مراجعات الأجهزة

مراجعة للراوتر اللاسلكي Linksys WRT1900AC

 

أصدرت شركة لينكسس في الأسواق السعودية الراوتر اللاسلكي WRT1900AC والذي سيكلفك 1399 ريال سعودي أو درهم إماراتي وعلى الرغم من أن السعر مكلف ألا أنك ستملك أقوى جهاز راوتر لاسلكي متوفر في السوق لحد الآن عموما حصلنا على نسخة من هذا الراوتر وأليك المراجعة الشاملة بالداخل.


اعلان





فيديو:

مواصفات معدات جهاز WRT1900AC

  • اتصال لاسلكي 80211ac (يعمل أيضاً مع 802.11a/b/g/n)

o       سرعات تصل إلى 1300 ميغابت في الثانية* على نطاق 5 جيغاهرتز

o       سرعات تصل إلى 600 ميغابت في الثانية* على نطاق 2.4 جيغاهرتز

  • فتحات WAN و LANجيغابت
  • فتحة eSata/USB 2.0
  • فتحة USB 3.0
  • معالج ثنائي النواة بسرعة 1.2 جيغاهرتز يستند إلى تقنية ARM
  • ذاكرة فلاش 128 ميغابايت
  • ذاكرة DDR3 RAM 256 ميغابايت
  • 4 هوائيات خارجية قابلة للتبديل

مواصفات برمجيات جهاز WRT1900AC

  • إعداد على المتصفّح للتركيب من جهاز كمبيوتر/ماك أو هاتف ذكي أو جهاز لوحي
  • يمكن إعداد الجهاز كموجّه، أو ممدّد للنطاق أو جسر لاسلكي
  • حساب Linksys Smart Wi-Fi مجاني
  • يمكن ولوج Linksys Smart Wi-Fi من متصفّح أو تطبيق Linksys Smart Wi-Fi على الأجهزة التي تعمل بنظام iOS أو Android
  • تشاطر الطابعات أو أجهزة التخزين عبر فتحة USB أو eSata
  • خادم وسائط معتمد من DLNA مدمج وخادم FTP لتشاطر الملفات
  • ترتيب أولويات الوسائط بالجرّ والإسقاط لترتيب عرض النطاق بحسب الأولوية للأجهزة أو التطبيقات أو الألعاب
  • ضوابط الأهل لمنع دخول المواقع الإلتكرونية أو منع استخدام الإنترنت في ساعات معيّنة
  • دعم خدمات DNS الديناميكية: No-IP و DynDNS و TZO
  • اختبار سرعة مدمج لاختبار سرعة التحميل والتنزيل
  • جاهز للمصدر المفتوح

التصميم:

DSC01246

فيما يخصّ بالتصميم فأن الراوتر WRT1900AC يأتي بتصميم مختلف تماما مقارنة بالراوترات التي أصدرتها شركة لينكسس خلال السنوات الماضية القليلة فالتصميم الخاص بهذا الجهاز يعود بنا إلى التصاميم التقليدية الكلاسيكية وبمجرّد أخراجه من السوق سترى اللونين التقليدين الأزرق والأسود كما أن الراوتر يأتي بحجم كبير كما أنه يمكنك تعليق الجهاز على الحائط عموما لا أريد الحديث كثيرا عن التصميم وجودة التصنيع لأنها ليست مهمة بنفس ماهو مهم في تصنيفات الأجهزة الأخرى عموما الجهاز من الداخل يأتي بمواصفات عالية مثل معالج ARM ثنائي النواة بسرعة 1.2 جيجاهرتز وبذاكرة عشوائية DDR3  بسعة 256 ميجابايت وأخيرا وليس آخرا بسعة داخلية 128 ميجابايت والجميل في هذه النسخة أنها مزود بنظام مفتوح المصدر OpenWRT  وهذا يعني أنه يمكن للمطورين من الطرف الثالث تطوير نظام أفضل مما هو موجود في الراوتر نفسه.

المثير في الأهتمام أن هذا الراوتر مزود بأربع هوائيات خارجية وهو الأول من نوعه مقارنة بأجهزة الراوترات التي تحمل فقط 3 هوائيات خارجية ولكن ماذا يعني هذا؟هذا يعني أنك ستضمن تغطية ممتازة حول أرجاء المنزل كما أنك ستحصل على سرعة أعلى فعلى ترددات خمسة جيجاهرتز فالسرعة يمكن أن تصل إلى 1300 ميجابت في الثانية أما على ترددات 2.4 جيجاهرتز فأن السرعة يمكنها أن تصل إلى 600 ميجابت بالثانية.

من خلف الجهاز ستجد 4 منافذ جيجابت أثيرنت ومنفذ خاص بالأنترنت من نوع WAN جيجابت كما أنه يملك منفذ USB 3.0 و منفذ USB 2.0 و eSATA وأذا لم تخني الذاكرة فأنها أول مرّة أرى هذا المنفذ في أجهزة الراوترات عموما يمكنك الأستفادة من هذه المنافذ في وصل أقراص صلبة خارجية أو طابعات.أخيرا من الجهة الأمامية ستجد هنالك سلسلة LED تعطيك فكرة عن حالة الراوتر مثل الأنترنت والمنافذ المتواجدة بالخلف وغيرها طبعا هي شيء جميل ولكن أذا أردت تعطيلها فأنه يمكنك ذلك من خلال صفحة الخاصة بالراوتر عبر الأنترنت طبعا الأنارة الخاصة بالطاقة ستبقى كما هي وهو أمر طبيعي.

الأعدادات والخصائص:

UI

بعد ما أن تقوم بأخراج الراوتر من الصندوق فأنك ستجد الأعدادات الأساسية في أسفل الجهاز أو في الصندوق الخاص به لكن طبعا أنت تريد أكثر من ذلك والراوتر WRT1900AC سيسمح لك بتعديله بالطريقة التي تريدها حيث سيسمح لك بالوصول إلى الراوتر من خلال صفحة Web interface والتي ستسمح لك بأدارة شبكة المنزل  ولاننسى أنك ستحصل على حساب مجاني في Linksys Smart Wi-Fi عموما يمكنك الوصول إلى صفحة الراوتر من خلال رابط 192.168.1.1 ومن ثم سيطلب منك اسم المستخدم والرقم السرّي من خلال كتابة admin لكن في حال أنك أردت أدارة الراوتر من أي منطقة بالعالم فأنه يمكنك ذلك من خلال زيارة linksyssmartwifi.com والتسجيل من خلال حسابك الموجود في Smart Wi-Fi  طبعا أذا كنت تملك هاتف أو جهاز لوحي مزود بنظام iOS أو الأندرويد فأنه يمكنك تحميل تطبيق Linksys Smart Wi-Fi  ومن هناك يمكنك التحكم بأعدادات الراوتر.

من خلال التجربة الأدارة ممتازة وسهلة ولاتوجد تعقيدات لكن في البداية الواجهة ستكون بخيارات جديدة مختلفة عن الأعدادات السابقة للراوتر القديم الذي أملكه حيث أن الواجهة تشبه وبشكل كبير أي راوتر يدعم تقنية Smart Wi-Fi.هنالك أضافات وتحسينات جديدة مثل Network Map والذي سيقدم لك تعديلات وخيارات كثيرة مثل عرض الأجهزة المتصلة ونوع الأجهزة المتصلة مثل متصلة من بشكل سلكي أو بشكل لاسلكي ومن خلال هذه الخاصية سيقدم لك نوع الأجهزة المتصلة مثل الحاسبات أو الأجهزة اللوحية أو الهواتف المحمولة أو الطابعات وطريقة عرض البيانات من خلال هذه الخدمة فعلا جميلة يمكنك أيضا عرض معلومات أكثر عن الأجهزة المتصلة.

هنالك أيضا خاصية Media Prioritization والتي ستسمح لك بسحب وأفلات الأجهزة بمعنى آخر وضع الأجهزة أكثر أهميّة للأتصال بالأنترنت أو وضع الأجهزة المتصلة بشكل طبيعي وهنالك خدمة بنفس الراوتر ستسمح لك بأختبار سرعات الأنترنت كما أن هنالك خاصية  Parental Control والتي تسمح لك بأدارة الأجهزة من ناحية السماح لها بالوصول إلى الأنترنت أو حجبها كما أنه يمكنك جدولة حجب هذه الأجهزة لو أردت ومع الراوتر يمكنك أيضا تغيير اسم الشبكة المخصصة للأشخاص مثل الضيف كما أنه يمكنك السماح لخمسين شخص بالوصول إلى الأنترنت.

فيما يخصّ بالمنفذ USB المتواجد بخلف الجهاز فأنها تدعم أقراص صلبة خارجية من نوع  HFS+ و FAT32 وNTFS كل هذا النوع من الأقراص صلبة تعمل بشكل جيّد مع USB 2.0/eSATA و  USB 3.0  ومن هنالك يمكنك مشاركة الملفات الموجودة في الأقراص الصلبة أو يمكنك عمل بثّ  وعلى ذكر البثّ فأن الراوتر يدعم تقنية UPnP  و DNLA كلاهما يعتبران معايير أساسية للبثّ والراوتر WRT1900AC  يدعم أعدادات و خصائص الموجودة في معظم أجهزة الراوترات مثل IPv6 و DynDNS ونظام التشفير WPA/WPA2 Wi-Fi.

عندما تصل إلى صفحة الراوتر Web interface فأنك ستجد واجهة غريبة ومشوشة قليلا خاصة أذا لم تقم بأستخدامها مسبقا والسبب هو أن الخيارات التي معتاد أننا نراها في أي جهاز راوتر مثل Administration و Basic و Advanced, System وغيرها هي غير موجودة بل ستجد Router Settings و Connectivity وTroubleshooting, Wireless و Security وهي خيارات قد لاتعطيك ماتريده.

كيف كان الأداء؟

screen-shot-2014-04-29-at-11-21-00-am

حسنا بشكل عام أداء الرواتر كان ممتاز حيث تم ضبط الأعدادات بشكل تلقائي على كلا المعيارين 5 جيجاهرتز و 2.4 جيجاهرتز ولنوضح أكثر فعلى معيار 5 جيجاهرتز فأن سرعة نقل البيانات على مسافة قريبة من الراوتر كانت تصل إلى  521Mbps ولكن سرعان ماكانت السرعة تقلصت إلى 341Mbps بمجرّد الأبتعاد عن الراوتر إلى مسافة بعيدة لكن عموما أجد كلا السرعتين ممتازة أما على معيار 2.4 جيجاهرتز فأن السرعة على مايبدو بأنها أقل بكثير من 600 ميجابت بالثانية حيث أن السرعة كانت تستقرّ في 168Mbps هذا من مسافة قريبة أما من مسافة بعيدة فأن السرعة 50Mbps وعلى الرغم من أن هذه السرعات ليست بطيئة لكن بنفس الوقت ليست أسرع مقارنة بالمنافسين التي تدعم نفس المعيار.

الراوتر يعمل بشكل ثابت لم نواجه مشكلة مثل فصل الأنترنت عن جهاز معين حتى مع الضغط المستمرّ للراوتر والحرارة بمجرّد ما أن تظهر فأن المروحة تعمل بشكل تلقائي لأخراج الحرارة من داخل الراوتر والتغطية فلقد كانت ممتازة يمكنني التأكيد أنه قام بتغطية المنزل المكون من طابقين وللتذكير نتائج الأنترنت تعتمد على المكان الذي تعيش فيه.

الخاتمة:

DSC01245

يمكنني القول وبكل ثقة بأن الراوتر WRT1900AC هو أفضل راوتر صنعته الشركة لحد الآن بل أنه أفضل جهاز راوتر يدعم نطاق 802.11ac.الجهاز مزود بنظام مفتوح المصدر لذلك يمكنك تغيير الواجهة في حال أنها لم تعجبك كما أنه يملك أداء ثابت وقوي ومستوى الحرارة جدا منخفض والمروحة ليست بالصوت المزعج كما أن التغطية و سرعات النقل كانت فعلا ممتازة لربما الشيء الذي لايعجبك هو سعر الراوتر كما أن صفحة Web interface الخاصة بالراوتر بحاجة إلى أن تعتاد عليها.

 

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫23 تعليقات

  1. السلام عليكم ..

    عندي مشكله ، الانترنت الي استخدمه ٢٠ جيجآ من الاتصالات الياف بصريه ، ومايوصل الا الدور الارضي بينما الدور الثاني مايوصل النت الا بالغرفه الي فوق مكان المودم ..
    احتاج نوع رواتر يوصل لي النت في جميع انحاء المنزل ، مساحته ٨٠٠ م٢ ، وشكرآ

  2. قمت بشراء الجهازز للأسف هناك مشكله كبيره في
    Wan port ,
    هو ليس 1 غيغا كما قالو، هو 100MB في احسن حالاته.
    عندي انترنت 300MB FiberOptic
    عند فحص السرعه speedtest.net الجهاز لم يستطع تجاوز سرعه 94mb
    بينما احصل سرعات فوق 303MB
    على راوتر Netgear R6300
    قمت بتحميل OPENWRT Firmware
    و المشكله نفسها , مشكله هاردوير على ما أظن.

  3. السلام عليكم .. بغيت اسال .. هل هذا الراوتر يعمل مباشرة مع ( واير التلفون ) او لازم نوصله من مودم الشامل.. يعني يعمل كموزع فقط؟

    وسؤالي الثاني : هل هذا الراوتر ينفع للe-life

  4. هل يدعم الشريحه ال 4g او كنكت يتم وصله عن طريق اليو اس بي ام لا يدعم اتمنى الرد في اسرع وقت لاني بصدد شراء راوتر السؤال مكرر ولاكن لم يتم الاجابه عليه

  5. اولا اتمنى من اصحاب الالعاب ومحبي البنج التريث قليلا
    اخي الكريم الكاتب اامل منك وضع مقياس البنج الداخلي الي الراوتر حيث ان اغلب إصدارات سمارت واي في ac لديها مشكله وعي تاخير بحدود 15 ملي سكند ms واجهتها في جميع الراوترات linksys smartwifi ac

    بالتسبه لك اخي زياد انصحك بمقوي alpha متوافق مع جميع الراوترات عكس linksys يتطلب وايرلس مدعوم للعمل دون مشاكل نصيحتي قم بايصال كيبل للدور الثاني واستخدم access point اضمنلك

    1. الفرق هو ان 5 جيجا هرتز سرعته اعلي ويتحمل سرعات الالياف الضوئيه 100 ميجا و 200 ميجا حتي 1 جيجا والتشويش فيه اخف ويعطيك السرعه كامله اما 2.4 من حكم تجربه اقصي شي توصله 70 ميجا حتي لو عندك الياف 200 ميجا طبعا الاجهزه القديمه لاتدعم معيار ac 5ghz لكن الاس4 ومافوق يدعمها واغلب الابتوبات الجديده لكن الايفون يبدو انه لم يدعمها للان

  6. اخوي سلطان احنا نملك نت في البيت سرعه 40 الياف ضوئيه والبيت مكون من دورين وينقطع النت عند الدور الثاني في بعض الاماكن هل هذا الراوتر تنصحني فييه يغطي جميع زوايا المنزل؟

  7. سؤال مهم جداً :-
    هل استطيع تركيب شريحة فيه يعني مثل الفور جي من اس تي سي

    وهل بيعطيني سرعات اعلى

    1. الراوتر هو الجاهز اللي يبث اشارة الواي فاي

      شفت جهاز المودم حق الدي اس ال اللي أكيد موجود في بيتكم؟
      هو راوتر.

  8. الصراحة الرواتر راااااائع و المشكلة البسيطة الوحيدة هي التصميم فقط لاننا تعودنا تصاميم من لينكسس اجمل !!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق