الحاسبات والأجهزه اللوحيهالمتصفح/النظامالهواتف النقالةتقنيات متفرقة

لماذا أندرويد ؟!

closeup_waving_android_eye_feature3

في عام 2013 استولى الأندرويد على 70% من الهواتف في أوروبا. ثم توالت الأرقام الفلكية حتى وصل الأندرويد إلى تحقيق ما يقارب 1.5 مليون جهاز مفعل يوميًّا وهذا يعني أنه بحلول عام 2013 سوف يكون لدينا أكثر من مليار هاتف أندرويد مفعل. ولم يكتفي أندرويد بذلك بل أن آخر إحصائية حتى الآن تثبت أن 80% من الهواتف حول العالم تعمل بنظام الأندرويد. بالطبع كل هذه الأرقام تثبت وبشكل صريح أن الأندرويد مسيطر وبشكل شبه كامل على زمام المنافسة، فأن تتكلم عن نظام سيطر بنسبة 80% على سوق الهواتف المباعة، وما تبقى هو فقط 20% لنظام iOS و Windows Phone 8 و BlackBerry 10 و FireFox OS و نظام Asha و Symbian وغيرها من الأنظمة، إنه بالتأكيد رقم ضخم ويثبت هيمنة الأندرويد على باقي الأنظمة، لكن هل هذه الأرقام تعني أن النظام كامل ولا ينقصه شيء، أو أنه من المستحيل هزيمته؟


اعلان





 

المستخدم هو أساس النجاح

Android-security

كل شيء يعتمد نجاحه على كثرة المستخدمين، فعندما نتحدث عن نظام أندرويد -والذي هو محور حديثنا- نجد أن نجاحه سببه كثرة المستخدمين، ولنتحدث عن أشياء أخرى كأمثلة، وليكن تطبيق اليوتيوب، لا أحد أيضًا ينكر نجاح اليوتيوب، أعتقد أن كل شخص منا لا يخلو يومه من تصفح مقاطع اليوتيوب، ولنأخذ أيضًا الـiPhone كمثال آخر، ومحرك البحث قوقل أيضًا، ولدينا نظام الوندوز، وهنالك بالطبع أشياء كثيرة ستجدها إن بحثت. لنعد إلى نظام الأندرويد، بالتأكيد الأندرويد يعتبر أكثر نظام مستخدم حاليًّا وبفارق كبير وشاسع عن البقية، لكن مع ذلك لا يعني أن الأندرويد كامل بكل المقاييس، فبمجرد أن تضع أمور محددة غير موجودة في باقي الأنظمة وفي نفس الوقت تهم المستخدم وتساعده في استخدام النظام كما يريد؛ لتحصل أنت على مفتاح الوصول. وهذا ما حصل عليه الأندرويد، لكن …

كيف تجلب المستخدم؟

android-marketplace-paid-apps-1

في عام 2007 صدر الآيفون، ومع أن هنالك الكثير من الهواتف الذكية قبل الآيفون لكنه كان الأكثر انتشارًا ومبيعًا، وكان سبب نجاح الآيفون بالإضافة إلى أن اسم شركة بحجم Apple لها صدى واسع فالـiPhone هو ماكان يتمناه المستخدم في ذلك الوقت. فنظام الـWindows mobile لم يكن بالجودة الحالية في نظام Windows phone 8 وهذا هو الأمر الذي جعل المستخدمين ينجذبون لـiPhone لأنه وفر النظام المستقر والبسيط والعملي في نفس الوقت. الآيفون لا يزال مسيطر حتى عام 2010 بالتحديد بعد صدور Galaxy S، لا أنكر أن الهواتف في ذلك الوقت كانت جميلة حتى في عام 2010 كانت HTC بالفعل تقدم هواتف ممتازة، لكن لم تحظى بالعامل الأساسي وهو المستخدم. لكن بعد صدور Galaxy S من سامسونج كان عبارة عن نقلة للأندرويد، لكن لماذا؟ لا أقول أن الـGalaxy S كان نقلة عن طريق المواصفات، لكن سامسونج عرفت وضع السوق في ذلك الوقت، فاستغلت الأشياء التي ليست موجودة في الـiPhone 4 ووفرتها في الهاتف Galaxy S، أهمها هو السعر، المستخدم عادة يرى أداء الـGalaxy S مقارنة بالـiPhone صفقة مربحة، وهذا ماكان ينقص أجهزة HTC أيضًا. هنالك أيضًا عدة أسباب أخرى جعلت Galaxy S نقلة بالنسبة لهواتف الأندرويد وهو التسويق، فساسمونج اهتمت بالتسويق بشكل مغاير، نعم لا يصل لمستوى التسويق الحالي، لكن مع ذلك كانت أفضل من HTC في هذه الناحية. بعد صدور الهاتف Galaxy SII لنقل أن سامسونج دخلت بهاتف قوي على العكس من Galaxy S وحتى الآن يقدم أداء ممتاز، بالنسبة للتسويق في الهاتف Galaxy SII كان بالفعل نقلة واسعة من Galaxy S، ولا ننسى عامل النظام لنجاح الهاتف، أستطيع القول أنها معادلة، فبالهاتف Galaxy SII انتشر الأندرويد، وبالأندرويد انتشر الهاتف Galaxy SII. لكن ما دخل نجاح هاتف بنظام؟ الأندرويد من قبل الـGalaxy S كان يوفر احتياجات المستخدم، لكنه لم يتوفر الهاتف الذي ينشر النظام، فلابد من وجود هاردوير قوي وفي نفس الوقت يجب أن توصل فكرة أن يكون لديك هاتف تفعل به ماتريد للناس عن طريق الإعلانات. أغلب الإعلانات تركز على الهاتف وليس على النظام لكن مع اقتناء الهاتف، المستخدمين عرفوا أن الهاتف بالفعل يمتلك نظام ممتاز، فأغلب المستخدمين يريد الأندرويد لأنه يوفر للمستخدم الحرية وفي نفس العملية في الإستخدام، فنظام الـiOS  لم يكن بالمرونة التي تميز بها نظام الأندرويد.

فبالمجمل نظام الأندرويد كان موفر لإحتيجات المستخدم لكن كان ينقصه الهاتف الذي يوفر الهاردوير القوي والشركة التي تكون قادرة على إيصال أندرويد بسمعة ممتازة.

قوقل عبارة عن منصة من التطبيقات لانطلاق مشاريعها

close-andriod-app-header

كيف وصلت لموقع التقنية بلا حدود وكيف وصل للمقالة التي تقرأها حاليًّا؟ الجواب وبشكل جماعي عن طريق محرك البحث قوقل. قوقل لديها منصة من التطبيقات المرتبطة مع بعضها التي تساعد المشاريع للإستمرار. فالكثير منا يمتلك بريد إلكتروني من Gmail، وإن كان ذلك فإنه سيكون لديك حساب يوتيوب، ولديك حساب في Google+ -وإن لم تكن تستعمله- وحسابك في يوتيوب سيكون مرتبط بحسابك على Google+، ما أريد قوله أن جميع تطبيقات قوقل مرتبطه  مع حسابك في Gmail، حتى نظام الأندرويد، فحسابك في هاتف الأندرويد هو حسابك في Gmail وبالتالي جميع الأشياء في هاتف سوف تكون متزامنة مع حسابك بواسطة حسابك في Gmail ويمكنك تصفحها على حسابك أيًّا كان نظامه، وبالتالي استخدام أندرويد سوف يكون مرتبط بأن يكون لديك حساب في Gmail أم لا، وعادة سوف يكون لديك حساب في Gmail. لكن ماعلاقة ذلك في مشاريع قوقل ومن ضمنها أندرويد؟ أن يكون لديك شيء موجود مسبقًا وأن تستعمل شيء مرتبط بهذا الشيء الذي معك فهذا سوف يوفر الكثير من الوقت. فأنت تملك الحساب وليس الهاتف وهذا ماكان يوفره أندرويد، لنفترض أنك انتقلت من هاتف أندرويد لآخر، هل هذا أنك شخص جديد؟ لا بل أنك نفس الشخص القديم مادام حسابك على جهازك الجديد والقديم، وهذا سوف يوفر استعادة بعض ملفاتك والأسماء والتطبيقات التي قمت بشراءها من المتجر وكذلك صورك التي قمت سابقًا برفعها على Google+ والكثير من الأشياء. لا أقول أن أندرويد هو الوحيد الذي يحتوي على هذه الميزة، بل أن نظام Windows phone أيضًا يمتلكها، فهاتفك سوف يكون متربط بمنصة Xbox التي تملكها -إن كنت تملكها فعلًا- و كذلك سوف ترتبط بنظام الوندوز على حاسبك، كذلك ملفاتك وبياناتك في الـoffice سوف تكون مربتطة بحسابك في Sky Drive سواء على هاتفك أو حاسبك. لكن عندما نأتي لنظام iOS كمثال، نجد أن هاتف الـiPhone مرتبط بحسابك في itunes لكن مع ذلك لن تحظى بكامل الميزات إن لم يكن حاسبك بنظام Mac OS وبالتالي لا يمكننا تشبيه Apple بقوقل أو مايكروسوفت على أنها منصة من التطبيقات تجسد على أنها قاعد لإطلاق المشاريع التي عادة لا تفشل، وبسبب أنها مرتبطه مع باقي تطبيقات الشركة.

المطور يتجه لنظام المستخدمين

OxGEW

عندما نتحدث عن جانب مهم وهو جانب التطبيقات نجد أن الأندرويد هو أحد أكثر الأنظمة التي تجذب المطورين، ليس ذلك لأن بيئة التطوير في الأندرويد تعتبر الأفضل، وليس لأن نظام الأندرويد يعطي كامل أحقيات المطور، لكن عندما تتحدث عن نظام يشكل ما يقارب 80% من الهواتف فهذا ما يحلم به مطور التطبيقات، وهذا ما ساعد على تحسن متجر Google play في الآونة الأخيرة. المطور في منصة الأندرويد قد يعاني من مشكلة وهي أن التطبيقات غير مشفرة، مما يعني أنه من السهل نسخ التطبيقات المدفوعة وتحميلها بشكل مجاني أو بيعها بسعر أرخص، وهذا أمر قد يزعج المطور كثيرًا وللأسف أنه في إصدار أندرويد 4.1 كان من المفترض أن يتم تشفير التطبيقات، لكن قوقل تراجعت في آخر لحظة. الخلاصة أن نظام الأندرويد ليس الأفضل من ناحية البيئة التطويرية، لكن ما جعل Google play ينجح في أنه يوفر سهولة نشر التطبيقات وسرعة وصولها للمتجر، والعامل الأساسي هو المستخدمين. ولو لاحظنا في السابق أن المطور يعتمد عادة على تطوير برامجه لتناسب نظام أندرويد 2.3 فأعلى، لأن نظام أندرويد 2.3 هو الأكثر استعمالا في تلك الفترة، لكن مع تفوق نظام أندرويد 4.1 من ناحية عدد المستخدمين، أصبح أكثر المطورين يطور تطبيقاته لتناسب نظام أندرويد 4.1 وذلك طمعًا في كثرة المستخدمين، وأيضًا تحسن البيئة التطويرية في آخر إصدارات الأندرويد.

حتى أنت يمكنك امتلاك أندرويد الخاص بك!

Android-Home

نظام أندرويد يعتبر أحد الأنظمة المفتوحة المصدر، بمعنى أنك تستطيع الدخول على ملفات النظام وتعديلها كما تشاء. بالإضافة إلى ذلك فنظام أندرويد هو نظام مجاني، مما يعني أن أي شركة بمجرد يكون لها هاتف كامل لكن ينقصه السفتوير يمكنها استعمال أندرويد كنظام قوي وفي نفس الوقت مجاني، ليس هذا وحسب بل أنه يمكنك التعديل على النظام كيفما شئت وإنشاء نظامك الخاص المبني على نظام الأندرويد، كما هو الحال مع فريق CyanogenMod وفريق AOKP أيضًا، وهنالك الكثير من الناس الذي أنشؤوا روماتهم الخاصة ومبنية على نظام الأندرويد. لكن كيف ساعد ذلك عل نجاح الأندرويد؟ الشركات الكبيرة تطمح أن تكون مميزة، كذلك سامسونج و HTC و LG وغيرها، فعندما يكون لديها نظام خام وتقوم بالتعديل عليه لكي تنفرد به وتجعله كأسم هو أندوريد، لكن من ناحية الواجهة والميزات هو بطابعها الخاص. هذا بشأن الشركات الكبيرة، لكن ماذا عن الشركات الصغيرة؟ أستطيع القول أن نسبة كبيرة من الشركات الصغيرة تتجه لأندرويد بسبب أن النظام مجاني، مما يعني أنها فقط تشتري القطع الداخلية وتقوم بتصميم الهاتف والنظام هو أندوريد وعادة الشركات الصغيرة تحاول صنع هاتف قوي وبأقل تكلفة وفي نفس الوقت رخيص الثمن. مما يعني كون النظام مجاني وقابل للتعديل هو أمر يجذب الشركات سواء أكانت شركات كبيرة أو ناشئة.

نظام أندرويد عبارة عن ساحة معركة النجاح فيها صعب الوصول، لكن إن وصلت إليه فأنك أكبر الناجحين !

samsung-android-sign-bgr

HTC و Samsung و LG و Huawei و Sony و ZTE و OPPO و ….. لا يمكنني ذكر جميع المصنعين على نظام الأندرويد، لكن مع ذلك فالمستفيد الأكبر هو Samsung، لا يمكنني إنكار أن نظام أندرويد ممتاز وهو الأفضل حاليًّا من وجهة نظري لكن عندما نتحدث عن نسبة نجاح كل شركة في نظام أندرويد ضئيل جدًّا حتى لو كانت الشركة تقدم منتجات أفضل من Samsung نفسها! لا ننسى أن نوكيا فسرت اتجاهها للـWindows phone 8 وترك الأندرويد هو خوفها من هيمنة Samsung على نظام الأندرويد، ولا أنكر أن نوكيا تقدم تحفة فنية بنظام Windows phone 8 وكذلك HTC هي الأخرى لا تقل، لكن عندما نتكلم عن مسألة الأرباح، فـNokia متفوقة على الثاني والسبب هو عدم دخولها في ساحة تسيطر فيها شركة Samsung بشكل شبه كامل. أستطيع تشبيه الأندرويد كطريق طويل، يعصب السير فيه ومليء بالمتسابقين، وفي نهايته وحش عملاق إن هزمته تستطيع الحصول على الكنز! التشبيه يذكرني بالألعاب نوعًا ما لكن مع ذلك أعتقد أنه مناسب جدًّا لنظام كالأندرويد. وبالمجمل تجربة الدخول لنظام الأندرويد هي مفتوحة للكل لكن الوصول لنهاية الطريق صعبة جدًّا.

إلى أين أندرويد؟

android_2-851x315

لكل بداية نهاية. كوداك كانت الشركة رقم واحد في مجال الكاميرات وفي عام 2012 انتهى  بها المطاف لبيع براءات الإختراع الخاصة بها. حقيقة لا أستغرب أن ينتهي الأندرويد في غضون خمس سنوات، لكن في نفس الوقت قد يستمر لفترة أطول إن لم يكن هنالك نظام يوفر ما وفره الأندرويد للمستخدم، وليس هذا وحسب بل يوفر ما ينقص نظام الأندرويد، كنظام أمني قوي غير قابل للإختراق ومن دون الإستغناء عن مرونة النظام، الأمر ممكن ولنضرب نظام لينكس كمثال. كذلك إن كان النظام يوفر متجر آمن ومراقب محصن من التطبيقات الخبيثة، التي قد تزعج المستخدم العادي في نظام الأندرويد. وإن كان النظام جاذب للمستخدمين كافة وفي نفس الوقت يجذب مطورين البرامج ليس فقط لأن النظام يملك كمية هائلة من المستخدمين، لكن بالإضافة إلى ذلك هو نظام ممتاز كبيئة تطويرية. مستقبل الأندرويد قد يتصوره البعض مشرقًا مليء بالإضافت والتحسينات، لكنإن فكرنا في الأشياء التي تنقص نظام أندرويد هي قليلة نوعًا ما، كما أن إضافة أي ميزة جديدة في الأندرويد ليس بالأمر السهل كما يتصوره البعض، فإدارة نظام يشكل 80% من هواتف العالم قد يكون أمرًا صعبًا وأي خطأ بسيط قد يؤدي الأندرويد إلى الهبوط. لذلك أعتقد أن تخطيط قوقل في المرحلة القادمة قد يكون أشياء بسيطة لتحسين النظام.

 أنني متفق مع الذي يقول الأندرويد حاليًّا هو الأقرب للكمال من باقي الأنظمة -ليس نظام كامل- لكن إن توفر نظام يوفر ما نقصه الأندرويد وإن توفر جهاز يدعم هذا النظام فبالتالي يمكننا أن نقول أن منافس الأندرويد الحقيقي قد بدأ!

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫43 تعليقات

  1. الحقيقة لم اكمل المقال كاملا لان هناك مغالطة كبيرة جعلتني لا استمر في قراءته , انا مطور ابل و قولك ان التطوير على الاندرويد افضل من الايفون هذا كلام عراي عن الصحة ! لماذا ؟! نعرف ان اغلبيه الشركات و البرامج عندما تصدر برامجها تكون اولا على الايفون ثم بعد فترة تصدر للاندرويد توجد امثلة كثيرة مثل انستجرام و غيرها بل ان قوقل نفسها تهتم بنظام الايفون اكثر من حيث اصدار البرامج و تحديثها ,

    ثم ان المطور على الايفون يكسب اكثر من الاندرويد و هناك احصائيات تثبث ان مطور ابل يحصل اكثر من ضعف ما يتحصله مطور نظام الاندرويد

    رجاء اذا اردت كتابة مقالة ان تكون منصفا و حياديا في مثل هذه المقارنات و ان تراجع مصادرك جيدا !

    1. لم أذكر أن منصة التطوير على نظام أندرويد أفضل من غيرها، ولولا شهرة النظام وكثرة مستخدميه لما رأيت اهتمام من قبل المطورين في النظام، على الرغم من أنه ليسه بمنصة تطويرية ممتازة.

  2. الي يقول ان اجهزة اندرويد تعلق و الايفون احسن منها انت شف المميزات الي في نظام الاندرويد 1 الثيمات 2 الودجيت 3 الارسال بالبلوتوث 4 تنوع طرق تحميل البرامج 5 معرفة كمية استهلاك التطبيقات للبطارية 6 معرفة كمية استهلاك التطبيقات للواي فاي و الثري جي 5 تنوع احجام الاجهزة 6 اسعار ارخص من الايفون امكانية 7 تركيب ذاكرة خارجية وغيرها من الكثير

  3. مقال تقني جميل ورائع

    لا ريب ان جميع من جربوا نظامي الاندرويد و اي او اس .. سيلاحظ تحولا في مستوى سلاسة الاندرويد التي اعتاد عليها في البداية ومن ثم تخفتي تدريجيا كل السرعة التي اعتاد عليها ويبدا وقت التهنيق والتعليق في النظام الجميل ، البعض يبرر ذلك بكثرة البرامج والادوات علي الهاتف الرائع مع العلم ان الهاتف ربما يكون ذو مواصفات عالية ومتفوق على قرنائه من الاجهزة والهواتف الاخرى .

    أما ان هواتف ابل (ايفون ) لا ترى فيها ذلك العيب حتى اخر قيقا في الهاتف ، عمل ، وسلاسة مذهلة، ومرونة ممتازة، بمعنى: اخر

    ان كنت تريد التنقل كل فترة واخرى بين الهواتف فالاندرويد يقوم بذلك بكل تفاني ، وان كنت تريد الفرس الدؤوب الذي يبقى لنهاية السباق فلا أرى إلا هواتف الجودة من ابل ذات العمر الطويل المغذى بالدعم طويل الاجل

    وشكرً لكل القراء والكُتاب .

  4. تصاميم. سامسونج حلوة ؟؟ اكذب بس مو لدي الدرجة

    نظام اندرويد مستقر لكن مستقر زي اي او اس

    تحديثات اي او اس تجي بسرعة و تجيك لمدة ٣ او ٤.سنوات على عكس الاندرويد

    الستور حق اي او اس افضل بكثييييير من الجوجل بلاي

    زي ما قال تيم كوك : ابل تهتم بصنع الأفضل و ليس الأكثر

  5. الحين يجوا المعصبين عشان نظام ios معفن ويقولوا اصلا الاندرويد خايس وزبالة

    كلامكم معروف وحفظناه

    اذهبوا بعيداً P:

    معروف نظام اندرويد مستقر , وسلس وسريع والتحكم فيه بكيفك !! تسوي اللي تبغاه بكيفك

    تشيل تحط بكيفك

    سريع جميل وخاصة تبع السامسونغ دايم تصاميم راقية

    عكس اللي تقولوه لأنكم ما جربتوه وفقط بلبلة اعتدنا انه نشوفها بكل تدوينة 🙂

  6. نظام اي او اس لا يحتاج محرك فراري علشان يشتغل على عكس اندرويد

    ابل لا تهتم بالمواصفات على الورق

    اذا كنت حادفع ٢٧٠٠ على شعار ابل عادي لان ابل تعني الجودة و الدعم

  7. ياناااس نظام IOS اجمل واكثر استقراراً وعلي درجه عاليه من الامان و٩٠٪ من برامجه قويه جداً وجميله ومفيده ، والله اعرف ناس معجبين بهواتف الاندرويد SII وتابلت سامسونج هو جهازهم القادم لكن بعد تجربة الايباد اعترفوا ان الايباد افضل من تابلت سامسونج الممل.

  8. أنا يهمني جدا شكل النظام الأندرويد شكله زبالة تروح سامسونج تحطلك شاشة 6 إنش و أيقونة التطبيق صغييرة جدا و التطبيقات غير منظمة فمثلا اليوتيوب شكلة مستطيل و المتصفح دائرة و الكاميرا حوافها بشكل كاميرا و لهذا الأيو اس أجمل فكل التطبيقات بشكل شبه دائري و مرتبة و حجم الأيقونات كبير جدا و اسم التطبيق صغير و منظم بعكس الأندرويد يلي تلاقي تطبيق اسمه أخذ قد الأيقونة ماله و أعجبني جدا طريقة عرض التطبيقات في البلاك بيري 10 مشابها للأيو اس و لهذا أجد أن أجمل الأنظمة من ناحية الترتيب أيو اس و بلاك بيري 10 و جدا أعجبني الأيو اس 7 وايد عدلت عليه أبل بالنسبة للأندرويد كل الناس يشترو الأجهزة يلي فيها نظام الأندرويد لأنها رخيصة و مزاياها عالية مثل الأس 4 مزاياه عالية جدا و الناس تشتريه عشان مزاياه مو بعشان النظام بعكس أجهزة أبل يلي الناس تشتريها من أجل التطبيقات و الستور الموجود فيه و من أجل شكله و متانته لأن جميع أجهزة أبل من الألمنيوم مع أن مزايا أجهزة أبل قليلة فمثلا الأيفون 5 الكاميرا 8 ميغا بكسل مقارنة ب13 ميغا بكسل لأخر و أقوى أجهزة أندرويد و لا أحد يستطيع تحديد أفضل نظام و كل شخص له رأي و أنا برأيي الأيو اس أفضل من الأندرويد و الأيفون 5 أفضل من الإس 4 من ناحية النظام و لكن الاس 4 أفضل من ناحية المزايا و أتمنى أنا يأتي مستقبلا جهاز مختلط من الشركات كلها فالنظام من ابل و الشكل من htc و apple و البطارية و الشاشة و المستشعر من سامسونج و سوني لها المزايا الداخلية مثل البروسيسور و الكاميرا و غير هذه المزايا و جوجل تشترك في التعديل على النظام و تطويره و الشركات الأخرى مثل بلاك بيري و شركة هواوي و oppo و xiaomi و lg و nokia و أمازون و موتورولا و  Alcatel و zte و الشركات الأخرى مثل لينوفو و أسوس تشترك في الواجهات و الخلفيات و فهذي الطريقة حيكون جهاز خرافي نعم خرافي و أكثر من خرافي لأن كل شركة لها هدف و تتميز في شيئ في الأجهزة و لو قارنت بين أحدث جهاز لكل شركة بأحدث جهاز بالشركات الأخرى سترى أنك لن تتمكن من أن تجد الأفضل لأن كل شخص له شيئ يناسبه و كل شركة لها وجهة نظر من ناحية الأجهزة و أنا أرى أن اشتراك بضع شركات مع بعضها البعض مثل سوني و موتورولا و أبل و إتش تي سي و سامسونج كافيه لجهاز خرافي جدا

    1. مابعرف كيف حكمت علي الايقونات بشكل غريب صراحة, مع العلم بأن كٌل شركة لديها ايقونات مٌختلفة عن الآخري وفي منها جميل جداَ ..
      والأمر مش مسئلة ايقونات وجماليات, فٌهناك كثيراَ أجهزة تصميمها رائع جداَ, وايقونات قوية جداَ من ناحية التصميم, ومرتبه ومٌتناسقة وخامة الجهاز قوية جداَ ..
      ولي أعطاك معلومة بخصوص إنه أجهزة الأندرويد رخيصة, هي أرخص من الآيفون ليس لأنها سيئة بل لأن أبل تستغل شعارها ولا تحترم مٌستخدميها, حتي الاشاعات بخصوص الايفون , اسمه ايفون رخيص يعني راح يكون إسمه رخيص فما بالك مٌحتواه؟

  9. عزيزي بوعلي
    شركة سامسونج لوحدها فقط تفوقت على ابل في عدد مبيعات هواتفها الذكيه المختلفه بأكثر من الضعف
    فمستخدم الاندرويد لديه الكثير من الخيارات بعكس مستخدمي نظام ios فليس لديهم سوى خيار واحد فقط وهو الايفون ومع ذلك تفوقت سامسونج على
    ابل .
    بل ان اصدار فئة الاس لوحده في كل سنه توازي مبيعات وتتجاوز اي هاتف جديد من ابل فما بالك بالفئات الأخرى كالنوت والميني والاكتيف والكاميرا
    والميغ وغيرها الكثير والكثير من الفئات المختلفه ولا ننسى الاصدارات القديمه ايضاً من كل هذه الفئات والتي لا تتوقف مبيعاتها فما زال الاس 2 يحقق المبيعات حتى هذه اللحظه .

  10. اخي الكريم يا ريت كمان تقول هذا النظام الاكثر اختراقا في تاريخ الانظمة جميعا سواء الهواتف او الكمبيوتر و حصولة علي اكثر من 700 الف فيرس
    اتفضل الرابط
    http://blog.trendmicro.com/trendlabs-security-intelligence/mobile-threats-in-full-throttle/
    الرابط بقول ان اندرويد في عامين فقط حصل علي اكثر عدد فيروسات خصل عليها نظام Windows في 20 عام

  11. جوجل تعاملت بذكاء مع سيطرة ابل وعملت على نظام يوفر للمستخدم ما كان يوفره نظام الوندوز في اجهزة ال pc وابل طبعاً بنفس العقليه لم تتغير فهزمة من مايكروسفت سابقاً والأن تهزم من الأندرويد .
    طبعاً هذا ليس كلامي هو كلام المدير التنفيذي لشركة جوجل
    النظام الذي اعتقد انه ممكن يهدد الاندرويد هو نظام سامسونج Tizen os
    سامسونج ماهي جالسه تلعب ومتجرها الذي على الاندرويد ليس صدفه
    ستستغل جماهريتها الحاليه ومتجرها والكيز لانجاح نظامها الجديد وما دام انه على نواة الينكس فسيقدم للمستخدم تجربه لن تقل عن الاندرويد

  12. استطيع اقول لايوجد منافس حقيقي ل اندرويد نظام IOS نظام مغلق لايوجد بلوتوث لايوجد حريه كما في اندرويد حتى ابسط شغله مثل اظافة نغمه رنين تكون صعبه يعني انتا بسجن في نظامك IOS

  13. الاندرويد رائع بس اسى بدو شغل كتير بس اقوى حركة عملتها غوغل باعتقادي اني تنزل اجهزة السوبر من سامسونج وسوني واتس تي سي بنظام خام انا عندي سوائل بهل خصوص انا عندي سامسونج غلاكسي اس 4 بنظام اندرويد خام هل من الممكن نزل نظام اندرويد خام على الجهاز

  14. نجح الأندرويد لأنه كان المنافس الوحيد للنظام المغلق iOS، و إلا فالأندرويد كان و لا زال ينقصه الكثير و لولا غباء مايكروسوفت لأمكنها اللحاق بالركب.

    في اعتقادي ما زال هناك فرصة ضئيلة لبعض الأنظمة الجديدة

  15. ينقص الاندرويد من وجهة نظري:
    1- الحماية من البرامج الخبيثة بشكل كبير كما في IOS
    2- الزيادة في جمالية البرامج الموجودة في المتجر

  16. المستخدم هو أساس النجاح كلام غير صحيح
    بعد ظهور IOS لم يكن في الساحة غير السنبيان وجافا على على جميع الأجهزة
    ولم يكن بمقدور الشركات الكبرى فعل أي شيء
    وعند ظهور نظام الاندرويد بدأت الشركات تستغيث بالاندرويد وبدوا يغنون ياليل ياعين

    نظام واحد مقابل 1000 شركة أين العدل

    ههههههههههههههه المستخدم هو أساس الفشل
    ولو علموا المستخدمون نواة الاندرويد لما ستخدم أصلا
    نظام ثقيل دم
    غير مستغر
    يبلع الرامات والبر وسيسير

  17. بالنسبة لي الأمر ليس بالجديد, وخاصة عِند المقارنة بأبل ..
    في التسعينات, آبل كانت لوحدها وهي من كانت بالبداية, ولكن أتت مايكروسفت, وتطورت بشكل خارق وكانت للجميع وليس لفئة واحدة, وسيطرت علي السوق ..
    أجا الآيفون, بنفس الفكرة والإحتكار والتحقير تقريباَ, وأتت جوجل نظام للجميع تطوير هائل ودعم خارق والاهتمام بالمٌستخدمين, سحبو البساط من تحت آبل ..

    هالأمور تعطيك فَكرة عن إنه أبل شركة, عندما تبتكر شيئ فهي تذل المستخدمين والعالم, علي انها هِي من فعلت ذالك ولا أحد يستطيع أن يفعل مثلها, وتكون محتكرة المٌستخدم وتقيده بطريقة خانقة, وتطوير نظامها بطيئ جداَ, نظام أندرويند في 2010 كان يحمل مميزات أفضل من المميزات التي طرحتها أبل في مؤتمرها الخاص ب IOS v 5 تقريبا ..
    وIOS قَلد بشكل كبير من الأندوريد لو حسبنا الأمور علي حسبة آبل, بأنه آي شركة تاخد الشيئ ويتم تطويره يعتبر سرقة, فهذا الشيئ مردود عليهم, وسرقو الكثير من الأندرويد ..
    أندرويد لَم ينتهي, ولكن النظام وصل لدرجة التحديث به خارق وتقريباَ يتم تحديث النظام وبعد الأمور بشكل دوري ومتابعه كٌل جديد, لأنه به مميزات كثيرة, لذالك آي نظام يمٌمكن أن يكون بيطور لأنه نظامه بفقتد للمزيد..

    عندما تكون للجميع, فأنت من تسيطر , عِندما تَكون مٌختكر ستسيطر لفترة بسيطة فقط..
    وبخصوص إنه آبل تٌتنج جهاز واحد والشركات الآخري أجهزة كثيرة فهذا مرود علي آبل ..
    يعني سامسونج مثلا تسوي كل سنة خلينا نقول 20 جهاز متنوعه ومن ضمنها جهاز جلاكسي S , تخيل إنه جهاز الجلاكسي يتفوق علي الايفون, لي شركة آبل تسوي فيه وتجهز له سنة كاملة؟ مع انه سامسونج السنة بالنسبة لها مزدحمة بالكثير من الأفكار والأجهزة الكثيرة..

  18. اندرويد نظام سهل جدا ، والاهم من ذلك التطبيقات والالعاب اغلبهم مجانا واهم البرامج الاساسية مجانا للمستخدم
    بعكس نظام أي او اس الذي في الايفون الذي فيه التطبيقات الاساسية غير مجانية وسبب شراء الايفون هو الجير بريك..
    انا كنت استخدم الايفون ولم اشتكي من شيء غير البرامج وصعوبة نقل الملفات والبلوتوث الذي لا يقبل الا ايفوون مثله
    وانتقلت الى اس 4 وانا الان مرتاح من جميع النواحي حقا الاندرويد نظام المستقبل…

  19. هنالك خطأ وقع فيه الكاتب حيث ذكر بأن اي شركة لديها الهاردوير وتحتاج الى سوفت وير عليها بالاندرويد لانه مجاني لكن من باب العلم بالشيء فإن قوقل تأخذ 5 دولار مقابل اي جهاز يتم تفعيله وهذا كنز يدخل لقوقل فبمقابل تفعيل مليون جهاز تحصل قوقل على خمسة مليون دولار وهذا مبلغ رائع يدخل لخزنة قوقل .

  20. منذ استخدامي لهاتف النكسس ون توقعت أن يكون للأندرويد مستقبل عظيم بسبب مرونته وجاذبيته وصدق توقعي
    وأنا اخالفك الرأي بأن الأندرويد سينتهي خلال 5 سنوات فهذا النظام يتطور بشكل سريع ومبهر و ما تقدمه الشركات مثل سامسونغ و HTC وغيرها في كل سنة من ميزات خارقة للعادة في هواتفها يبين أن هذا النظام لا حدود له وأتوقع في يوماً ما أن تصبح كل الأجهزة الألكترونية تعمل بهذا النظام فالأندرويد بدء بإقتحام الكاميرات واجهزة التلفاز ومنصات الألعاب وحتى النضارات والساعات فهو لم يعد مجرد نظام للهواتف المحمولة .. ربما تتفوق بعض الشركات على سامسونج في المستقبل مثل HTC او موتورولا التي أتوقع لها نجاح مبهر ولكن لا أعتقد أنه سيكون هناك أي منافس للأندرويد على الأقل في ال10 سنوات القادمة

    1. أنا ذكرت أنه لن أستغرب إن انتهى الأندرويد في ظرف خمس سنوات. لكن لن ينتهي لمجرد ذلك، يجب يكون فيه نظام يوفر مااعتقد عليه المستخدمين في أندرويد، ويوفر ما نقص الأندرويد، ويوفر أيضًا الجهاز المنافس. بالتالي تبدأ المنافسة بينه وبين أندرويد.

  21. حتى عام 2011 مازال الايفون هو المسيطر لكن هاته السيطره لم تعد كما كانت ليس لضعف النظام او اي سبب من الاسباب التي دكرتها السبب الرئيسي بنظري هو كتره الشركات
    نجد سامسونع ؛ الجي ؛ موتورولا ؛ سوني ؛هاواي ؛ اتش تي سي ؛ هاته هي الشركات الرائده توفر هواتف وتابليت لو انتجت كل شركه هاتفين كل 6 اشهر + تابليت يعني تلات اجهزه وعدد الشركات هو 6 يعني 18 عشر جهاز في 6 اشهر اما ابل لديها ايفون و ايباد جهازين لو لم يعجبك الايفون والايباد لكنك معجب بنظام الاي او اس لكتره الالعاب والتطبيقات وبوجود الجيلبريك والدعم الكبير الدي يتلقاه فانك حتما ستبحت عن هاتف يعبك بالتصميم والاداء والتمن على الاخص كلنا يعرف ان هواتف ابل مرتفعه التمن على عكس الشركات اخرى توفر اجهزه غاليه التمنه واجهزه بسيطه مواصفات عاديه تعمل على الاندرود وسعر رخيص

  22. اعتقد في الفترة القادمة ومع التحديث الثالث لويندوز فون 8 وقدرته على استيعاب معالجات اقوى
    وقتها سيكون المنافس الاقوى للاندرويد واجهزة سامسونج خصوصا مع رخص ثمن اجهزة نوكيا التي تستعمل ويندوز فون مقايل اجهزة سامسونج وابل

  23. موضوع جميــل جداً

    وأتمنـى تسوي موضوع بعد عن الوندوز فون من بدايته لأصداره الثامن

    لأن من جد ما عرفت النظام إلا من الإصدار السابع مع نوكيا

    وعلى حسب ما فهمته ان نظام الوندوز للهواتف كان قديييم بس ما سمعت عنه والله

    أبهرني النظام الجديد بسلاسته وبساطته وشكل واجهته اللي اقدر اقول انها تختلف بالكامل عن الانظمة الثانية

    إن شاء الله بشتري لي جهاز وندوز فون فانا جربت الاندرويد والاي او اس والسيمبيان

  24. الاندرويد في نظري لن ينتهي بسرعة ..
    ما دام انه على نفس الحال ( مفتوح المصدر ) و (تابع لقوقل ) بالعكس ..
    سيواصل تطوره السريع وهيمنته على السوق .
    مثل محرك بحث قوقل على سبيل المثال

  25. من وجه نظري اندرويد نظام ممتاز و يوفر مزايا كثيرة و كل شخص يختار مزاياه التي يحتاجها

    معظم مزايا الاندرويد لا احتاجها فلهذا اخترت اي او اس

    النظامين شبه متكاملين

  26. نظام BlackBerry 10 هو نظام افضل من نظام الاندرويد وفيه احتمال كبير ان شركة بلاك بيري ترخص النظام العاشر وانا اشوف ان BlackBerry 10 ما ينقصه غير التطبيقات اما من ناحية النظام فهو نظام سهل وسلس وخفيف جدااا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *