مراجعات الأجهزة

مراجعة للهاتف المحمول Nokia X

 

في مؤتمر نوكيا في برشلونة سبق وأننا قمنا بعمل نظرة على سلسلة هواتف Nokia X بنظام الأندرويد لكن اليوم سنقوم بعمل مراجعة لأحد هذه الهواتف وهو الهاتف المحمول نوكيا أكس الأخ الأصغر لسلسلة هواتف نوكيا المزودة بنظام الأندرويد مفتوح المصدر وبسعر لايتعدى 500 ريال سعودي لشريحتين لذلك دعونا نخبركم كيف أول دخول لنوكيا إلى عالم الأندرويد.


اعلان





المواصفات:

الأسمNokia X
السعر123 دولار أمريكي
مقاييس أبعاد118 في 62.4 بسماكة 12 ملم
الوزن120 جرام
حجم الشاشه4.0 انش
درجة وضوح الشاشه480 في 800
نوع الشاشهTFT LCD
طبقة الحمايهضد الخدش
البطاريه1500 ملي أمبير
السعه الداخليه4 جيجابايت
الذاكره الخارجيهنعم إلى 32GB.
الكاميرا الخلفيهبدقة 3.2MP.
الكاميرا الأماميهلا
تصوير فيديوWVGA بسرعة 30 أطار بالثانية
NFCلا
الشبكات
يدعم شبكات الجيل الثالث والثاني
البلوتوثv3.0
المعالجQualcomm MSM8225 Snapdragon S4 Play ثنائي النواة بسرعة 1 جيجاهرتز ثنائي النواة.
معالج الرسومياتAdreno 203
الذاكره العشوائيه512 ميجابايت
منفذ
  •  microUSB  v2.0
  • SD card
  • MicroSIM
  • سماعات بقطر 3.5mm.
تقنيات
  • Wi-Fi 802.11 b/g/n
  • A-GPS
النظامالأندرويد 4.1.2 الجلي بين

فيديو:

التصميم:

 DSC01185

الهاتف المحمول نوكيا أكس لم يبتعد عن مفهوم تصاميم نوكيا لسلسلة الآشا وهاتف اللوميا 520 أو 525 حتى أنه بنفس جودة التصنيع فهو يأتي بشكل مربع وحاد الأطراف  وأطار شاشة يأخذ مساحة ملحوظة والغطاء الخلفي المعتم قابل للأزالة للوصول إلى الذاكرة الخارجية أو البطارية أو حتى إلى الشريحة مع العلم أن النسخة التي لدينا هي بشريحتين كما أن الهاتف سيكون متوفر باللون الأبيض أو اللون الأسود أو الأزرق أو الأصفر أو حتى اللون الأحمر.

 

تصميم الهاتف بالمختصر المفيد جميل وبسيطة حيث الجهة اليمنى مزودة بزرّي للتحكم بمستوى للصوت وزرّ الطاقة المسؤول أيضا عن تشغيل أو أطفاء الشاشة أما منفذ 3.5 ملم ومنفذ USB  صغير الحجم يتواجدان بأسفل وأعلى الهاتف المحمول  أما الجهة اليسرى فأنك لن تجد شيء وهذا بسبب أن نوكيا تريدك أمساك الهاتف من دون أن يعيق شيء ومثل سلسلة الآشا الحديثة فأن هناك زرّ واحد يوجد بأسفل الشاشة تعمل بتقنية اللمس المتعدد ومنفذ للسماعات  وللأسف الهاتف لايقدم لك كاميرا أمامية سوى كاميرا خلفية بدقة 3.2 ميجابيكسل من دون فلاش LED.

DSC01187

الهاتف بسماكة 10.4 ملم والوزن الكلي مع البطارية 128 جرام لذلك من السهل التحكم به بحكم أن الشاشة بمقاس 4 أنش وهو يعتبر مقاس قياسي للتحكم بالهاتف بيد واحدة ومناسب لمن يريد هاتف بمقاس صغير أما أذا أردت شاشة أكبر فأعتقد أن Nokia XL هو مناسب لك بحكم أنه يملك شاشة بمقاس خمسة أنش.الهاتف المحمول يأتي بسعر رخيص الثمن حيث سيكون بسعر يبدأ من 123 دولار أمريكي ممايعني أنه لايستهدف تلك الهواتف الخارقة بل الهدف هو تقديم هاتف ذكي للأسواق النامية بمعالج ضعيف و بشاشة WVGA وبسعة داخلية 4 جيجابايت المتاح للمستخدم فقط 1.2 جيجابايت.

فيما يخصّ بالشاشة فأنها 4 أنش بدرجة وضوح 480 في 800 ممايعني أنها مناسبة مقارنة بالسعر حيث أن زوايا الرؤيا والأضاءة ممتازة ولكن كثافة البيكسلات وهي 233 بيكسل لكل أنش لاتساعد على أخفاء البيكسلات كذلك مستوى الألوان أقل من المقبول  وبالكاد يمكنك استخدام شاشة الهاتف تحت أشعة الشمس.

أخيرا الهاتف يأتي بشريحتين تدعمان شبكات الجيل الثالث وشبكات الجيل الثاني كما أن الهاتف يدعم تقنية الوايرلس WiFi 802.11b/g/n والنسخة الثالثة من تقنية البلوتوث وأخيرا تقنية الملاحة GPS.

النظام:

DSC01190

هنا واحد من أبرز النقاط التي ستشاهدها في الهاتف المحمول نوكيا أكس أو في سلسلة الأكس وهو أن الهاتف يملك نظام الأندرويد مفتوح المصدر تحديدا يملك نظام الأندرويد الجلي بين 4.1.2  وهذا يعني أنه يمكنك تثبيت أي تطبيق أو لانشر أو صندوق معلوماتي على هذا الهاتف لكن مثل الهواتف الصينية حيث أنه لايقبل بأي تطبيق من تطبيقات قوقل أو أي تطبيق يرتبط وبشكل كبير بخدمات قوقل فأنها لن تعمل.

عند استخدام واجهة نوكيا أكس فأنك ستلاحظ في البداية أنه تشبه وبشكل كبير هواتف نظام الويندوز فون حيث يمكنك التحكم بعرض المربعات حيث يمكنك عرض 3 مربعات صغيرة في صفّ واحد أو عرض مربع واحد بحجم كبير لكن على عكس الويندوز فون فأن المربعات لن تتفاعل معك فبالتالي أنها ستبقى على شكل واحد لكن يمكنك تغيير لون كل مربع باللون الذي تريده.

هنالك بعض الحركات يمكنك الأستفادة منها مثل أمكانية التعليق على كل مربع لنقل ترتيب كافة المربعات بالطريقة التي تريدها أو يمكنك ببساطة أنشاء ملف على حسب كل تصنيف وتسمية الملف على سبيل المثال ملف للألعاب كما أنه يمكنك السحب إلى الأسفل للكشف عن شريط البحث بنفس فكرة Spotlight الموجودة في iOS 7  أما أذا قمت بالسحب من الأعلى إلى الأسفل فأنه يمكنك مشاهدة صفحة والتي تكشف لك عن أدوات الأتصال أو التحكم بالموسيقى من هناك كذلك سيظهر لك ماهي الأجهزة التي أنت مرتبط بها أما السحب من الأعلى إلى الأسفل فأنه سيظهر لك قائمة لأي تطبيق تقوم بأستخدامه.

أخيرا وليس آخرا السحب إلى اليمين أو إلى اليسار سيكشف لك عن صفحة تحمل اسم Fastlane نعم أنها بنفس مارأينا في سلسلة هواتف الآشا والتي يمكنك القول بأنه مليء بعالم التنبيهات يمكنك عموما هذه الصفحة ستكشف لك عن التطبيقات التي تم فتحها مؤخرا والتنبيهات و حالة التنبيه للساعة وآخر الملفات الموسيقية التي قمت بفتحها مؤخرا وآخر الرسائل والمكالمات التي تلقيتها والجيّد في الموضوع أنه يمكنك الرد عليها من نفس الصفحة ويمكنك التخلصّ من هذه التنبيهات أما بشكل فردي أو بشكل كامل كما أنه يمكنك ضبط ماهي التنبيهات التي تريد ظهورها في هذه الصفحة.

هنالك بعض الخصائص ستشاهدها في شاشة القفل حيث بجانب ظهور الساعة فأنه يمكنك أن تشاهد آخر التنبيهات التي ظهرت لك  حيث يمكنك التخلّص من التنبيهات من خلال السحب إلى اليسار أو السحب إلى اليمين سيسمح لك بالوصول إلى عرض التنبيه من أي تطبيق أو السحب من الأسفل لمسح كافة التنبيهات الظاهرة على شاشة القفل  ومثل هواتف اللوميا فأن الشاشة توفر لك خاصية Glance والتي تكشف لك عن تاريخ و الساعة وأيقونات للتنبيهات وبعض الأحيان الخاصية تعمل وبعض الأحيان لاتعمل كما أنه يمكنك النقر مرتين على شاشة الهاتف لأيقاظها ولكن مرة أخرى قد تعمل هذه الخاصية وقد لاتعمل.أخيرا الهاتف المحمول نوكيا أكس لايقدم أدارة مهام كما هو متعارف على أي هاتف للأندرويد لذلك كل ماعليك هو فقط الخروج من التطبيق بشكل كامل.

DSC01186

الهاتف يدعم بشكل كامل كافة خدمات نوكيا ومايكروسوفت حيث ستجد أن الهاتف يملك تطبيق Skype و OneDrive  و Outlook كلها خدمات رسمية متواجدة في نظام الويندوز فون مدعومة من مايكروسوفت وأذا هذا لايكفي فأنه ستجد متصفح الأنترنت Opera  ونظام المحادثات الفورية WeChat والمكالمات من خلال الأنترنت Viber وتطبيق البلاك بيري ماسنجر BBM وخدمة الأستماع إلى قنوات الأنترنت Nokia MixRadio وتطبيق الخرائط المفضل لدي Here Maps وعشرة ألعاب مجانية وكافة الخدمات والتطبيقات الأساسية من بريد و متصفح و الموسيقى  وغيرها هي مطورة فقط من قبل نوكيا ولاننسى لوحة المفاتيح والتي تعمل من خلال سحب لكتابة الكلمات بشكل كامل من خلال أول حرف.

الشيء الجميل في هذا الهاتف المحمول هو أنه أذا لم تعجبك واجهة فأنه يمكنك تثبيت أي لانشر مفضل لديك وتثبيته على هاتفك المحمول لكن مثل ماذكرت كافة خدمات قوقل لاتعمل على هاتفك النوكيا ألا أذا قمت بعمل رووت أو لربما تقوم بتثبيت روم مطبوخ.

الكاميرا:

 DSC01192

في الحقيقة لايوجد شيء مميز في الكاميرا الخلفية للهاتف المحمول نوكيا أكس حيث أنه مزود بكاميرا خلفية بدقة 3.2 ميجابيكسل مع تركيز مستمرّ و مستشعر بمقاس 1/5 أنش وفتحة العدسة هنا هي  f/2.8 ووضعت نوكيا بعض الخصائص منها التحكم اليدوي مثل حساسية الضوء ISO وموازنة اللون الأبيض والتعريض والحدّة و أخيرا خاصية التعرّف على الوجه.

لايمكننا القول بأن الكاميرا مميزة بحكم السعر الرخيص الذي سيكلفك لكن تعتبر مقبولة نوعا ما من بين فئتها فعندما تلتقط الصور فستلاحظ عدم أبراز الألوان بالمستوى الممتاز كذلك الجودة أقل من المستوى المطلوب وفي الأضاءة الضعيفة أو في الليل فأن الجودة تكون سيئة.

الصور:

الأداء والبطارية:

 DSC01188

بما أنه بسعر رخيص الثمن فأنه يأتي بمواصفات جدا متواضعة حيث أنه يملك معالج Cortex-A5 Snapdragon S4 Play بسرعة واحد جيجاهرتز ثنائي النواة وبمعالج رسوميات  Adreno 203 وبذاكرة عشوائية 512 ميجابايت وبسعة داخلية 4 جيجابايت مع منفذ للذاكرة الخارجية يمكنك من خلالها رفع السعة إلى 32 جيجابايت لذلك هذه المواصفات عادة ماتكون المواصفات القياسية لأي هاتف رخيص الثمن عموما لا أريد من الهاتف سوى الأستجابة السريعة والأداء السلسل والتعامل مع التطبيقات الأساسية من دون أيّة مشاكل.

من ناحية التجربة فأنا الأداء ضغيف وستلاحظ أن الأستجابة للشاشة أما تكون جيّدة أو لاتستجيب الشاشة حتى مع الضغط المستمرّ لفتح التطبيق أو تحديدا عندما تريد فتح قفل الشاشة وعندما تريد تصفح القوائم فأن عملية التنقل بطيئة.فيما يخصّ بالبطارية 1500 ملي أمبير فأن الهاتف مع الأستخدام العادي من تصفح القوائم وتصفح الأنترنت ومعرفة ماهو الجديد في النظام فأن الهاتف صمد إلى يومين بالكامل.

الخاتمة:

 DSC01182

لا أعلم كيف بدأت نوكيا مع عالم الأندرويد هل هو فقط لأختبار كيف سيكون فقط لمعرفة ردت فعل المستهلك لدخول نوكيا إلى عالم الأندرويد أم لا ولكن لاننسى أن نوكيا الآن ذهبت إلى مايكروسوفت ولن يكون هنالك المزيد من الهواتف تحمل شعار الشركة الفلندية عموما الهاتف بسعر رخيص قد يكون مقبول قد يكون أيضا غير مقبول من ناحية الأداء ولا الكاميرا ولاحتى النظام والذي يقدم فقط عدد محدود من التطبيقات ولاوجود لأي تطبيق من تطبيقات قوقل بما فيها متجر قوقل بلاي ولكن ستجد جودة التصنيع والبطارية أيضا ممتازة.

 

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫21 تعليقات

  1. نوكيا اكس هو أسوأ موبايل رأيته فى حياتى .. وهذا أقل ما يمكن أن يقال عن هذا الموبايل السئ .. فهو ليس له علاقة من قريب أو من بعيد بالهواتف الذكية.

  2. السلام عليكم

    عندي مشكلة عويصة لم أجد لها حلا إلى حد الآن، وهي تتجلى في عدم ظهور sdcard0 في هاتفي nokia xl، أرجو إفادتي بالحل جزاكم الله خيرا

  3. سلام عليكم جميعن بدي اسال عن هاتف نوكيا اكس كم يوصل سعره في الاردن في الوقت الحالي 12-8-2014بلله عليكم وشكرن انا مستني الرد منكم وسلامتكم جميعن

  4. جهاز جيد بس انا عارف في كميره اماميه واساسيه في نوكيا اكس هو في نوعين ولا اه …. علي العموم وبشكل عام هو جهاز جيد

  5. انا امتلك هذا الجهاز من ثلاثه اسابيع تقريبا وحصلت عليه بسعر 380 درهم اماراتي لتجربته وكنت محتاج جهاز يدعم الشريحتين .. رأيي المتواضع في الجهاز المتواضع انه جميل جدا مقارنة بسعره ولا انكر بعض البطيء كما هو مذكور في المراجعه لكن ليس بالشكل السيء مقارنة بمواصفاته البسيطه .. بالنسبه للغه العربيه الجهاز يدعم اللغه بشكل كامل لكن العيب هو لوحة المفاتيح فبعض الحروف الفرعيه ناقصه
    وهناك عيب اخر في الانتقال من لغة الى اخرى يتوجب عليك الضغط المطول على المسافه لتظهر لك قائمة اللغات وتختار اللغه فيه عملية طويله بعض الشيء . بالنسبه للمدقق الاملائي فهو جيد

    اسف على الاطاله ان شاء الله افدتكم

  6. بسم الله الرحمن الرحيم

    شكرا لهذه المراجعة وعلى مجهوداتكم.

    الجهاز لم يعجبني إطلاقا, وأرى أنه ما له داعي أبدا, وسعره مبالغ فيه خصوصا أنه بدون خدمات قوقل.

    وبالنسبة للأخ صوان, سعر هذا الجهاز في جرير وإكسترا 449 ريال, والآن قبل فترة بسيطة أصبح 439 ريال.
    وبهذا السعر تستطيع الحصول على جهاز:
    Huawei Y511
    بسعر 449 ريال بمعالج أسرع وشاشة أكبر وبطارية أكبر وكاميرا أمامية وبشريحتين وخدمات قوقل ونظام أحدث ^_^

  7. اري انك تبالغ جدا جدا في عيوب الجهاز الجهاز سعر اقل من 400 ريال
    اضافة انة ممتاز جدا في استجابتة و سريع جدا من اي لك بعيب الاستجابه هذا
    و طبيعي ان هاتف بتلك المواصفات و هذا السعر ان يكون بدون كاميرا امامية
    اري انك لم تقارن السعر اصلا مقابل الامكانيات
    من الافضل في رايك و بشرحتين و بنفس المعالج و بنفس السعر ؟

    1. طيب يعيكم العافية جميعن بدي اسال كم سعر هاتف نوكيا اكسفي الوقن الحالي 21-8 في الاردن لاني بدي الشتري هاتف ومحتار بالله عليكم عشني محتار كثير وشكرن الكم جميعن بنتضار الركم

  8. الجهاز بالنسبة لسعرة ممتاز وبالفعل افضل من اجهزة سامسونج فى نفس الفئة –ثانيا انا نزلت موبيجينى وبينزل معايا برامج اكتر من جوجل بلاى–ثالثا نوكيا وفرت له حتى الأن تحديثين فى شهر واحد معناه اهتمام بالمنتج وضمان لنجاحه

  9. يا اخى سعرو ما بيتجاوز المئة دولار اولا
    تانيا الجهاز كويس بيشغل كل برامج الااندريد وافضل من جلاكسي ميني وبوكيت والاس دوس
    شخصيا اعطيه6.6

  10. يا ريت لو تتضمن المراجعة قسم عن اللغة العربية والكيبورد العربي، لأن كل المعلومات المذكورة أعلاه يمكن الحصول عليها من أي موقع أجنبي.

  11. أكره المراجعات العربية التي ظ
    لا تفرق في شئ عن المراجعات الأجنبية … معقولة مراجعة عربية ولا شفنا حرف عربي واحد في الجوال ؟

    مع أحترامي لك أخي سلطان و لجهودك …و لكن المستخدم العربي لا يهتم لنوع المعالج و نوع الشاشة و حجم البطارية بقدر ما يهمه مستوى دعم اللغة العربية في الجهاز و كفاءة الكتابة بالكيبورد العربي و المصحح الإملائي العربي و هكذا ..

    ياليت لما تراجعوا جهاز جديد بنظام جديد من أي شركة يتم التطرق لمستوى دعم اللغة العربية في الجهاز مثلاً كيف دعم المحاذاة من اليمين لليسار ؟
    كيف طريقة تغيير اللغة في الكيبورد؟
    كيف شكل الخط العربي؟
    كيف هي دقة الكتابة في الكيبورد العربي و هل يدعم خط اليد؟
    عند كتابة رسالة تحتوي على كلمات عربية و أجنبية هل تحدث لخطبة أم أن الجهاز يتعامل معها بسلاسة و يعرضها بدون مشاكل؟

    هذا هو ما يهم المستخدم العربي أما لو أراد معرفة مواصفات الهاردوير فإمكانه فتح موقع نوكيا الرسمي و قراءة كل المواصفات و باللغة العربية كمان

    سامحني أخي بس لازم ننقدكم يا خبراءنا العرب حتى نحصل منكم على ما نريد هههههه
    و في المرة القادمة أرجو أن تأخذ بنصايحي و أتمنى أن لا أكون ضيف ثقيل على مدونتك الرائعة التي أتابعها بإستمرار.
    أخوك: الكهناتي.

    1. الجهاز بطيء
      غيرر مدعوم من جوجل بلاي بشكل كامل
      الواتساب غير مدعوم ولا يعمل عليه الا بطريقة ملتوية وصعبة ومعقدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *