مراجعات الأجهزة

مراجعة عدسة الهواتف الذكية Sony Cyber-shot QX100

سبق وأن قمنا بعمل مراجعة لعدسة كاميرا الكاميرا الحقيقية لهاتفك الذكيّ سواء كان على نظام iOS والأندرويد وهي كاميرا  Sony Cyber-shot QX10 ولكن ماذا عن QX100 من سوني؟ اليوم قمنا بالحصول على نسخة QX100 وكما ذكرنا في مراجعتنا QX10 فأننا سنقوم بالأختصار وبشكل كبير في مراجعتنا لتقديم ماهو أبرز ماستحصل عليه من خلال هذه الكاميرا لذلك تفضل إلى الداخل.

ماهي كاميرات Cyber Shot؟

DSC05266


اعلان





قبل أن بدأ بتقييمي للعدسات، أود أعطي نبذة عن فكرة هذه العدسات. حسنًا عدسات Cyber Shot متضمنة QX10 و QX100 هي عبارة عن كاميرات مستقلة، لكن تفتقر لشاشة LCD للتحكم بإعدادات الكاميرا ومشاهدة ماتراه العدسة من خلالها، ولذلك أضافت Sony القطعه التي بها يمكنك وضع تلك الكاميرا على ظهر الهاتف ومن ثم تقترن الكاميرا بالهاتف عن طريق الـWifi أو الـNFC إن كان هاتفك يدعم ذلك، ليصبح هاتفك ككاميرا رقمية وفي نفس الوقت يحافظ على ذكاءه كهاتف ذكي. اعتقاد خاطئ قد ينشأ جراء فكرة الكاميرا، وهو أن الكاميرا يجب أن تتصل بالهاتف لكي تستطيع التصوير من خلالها، وفي الحقيقة هذا ليس صحيحًا فأنت يمكنك التقاط الصور من دون أن يكون لديك هاتف حتى، لكن بالطبع سوف تفتقر لشاشة تمكنك من التحكم بالكاميرا ومشاهدة الصور الملتقطة، ففي النهاية فأنت بحاجة لهاتف لكي تتمكن من التحكم بالكاميرا. أمر آخر وددت أن أنوه عليه هو أنه يمكنك أن تقوم بالتقاط الصور من خلال الكاميرا من دون الحاجة لإلتصاق الهاتف بالكاميرا، وفي نفس الوقت يمكنك عرض ما تشاهده الكاميرا من خلال شاشة الهاتف بشرط أن تكون الكاميرا متزامنة مع الهاتف. بشكل عام فكرة الكاميرا أو العدسات مختلفة عن عدسات الهواتف التي نسمع عنها في السابق لذلك أردت توضيح هذه النقطة.

مراجعة الفيديو:

ملاحظة:الفيديو يتحدث عن QX10 لكن الفكرة هي نفس فكرة الكاميرا QX100 وطريقة الأقتران وماذا ستحصل عليه.

مالذي تتميز به كاميرة QX100؟

 DSC05273

هذه العدسة للكاميرا  هي نسخة طبق الأصل للكاميرا  Cyber-shot RX100II  حيث أن هذه الكاميرا QX100 بمقاس واحد أنش وبمستشعر Exmor CMOS وبدقة 20.9 ميجابيكسل ومايميز هذه الكاميرا أنها من Carl Zeiss  وهذه تعتبر نسخة مطورة من الكاميرا QX10 والتي تقدم لك 18 ميجابيكسل بمستشعر وبمقاس Exmor RCMOS 1/2.3 أنش ونوع العدسة  Sony G.فتحة العدسة للكاميرا هي F1.8-4.9 كما أن الكاميرا توفر لك التحكم اليدوي مثل مسألة التعريض كما أنها مزود بتقنية Optical SteadyShot للتقليل من الأهتزاز وهنالك منفذ للذاكرة الخارجية و منفذ آخر للبطارية.

كيف تقترن مع عدسات Cyper shot؟

 DSC05275

لحسن الحظ أن عدسات Cyper Shot ليست محصورة على هواتف Sony أو حتى هواتف Android، فهي أيضًا تدعم هواتف الـiPhone، لكن لسوء الحظ أنها لا تدعم هواتف الـWindows Phone ولا نعلم هل سيكون لها نصيب أم لا، لكن أعتقد أن من لديه هواتف Lumia سوف يكون في غنى عنها :). كيف تقترن بالكاميرا؟ سؤال سيطرح كثيرًا لذلك خصصت له فقرة كاملة لشرح ذلك. في البداية أنت بحاجة للذهاب لمتجرك وثبيت تطبيق PlayMemories، وبعد ذلك قم بتشغيل التطبيق وفي نفس الإثناء يجب أن تكون العدسة تعمل حتى تظهر لك قائمة بالكاميرات التي يمكنك الإقتران معها، وسوف تظهر من بينها عدستك، فقط بالضغط عليها وانتظر حتى يطلب منك كلمة سر يمكنك معرفتها من خلال فتح الغطاء الخلفي للعدسة والخاص بالبطارية، قم بكتابة كلمة السر كما هو مراعيًا حجم الحروف، بعد ذلك سيأخذ هذا عدة ثواني لكي يكمل اقتران الهاتف مع الكاميرا، ومبروك عليك العدسة :). قبل أن أنتقل للفقرة التي بعدها سوف أوضح شيء مهم وهو بشأن اقتران الهاتف بالكاميرا، في البداية إن علمت أن العدسة تدعم الواي فاي -وكذلك الـNFC- فأنت تحتاج لشبكة واي فاي لكي يتصل بها كل من الهاتف والعدسة، وهذا ما أعتقد حقيقة، لكن في الواقع فالكاميرا تبث الواي فاي لكي تتمك من الاقتران بالهاتف أينما كنت وحتى لو لم يكن لديك شبكة واي فاي قريبة منك، وبالتالي الهواتف التي لا تدعم الواي فاي لن تعاني من مشكلة.

تطبيق الكاميرا Play Memories:

wpid-Screenshot_2013-09-27-10-20-21.png ذكرت في فقرة سابقة أنك بحاجة لتثبيت تطبيق Play Memories والذي من خلاله سوف يمكنك التقاط الصور والتحكم باعدادت العدسة من خلال الهاتف نفسه، في أول لحظة تفتح فيها التطبيق سوف يقوم بالاقتران مع هاتفك ثم يفتتح واجهة الكاميرا. واجهة الكاميرا بشكل عام شبيهة بأي واجهة كاميرا على أي هاتف إلا أنها أبسط وستشعر بأنها أقل جمالًا من غيرها. تطبيق الكاميرا قد لا يحوي على إعدادات كثيرة للتحكم بالعدسة، فأنت سوف تكون محصور على ثلاث وضعيات وهي: الأولى Intelligent Auto والتي تسمح لك بالتقاط الصور بجودة ممتازة وتركيز تلقائي وتغيير تلقائي لحساسية الضوء على حسب كمية الضوء في المكان الذي تصور فيه. أما الوضعية الثانية وهي Superior Auto والتي تقوم باختيار الوضعية المناسبة للتصوير من بين 36 وضعية. الوضعية الأخيرة وهي Program Auto والتي تسمح لك بتغيير حساسية الضوء ودرجة غمق الصورة بشكل يدوي. تطبيق الكاميرا ربما ينقصه الكثير لكنه ممتاز في بعض الجوانب، فمن مميزات التطبيق هو نسخه للصور الملتقطه داخل ذاكرة الهاتف مع احتفاظه بالصور الأساسية بداخل ذاكرة الكاميرا، وليس هذا وحسب بل ييمكنك نشر الصور مباشرة بعد التقاطها من خلال التطبيق على مواقع التواصل الإجتماعي أورفعها لأي تطبيق تخزين سحابي لديك، وللأسف أن هذا مقتصر فقط على الصور، أما الفيديو سوف يكون محفوظ داخل ذاكرة الكاميرا وللأسف لن ترى نسخة منها على هاتفك. ربما تطبيق Play Memories يتميز ببعض الأشياء لكن مع ذلك فهو يفقتر للكثير، فواجهة التطبيق بدائية إلى حد ما، وينقصها إمكانية التعديل على خصائص الكاميرا وعلى الرغم من أن هنالك القليل من ذلك لكن لا زلنا نريد أكثر من ذلك. لحسن الحظ أن المطورين بإمكانهم تطوير تطبيقاتهم لكي تعمل على كاميرات Cyber Shot فلنأمل من ذلك دعم المطورين لتلك الكاميرا

الأداء والبطارية:

 DSC05269

بالنسبة لأداء الكاميرا ربما تلاحظ فيه بعض المشاكل أحيانًا، وبسبب أنها لا تتصل بالهاتف إلا عن طريق الواي فاي أو الـNFC فبالتالي سوف نجد بعض التعليقات أثناء استخدام الكاميرا من خلال الهاتف، وحقيقة وجدنا ذلك لكنه لم يكن بتلك الكثرة فالتعليقات والبطأ يظهر أثناء عملية التقريب أحيانًا، وأخرى حينما تقوم بالتصوير الفيديو. بالنسبة للبطارية فهي على الرغم من أنها صغيرة إلا أنها وبسبب عدم تواجد شاشة LCD والتي تستنزف قدرًا هائلًا من البطارية- كانت جيدة حقيقة، ومن ناحية النتائج على أرض الواقع فبطارية الكاميرا استمرت معي حتى 6 ساعات تقريبًا، وكنت اقوم بالتقاط الصور وتسجيل مقاطع الفيديو بشكل متقطع، وربما هذا يختلفك معك قليلًا حسب نوعية الإستعمال، لكن أعتقد أن البطارية سوف تستمر معك من 5 ساعات إلى 7 ساعات.   جودة التصوير:

DSC00003

بما أنها نسخة طبق الأصل من الكاميرا الرائعة Cyber-shot RX100 فأنك ستحصل على جودة صور مذهلة أبعد بكثير من كاميرات الهواتف المحمولة حتى أنك لو قمت بتصوير مع حساسية الضوء ISO 3200 فأنها لازالت الأفضل ومن ناحية الصور فأن التفاصيل عالية والألوان واضحة لأبعد الحدود.

الصور:

فيديو:

الخاتمة:

DSC05279

يمكنني القول من أن عدسة الكاميرا Sony Cyber-shot QX100 تقدم لك جودة لامثيل لها من ناحية الصور والفيديوهات أفضل مما رأيناه في عدسة الكاميرا Sony Cyber-shot QX10 والفائدة هو عملية التقريب تتقريب لصالح Sony Cyber-shot QX10 ولكن لا أمانع بالتخلي عن التقريب مقارنة بالجودة التي سأحصل عليها.سوني لديها طريق طويل لتطوير كلا الكامريتين من ناحية أداء والوقت لأخذ صورة إلى صورة مزعج كذلك الأعدادات لازالت محدودة من خلال التطبيق  وكان من الممكن أن تكون البطارية أفضل.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫10 تعليقات

  1. الكيمرا xqx10 قيمتها ٧٩٩ درهم اماراتي تقريبا والqx100 قيمتها ١٦٩٩ درهم اماراتي تقريبا وثاني شي هي مجرد عدسه ليست ضد الماءوالغبار يحتاج الشخص انه يحافظ عليها مثل اي عدسه .

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تحية طيبة وبعد :
    صراحه الكيمرا ممتازة لأني كنت انتظرها وقمت بشراءها من أول ما صدرة في السوق التصوير روعه وسهلة الإستخدام وتغنيك عن كيمرا الكبيره اذا انت مسافر وتريد حمل جهاز الابتوب او الايباد والهاتف والكامرا وغيرها من الاجهزة ولكن ستغنيك هذه وستوفر لك المكان وغيرها من الامور .اذا كنت انت من محبين التصوير .

  3. نفس كلامك يا أخ FAHD
    دايما ابغى الشوف الصور كبيرة ينقلني لصفحة مستقلة وتكون جودة الصورة تعبانة وماهي بالجودة الكاملة

  4. موقعكم يحتاج الي تطوير في فتح الصور
    الان كل ما حبيت اضغط على صورة عشان تكبر يقوم يطلعني من الصفحه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق