الحاسبات والأجهزه اللوحيهمراجعات الأجهزة

مراجعة للحاسب اللّوحي Asus Zenpad S 8.0: مواصفات قويّة بسعر رخيص

 لم يعد غريبًا من Asus إصدار حاسب لوحي بمواصفات عالية لكن بسعر منخفض، فمنذ إصدار الـNexus 7، وهي تحاول تكرار التجربة مرة أخرى ولكن مع منتجاتها الخاصة، فكانت البداية مع memo pad 7 ، ومن ثم على الهواتف تحديدًا في الهاتف Zenfone 2. و هذه المرة مع الحاسب اللوحي Zenpad S 8 . الحاسب تميّز بمواصفات قوية على الورق وتصميم جميل، لكن كيف كان على أرض الواقع؟

مراجعة الفيديو:

التصميم:

IMG_8710 copy

شخصيًّا أعجب دائمًا بالتصاميم التي تقدّمها Asus، على الأقل في الأجهزة التي تكون في الفئات العالية، مثل حواسيب الـZenbook، أو ساعة الـZenwatch بنسختها الأولى، ولدينا هنا Zenpad S 8. الحاسب تميّز بتصميم ممتاز جدًّا، فضلًا عن المواد المستخدمة فيه، أغلبها من الألمنيوم باستثناء جزء صغير من البلاستيك الذي يوهمك بملمسه أنه من الجلد، فوزن الحاسب يعتبر خفيف (298g)، وبالنسبة لسمك الحاسب هو فقط 6.6 ملم.

استغلال المساحات في الحاسب لا بأس به، حجم الحاسب مناسب، ولكنه عريض قليلًا، مما يجعل مسكه مزعج نوعًا ما.

الشاشة والصوت:

IMG_8723 copy

الحاسب يمتلك شاشة IPS  بحجم 8 انش، وبدقة (QXGA (2048*1536. دعمت Asus الشاشة بعدّة تقنيّات لتحسين التجربة مثل تقنية visual master، و تقنية Tru2Life+. لن أتكلّم كثيرًا عن الدقة فهي ممتازة جدًّا على حاسب لوحي حجم شاشته 8 انش. بالنسبة للألوان فالشاشة قدّمت ألوان جيّدة، ليست أفضل ما رأيت من ناحية التشبّع، وكنت أتمنى أن تكون أفضل، اللون الأبيض يظهر بشكل ممتاز، والأسود كذلك ولكن ليس بذلك التشبّع في شاشات الـAmoled. زوايا الرؤية في هذا الحاسب واسعة بشكل كافي، لم نلحظ مشاكل في هذه الناحية.

الحاسب يمتلك مكبّرات صوت ثنائيّة من الأمام، وهي من شركة dts.

الأداء والبطّاريّة:

IMG_8715 copy

الحاسب امتلك تحت غطاءه معالج Intel Atom Z3520، رباعي الأنوية، وبتقنية 64 بت. دخول Intel بمعماريّات X86 لأجهزة الأندرويد يبدو خجول نوعًا ما، شخصيًّا كانت لي تجربة سابقة مع معالج Intel، وكانت تجربة ممتازة على الأقل بالنسبة الأداء، لي تجارب أخرى لكن مع معالجات أقل مستوى. معالج Atom Z3520 هو ثاني معالج من معالجات أنتل القوية أقوم بتجربته، وأستطيع أن أن قول أن المشاكل التي وجدتها في تجربتي السابقة اختفت (الحرارة واستهلاك عالي للبطّاريّة). بالنسبة للحرارة . الأداء مع هذا المعالج ممتاز جدًّا، سريع الدخول للبرامج والخروج منها، لا يوجد بطء أثناء تصفّح النظام.

معالج الرسوميّات هو PowerVR G6430 ، المعالج يعتبر ممتاز جدًّا، وحقّق نتيجة جيّدة بعد تجربتي للعبة GTA: SA بكامل قوّتها، كان هنالك بعض الهبوط الخفيف في الإطارات، لكن بشكل عام الأداء كان ممتاز. (نتائج الـBenchmark في الأسفل).

بالحديث عن البطّارية، فبحسب ماذكرته Asus فإنها ستصمد لمدة 8 ساعات، ولكن هذا سيختلف من شخص لآخر، وبالنسبة لنا فإن الحاسب استمر لمدة 10 ساعات.

الكاميرا:

IMG_8718 copy

كما نحن معتادين من الحواسيب اللوحيّة، فالكاميرا التي يمتلك Zenpad S 8.0 غير جيّدة، فالدقّة في الكاميرا الخلفيّة هي 8MP، قد يبدو الرقم جيّد في كثير من الهواتف، ولكن تفاصيل الصورة هنا شبه معدومة، التصوير بالإضاءة الخافتة غير جيّد، وأخيرًا الكثير والكثير من التشويش. الأمر نفسه مع الكاميرا الأماميّة، فدقّتها هي 5MP، ومع ذلك فإن جودة الصور غير جيّدة بتاتًا.

النظام:

IMG_8714 copy

الحاسب يعمل بنظام Android 5.0.2. النظام حوى الكثير من التعديلات من Asus، بداية من الواجهة وهي ZenUI. الواجهة جيّدة، لولا أيقوناتها القبيحة، ولحسن الحظ هنالك إمكانيّة لتغييرها واستخدام أي حزمة أيقونات في المتجر، شخصيًّا أنصح بـMoon Shine. بإمكانك أيضًا إضافة تأثيرات انتقاليّة تظهر أثناء التنقّل بين الصفحات الخاصّة بالواجهة، ويمكنك تغيير الخط. هنالك بعض الإضافات الجيّدة مثل إيقاظ الحاسب عبر نقر الشاشة لمرّتين، ولكن لا تأمل إنها ستسجيب دائمًا، أيضًا يمكنك أن تصل بسرعة لبعض التطبيقات -والحاسب مقفل- من خلال رسم الحرف المتّفق عليه على الشاشة، ولكن لا تأمل أنها ستستجيب دائمًا. أضافت Asus بعض الخصائص التي تخص القلم الضوئي الخاص بالحاسب، مثل الوصول السريع لبعض التطبيقات المختارة (والحاسب مفتوح) من خلال ضغط الزر الموجود بالقلم، والقلم فوق الشاشة. أو الصعود/النزول بالصفحة من خلال تمرير القلم فوق حافة الشاشة، أو أخذ صورة للشاشة بالشكل الذي تريد. أضافت Asus خيار الانتقال لواجهة Easy Mode، وهي واجهة بسيطة، سهلة الوصول للتطبيقات الأساسيّة، وتمتلك أيقونات كبيرة، لا أرى لها فائدة كبيرة للمستخدم العادي، فالحاسب كبير الحجم ولا يحتاج لهذا النوع من الخصائص.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *