الحاسبات والأجهزه اللوحيهمراجعات الأجهزة

مراجعة للحاسب Lenovo ideaCenter Flex 20 من فئة الكل في واحد

قققق

خلال مؤتمر IFA 2013 أعلنت شركة Lenovo عن جهاز جديد ينضم لعائلة ideaCenter التي تتميز بأنها من فئة الكل في واحد كما أنها قابلة لأن تكون متنقلة، الجهاز الذي أعلنت عنه Lenovo كان ideaCenter Flex 20 والذي يعتبر من الفئة المتوسطة من ناحية المواصفات كما أنه لا يزال يحافظ على نفس الفكرة الأساسية الخاصة بالسلسلة. الفكرة ليست جديدة فبالتالي العبرة ستكون في الإمكانات والقدرات التي يقدمها الجهاز، فماذا قدم لنا ideaCenter Flex 20 ؟


اعلان





المواصفات:

الإسمLenovo IdeaCenter Flex 20
السعرغير معروف
مقاييس أبعاد
الطول 12.3 انش. العرض 20.1 انش. السمك 0.8 انش
الوزن3.5kg
حجم الشاشه19.5 انش
درجة وضوح الشاشه900 في 1600 بيكسل
نوع الشاشهتعمل بتقنية IPS داعمه للمس حتى 10 أصابع.
نوع الحاسبالكل في واحد
البطاريهنعم، تقوم لينوفو أنها تعطيك ساعتين من الإستخدام. (التجربة كانت مختلفة)
التخزين500GB من نوع HDD.
الذاكره الخارجيهلا.
النظام الصوتيStereo Speakers with Dolby® Home Theater
الكاميرا الأماميهنعم
Video capture720p
NFCلا
الشبكاتلايدعم
البلوتوثنعم، الإصدار الرابع.
المعالجيمتلك معالج i3 من أنتل (الجيل الرابع)
معالج الرسوميات
  • Intel HD 4400 graphics
الذاكره العشوائيه4GB من نوع DDR3
منفذ
  • منفذين USB 3.0
  • منفذ للسماعات
  • منفذ للطاقة
تقنياتb/g/n الوايرلس و البلوتوث
النظامWindows 8 وبإمكانك الترقية لـWindows 8.1

التصميم:

IMG_1955 copy

تصميم مختلف! هو أكثر ما يميز IdeaCenter Flex 20. في البداية الحاسب يمتلك مقاييس أبعاد 20.1×12.3×0.8 وبالنسبة للوزن فهو 3.5Kg، وهو بالمقارنة مع أي حاسب آخر من نفس الفئة والحجم ونفس الفكرة كذلك سنجد أن الحاسب الذي أمامي يمتلك وزنًا أخف وهذا أمر رائع لأن الحاسب يمكنك حمله والتنقل به من مكان لآخر بفضل البطارية المدمجة والوزن الخفيف الذي يسهل نقله من مكان للآخر. لم يكن هذا الشيء الوحيد المبهر في الحاسب حقيقة، فهو أيضًا يمكنك من تغيير زاوية الرؤية بثني المسند الخلفي الذي يستند عليه الحاسب، ويمكنك وضع الحاسب بشكل أفقي وهذا سوف يمكنك من استخدامه لبرمجيات تناسب هذه الوضعية وسنذكرها لاحقًا، بينما يمكنك وضعه كأي حاسب عادي لكن مع تغيير الزاوية.

الحاسب يمتلك مواد مصنعه من الألمنيوم التي عادة ما نراها في حواسيب شركة Lenovo، وشخصيًّا أراها ممتازة وعلى الرغم من أن الحاسب من الفئة المتوسطة من ناحية المواصفات، لكنها الخامه جد رائعة!

بالنسبة للمنافذ والأزرار فالحاسب يمتلك منفذين للـUSB 3 من اليسار، وللأسف أن هذا العدد قليل فلا ننسى أنك ستستخدم أحداهما للوحة المفاتيح والفأرة ولن يبقى لديك سوى منفذ واحد للـUSB 3، ولدينا أيضًا منفذ للطاقة وآخر للسماعات. وبالنسبة للأزرار فلدينا من الأعلى زر للطاقة وأزرار لخفض ورفع الصوت ولدينا زر لتفعيل أو لمنع التدوير التلقائي للشاشة، وفي الجهة الأمامية يوجد زر القائمة بشعار الوندوز 8 الذي ينقلك بعد الضغط عليه لواجهة المودرن الخاصة بالنظام.

فأرة التحكم ولوحة المفاتيح:

IMG_1947 copy

بما أن صاحبنا يعتبر من فئة الكل في واحد فإنه وبكل تأكيد سيكون بفأرة ولوحة مفاتيح لاسلكية. لنتكلم في البداية عن فأرة التحكم والتي تمتلك تصميم مختلف قليلًا وغير اعتيادي، فهي تتخذ شكل منحني يذكرني بفأرة Arc من مايكروسوفت، وإن كان سؤالك عن عمليتها مع هذا التصميم الغريب فلا تقلق بهذا الشأن، فهي ممتازة ومريحة ولن تشعرك بالإنزعاج. بالنسبة للحساسية فهي ممتازة على بعض الأسطح، وقد تكون غير دقيقة نوعًا ما على أسطح أخرى كالخشب. بالنسبة للمواد المستخدمه في فأرة التحكم فهي لا تختلف كثيرًا عن الحاسب IdeaCenter Flex 20، فهي من الألمنيوم والذي لن يكون مزعج من ناحية الملمس أو طبعه للبصمات.

بالنسبة للوحة المفاتيح فهي تأتي نحيفة جدًّا وخفيفة في نفس الوقت، والتصميم والمواد المصنعه لا يختلف كثيرًا عن الحاسب و فأرة التحكم، وبالنسبة لعملية الإستخدام كانت مزعجه في البداية نظرًا لتغير أماكن بعض الأزرار مثل زر Ctrl، لكن مع الوقت سوف تعتاد عليها ولن تشعر بانزعاج نحوها.

الشاشة والصوت:

IMG_1951 copy

ideaCenter Flex 20 يمتلك شاشة بحجم 19.5 انش بدقة 900 في 1600 وهي تدعم تقنية IPS بالإضافة إلى دعمها للمس المتعدد حتى 10 أصابع. الشاشة من ناحية الدقة هي محبطة نوعًا ما نظرًا لقلة الدقة وحجم الشاشة الذي يبلغ 19.5 انش، ربما تفي بالغرض لأن البكسلات لن تكون واضحة تمامًا مع بعد عينيك عن الشاشة، لكن لازلت أعتقد أنه لو كانت بدقة 1080 في 1920 لكان أفضل بكثير. بالنسبة للألوان فهي كذلك تظهر بشكل رائع وجميل، اللون الأسود يظهر بشكل رائع ومشبع، كذلك سائر الألوان، أما اللون الأبيض فهو يميل للصفار قليلًا ولم ألحظ هذا سوى عندما أتيت بشاشة أخرى ولاحظت اصفرار اللون الأبيض في شاشة ideaCenter Flex 20، كذلك زوايا الرؤية لا بأس بها، والمزعج حقيقة في الشاشة هو قابليتها العالية لعكس الأضواء كما أن الشاشة ليست ساطعه بما فيه الكفاية لتدارك هذه المشكلة.

ماذا عن الصوت؟ ideaCenter Flex 20 يمتلك صوتًا بجودة عالية مدعوم بتقنية الستيريو من شركة Dolby، وعند تجربة الصوت لحظت أنه فعلًا عالي وبدقة ممتازة ولن تعاني مشاكل في الصوت، بل ستخدمك بكل ما تحتاجه.

الأداء والبطارية:

IMG_1892 copy

مواصفات الحاسب ideaCenter Flex 20 تجعلنا نصنف أن الحاسب مناسب للمهام البسيطه من تصفح إلى استخدام برامج Office وربما لعب بعض الألعاب البسيطه، فهو يمتلك معالج من نوع Intel i3 الجيل الرابع من معالجات أنتل، كما يتضمن ذاكرة عشوائية بحجم 4GB. الحاسب يقدم أداء ممتاز في التصفح وفي الأشياء البسيطة والتي لا تستهلك طاقة عالية من المعالج المركزي أو من الذاكرة العشوائية.

بالنسبة لكرت الشاشة فهو من نوع Intel Graphics HD 4400 وبالتأكيد هو ليس بذات القوة التي تتمتع بها كروت الشاشة الخاص بـNVIDIA من فئة GTX 650 أو أعلى منها، لكن مع ذلك استطاع المعالج تشغيل بعض الألعاب التي تعتبر متوسطة كلعبة MineCraft وبأقصى جودة ممكنة، وكانت النتائج رائعة.

أحد ميزات ideaCenter Flex 20 هي تضمن بطارية مدمجه وهذا الأمر لم نعتاده مع حواسيب نفس الفئة، لكن لا ننسى أن الشركة تريد من الحاسب أن يكون متنقل، ولهذا احتوى الجهاز على بطارية مدمجة. حسنًا من الجيد تواجد بطارية في الحاسب لكن هل ستكون ستعطي عمرًا طويلًا؟ حقيقة لا، على الرغم من أن الشركة ذكرت أن البطارية ستصمد لمدة ساعتين، لكن بعد استخدامي للحاسب استمرت حتى 45 دقيقة، وكانت الشاشة متوسطة السطوع أثناء استخدامي له، بالإضافة إلى أن استخدامي كان مقتصر على التصفح أثناء تلك الفترة. قمت باختبار البطارية مرة أخرى والفرق كان في كثافة الإستخدام، فاستخدامي هنا كان أقل وبشكل متقطع، والسطوع لا يزال متوسط، فاستمرت البطارية أو الجهاز حتى ساعتين ونصف. عمومًا البطارية لا تعطيك أمدًا طويلًا، على عكس الحاسب HP Envy Rove 20.

النظام:

IMG_1801 copy

النظام هو Windows 8، ولا يوجد ماهو جديد في النظام باستثناء بعض المزايا التي أضافتها شركة Lenovo، ويمكنك مشاهدة المراجعة الكاملة للنظام من هنا. ولا ننسى أن الحاسب قابل للتحديث لـWindows 8.1 ويمكنك مشاهدة مراجعة لهذا الإصدار من النظام من هنا.

حقيقة لم تكن هنالك الإضافات الجوهرية في الحاسب باستثناء عدد من التطبيقات، منها بل وأهمها هو تطبيق Aura وهو عبارة عن منصة تعمل تلقائيًّا عندما تضع الحاسب بشكل أفقي أو يمكنك تشغيل التطبيق من النظام، وتعتمد بشكل كلي على اللمس حيث يمكن لأكثر من مستخدم استخدام الحاسب في هذا التطبيق، ويتضمن تطبيق Aura متجر يمكنك تحميل ما تشاء من التطبيقات والألعاب والموسيقى والصور والفيديو وغيرها، كما يوجد بعض الألعاب والتطبيقات التعليمية للأطفال. وزودت Lenovo تطبيق التخزين السحابي الخاص بـLenovo، و تطبيق MCafee Security الخاص بالحماية، وتطبيق Dragon Assistant الخاص بالأوامر الصوتية أو ما يسمى بالمساعد الشخصي. وهنالك بعض تطبيقات الدعم والإعدادات وغيرها.

 الخاتمه:

IMG_1869 copy

تريد حاسب من فئة الكل في واحد وفي نفس الوقت متنقل كما أنه يتمتع بمزايا متوسطه- بكل بساطه IdeaCenter Flex 20 المقدم من شركة Lenovo سيخدمك بكل احتياجاتك، لكن إن كنت تريد نفس الفكرة لكن بمزايا أكثر ومواصفات أفضل يمكنك الإنتظار حتى يصدر الأخ الأكبر وهو IdeaCenter Horizon والذي يمتلك مواصفات خارقة ستخدمك إن كنت من الذين يستخدمون حواسبهم بكثافة. في النهاية الفكرة كانت رائعة وأراها إضافة تحسب لصالح الحاسب، والمواصفات بما أنها متوسطة فإنها ستخدمك في الأشياء البسيطة.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. شكرا يا أخي على المراجعة

    لكن بالنسبة للشاشة

    فهي جيدة ليست الأعلى ولا الأقل لا أدري كيف صنفتها بأنها محبطة

    قد تتعامل مع اجهزة لديها دقة عالية في حياتك وهذا ما أثر على تصنيفك للشاشة
    أو من مراجعتك لعدة أجهزة
    لكن من منظور شاشات الحاسوب فهي جيدة وليست محبطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *