مراجعات الأجهزة

مراجعة للحاسب MSI Adora 24G من فئة كل ما تريده في حاسب واحد

من الأشياء التي أراها جميلة حقًّا هي حواسيب الكل في واحد أو All-in-one، والتي تتميز بأنها عبارة عن شاشة واحدة خلفها تقريبًا كل قطع الهاردوير، متضمنة بذلك المعالج المركزي ومعالج الرسوم، والذاكرة العشوائية وغيرها. ومع تطور تلك الحواسيب أصبح لدينا حواسيب شبه متنقلة لتلك الفئة، وبعضها الآخر أصبح يمتلك بطارية مدمجة لتسهيل عملية التنقل. والكثير والكثير من الأشياء التي تطورت منذ صدور أول حاسب All-in-one إلى اليوم.

بالنسبة لشركة msi كان لها بالفعل نصيب من تلك السلسلة، فلديها سلسلة AG المخصصة للألعاب، وسلسلة Wind Top التي خصصت للإساتخدام اليومي، وأخيرًا سلسلة Adora التي تتميز بقوة المواصفات ونحافة الهيكل الخاص بحواسيبها. ومالدينا اليوم لنقدم تجربتنا له هو الحاسب Adora 24G، والذي يمكنك القول أنه مناسب للألعاب والإنتاج وغيرها من خلال معرفتك بالمواصفات، لكن ماذا عن التجربة الحقيقية لهذا الحاسب؟


اعلان





المواصفات:

الإسمMSI Adora 24G
السعر4690SR . 1250$
مقاييس أبعاد583.28mm × 424.88mm × 32.95mm
الوزن10.36Kg
حجم الشاشه23.6 انش
درجة وضوح الشاشه1080 في 1920 (FHD)
نوع الشاشهLCD Panel, LED Backlight.
نوع الحاسبالكل في واحد
البطاريهلا.
التخزينSATAIII 1TB 5400RPM، مع ذاكرة SSD.
الذاكره الخارجيهلا.
النظام الصوتي2×5W مع Creative Sound Blaster.
الكاميرا الأماميهنعم، بدقة 2MP
Video capture1080P
NFCلا
الشبكاتلايدعم
البلوتوثنعم.
المعالجi5-3230M 2.6GHz
معالج الرسوميات
  • Nvidia Feforce  GT 730M، 2GB، SDDR3
الذاكره العشوائيه8GB من نوع DDR3
منفذ
  • 4 منافذ USB 3.0.
  • منفذين USB 2، بالإضافة تقنية Super Charger.
  • منفذ للسماعات.
  • منفذ للمايكروفون.
  • منفذ للطاقة.
  • منفذ للأثير نت.
  • منفذ للـHDMI out.
  • منفذ للـTV.
تقنيات802.11 b/g/n WiFi
النظامWindows 8 وبإمكانك الترقية لـWindows 8.1

التصميم:

Design

أحد الأشياء التي أراها قد تغيرت كثيرًا في حواسيب الـAll-in-one منذ صدورها هو تصميمها، وبالنسبة للحاسب الذي أمامي يمتلك بالفعل تصميم رائع. فبالنسبة لواجهة الحاسب فلدينا الشاشة التي يحدها من الأسفل الشريط البلاستيكي الذي يمتد على عرض الشاشة، أسفل ذلك الشريط لدينا جزء من لوح مصنوع من الألمنيوم والذي يقع خلف الشاشة أصلًا، لكن يظهر جزؤه السفلي أسفل الشاشة.

بالنسبة للجانب الأيمن فلدينا محرك الأقراص والذي للأسف لا يدعم أقراص Blue-ray.

من الجهة اليسرى لدينا عدة منافذ، أولها هو منفذ للـSD Card، ويدعم MMC و MS. وبعدها منفذ للـUSB 2 والذي يدعم تقنية Super Charger الذي يقوم بتسريع عملية الشحن، لكن هذه التقنية لن تعمل في حال كنت تلعب بالألعاب، أسفل ذلك المنفذ لدينا منفذ آخر للـUSB 2 لكنه لا يدعم تقنية Super Charger. كذلك لدينا العديد من الأزرار: بداية من زر التشغيل،  زر أوضاع الشاشة، زر إعدادات الشاشة، أزرار التنقل بين الإعدادات (أثناء الدخول إلى إعداد الشاشة).

بالنسبة للجهة الخلفية فلدينا المسند الخاص بالحاسب، والذي به يمكنك تغيير زاوية الإسناد. في أسفل الجهة الخلفية لدينا العديد من المنافذ، بداية من منافذ الـUSB 3 التي يبلغ عددها أربع منافذ، ومنفذ آخر للطاقة، و منفذ للسماعات وآخر للمايكروفون، ومنفذ للـTV، ومنفذ للـHDMI out. صحيح أن عدد هذه المنافذ كثير وقد لا تكفي الجهات الجانبية كهذا عدد من المنافذ، لكن بالفعل المكان الذي أختير لتلك المنافذ كان عسير الوصول بشكل لا يصدق، حيث لا يمكنك الوصول إليه إلا بتحريك الحاسب، على الأقل كان المفترض وضع المنافذ المهمة على الجوانب والباقي يتم تركها في ذلك المكان.

بالنسبة للوزن فهو 10.36Kg، وعلى الرغم من أنه حاسب غير متنقل لكن كنت أتمنى أن يكون الوزن أخف من ذلك. بالنسبة للسماكة فهي 32.95mm والتي تعتبر جيدة بالنسبة لحاسب All-in-one بهذه المواصفات. بالمجمل التصميم جميل، المنافذ والوزن كنت أتمنى أن يتم عنايتها أكثر، سماكة الجهاز شيء رائع.

فأرة التحكم ولوحة المفاتيح:

keyboard & mouse

أحد الأشياء المهمة في جميع حواسيب الـAll-in-one هي فأرة التحكم ولوحة المفاتيح، وبالنسبة للحاسب Adora 24G فقد تضمن فأرة MG-0975 لا سلكية، وبالنسبة للوحة المفاتيح فهي من نوع KG-1118 وهي كذلك لاسلكية. سأتحدث في البداية عن فأرة التحكم، بالنسبة للتصميم فهو تقليدي ولم أجد شيء مميز فيه، كذلك الحجم متوسط. الوزن لا بأس به لاسيما أنها تحمل بطاريات من نوع AAA. بالنسبة للوحة المفاتيح فهي أيضًا تقليدية، تبدو قديمة بعض الشيء ولا يوجد فيها شيء يشد الإنتباه في تصميمها. للأسف أن أحد الأشياء المزعجة في لوحة المفاتيح هو عدم سهولة الكتابة بها، فالأزرار تغوض بشكل كبير مما يبطئ عملية الكتابة، ولكن قد تعتاد على هذا بعد فترة من الإستخدام، وبكلا الأحوال لن تكون أسرع من تلك التي تمكنك من ضغط أزرارها بسهولة.

الشاشة والصوت:

الشاشة

بالنسبة للشاشة فهي من نوع LCD Panel بإضاءة خلفية من نوع LED، وحجمها 23.6 انش، والدقة هي 1080 في 1920. الشاشة كدقة تعتبر ممتازة، مناسبة لمشاهدة الأفلام وللترفيه بشكل عام، على الرغم من أن حجمها الضخم قد يجعل من دقة Full HD شيءً صغيرًا، لكن إن لم تكن تنظر للشاشة عن قرب فلن تلاحظ أبدًا البكسلات الموجودة في الشاشة. الشاشة تدعم تقنية اللمس المتعدد حتى عشرة أصابع، ولكن شخصيًّا لم أستقد كثيرًا من تقنية اللمس، ربما لأنني غير معتاد على تقنية اللمس مع الحواسيب، لكن هنالك سببًا آخر وهو أنه لا يوجد شيء يجعلني أستخدم تقنية اللمس لها. من حسن الحظ أن الشاشة تدعم العديد من التقنيات، فلدينا تقنية Anti-Flicker التي تمنع الوميض الذي يتكرر في الشاشات -التي لا تدعم هذه التقنية- 200 مرة في الثانية، طبعًا هذه التقنية تساعد على راحة العين أثناء العمل لساعات طويلة أمام الحاسب. كذلك نفس التقنية تقلل من الضوء الأزرق والذي طوله الموجي يمتد مابين 381nm إلى 500nm، هذا الضوء يعتبر خطر على عين الإنسان. كذلك لدينا تقنية Anti-glare والتي تحمي العين من الوهج الصادر من الشاشة.

بالنسبة للصوت فهو جيد نوعًا ما، فلدينا مخرجين للصوت من الأمام كلاهما يقدمان صوتًا عاليًا وليس سيء البتة. لا ننسى أن مكبرات الصوت هي Sound Blaster Cinema، كما أن لدينا تطبيق Sound Blaster™ Cinema الذي يسمح لك بالتحكم بإعدادت الصوت بشكل مفصل.

الأداء:

الأداء

الحاسب لديه مواصفات يمكنك القول أنها قوية، بداية من معالج Intel i5 وللأسف أنه من الجيل الثالث من معالجات Intel وليس الرابع. وبالنسبة لمعالج الرسوم فهو Nvidia Geforce GT 730 M، والذي يعتبر شيء لا بأس وقادر على تشغيل الألعاب بشكل جيد، حيث تمت تجربة لعبة Counter Strike وقمنا أيضًا بقياس عدد الإطارات للعبة، فكان متوسط معدل الإطارات هو 112.317 خلال دقيقة واحدة. كما أن عدد الإطارات في الدقيقة هو 6739 إطار، ويمكنك مشاهدة باقي التفاصيل من خلال الصورة التي بالأسفل.

أداء الحاسب بشكل عام ممتاز، في البداية كنت ألاحظ بعض التعليقات أثناء التصفح وكانت مزعجة بشكل كبير ولا يمكنك التخلص منها إلا بإيقاف تشغيل الحاسب، لكن بعد أن حدثت تعريفات المعالج أصبح كل شيء على ما يرام ولم أعد ألاحظ أي تعليق أو بطء في الحاسب.

كذلك قمت باختبار أداء عن طريق برنامج الإنتاج Sony Vegas Pro 12، حيث أضفت العديد من التأثيرات والحركات (Animation) وكانت شاشة العرض بأعلى جودة، ولم نلحظ أي تعليقات أو بطء بالإستجابة. كذلك قمت بتصدير فيديو (Render) مدته خمسة دقائق وبصيغة HD EX 1080p 60i، واستمر لمدة خمسين دقيقة لكي يكمل 10% من عملية التصدير، وفي نفس الوقت كنا نستعمل الحاسب بشكل طبيعي ولم ألحظ أية بطء أو تعليقات أو  حتى حرارة صادرة من الجهاز أو صوت مزعج.

النظام:

النظام

النظام المستخدم في الحاسب هو Windows 8، ويمكنك مشاهدة المراجعة الخاصة به من هنا. كما أنه يمكنك التحديث لـWindows 8.1 ويمكنك مشاهدة المراجعة الخاصة به من هنا.

النظام لم يختلف كثيرًا، حيث هنالك بعض الإضافات الممتازة من msi، أحدها بل وأهمها بالنسبة لي هو تطبيق Splashtop، لكن لم هذا التطبيق؟ هو عبارة عن أداء تستخدم للتحكم بالحاسب عن طريق الهاتف الخاص بك، وهذا الأمر لن يتطلب منك سوى تحميل التطبيق على الهاتف الخاص بك، وثم تسجيل دخولك عن طريقهن وأخيرًا يمكنك التحكم بالحاسب بسلاسة، ستلاحظ تزامن عالي جدًّا بين الحاسب وهاتفك، فكل ما تراه في الحاسب ستراه في الهاتف. باقي التطبيقات قد تكون مهمة بالنسبة لكن ولكن شخصيًّا أجد لها بديلًا دائمًا، فمثلًا لدينا تطبيق Copy & send، والذي سيفيدك في حال كنت تريد نقل بعض الملفات من الحاسب إلى أي جهاز آخر، إما عن طريق Skydrive أو عن طريق شبكة الـWi-fi.

الخاتمة:

النهاية

كانت تجربة رائعة مع Adora 24G، الحاسب يمكنك القول أنه مناسب لكثير من الألعاب، وكذلك مناسب لإنتاج الفيديو بفضل الشاشة الكبيرة والمواصفات الممتازة. صحيح أن الحاسب ينقصه بعض الأشياء لكن لا يزال خيار ممتاز للعمل المكثف. نذكر أن الحاسب متوفر حاليًّا في السوق السعودي بسعر 4690 ريال سعودي.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. على قولة أيوب
    شي حلو وجميل بس الأسعار مسببة أعادة التفكير مليون مرة حتى تقنيها
    على العموم الدائل موجودة في الأجهزة اللوحية واللابتوبات وتجميعات الPC

  2. لو سمحتو يا جماعة ابي مراجعة لجهاز asus transformer t100 الجهاز سعره كويس بس ما اني عارف هل يعتمد عليه في المهام اليومية يا ريت لو في مراجعة ليه او اي احد كان عنده الجهاز يعطينا انطباع عنه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *