الهواتف النقالة

مراجعة وتقييم هاتف Nokia 5

إن هاتف Nokia 5 يعد من أفضل الهواتف متوسطة التكلفة، ويأتي بكثير من المميزات كالتصميم ونظام التشغيل، لكن من المؤكد أنه يفتقر إلى بعض المميزات التي نستعرضها في مراجعة للهاتف بالتفصيل:

 

التصميم

nokia 5

يأتي هاتف Nokia 5 بتصميم أنيق، و بهيكل معدني من الألومنيوم المصقول، بأبعاد 149.7× 72.5 × 8.05 ملليمتر، ووزنه 160 جرام، كما يأتي بحواف منحنية مما تجعله أكثر أناقة وتعطي شعور بالراحة أيضًا، في الواقع يأتي Nokia 5 بتصميم مشابه لتصميم أجهزة Lumia القديمة، وNokia 5 متوفر باللون الأسود والأزرق الداكن والوردي الذهبي أيضًا.

أما بالنسبة لمكبرات الصوت فتوجد في الجزء السفلي من الهاتف ويتميز بجودة الصوت، كما يحتوي زر الرئيسية على مستشعر لبصمات الأصابع، كما يدعم معيار IP52 لمقاومة قطرات المياه والغبار، لكن لا يمكنك وضعه في المياه.

الشاشة

nokia 5 display

كما يأتي Nokia 5 بشاشة IPS بقياس 5.2 بوصة بدقة 720 بكسل، وقدمت الشاشة تجربة جيدة لمشاهدة الوسائط المتعددة، لكنها لم تقدم أفضل تجربة للألعاب أو مشاهدة اليوتيوب، كما أنها تفتقر إلى بعض المميزات، فعلى سبيل المثال: عند استخدام ميزة تعدد المهام والتي تعمل بشكل جيد من حيث الأداء لن يمكنك تغيير حجم التطبيقات بحيث يأخذ كل تطبيق نصف مساحة الشاشة.

الأداء

nokia

يأتي هاتف Nokia 5 بمعالج ثماني النواة Snapdragon 430 من كوالكوم بسرعة 1.4 GHz، وبمعالج رسوميات Adreno 505، وعلى الرغم من أنه يأتي بذاكرة تخزين عشوائي صغيرة 2 جيجابايت إلا أنه لا توجد أي مشاكل في أداء الهاتف عند تعدد المهام، لكن ستلاحظ بعض التأخير عند تصفح صفحات الويب أو أثناء اللعب، أما بالنسبة لجودة المكالمات وقوة الإشارة وتقنية البلوتوث والاتصال بال Wi-Fi فلا تواجهها أي مشاكل وتعمل جميعها بشكل جيد.

لكن من الممكن أن تكون مساحة التخزين الداخلية مشكلة بالنسبة للمستخدم نظرًا لصغر مساحتها وهي 16 جيجابايت، لكن لحسن الحظ يمكن زيادة مساحة التخزين عن طريق منفذ لبطاقة microSD لتصل إلى 128 جيجابايت.

البطارية

nokia 5 battery

تم تزويد هاتف Nokia 5 ببطارية 3,000 mAh غير قابلة للإزالة، وهي جيدة إلى حدًا ما، ويمكنها العمل لمدة طويلة، كما أنها تدعم تقنية الشحن السريع 3.0 والتي من خلالها يمكنك شحن الهاتف بنسبة 50% في ساعة واحدة، كما أنه تم إستبدال منفذ USB Type-C بمنفذ MicroUSB مما يجعل الشكل العام أجمل.

الكاميرا

camera nokia 5

في الواقع كاميرا Nokia 5 ليست جيدة بما فيه الكفاية، فتأتي الكاميرا الخلفية بدقة 13 ميجا بكسل، وتواجه مشكلة الإضاءة، فمعظم الصور تخرج مظلمة حتى في ظروف الإضاءة الجيدة، فيحتوي الهاتف على فلاش كبير على ظهره والذي يؤدي في بعض الأحيان على ظهور بقع بيضاء أو ساطعة في الصورة، في حين أن تقنية HDR وميزة الضبط التلقائي للصورة تعمل بشكل جيد، لكن الكاميرا لا تحتوي على أي مميزات إضافية مثل الفلاتر، ولن يكون لديك اختيار لتغيير الإعدادات يدويًا.

Samples-From-Nokia-5-Camera-13-792x446

pic nokia 5

أما الكاميرا الأمامية فتأتي بدقة 8 ميجا بكسل، وهي قادرة على التقاط الفيديو بدقة 1080 بكسل.

نظام التشغيل

يعمل Nokia 5 بنظام تشغيل أندرويد 7.1.1 Nougat مما يعني أنه يسمح للمستخدم الحصول على أحدث المميزات من جوجل، مثل مساعد جوجل، على الرغم من أن الكثير من الناس يفضلون الاندرويد الخام إلى أنه قد تواجههم بعض المشاكل، مثل عرض نسبة البطارية في شريط الحالة عليك الوصول إلى الاداة التي تقوم بتعديل وتحسين واجهة النظام System UI Tuner والمخفية جيداً.

السعر والخلاصة

كما ذكرنا من قبل بأن Nokia 5 من فئة الهواتف متوسطة التكلفة وفي الواقع يعد من أفضل هواتف هذه الفئة نظرًا لبعض مميزاته، ويأتي هذا الهاتف بسعر 224$.

العيوب: 

  • المساحة الداخلية 16 جيجابايت فقط.
  • الذاكرة العشوائية 2 جيجابايت قليلة بالنسبة لأجهزة متوسطة كثيرة
  • الصور تأتي داكنة إلى حد ما

المميزات:

  • سعر مناسب جداً
  • تصميم وخامات ممتاز بالنسبة للسعر
  • سرعة التطبيقات والنظام

التقييم:

  • الشاشة: 6.5
  • البطارية: 7.5
  • الكاميرا: 6
  • الأداء: 6.5
  • النظام والتطبيقات: 8.5
  • التصميم: 8.5
  • التقييم العام: 7.3

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *