الهواتف النقالةمراجعات الأجهزة

مراجعة للهاتف المحمول BlackBerry Z30

DSC04692

في وقت سابق قمنا بعمل نظرة على الهاتف  BlackBerry Z30 ولقد أعجبنا بهذا الهاتف بشكل كبير من ناحية حجم الشاشة وجودة التصنيع وغيرها نتحدث عنها بالداخل كما أنه أول هاتف مزود بالأصدار الجديد من البلاك بيري العاشر لذلك أليك المراجعة الشاملة للهاتف وستجد أجابتك ما أذا كان هذا الهاتف الجميل يستحق الأقتناء أم لا.


اعلان





 

المواصفات:

الأسمBlackBerry Z30
السعرمتوفر الآن بـ 2499 ريال سعودي
مقاييس أبعاد140.7 في 72 بسماكة 9.4 ملم
الوزن170 جرام
حجم الشاشه5 أنش
درجة وضوح الشاشههي 768 في 1280 بكثافة بيكسلات 294 ppi
نوع الشاشهSuper AMOLED
طبقة الحمايهنعم
البطاريه2880 ملي أمبير
السعه الداخليه16 جيجابايت
الذاكره الخارجيهنعم إلى 64 جيجابايت
الكاميرا الخلفيهبدقة 8 ميجا بكسل بدرجة وضوح 3264×2448
الكاميرا الأماميه بدقة 2 ميجابيكسل
تصوير فيديونعم,  بدقة 1080P وبسرعة 30 أطار بالثانيه
الكاميرا الأماميه 720p بسرعة 30 أطار بالثانيه
NFCنعم
الشبكات
2G NetworkGSM 850 / 900 / 1800 / 1900
3G NetworkHSDPA 850 / 900 / 1900 / 2100 / 800
4G NetworkLTE 800 / 900 / 1800 / 2100 / 2600
البلوتوثv4.0
المعالجQualcomm MSM8960T Pro Snapdragonثنائي النواه بسرعة 1.7 جيجاهرتز
معالج الرسومياتAdreno 320
الذاكره العشوائيه2 جيجابايت
منفذ microUSB  v2.0
تقنيات
  • Wi-Fi 802.11 b/g/n
  • A-GPS
النظامنظام البلاك بيري 10.2

 

 

نظرة على الهاتف:

التصميم:

DSC04700

هاهي شركة البلاك بيري تدخل لأول مرّة سوق الفابلت وهو مزيج مابين الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية  من خلال تقديمها الهاتف المحمول Z30 نسخة مطورة من الهاتف المحمول Z10 ولكن بشاشة أكبر وبجودة تصنيع أفضل بكثير مما يملكه أخيه الأصغر  نعم الهاتف ليس الأقل سماكة وليس الأخف وزنا حيث أنه بسماكة 9.4 ملم مقارنة 9 ملم والوزن الكلي وصل إلى 170 جرام لذلك يمكنك الشعور بثقل الهاتف المحمول بشكل واضح ولكن مالسبب؟ السبب هو أن شركة البلاك بيري أهتمت وبشكل كبير بجودة تصنيع الهاتف حيث ستلاحظ من الجهة الأمامية أن الهاتف مغطى بطبقة زجاجية شبه كامل وأعطت البلاك بيري مجال للشاشة أن تظهر بشكل كبير  لدرجة أنها قامت بنقل الكاميرا الأمامية بدقة 2 ميجابيكسل ونظام تنبيهات LED وسماعات الخاصة بالمكالمات إلى أطراف العلوية من الجهاز .

DSC04682

من الجهة الأمامية من الأسفل وضعت البلاك بيري شعار الشركة ومن ثم بالأسفل هناك مساحة من المعدن ومن الجوانب تم تغطيتها بالكامل من الألمنيوم ليعطي جمالية أكبر للهاتف ومن الخلف طبقة من الكربون فايبر  مثل تلك الموجودة في الهاتف المحمول Q10  وشعار  البلاك بيري مرة أخرى أفضل بكثير من أي هاتف موجود من فئة الفابلت  والملفت للأنتباه أن الجهة العلوية هناك منفذ واحد للسماعات ومن الأسفل منفذين للسماعات ومن الجهة العلوية هناك الكاميرا بدقة 8 ميجابيكسل وفلاش LED  ويمكنك بالطبع أزالة الغطاء حيث يمكنك أن تضع الشريحة صغيرة الحجم من نوع مايكرو سيم ومنفذ للذاكرة الخارجية مع العلم أن السعة الداخلية للهاتف هي 16 جيجابايت ويمكنك رفع السعة إلى 64 جيجابايت من خلال الذاكرة الخارجية ومن ثم ستشاهد البطارية وللتنبيه البطارية غير قابلة للأزالة مع العلم أن سعة البطارية هنا هي 2880 ملي أمبير.

DSC04695

من الجهة العليا هناك زرّ الطاقة وهو المسؤول عن تشغيل وأطفاء الشاشة وبجانب الزرّ هناك منفذ صوتي 3.5 ملم ومن الجهة اليمنى هناك المعتاد زرّي التحكم بمستوى الصوت الزرّ الأسفل يمكنك استخدامه لألتقاط صورة من خلال الكاميرا وبالمنتصف زرّ يعمل لتحويلك إلى المساعد الشخصي وهو أيضا يعمل على تحويلك إلى مشغل الموسيقى حيث يمكنك أيضا استخدام الزرّ العلوي والسفلي للتنقل مابين الملفات الصوتية  ومن الجهة اليسرى هناك منفذين USB  و HDMI صغيرا الحجم نفس ماهو موجود في Z10.

DSC04693

الهاتف يدعم شبكات الجيل الرابع بشكل أساسي بمعنى أن لاحاجة إلى نسخ متعددة مثل Z10 وهو أمر ممتاز كما أن الهاتف يدعم تقنية NFC والبلوتوث الأصدار الرابع وتقنية الوايرلس  802.11a/b/g/n.

الشاشة والصوت:

DSC04686

أمر يجب أن تشكر عليه وهو البلاك بيري حيث أنني أرى Z10 أفضل هاتف من أي هاتف آخر مزود بنظام البلاك بيري العاشر “رأي شخصي” والآن Z30 يقدم لنا شاشة أكبر حيث التحكم بخصائص النظام ولوحة المفاتيح أفضل بكثير من Z10 ليست سيئه لكن أحببت أن أرى البلاك بيري بشاشة أكبر عموما الهاتف بمقاس خمسة أنش بتقنية Super AMOLED مقارنة بـ 4.2 أنش بتقنية LCD   وبدرجة وضوح لازالت كما هي 720 في 1280 وبكثافة بيكسلات أقل من Z10 وهي 295 ppi للأسف البيكسلات ستكون واضحة أذا أقتربت كثيرا من الشاشة لكن مع كل هذا الشاشة قابلة للأستخدام من ناحية تصفح الأنترنت ومشاهدة الأيميلات والفيديوهات يمكنك القول أنها كلها مقبولة وزوايا الرؤيا جميلة جدا لأبعد الحدود.

فيما يخصّ بمستوى الصوت فأنني يمكنني القول أنها ذو جودة عالية وواضحة بشكل كبير لايمكنك القول بأن الصوت متوسط أو الصوت حتى ضعيف كل ماقدمه الهاتف من خلال مشاهدتي للحلقات الأنمي والأستماع للموسيقى كان ببساطة مذهل.

الكاميرا:

DSC04679

كما هو موجود في BlackBerry Z10 فأن الهاتف المحمول BlackBerry Z30 مزود بكاميرا بدقة 8 ميجابيكسل يمكنه تصوير فيديو بدقة 1080p بسرعة 30 أطار بالثانية ومن الجهة الأمامية هناك الكاميرا بدقة 2 ميجابيكسل يمكنها أيضا تصوير فيديو بدقة 720p بسرعة 30 أطار بالثانية  ولازالت كاميرة الهاتف محدودة الخيارات لكن على الأقل هناك خيار تصوير بأستخدام تقنية HDR.

لننتقل إلى جودة الصور والفيديوهات يمكنك القول أن التصوير في أضاءة عالية أو تحت أشعة الشمس الجميلة “حرّ!” يعطيك جودة ممتازة من ناحية الألوان والتفاصيل ممتاز؟ أوكيه لكن التصوير في الأضاءة الضعيفة فأنها للأسف لن تعطيك الجودة المطموحة حيث التفاصيل تضيع والتشويش يظهر بشكل واضح في أغلب الصور الملتقطة.

في تصوير الفيديو يمكنك أن ترى الجودة بنفسك حيث أنها جيّدة جدا وجودة الصوت كانت ممتازة فقط في الأضاءة العالية عدا ذلك أنها نفس المشكلة التي واجهناها في تصوير في الأضاءة الضعيفة.

الصور:

فيديو:

الأداء والبطارية:

DSC04690

فيما يخصّ بالأداء فأنه يمكنك القول بأنه أيضا أسرع هاتف بلاك بيري صدر لحد الآن الهاتف مزود بنظام لايحتاج تلك القوة الخارقة الموجودة في نظام الأندرويد مثل نظام الويندوز فون ونظام iOS عموما الهاتف المحمول يحمل بداخله معالج ثنائي النواة Snapdragon S4 Pro بسرعة 1.7 جيجاهرتز  وبذاكرة عشوائية 2 جيجابايت.الهاتف كما ذكرت في البداية ليس بداخله مواصفات قويّة مثل المعالج Snapdragon 800 أو مثل المعالج Snapdragon 600 لكن هل هناك مشكلة مع الأداء؟ الجواب هو لا حيث قمنا بتشغيل عدد من التطبيقات واللعب مع عدد من الألعاب وتصفح القوائم ومشاهدة الفيديوهات من خلال اليوتيوب بدقة 720p فأننا لم نواجه مشكلة فكل مافي الهاتف يعمل بسلاسة طبعا بكل تأكيد لازال تشغيل الهاتف يأخذ وقت محبط حتى يتم تشغيله بشكل كامل.

الجدير بالذكر عملية أطلاق التطبيقات أو الألعاب ليس بسرعة هواتف الأندرويد المزودة بمعالج خارق وهو أمر واضح كذلك عند أطلاق تطبيق الكاميرا وأخذ صورة فأن الأمر يستغرق ثانية ونصف إلى ثانيتين.واحد من الأمور التي ستلاحظها في الهاتف المحمول هي قوة شبكات الأتصالات والسبب هنا استخدام تقنية Paratek  المقدمة من قبل شركة Paratek Adaptive  والتي قامت بلاك بيري بالأستحواذ عليها منذ العام الماضي  وتعمل هذه التقنية على جعل موجتين من الأنتينا بالعمل بشكل أفضل حتى لو كان مستوى الأرسال في الأماكن المغلقة ضعيف لذلك جودة المكالمات والأنترنت في الهاتف ممتازة جدا.

DSC04689

أمر أخير الهاتف المحمول مزود ببطارية ضخمة أكبر من أي هاتف موجود في سوق البلاك بيري العاشر حيث أنه مزود ببطارية 2880 ملي أمبير لذلك قمنا بشحن الهاتف بالكامل وقمنا بأستخدام الهاتف بالشكل العادي مثل تفعيل شبكات الجيل الرابع واستخدام تقنية الوايرلس بنفس الوقت في تصفح الأنترنت و تفعيل مستمرّ للمواقع الأجتماعية وتصفح القوائم ومعرفة ماهو الجديد في البلاك بيري 10.2 وتحميل المزيد من التطبيقات من المتجر ولقد أعطانا الهاتف يوم ونصف اليوم ومع الأستخدام المكثّف للهاتف المحمول فلقد أعطانا الهاتف بالضبط 13 ساعة لذلك يمكنك القول بأن البطارية في Z30 ستعطيك المدة الكافية من دون الحاجة إلى أخذ الشاحن معك.

النظام:

DSC04697

فيما يخصّ بالنظام فأننا سبق وأن قمنا بعمل مراجعه لنظام البلاك بيري 10 ويمكنك تفقد مراجعتنا من هنا وطبعا رأينا التغيرات في نظام البلاك بيري 10.2 ونعم قمنا بذكر كافة المميزات في هذا الأصدار من هنا.الجدير بالذكر أن الهاتف هو أول هاتف مزود بهذه النسخة الأخيرة من الأصدار ولاتقلق فهو قادم إلى Z10 و Q10  في الشهر الحالي.

الخاتمة:

DSC04683

يمكنني القول بأن الهاتف  BlackBerry Z30 هو أفضل هاتف بلاك بيري صدر لحد الآن فهو يقدم لك التصميم وجودة تصنيع الممتازة والشاشة  الضخمة والتي تقدم لك راحة ممتازة في التحكم بالنظام والكتابة بأستخدام أفضل لوحة مفاتيح موجودة في شاشات اللمس لحد الآن والخصائص تحسنت في نظام البلاك بيري 10 لكن هناك أيضا سلبيات مثل الكاميرا بالكاد تكون مقبولة و درجة وضوح الشاشة والغطاء الخلفي ستواجه مشكلة في أزالته لأنه صعب جدا من ناحية أزالة الغطاء ولكن ستحصل على بطارية خارقة عموما أذا كنت من محبي البلاك بيري فأنني أنصحك بهذا الهاتف وبشدة.

 

 

 

 

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫18 تعليقات

  1. انا عندى بلاك بيرى z30 وبحالة ممتازه ولكن لايفتح على الشبكة فى مصر ممكن أى حد محترم يدلنى أعمل أيه

  2. مرحبا يا سيدي / ما،
    NEW YEAR قرض الإخطار!
    هل تسعى للحصول على قرض الشرعي، سريعة وموثوق بها؟ قروض ضمانات متوفر / القروض غير ضمانات، ونحن نقدم قرض
    خدمات من أنواع مختلفة تتراوح ما بين قروض الكاملة لإخضاع القروض أفضل تصميم لك. يتم إعطاء القروض بسعر فائدة منخفض جدا. ونحن نقدم الرهن العقاري، والشركة، والأعمال التجارية، والشخصية، والإسكان، وشراء الأراضي وغيرها الكثير. لا يلزم رقم الضمان الاجتماعي وعدم التحقق من الائتمان مطلوبة ضمان 100٪ على الأمة / العالم. كرامتنا هي احترام مع توفير أرقى مستويات الخدمة، ونحن لن ننسى أيضا أن ألفت نظركم إلى أننا منح القروض للعملاء التفكير صادق وجاد التي تحتاج إلى الرقي ماليا بمساعدة قرض / قروض. اتصل بنا الآن عن طريق العنوان البريدي لدينا E-MAIL markjackjack434@gmail.com

  3. المفروض ان بلاكبيري تتحول الى شركة برمجيات للهواتف ، بصراحة نظام البلاكبيري حجمة كبير جداً على الهاتف و كأنه نظام ويندوز 7 و الشركة تريد أن تضع لها اسم و بصمه في عالم الهواتف و كل مره تفشل … انا حربت البلاكبيري و كان كثير التعليق و يعمل ريستارت لحاله و مرات ينطفي بدون سبب ،،

    لماذا شركة بلاكبيري لا تصنع لنفسها هاتف اندرويد مع ماسنجر و بن و يكون مغلق و تستفيد من منصة الاندرويد و الخرائط و محرك البحث المتطور ،،، يمكنها النهوض من فوق اكتاف الآخرين لكن رئيسها غبي !!!

    حتى هذه اللحظه يمكن انقاذ بلاكبيري …. لكن

    تعرفون ماسنجر LINE , chat on وين وصلت ،،، المسآله ليست نظام و هاتف

  4. مين بيشتري هكذا جهاز بهكذا سعر . لدى مقارنة مواصفات الجهاز بسعره نجد ان المستهلك مغبون جدا لذلك خسارة هذه الشركة شي طبيعي

  5. الاجمل من الجهاز هو نظامه فعلا رائع, والشركة تبذُل الكثير من الدعم ولكن للاسف بلاك بيرى يواجه حرب اعلامية من بعض المواقع الامريكية وخاصتا engadget تشويه كبير جدا.

    اتوقع انتشارة وخاصة في الولايات المتحدة ولكن يريد بعض الوقت وكثير من الدعم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق