تقنيات متفرقة

معالجات ARM بتقنية 20nm وتقدم سرعة 3GHz قادمة في 2014

tsmc-fab3-wafer

متحمس لعام 2014؟ حسنا ربما عندما تعرف أن معالجات ARM القادمة في عام 2014 سوف تكون بتقنية 20nm وهذه الرقاقات من شركة TSMC سوف تقدم سرعة إضافية بنسبة 30%، ومن ناحية الطاقه فإنها سوف تكون موفرة للطاقة بنسبة 25%، ليس هذا وسحب بل أن السرعة الدنيا لهذه الرقاقات هي 3GHz وهذه تعتبر قفزة كبيرة عندما نقارنها مع معالج SnapDragon 800 الذي سرعته 2.3GHz ويحمل رقاقه 28nm.


اعلان





من ناحية السرعة فالزيادة في هذه الرقاقات أعتبرها جيدة، كذلك من ناحية توفير الطاقة حتى 25% تعتبر جيدة لكن ليس بالرقم الكبيرة التي تجعلك تتوقع ذلك الفرق من ناحية استهلاك الطاقة بين أجهزة 2013 و 2014. ولا ننسى أن هنالك توقعات كبيرة أن Intel سوف تستخدم رقاقة 14nm في معالجها Intel Atom لكن ذلك قد لا يكون إلا بنهاية سنة 2014.

بشكل عام أتوقع أن تركيز شركة TSMC في الآونة الأخيرة يصب في تقليل استهلاك الطاقه في رقاقاتها فعندما نذكر رقاقة 28nm التي سببت الفجوة في مسألة استهلاك الطاقة مقارنة برقاقة 40nm، وبشكل عام أتمنى هذا التركيز يستمر حتى نشعر أن هواتفنا الذكية كافية للعيش لفترة كافية طويلة مع أن هذه الأمر يبقى أمر صعبًا خصوصا أن مع زيادة توفير الطاقة من ناحية المعالجات لا ننسى أن تقنيات الهاتف التي تزداد عن كل عام تقوم باستهلاك الطاقه. [Android Authority]

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

    1. عندما يصلو إلى حجم قريب من 1nm ستبدأ المعانه من حيث أنه المعمارية قريبة إلى سمك الذرة مما سيوجهوه صعوبة في الأنتاج كما حدث من قبل بين 65 نانو و 45 نانو وأيضا حدث سابق بين 45 و 32 نانو فهو تاريخ يعيد نفسه ..

      ولأنه الأهتمام الأول و الأخير إلى كفائة المنتج أو ما يقدمه قد نتحول إلى مجتمع سحابي، بما معناه قد نستغرق بعض من الوقت لأيجاد معمارية ذات كفائة من حيث الأنتاج أولا و نستغل آخر ما وصلنا له عن طريق السيرفرات لتقوم بمعالجة أي شي نريد من وثائق و مستندات. ألعاب أو شي آخر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *