جدا فالشاشة تأتي بمقاس خمسة أنش بدرجة وضوح 1280 في 720 بتقنية IPS LCD لذلك قمنا بتجربة الشاشة مع الألعاب سواء كانت على نظام الأندرويد أو على بثّ الألعاب من خلال الحاسب كلها كانت تعطي نتائح ممتازة وهذا نفس الأمر ينطبق على مشاهدة الأفلام كما أن الشاشة تملك تقنية IPS والتي تعطي زوايا رؤيا ممتازة.

فيما يخصّ بالصوت فهنالك سماعتين تتمركزان وبشكل ممتاز في الجهة الأمامية من الأعلى واحدة في أقصى اليمين والأخرى في أقصى اليسار لذلك لاتوجد طريقة لسد السماعات ألا أذا كنت متمعد فعل ذلك عموما جودة الصوت ممتازة لأبعد الحدود ولاتوجد مشاكل في حتى الأستمتاع بالألعاب بصوت عالي وسط الضجيج.

 

الأداء والبطارية:

 DSC05513

ذكرت الشركة لنا من أن الجهاز يملك بطارية 28.8Wh  وهذا يعني أنها ستصمد إلى 10 ساعات من الأستخدام المتواصل من اللعب بالألعاب ومشاهدة الفيديوهات والأستماع إلى الموسيقى تقريبا بشكل متواصل.لذلك قمنا بالأقتران بشبكة الوايرلس ومن ثم قمنا باللعب بشكل متواصل ومشاهدة فلم مدته ساعتين وتحديث مستمرّ مع المواقع الأجتماعية كلها أعطتنا تقريبا 8 ساعات لذلك نعتبرها جيّده جدا مع الأستخدام المكثّف.

فيما يخصّ بالأداء فأمانة لم نواجه مشكلة مع الأداء المرعب لهذا الجهاز فهو يملك معالج رباعي النواة من نوع Tegra 4 وهو المعالج الخاص بالشركة وحقيقة المعالج جعل فتح التطبيقات وتصفح القوائم وتحميل الألعاب كلها كانت تعطي أنطباعات أنها سريعة جدا ولاتوجد مشاكل في أدارة المهام لربما الشيء الوحيد الذي لم أشعر بالراحة في استخدام الجهاز هو أثناء كتابة فلابد أن تقوم بالكتابة من خلال الضغط على لوحة المفاتيح التي تظهر في شاشة الجهاز لذلك سيكون الأمر معقد قليلا مع العلم أنه نادرا أقوم بالكتابة من خلال هذا الجهاز.

تجربة الألعاب:

 DSC05522

هذا الجهاز فعلا خطير حيث سيقدم لك تجربة فريدة من نوعها في اللعب بألعاب الأندرويد أو ألعاب الحاسبات من خلال الشاشة التي تأتي بمقاس خمسة أنش عموما أذا أردت تجربة اللعب بألعاب الحاسبات على جهازك لابد أن يكون بداخل حاسبك معالج رسوميات GeForce GTX 650 كحد أدنى أو أفضل من هذا المعالج يكون أفضل والنظام مزود الجلي بين 4.2 ولكن قمت بتحديث الجهاز إلى 4.4.2 المعروف بأسم كت كات عموما ثم تحتاج إلى أقتران بنفس شبكة الوايرلس الموجودة فيها حاسبك وهذا أمر ضروري وطبعا تحتاج إلى الأقتراب من الحاسب للحصول على نتائج أفضل.بعد ذلك تأكد من تثبيت المعرفات اللازمة لعمل هذه الخدمة على حاسبك وتثبيت  GeForce Experience على حاسبك.

التحويل مابين التطبيقات على الأندرويد وإلى الألعاب الأندرويد إلى ألعاب الحاسبات كانت سلسة جدا وكما ذكرنا زرّ “الشيلد” سيقوم بتحويلك إلى متجر مليء بالألعاب الخاصة بالجهاز والألعاب الخاصة بالحاسب والتحويل مابينهما كانت الأستجابة ممتازة.

اللعب بألعاب الحاسبات والأندرويد:

حقيقة أن التجربة كانت نوعا ما جيّدة ليست سيئة وليست بنفس الوقت ممتازة والأمر يعتمد على قوة الأتصال كذلك يعتمد على نوع اللعبة التي ستلعب بها فعلى سبيل المثال اللعب بلعبة “كول أوف ديوتي” تسبب بعض التأخير البسيط لكن لعبة مثل هذه لابد أن يكون اللعب فيها سلس جدا وألا سوف ستخسر ولكن لعبة أخرى غير ألعاب من فئة التصويب من منظور أول ستكون جميلة جدا Team Fortress 2.

فيما يخصّ بألعاب الأندرويد فأن الشركة أرسلة قائمة بالألعاب المتوافقة على الجهاز وهنالك نوعين الأول ألعاب تدعم نظام التحكم بشكل كامل وهنالك ألعاب تدعم الجهاز ولكن لابد من الدخول إلى الخيارات وضبط الأعدادات لعمل اللعب على الأزرار وعصاتي التحكم وهنالك 131 لعبة قابلة للزيادة مع حضور بعض الألعاب القوية مثل لعبة سونيك ولعبة Max Payne و Shadowgun: Deadzone وغيرها بعضها مجانية وبعضها ليست مجانية.

 

الجهاز حقق من خلال برنامج Quadrant تقريبا 18 ألف نقطة ومن خلال برنامج الرسوميات 3DMark Ice Storm تقريبا 19 ألف نقطة وهي أرقام تعطيك دلالة واضحة على قدرات الجهاز.

الخاتمة:

 DSC05515

سيكلفك هذا الجهاز 199 دولار أمريكي بدلا من 300 دولار أمريكي عندما تم طرحه أول مرّة في السوق الأمريكي لذلك يمكنك القول بأنه سعر معقول بالأمكانيات التي سيقدمها لك هذا الجهاز.من ناحية الأيجابيات الجهاز يملك أداء مبهر جدا وجودة تصنيع ممتازة وشاشة بجودة جيّدة جدا وبطارية عالية ومتعة في الألعاب  سواء على الأندرويد أو على الحاسبات ولكن حجم الجهاز ثقيل وليس من الممكن وضعه بداخل الجيب وعصاتي التحكم كان من الممكن أن تكون في مكان أفضل.

 

 

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. جهاز أكيد مميزاتة رائعة جدا وبه تقنيات حديثة خاصة انه يعمل بنظام الاندرويد المعروف ، تسلم يدك على المجهود في اضافة هذا الفيديو الرائع وكتابة هذا الموضوع المهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق