الحاسبات والأجهزه اللوحيهمراجعات الأجهزة

مراجعة للحاسب المحمول Lenovo IdeaPad Yoga 11s

NV4A9942-w600-h400

تعود الينا Lenovo بإبتكاراتها المعاتاده مع عائلة IdeaPad و خصوصاً اصدار Yoga حيث رأينا في السابق اصدارات بأحجام و انواع مختلفه وهذا احدها ولكن لم يكن هنالك اصدار يعمل بنظام Windows 8 بحجم صغير لهذا قررت Lenovo تصنيع هذا القوي الصغير.


اعلان





المواصفات:

الأسمLenovo IdeaPad Yoga 11s
السعرغير معروف
مقاييس أبعاد 11.73 انش في 8.03 انش وسمك 0.67 انش
الوزن1.4 كيلوجرام
حجم الشاشه11.6 أنش
درجة وضوح الشاشه1366 في 768 بتقنية اللمس المزدوج و IPS
نوع الشاشه LCD
Gorilla Glassلا
البطاريهاكثر من 6 ساعات
السعه الداخليه265 جيجابايت
الذاكره الخارجيهمتوفره عبر منفذ SD
الكاميرا الخلفيهلا
الكاميرا الأماميهنعم 1.3 ميجابيكسل
تصوير فيديونعم 720p
NFCلا
الشبكاتلا
البلوتوثنعم الإصدار الرابع
المعالجمعالج أنتل  i7-3689Y بسرعة 1.5 جيجاهرتز
معالج الرسومياتIntel HD 4000
الذاكره العشوائيه8 جيجابايت
منفذ
  • منفذ USB 3.0
  • منفذ USB 2.0
  • SD Crad
  • HDMI
  • 3.5 ملم للصوت
تقنياتb/g/n وموزع الوايرلس و التحكم بالحاسب عن طريق الايماء
النظامWindows 8

 

التصميم:

NV4A9941-w600-h400

يمتلك هذا الحاسب تصميم جميل للغاية مطابق لأخيه الأكبر IdeaPad Yoga 13 فهو يحمل جسم مصنوع من الألومينيوم و هذو الملمس الممتاز الذي يعطني انطباع بفخامة المنتج و جودته العالية و هذا ما تحاول Lenovo ابرازه في حواسيبها, اضافة الى ذلك تصميم الحاسب يحمل جمالية عالية من ناحية اختيار الألوان او الخطوط الإنسيابية مع الزوايا المنحية. و لأن هذا الحاسب يتمتع بمزايا الإنحناء حتى 360 درجة و بقدرته فقد حرصت Lenovo على تصميم مفاصل من الألومينيوم القوي الشديد التحمل التي تم اخذها من فرد اخر من عائلة Lenovo وهو ThinkPad المعروف بالقطع ذات الجودة العالية و ايضا تزويد السطح العلوي للحاسب بمادة خاصة تمكنه من الجلوس بأي وضعية يريدها المستخدم على اي سطح. من ناحية ابعاد الحاسب فهو يتمتع بأبعاد مناسبة جداً و ايضا سمك مناسب فهو بسمك 0.67 انش و ايضا وزن لنقل عنه معقولاً حوالي 1.4 كيلوجرام.

NV4A9943-w600-h400

عند التظر الى الحاسب بشكل عام, من الأعلى لا يوجد شيء سوى شعار Lenovo اللامع و من الجانب الأيمن نرى وجود منفذ الطاقة و منفذ SD Card و منفذ USB2.0 و زر منع انقلاب الشاشة ز منافذ الصوت.

NV4A9947-w600-h400

من الجانب الأيسر نرى وجود منفذ 3.5ملم للصوت و ايضا منفذ USB3.0 و منفذ HDMI و ازرار التحكم بمستوى الصوت و منافذ اخرى للصوت. من الأمام نرى وجود زر الطاقة و ايضا زر استعادة النظام و انوار البطارية و ايضا منفذين للاقط الصوت. من الداخل ترى وجود الشاشه بحجم 11.6 انش و فوقها الكاميرا و اسفلها زر Windows الحقيقي, بالإضافة الى لوحة المفاتيح و منطقة الفأرة طبعاً.

 

لوحة المفاتيح والفأره:

NV4A9991-w600-h400

يحمل هذا الحاسب لوحة مفاتيح من نوع AccuType التي ابتكرتها Lenovo و رأيناها في اخيه الأكبر سابقاً و تعمل لوحة المفاتيح هذه على اعطاء تجربة جميله جداً للكتابه في هذا الحاسب ولكنني لم اكن مرتاحا قليلاً لحجم الأزرار (احتمال ان اصابعي كبيره :)) ولكنني قمت بإعطائه لأكثر من شخص و افادوني ان تجربتهم للكتابة فيه ممتعه للغاية ايضا المنطقة التي يتم استاد اليد عليها اثناء الكتابة مريحة للغاية و لا تشعرك بالتعب اثناء الكتابة لمدة طويلة و ايضا مزوده بطبقة تمنع انزلاق اليد وهي من افضل لوحات المفاتيح في هذا المجال. ولكن ينقصها شيء واحد وهو ما يزعجني حقيقة افتقادها للإضاءة الخلفية لأنه في بعض الأحيان تكون الكتابة مع لوحة مفاتيح من هذا النوع في الظلام كابوس حقاً. بالإنتقال الى منطقة الفأرة فهي اكثر ما يميز هذا الحاسب فهي حساسه جداً و استجابتها سريعه للغاية فقد استمتعت حقا بإستخدامها بالإضافة الى ان حجمها مناسب للغاية.

 

الشاشه والصوت:

NV4A9997-w600-h400

يحمل الحاسب شاشة بحجم 11.6 انش بدقة 1366 في 768 من نوع LCD و بدعم اللمس حتى 10 اصابع و ايضا تقنية IPS. و يمتلك الحاسب سماعتين على طرفيه الأيمن و الأيسر مزوده بتقنية الصوت المحيطي Dolby Home Theater الإصدار الرابع. بالنظر الى الشاشه و مواصفاتها بشكل عام اجدها محبطه الحقيقه فعلى الأقل كان بالإمكان ان تكون دقتها اعلى من هذا و ايضا الجميع يطمح الى دقة اعلى و هي احد عيوبه ولكن تقنية IPS في الشاشة تعمل بالشكل المطلوب و تعطي زوايا رؤية ممتازه و ايضا تقنية اللمس تستجيب بشكل سريع جداً و بشكل ممتاز ايضاً و مستوى الألوان كان مناسب جداً بالإضافة الى ان اضاءة الشاشه ممتازه. بالإنتقال الى الصوت فهو مقبول الى حد ما من حاسب بهذا الحجم و يوفر صوت نقي وواضح و مع تقنية الصوت المحيطي تعطي صوت ممتاز ولكن قد لا يعجب محبي الصوت العالي او من يريد سماع الأصوات في الأماكن العامة.

 

النظام:

NV4A9972-w600-h400

زود هذا الحاسب في السابق بنظام Windows RT ولكنه الأن يحمل نظام Windows 8 وزودت بعض الإصدارات منه ب Windows 8 Pro. النظام في الحقيقه لا يختلف كثيراً و بإمكانك الإطلاع على مراجعتنا له. لكن Lenovo وضعت بعض البرامج التي من الممكن ان تعزز تجربة المستخدم للنظام و منها Lenovo Cloud Storage التي تعطي المستخدم عند التسجيل فيها 5 جيجا بايت من التخزين السحابي بشكل مجاني و ايضا برنامج Evernote الذي يمكن المستخدم من كتابة المذكرات و مشاركتها في العديد من الأنظمة الأخرى و Nitro Pro المسؤول عن تحرير ملفات PDF و تعديلها و اخيرا نظام التحكم بالإيماءات حيث تستطيع التحكم في الحاسب عن طريق تحريك يديك من بعيد بإستخدام الكاميرا المدمجه التقنية تبدو جميله كفكره ولكن لا انصح بإستخدامها لأنها ستسبب الألم في الكتف لأنها لا تستجيب بالشكل المطلوب و قد قمت بتطبيق كل ماجاء في دليل المستخدم و ايضا واجهت المشاكل فيها. اخيرا هنالك تطبيق Dragon للتحكم بالحاسب بواسطة الصوت ولكنه يدعم لغات قليله العربية ليست منها للأسف.

 

الاداء والبطارية:

NV4A9982-w600-h400

يحمل الحاسب معالج Intel i7-3689Y بسرعة 1.5 جيجاهرتز وذاكره عشوائية بسعة 8 جيجا بايت و ذاكرة داخليه SSD بسعة 265 جيجا بايت و معالج رسوميات متصل Intel HD 4000. بالنظر الى هذه المواصفات بشكل عام فهي قوية على حاسب الترابوك و بهذا الحجم و هي مرضية الى حد كبير و عند اجراء الإختبارات عليه حصل على 4203 في تطبيق PC Mark7 و بإستخدام تطبيق 3DMark 11 لقياس قوة الرسوميات حصل الحاسب على 856 نقطه في الوضع العادي و في وضع Extreme حصل على 169 نقطه. اداء الحاسب بشكل عام مرضٍ الى حد كبير و خصوصاً زمن اقلاع الحاسب الذي هو فقط 7 ثواني حتى تحصل على حاسب يعمل بالكامل!

بالحديث عن البطاريه فإن الحاسب يحمل بطارية بحجم 42Whr و تعمل حتى 5 و 31 دقيقه و هي احد الأشياء التي المزعجه في هذا الحاسب اذ مع استخدام الحاسب بشكل مكثف تنخفض هذه الساعات الى 3 ساعات تقريباً و هذا بسبب البطارية الصغيره و هي احد عيوب هذا الحاسب للأسف.

 

الخاتمه:

NV4A9979-w600-h400

في النهاية حاسب جميل جدا و بمواصفات و اداء قوية و بفكره جديده في سوق الحواسيب بطريقة استخدامه التي تمكنك من جعله بالوضعية التي تفضلها و ايضا مواد تصنيع الحاسب العالية الجوده و استخدامه المريح و حجمه المناسب احد اسباب استمتاعي بإستخدامه لولا ان دقة الشاشه ضعيفه و عمر البطارية قصير و الا اصبح حاسب الترابوك متكامل.

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. مع احترامي الك لا تسوي مراجعات ثانيه كاتب في العيوب عدم دعم تردد 5ghz wifi مهو ما وصلت الا في موديومين كيييييييييييييييف

    1. نعم هذا احد العيوب لانه اصبح شيء اساسي هذه الأيام. اتمنى تراجع كلامك قبل كتابته 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *