الأنترنت

الإنفاق على التجارة الإلكترونية يصل إلى أعلى مستوياته على الاطلاق في المملكة

الأمير تركي في عرب نت الرياض 2012

الرياض، 18 نوفمبر 2013: من المتوقع أن تصل حصة المملكة العربية السعودية في سوق التجارة الإلكترونية إلى 50 مليار ريال سعودي بحلول عام 2015 وفقًا لمصادر من سعودي بوست (1)، خاصة مع ارتفاع نسبة المشترين الجدد وتحسين الإيرادات. فحوالي 1 من 4 مستخدمين للإنترنت في السعودية هم نشطين في مجال التجارة الإلكترونية، ويقومون بزيارة 70 مليون  (2) صفحة لمواقع تجارة إلكترونية شهريًا. رغم ذلك، لا يزال الدفع عند الإستلام الأسلوب المفضل للدفع عند معظم المشترين عبر مواقع التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط، بحيث تصل نسبتهم إلى 75٪ وفقًا لـ أرامكس (3). ومع ذلك، هناك بوابات دفع جديدة تعمل من أجل زيادة الثقة في المعاملات الإلكترونية وحل هذا الأمر.

وقد بلغ الإنفاق على التجارة الإلكترونية أعلى مستوى له على الاطلاق في المملكة حيث أن عدد المستخدمين بتزايد مستمر إذ يقدر نمو المستخدمين حوالي 9.3٪ سنويًا (4). وهذه النسبة من المحتمل جدًا أن تنمو بشكل أسرع إذا عرفت شركات التجارة الإلكترونية في المملكة كيف تكسب ثقة عملائها. لكن التوقعات الأكثر إثارة للاهتمام، هي أن التجارة عبر الأجهزة النقالة، سوف تصبح 7 مرات أكبر بحلول عام 2015 (5)، وذلك بسبب الطلب المتزايد على الأجهزة اللوحية. أما اليوم، فتعتبر نسبة عملاء مواقع التجارة الإلكترونية أعلى في دولة الإمارات العربية المتحدة مما هي عليه في المملكة العربية السعودية، ولكن تشير الإحصاءات إلى أن هذه الأرقام سوف تتغير في العامين القادمين.

أما بالنسبة لحصة سوق التجارة الإلكترونية، فأكبر لاعب في المملكة اليوم هي شركةSouq.com  بنسبة 13%، يتبعهاSukar.com  بنسبة 8% وبعدها نمشي بنسبة 7% ومن ثمMarkaVIP  بنسبة 5% (6). هذه الشركات الإقليمية تشكل فقط الثلث من سوق التجارة الإلكترونية السعودي، لكن لديها وجود قوي داخل بقية دول المنطقة .

العديد من النساء السعوديات محبي المبادرة وإطلاق المشاريع، يجدن التجارة الإلكترونية منصة مثالية كونها تسمح لهن ببناء أعمال ناجحة من المنزل. رائدة الأعمال السعودية سارة الدباغ، صاحبة “Lace Events”، هي مثال عن تجربة ناجحة في مجال الأعمال التجارية على الانترنت. بدأت سارة لأول مرة بترويج خدمات تنظيم الأعراس والأحداث من خلال تطبيق إنستغرام، حيث تطور عملها بعد ذلك وأصبح لديها عملاء من جميع أنحاء المنطقة العربية .

إن التحديات وإمكانات التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية ستكون واحدة من المواضيع الرئيسية التي ستناقش في ملتقى عرب نت الرياض 2013، أكبر تجمع سنوي للقطاع الرقمي في المملكة العربية السعودية، والذي تجري فعاليته للسنة الثانية على التوالي في 3 و4 ديسمبر. سيعالج عرب نت الرياض أحدث الاتجاهات في مجال المدفوعات عبر الإنترنت وكيفية تفعيل مجال التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية. سيجمع عرب نت الرياض 80 متحدثًا وأكثر من 800 مشارك من مهنيي القطاع الرقمي، مؤثرين، روّاد أعمال، ومستثمرين. وسيغطي هذا الحدث أيضًا أحدث المبادرات في المحتوى الرقمي العربي، وسيضم معرض التقنية أكثر من 40 شركة رائدة ليعرضوا خدماتهم والتقنيات الخاصة بهم.

 

 

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. البارحة كانت أول تجربة لي للشراء الالكتروني وطلبت هذه السلعة ودفعت ثمنها دون أن أتواصل مع البائع أبدا
    http://www.dhgate.com/product/new-n9-accumulator-battery-for-nokia-mobile/143026321.html#s1-1-1|37697768
    السؤال هل ينبغي أولا أن أتواصل مع البائع قبل الدفع للتأكد مثلا من توفر السلعة أو أي مسألة أخرى
    مر 20 ساعة على طلبي ودفعي ومع أنه تم تأكيد الدفع من الموقع إلا أنه لم يحصل أي تواصل من البائع
    إذا كانت السلعة مناسبة وعاجبتني فهل هناك ضرورة للتواصل مع البائع قبل الدفع؟

  2. الحقيقة هذي الاحصائية غريبة
    الشعب السعودي عن بكرة ابيه يتسوق من امازون والسبب بسيط امازون تعاملك كملك حقيقي بمعنى حقك محفوظ حتى لو انت بنفسك غلطان صعب صعب بل مستحيل يردك زعلان اقول هذا الكلام من تجارب كثيرة

  3. نبفى نشوف amazon و ebay هنا ماهو سوق.كوم ونمشي والكذاب ذا
    هنا يوصل الدعم الحقيقي ويكون فيه توفير فلوس
    واذا بتجي الشركات هاذي تجي مستقله بدون وكيل لها
    تجي الشركه نفسها وتفتح لها فرع رسمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *