الهواتف النقالة

تحديث قادم لمعالجات Exynos 5 Octa يجعل الأنوية الثمانية تعمل في آن واحد

samsung-exynos-5-octa-chip-1363365230 (1)

في وقت ما أعلنت سامسونج عن معالجها Exynos 5 Octa بتقنية  big.LITTLE والتي تهدف لجعل الهاتف يعمل بأربعة أنوية قوية للمهام الصعبة وهي تحمل معمارية Cortex-A15، بينما تكون هنالك أربعة أنوية أخرى أداؤها أقل من الأولى، وهي للمهام البسيطة وتستخدم معمارية Cortex A-7. وبهذه التقنية سوف تزيد نسبة توفير البطارية حتى 70%. من ناحية الأرقام يمكننا القول أن معالج Exynos 5 Octa قوي وموفر للبطارية في نفس الوقت، لكن أقوالنا تلك كانت مجرد أوهام قبل استعراض الـ Galaxy S4 كأول هاتف يحمل معالج Exynos 5 Octa، حيث لم يكن بحجم التوقعات التي حملناها على عاتق معالج Exynos 5 Octa و تقنية big.LITTLE.


اعلان





لم يكن غرابة ما حصل من معالج Exynos 5 Octa بحجم ما علمناه اليوم من تحديث جديد قادم للهاتف Galaxy S4 بنسخة GT-I9500، التحديث سوف يكون باسم HMP وسيقوم بإتاحة الأنوية الثمانية جميعها لتعمل في معالج Exynos 5 Octa، بدلًا من جعل الأنوية الأربعة تعمل في حين أن الأخرى في حالة خمول ريثما تنطفأ الأولى. التحديث سوف يكون للهاتف Galaxy S4 بنسخة GT-I9500 وكذلك الهاتف Meizu MX3 سيحصل على هذا التحديث في نهاية السنة.

للعلم أن الأجهزة التي ستكون بمعالج Exynos 5420 ستحصل عىل أمر مشابه، لكن ماذا يعني هذا؟ بالطبع لن تضطر سامسونج لما أسميه بالخطوة الأخيرة حتى تتأكد أن تقنية big.LITTLE هي أساس مشاكل الحرارة والبطأ أثناء أداء المهام البسيطة، فهل هذا يعني فشل تلك التقنية؟ لا نستطيع الجزم بذلك حتى تصدر شركة أخرى معالج بنفس تقنية big.LITTTLE، مع العلم أن Mediatek أعلنت فيما مضى عن معالج بتقنية  big.LITTLE لكن لم نلبث طويلًا حتى رأينا إعلان آخر من الشركة لنفس المعالج لكن بثمانية أنوية تعمل في نفس الوقت. أمر آخر يثير الإعجاب: لنقل أن تحديث HMP (التحديث الذي يجعل الأنوية جميعها تعمل في نفس الوقت) صدر على معالج Exynos 5 Octa وجميع الأنوية تعمل في آن واحد، فما فائدة الأنوية الأربعة التي بمعمارية Cortex-A7 طالما هنالك أنوية بمعمارية Cortex-A15 تعمل؟ (تذكر أن معالج Exynos 5 Octa يحمل نوعين من الأنوية، فالأولى تتكون من أربعة أنوية تعمل بمعمارية Cortex A-15، بينما الأخرى وهي تتكون من أربعة أنوية تحمل معمارية Cortex-A7) لأني أعتقد أنه بوجود أربعة أنوية بمعمارية Cortex-A15 سيكون الأمر كافي ولن يكون هنالك حاجة لـCortex-A7 بل ربما كان من الأفضل ترك المعالج على حاله مع تقنية  big.LITTLE، لكن لو كان الأمر يعني أن تقنية  big.LITTLE هي أساس مشاكل الحرارة والبطأ سيكون خيار حل تلك المشاكل مع بقاء جميع الأنوية تعمل، أفضل من بقاء المعالج على تقنية  big.LITTLE. اطرح رأيك بخصوص هذا الأمر 😉 .

[Phone Area]

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫22 تعليقات

  1. طرحت تعديلات في آخر فقرة لكي يصبح الموضوع سهل الفهم.
    تلخيص الفقرة الأخيرة لمن لم يفهمها هو:
    1- أن تقنية big.LITTLE قد تكون هي أساس مشكلة الحرارة والبطأ في معالج Exynos 5 Octa.
    2- شركة Mediatek أعلنت عن معالج بتقنية big.LITTLE لكن بعد ذلك أعلنت عن معالج مشابه لكن بثمان أنوية تعمل في نفس الوقت. وقد يكون هذا دليل على أن تقنية big.LITTLE هي أساس مشاكل الحرارة والبطء.
    3- معالج Exynos 5420 (وهو النسخة المحدثة من معالج Exynos 5 Octa) سوف يصدر على الأجهزة التي تعمل به نفس تحديث HMP على الرغم أن سامسونج ذكرت أن مشاكل الحرارة والبطء قد حلت في المعالج. فلماذا يصدر لها تحديث يجعل من جميع الأنوية تعمل في نفس الوقت، هل هل هذا يعني أنها لم تحل؟

  2. اللي فهمته ان الموضوع كله مليان معماريات لغايه لما دماغي طلعت فيها معماريات بسبب معاير الموضوع بتاعك

  3. الصراحة أنا كنت متوجه للسوق لشراء نسخة الـ I9505 بمعالج سنابدراجون 600 ولكن أوقفني موضوعكم الرائع والمثير للاهتمام والذي أصابني بالحيرة لذلك أحتاج للبت والنظر في قضيتي :p قما رأيكم يا سادة ؟؟

    وهل دمج المعالجات سيجعل الجهاز Octa-core 2.8 GHz ؟؟؟؟ بحسب معلوماتي فان الموضوع مستحيل ما لم يكن هناك رابط في الهاردوير
    كما أن الابقاء على الرام 2 GB لن يغير كثيراً من أداء الجهاز هذا رأيي الشخصي وبحاجة لنقد واجابة وشكرا ^_^

  4. المقصد هو :
    ان المعالج بوضعه الحالي .. الانويه الاربع القويه A15 تعمل للجهد الكبير بالجهاز
    وعند الانتقال الى عمل يتطلب جهد اقل .. فلابد من اطفاء الانويه A15 القويه اولاً
    ثم الانتقال الى الانويه الاربع الضعيفه A7 لكي لايستهلك طاقة عاليه ينتج منها صرف بطاريه وحراره
    لكن الامر لم ينجح حيث مازالت الحراره موجوده بسبب الانويه القويه A15 وهي احدث من معالج Snapdragon
    لذلك تم التوصل الى تطوير جديد سوف ينزل خلال التحديث .. بحيث يجعل الانويه تتناوب بالعمل
    بمعنى نواتين من الضعيفه A7 مع نواة او اثنتين مع القويه A15 في وقت واحد
    دون هدر وقت التبديل بين الانويه لكي يختفي التعليق واللاق
    ويتم اخذ جهد معين حسب التطبيق وحاجته بالضبط
    يمكن الاطلاع على الشرح المصور
    http://www.adslgate.com/dsl/showthread.php?t=1529441

  5. من واقع خبرتي كمهندس كمبيوتر, التصميم الأفضل ان يكون هناك Companion Core وظيفتها توزيع الوظائف على الأنوية كان الأفضل لأن التحكم من خلال الـ Software ـ سيسبب ضغط شديد للتحول من من طور الـ Cortex-A7 ـ لطور الـ Cortex-A15 ـ والعكس.

    واعتقد ان عمل الأنوية في آن لن يحل المشكلة بل سوف يزيد منها, وأعتقد أن سامسونج ستلجأ لتقليل تردد المعالج “DownClocking” لحل مشاكل حرارة و بطارية اعتقد لن يطيق المستخدم الصبر عليها.

    كل هذه توقعات ولننتظر ونرى.

  6. انا عندي الاس فور 9500

    كنت ناوي ابدل الجهاز بسبب مشاكل المعالج في التبديل بين A7 و A15
    لكن راح انتضر التحديث واشوف واتمنى تنتهي مشكلة المعالج

  7. اذا كانت الانويه تعمل على المعماريه الهندسيه للتكلونوجيا المتطوره في ان واحد فأن التركيبه العميقه في قلب هذه الهندسه ساتسقط وهاتعمل طرطشه كبيره اوي اوي
    ياحبيبي ما فهمنا شيء

  8. خطأ تعبيري في العنوان
    لا يقال “في آن واحد” بل يكتفى بقول “في آن”
    لأن ال(آن) ليس له عدد وعادة تتزامن فيه أحداث بتناغم فلا يمكن ان يحدد لل(آن) رقم.
    هل يمكن ان نقول في آنين .. او في ثلاثة أنان؟

    اعتذر عن الخروج عن النص

  9. مشكلة عدد الانوية و التطوير الكبير و المشاكل الكثيرة الي تثار دائما حول هل مجال تجعل المتابع يحس انو ما اكو اي مجال في تطوير المعالجات غير عدد الانوية ولكن بصراحة لم تتوقف ابل عن ابهارنا بالجديد وذلك بمعالجها الجديد ذو معمارية 64 بت و لجوء ابل للتطور بهل مجال هوا شي جديد و تثبت دائما انها هيا من تقود التطور بهل زمن و خلفها تاتي بقية الشركات

    1. اتفق معاك اخي نوعا ما

      انا من مستخدمي S4 نسخة GT-I9500 للأسف معالج الهاتف لم أكن اتصوره بهذة الحرارة والبطئ
      اتمنى ان تحل هذة المشكلة بالتحديث

  10. صحيح اذا كان المعالج بثماني النواه
    لا فايدة منه من الغرض المطلوب منه ما الفائدة اذا منه

    واشوف انه رباعي النواه ذات اداة اقوى وافضل
    زي سناب دوقون.

  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الكل يعرف مشكلة الS4 استهلاك البطارية والحرارة فكيف يكون الحال لو الثمانية انوية بدات تعمل في وقت واحد وكيف ستكون الحرارة واستهلاك البطارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *