المواضيع العامةشروحات

البطاريات وكيفية المحافظة عليها في الأجهزة الذكية

battery_charge_section

كم مرة قرأت أو سمعت: ” قم بشحن الجهاز لأكثر من 4 ساعات؟ ” أو ” قم بنزع الشاحن فور الإنتهاء من شحن البطارية “. هذه بعض الخرافات التي نسمعها أو نقرأها أحيانا من بعض مدّعي الخبرة في عالم التقنية. 


اعلان





 أولا، هناك خرافات يجب أن يتم إيضاحها للجميع. حاليا أغلب إن لم يكن كل الأجهزة والهواتف الذكية والإلكترونية تقريبا التي تستخدم البطاريات القابلة للشحن تستخدم نوع بطاريات الليثيوم آيون بوليمير (Li-Ion Polymer)، وهي تعتبر من أحدث التطورات في عالم تصنيع البطاريات القابلة للشحن ويتكوّن قطبيّ البطارية من الكاثود (القطب الموجب) من الليثيوم والآنود (القطب السالب) من الكربون ويكون بينهما غرافين لنقل الشحنة الكهربائية من القطب الموجب للقطب السالب.

وهنا لابد أن نشير أن الحديث هنا والمعلومات التي سيتم الحديث عنها هي خاصة بالأجهزة التي تستخدم نوع بطاريات الليثيوم آيون بوليمير، فهناك نوعين آخرين هما بطاريات الليثيوم، وبطاريات الليثيوم بوليمير

أغلب الأجهزة الحديثة تستخدم بطاريات الليثيوم آيون بوليمير كأجهزة أبل والسامسونج والحاسبات المحمولة وغيرها، وهي بطاريات تأتي مشحونة غالبا للمنتصف (40-54٪) تكون مشحونة وقابلة للإستخدام مباشرة دون الحاجة للشحن والإنتظار لإستخدامها لأول مرة. 

تستخدم هذه النوعية من البطاريات طريقة ذكية ورائعة في الإستخدام، حيث أنها تحتاج لقرابة الـ 4 ساعات لتقوم بالشحن 100٪ وتقسيمتها تكون: لأول ساعتين ستقوم البطارية بالشحن حتى 80٪ ويسمى بالشحن السريع، ثم تقوم بخفض نسبة استقبال الشحنات الكهربية للـ 20٪ المتبقية لمدة ساعتين ويسمى بالشحن القطري، لذلك قد يلاحظ البعض أنه بعد تخطي الساعتين الأولتين وتخطي نسبة 80٪ شحن للبطارية بأن شحن الجهاز يبدأ بإعطاء نسب متفاوته حتى يصل للــ 100٪. 

أيضا من الخرافات المنتشرة هي أنه يجب فصل الشحن عن الجهاز بعد شحن البطارية بالكامل حتى لا يتم استقبال شحنات كهربية مما يؤدي لإنفجار البطارية وهذا كلام عار من الصحة، حيث أن هذا النوع من البطاريات نعم هو قابل للإنفجار في بعض الحالات النادرة، لكن بشكل عام فهي تقوم بقطع إستقبال الشحنات الكهربية من الموصل بعد إكتمال استقبال الشحنات المطلوبة. 

بعد الشرح المبسط عن البطاريات في بداية المقال، الآن، نأتي للأهم. كيف نحافظ على البطاريات؟ وقبل هذا يجب أن تعلم عزيزي القارئ أن من أهم طرق المحافظة على البطارية هو معرفة كيف تعمل.

لكل شيء عمر إفتراضي في هذه الحياة، والبطاريات ليست مختلفة عنا فهي أيضا لديها عمر إفتراضي للعمل ومن بعدها تبدأ بالموت، لكن عمر البطاريات يتم حسابه بعدد الدورات للشحن! كيف ذلك؟ مثال: 

عندما تكون البطارية ممتلئة 100٪ وتقوم بإستخدامها حتى تصل للـ1٪ أو إنتهاء الشحنات بها وتقوم بشحنها مرة أخرى للـ100٪، هذه تسمى دورة. 

لكن لنفترض أن شحن الجهاز لديك كان 30٪ وقمت بالشحن للــ100٪ فهي لن تعتبر دورة للجهاز، لكن حين إنخفاض الشحن لغاية 70٪ ثم شحن الجهاز مرة أخرى، هنا تعتبر دورة أخرى. لهذا قد تأخذ البطارية عدة أيام لمن يقوم بشحن الجهاز بإستمرار لإكمال دورة واحدة أو عدة دورات حتى تصل البطارية للمراحل الأخيرة من عمرها الإفتراضي. 

وتختلف عدد دورات البطاريات من بطارية لأخرى فعدد الدورات يتراوح من 400-1200 دورة لعمر البطارية ويختلف على حسب التصنيع والحجم والقابلية لإستقبال الشحنات. 

 

 كيف تحافظ على عمر وإستهلاك البطارية؟

مؤثرات وطرق المحافظة على إستهلاك البطارية بين فترات الشحن هي:

1- الحرارة والرطوبة: 

وهي من أكثر العوامل التي يجب أن نهتم لها نظرا لتقلبات الطقس لدينا في منطقتنا وبلداننا وأرتفاع درجات الحرارة، حيث أن الحرارة تؤثر بشكل ملحوظ على البطارية حيث أنه عند كل درجة حرارة يتم إستهلاك كمية معينة من الشحنات حتى وإن لم تكن البطارية مستخدمة، على سبيل المثال:

عند درجة حرارة 21٪ سيليزية يتم إستهلاك 8٪ من طاقة البطارية

عند درجة 40٪ سيليزية يتم إستهلاك 20٪ من الطاقة 

عند درجة 60٪ يتم إستهلاك 31٪ من الطاقة 

لذلك ونصيحة خاصة في هذه الآيام من السنة، يفضل عدم ترك الهاتف في السيارة أو في الأماكن التي ترتفع فيها درجات الحرارة، حيث من الممكن أن يكون الجهاز لا يستخدم وتفاجئ بأنه قد تم إستهلاك ما يقارب 30٪ من البطارية وهذا يعود لإرتفاع درجات الحرارة. 

كذلك الرطوبة في الحمامات (أعزكم الله) أو المناطق الرطبة قد تؤثر أيضا على إستهلاك البطارية.

2- البحث عن الإشارة:

بحث الجهاز عن أقوى وأقرب إشارة للشبكة أو شبكة اللاسلكي أو البلوتوث أو الملاحة أيضا من المؤثرات على أداء البطارية وإستهلاكها، وللمحافظة عليها، قم بإغلاق مالا تحتاجه عند عدم الإستخدام، فحين تكون في مكان لا تتوفر به شبكة الإنترنت اللاسلكي أو البلوتوث قم بإغلاقهم للمحافظة على البطارية، كذلك في الأماكن التي لا تتوفر بها شبكة الهاتف قم بإغلاق الهاتف أو وضعه على وضع الطيران لإطالة إستهلاك البطارية. 

 

3- التطبيقات التي تعمل في الخلفية: 

أغلب أجهزة الأدرويد أو الحاسبات المحمولة التي تعمل بنظام الوندوز، تقوم بعض التطبيقات بالعمل في الخلفية أو ما يسمى (الملتي تاسك) وهي تؤثر بشكل ملحوظ في إستهلاك البطارية نظرا لإستمرارية هذه التطبيقات بالإتصال بخوادمها لجلب البيانات منها وهذا يؤثر أيضا، ولتجنب ذلك، قم بإغلاق التطبيقات التي لا تحتاجها في الخلفية لأداء أفضل للجهاز. 

4- التحديث التلقائي للتطبيقات: 

هذه الميزة في أجهزة الأندرويد أيضا تؤثر، قم بإغلاقها أو تفعيلها للتطبيقات التي تراها مهمة بالنسبة لك فقط للمحافظة على أداء البطارية. 

5- إضاءة الشاشة: 

زيادة سطوع الشاشة ووضعها في وضع التحكم اليدوي يؤثر أيضا، قم بوضع التحكم للتلقائي أو قم بتعديل الإضاءة لوضع منخفض في الأماكن المنيرة حتى تساعد في إطالة فترة عمل البطارية. 

6- وضع النغمات والإهتزاز للتنبيه: 

أيضا وضع الإهتزاز يؤثر بشكل كبير في إستهلاك البطارية لذلك حاول تقليل أوامر إستخدام الإهتزاز كوضعه للعمل فقط في حالة الصمت للصوت للجهاز أو بعض حالات التنبيه، كذلك رفع صوت النغمة للجهاز يؤثر بإستهلاك الطاقة المستخدمة لإصدار هذا الصوت، قم بوضع مستوى الصوت للنصف أو ثلاث أرباع المستوى للمحافظة على البطارية ومخرج الصوت معا. 

7-  طريقة إستقبال البريد الإلكتروني:

هناك نوعان من طرق استقبال البريد الإلكتروني، طريقة الفيتش وطريقة البوش ( Fetch & Push) وطريقة البوش تؤثر بإستهلاك البطارية لأنه يتم الإتصال بالخادم مباشرة حين وصول رسالة، أما طريقة الفيتش فهي الأفضل وهي تقوم بالإتصال بالخادم وقت الدخول على البريد أو حين تحديث المستخدم للبريد أو حسب التحديد المسبق في الإعدادات للجهاز كتحديد جلب الرسائل كل 15 دقيقة أو نصف ساعة أو ساعة. لمن يستخدم أكثر من بريد في هاتفه، يفضل إستخدام البوش للبريد المهم وطريقة الفتش للبريد العادي. 

بالنسبة للآيفون والآيباد، فهناك بعض الشركات لا يتم إستخدام خاصية البوش بها كبريد جووجل الجي ميل  والبريد ذو الإمتدادات الخاصة.

8- المكالمات والألعاب ومشاهدة المقاطع المرئية: 

نعم هي عوامل مؤثرة في إستهلاك البطارية على حسب إستهلاك التطبيق أو المكالمة أو اللعبة، للمحافظة على البطارية إجعل مكالماتك قصيرة قدر المستطاع، وتحديد فترة مشاهدة المقاطع المرئية والألعاب. ( هذه النقطة يمكن تجاهلها بالنسبة للنساء والأطفال .

المصدر

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫52 تعليقات

  1. السلام عليكم تليفوني اركوس لسه جديد ولما اضعه للشحن يستغرق بين الاربع والخمس ساعات حتي يتم الشحن فهل هذا طبيعي امر يعتبر عيب صناعة

  2. عندي جهاز جلاكسيs3
    وكان طبيعي بعد طفي فجأة
    طلعت البطارية هي الخربانه
    لما جربتها على جهاز ثاني
    مع انه ما صال لها كثير
    من يوم اخذتها
    تتوقع ايش السبب؟
    وهل من حل؟

  3. تليفوني لينوفوا ….

    اولا انا مش عارفه مالي بقي يقل ف السجن بطريقه وشحه البطاريا اخرها ساعه واحده

    احطه ع الشاحن يقل ف الشحن وانا مش بستخدمه

    اقفله يشحن نفس النظام

    وكل ما اعمل مكالمه يقفل ويفصل

    انا اعمل ايه ?

  4. السﻻم عليكم ورحمة الله
    عندي مشكلةبطارية هاتف جلاكسي اس 3 كل ما تفرغ البطارية ﻻزم اشحنها علي الديس توب علشان تشحن من الشاحن العادي ايه الحل ؟

  5. اخي انا اشتريت سوني زد ون وشتريتلو شاحن مغنطيس انا عم جرب الشاحن وصلت جكت المغناطيس بل العكس قام طفي الجهاز رجعت شغلت مافي شي بس هل الجكه بتاثر شي ولا لا

  6. هل استطيع شحن ساعة سامسونج جير اس بشاحن النوت 3 مع العلم ان كلا الشاحنين 5 فولت ولكن الفرق بالامبير
    حيث شاحن الساعة 0.7 امبير
    وشاحن النوت 3 2 امبير

  7. هل استطيع شحن ساعة سامسونج جير اس بشاحن النوت 3 مع العلم انا كلا الشاحنين 5 فولت ولكن الفرق بالامبير
    حيث شاحن الساعة 0.7 امبير
    وشاحن النوت 3 2 امبير

  8. بصراحه ماعرف وش اقول،بس انا كمان بطاريتي انتفخت وقالو لي من الشحن الطويل.ياليت تعلمنا سبب انتفاخ البطاريه،هل هو بسبب اني سافرت للهند هناك الجو حر ورطب،ام هو بسبب الشاحن؟ لان البطاريه اول ماشريت الجهاز كانت بطيييئه جدا في الشحن كانت تاخذ اكثر من تسع ساعات وبعد اشهر من استخدامي للجهاز كان مايشحن يعني اشبك الشاحن بس يفصل من نفسه ومايشحنالا لما اضغط الشاحن بقوه للعلم جوالي جالكسي اس ٣ ،الان قمت بتغيير البطاريه والوضع تمام.لكن اخاف ترجع مشكلة الشاحن وهي لما يفصل ومايشحن لين اضغط ع الجهاز وهالشي بيكلفني كثير كل شهرين او اكثر عشان اصلح مكان الشحن

  9. السلام عليكم اخي انا اشتريت جهاز كلاكسي s6 وقمت بشحنه لغاية 100% ولم يستغرق ساعة واحدة حتى اكتمل الشحن وفصلته ، لم اقم بشحنه كمايقولون ل4 ساعات وفصلته فهل يؤثر هذا على اداء البطارية ؟

  10. مرحبا…لو سمحت انا بكون شحن موبايلي قليل مثلا 11…12…5…ومن مبارح لما بكون هيك وبحطو بالشحن فورا بيتعبى وبيوصل لل40!!! بس ال40مابيخلصوا بسرعة متل لما بيتعبى …مع العلم الشاحن دايما موجود بالبريز الي جمبي دائما وبس اشحنو بوصل الموبايل فيه وبس….ممكن اعرف سبب شحنو بسررعة لل40!!!

  11. لا اعتقد ان ذلك من الخرافات لسبب بسيط ان البرنامج الذى يأتي مع سامسونج لابتوب فيه خاصية تشحن البطارية وتتوقف عند 80% وتمرر التيار الى الكهرباء وتفصل الشحن فلو لم يكن ذلك مضر بالبطارية لما كان هناك برنامج من الشركة المصنعة يفعل ذلك ولتركو البطارية تشحن حتى 100% وهى موصولة بالتيار وتفصل اوتوماتيكي

  12. السلام عليكم … انا لسه جايبه موبايل سامسونج جلاكسى اس 4 اول امبارح و مش عارفه ليه بياخد وقت كبييييييييييييييييييييييييييييييييييير كده عشان يتشحن .. يمكن يعدى الاربع سعات مش عارفه ده عادى ولا ايه ؟

    1. انا كنت اعاني من نفس مشكلتك ولكن بعد البحث عن الامر اتضح لي ان السبب هو الشاحنة التي تاتي مع الجهاز وبالذات التي تكون منفصلة يعني تحتوي يو اس بي ….الافضل تشترين شاحنة متصلة تكون قطعة واحدة وليس قطعتين

  13. كلام جميل لكن ناقص انا بدى اسال ..؟
    انا اريد ان استخدم الجهاذ استفيد منه قدر الامكان اريد ان اللعب وايضا ان اقراء كتب على التابليت وايضا ان استخدم برامج متنوعة و ايضا اجراب برامج اخرى واستخدم الانترنت والرسايل ولاتصالات و…الخ
    ما الفايدة من ان لا افعل كل ما قيل فى التقرير الاعلى بلاش من الجهاذ واريح نفسى لكن سوالى هو ..
    كيفية استفيد من الجهاذ استفادة قصوى وايضا احافظ على البطارية وطريقة شحن البطارية هل عندما تفرغ تماما اقوم بشحنها ام عندما يكو ن الشاحن امامى … وكم تقدر عم البطارية هل سنة اقل اكثير مع العليم ان استحدامى للجهاذ يجعلنى اشحن الجهاذ كل ليلية اضعهة على الشاحن الى الصباح لينفذ خلال النهار … ولا لما اجيب الجهاذ لاحافظ على البطارية … او خفية فى المنذل حفاظا علية …؟

  14. بعض العبارات التي تم نفي صحتها بالمقال بأنها من الخرافات . موجودة بدليل المستخدم(تعليمات) مثل عدم ترك الجهاز مدة طويلة بالشاحن والبطارية قد امتلأت ﻷن ذلك يؤثر على كفاءتها وعمرها

  15. للأسف المقآل لم يؤدي المطلوب منه فكل هذه المعلومآت معروفة ولو طبقنآ مآ قآل الكآتب لإستغنينآ عن هوآتفنآ وكفى !
    مآ كنآ نريده هو مدى صحة هذه العبآرة ” قم بشحن الجهاز لأكثر من 4 ساعات؟ ” أو هذه العبآرة ” قم بنزع الشاحن فور الإنتهاء من شحن البطارية “ + قيل لي لأكثر من مرة عند شرآئي لآبتوب وموبآيل أن أستخدم الجهآز بالشحن المتبقي حتى يتم تفريغه تمآماً ثم أتركه للشحن سآعتين تآمتين ؟ هل هذآ منطقي أم لآ ؟

    1. قيل لي لأكثر من مرة عند شرآئي لآبتوب وموبآيل أن أستخدم الجهآز بالشحن المتبقي حتى يتم تفريغه تمآماً ثم أتركه للشحن سآعتين تآمتين ؟ هل هذآ منطقي أم لآ ؟

      ليس منطقي ابدا، ممكن خلال ساعتين البطاريه تعبيي 50% لو كانت للابتوب سعة البطاريه فيه 9000 ميلي امبير و قوه الشاحن 2200 ميلي امبير في الساعه.

      وكما قال كاتب المقال، يمكن استخدام الشحن المتبقي او شحنها بدون اي مشكله.

      ولو ان كل المعلومات معروفة مسبقا ولو انك قرأت المقال اخي كان لاحظت الرد الواضح على مدى صحة عباره”قم بشحن الجهاز لأكثر من 4 ساعات” او عباره “قم بنزع الشاحن فور الإنتهاء من شحن البطارية”

      “أغلب الأجهزة الحديثة تستخدم بطاريات الليثيوم آيون بوليمير كأجهزة أبل والسامسونج والحاسبات المحمولة وغيرها، وهي بطاريات تأتي مشحونة غالبا للمنتصف (40-54٪) تكون مشحونة وقابلة للإستخدام مباشرة دون الحاجة للشحن والإنتظار لإستخدامها لأول مرة.”

      “أيضا من الخرافات المنتشرة هي أنه يجب فصل الشحن عن الجهاز بعد شحن البطارية بالكامل حتى لا يتم استقبال شحنات كهربية مما يؤدي لإنفجار البطارية وهذا كلام عار من الصحة، حيث أن هذا النوع من البطاريات نعم هو قابل للإنفجار في بعض الحالات النادرة، لكن بشكل عام فهي تقوم بقطع إستقبال الشحنات الكهربية من الموصل بعد إكتمال استقبال الشحنات المطلوبة.”

  16. ايش الفايدة اجل احسن لي ما اشتري الجوال وخلاص … اشتري جوال اخرتها امنع نفسي من الالعاب وفرجت الافلام ليش معليش انا في هذه النقطه انا مش معاك بالباقي اوكي وثاني شي البطارية له دور يعني اللي بطاريته 2000 وتحت من الحين خلي الشاحن في الجيب الدليل اس 3 بطارينه 2100 ومن احسن البطاريات الى الان بالنسبة لي الاس 4 ما جربته صراحة وشكرا

  17. الحين اغلب الجوالات الجديدة لما تمتلي البطارية فل كاملة يفصل من نفسه وانا جربت جالكسي ون و 3 و فور

    يعني جالكسي 1 و 3 اخليهم يشحنوا لين يشبع من نفسه xd المهم وضلوا لمدة سنة وربي ما تغير شي والبطارية تمام ولا خربت

    لأنه لما يعبي فل خلاص من نفسه يفصل الكهرب ما يوصل له

    شي معروف من زمان :/

  18. مقال جدا رائع تحياتي لكل القائمين على هـذا الموقع فقد استفدت الكثير الكثير منكم. آستمرو يامبدعين آجمل التحيات من اخوكم خالد

  19. أنا أملك نوت 1 وبعد إستخدام سنه ونص إنعدمت البطاريه عندي وصار فيها إنتفاخ عالجانبيين وتستهلك بسرعه هائله عند تعبئتها 100%
    الآن غيرت البطاريه بأخرى وتغيرت الأمور عندي 180 درجه

    وراعي المحل يوم شاف بطاريتي سمنانه مع الأرداف قال هذا من الشحن لفتره طويله

  20. مع تقديري لمجهودك في كتابة المقال……….إلا أن المعلومات التقنية عن البطاريات بالمجمل خاطئة التوصيف

    فعلى سبيل المثال…….لا تقوم البطارية بفصل الشحن عند امتلائها…….لكن وحدة إدارة الطاقة المدمجة بالهاتف تقوم بفعل ذلك للحفاظ على سلامة الجهاز والبطارية……..أما بالنسبة لوصفك للمتغيرات التي تحدد عمر البطارية فأيضا كان خاطئا……..فنقطة البداية لأي دورة من دورات استهلاك البطارية هي نقطة التحول من حالة التفريغ إلا حالة الشحن وهي نفسها نقطة النهاية للدورة

    ما يحدث هو أنه يوجد خاصية من خواص هذا النوع من البطاريات تسمى memory effect………وهذا السبب الحقيقي لقصر عمر البطارية………لا أود شرح هذة الخاصية يمكنك البحث عن هذا الموضوع وستجده مشروح بشكل مستفيض.

    لكن بالمجمل أنصح بعدم شحن البطارية إلا بعد مقاربتها على النفاذ تمام فهذا يطيل عمر البطارية
    ولا داعي لفصل الهاتف عن الشاحن فوحدة إدارة الطاقة تقوم باللازم للحفاظ على سلامة بطاريتك
    أيضا الحرارة لها تأثير كبير جدا على كفائة البطارية وعلى كفائة عملية الشحن…….فراعي أن توصل الهاتف في الشحن عند درجة حرارة الغرفة فهذا أنسب وضع لشحنها

    1. الـ Memory Effect موجود فقط في بطاريات النيكل القديمة وليس موجود في اي من انواع البطاريات العامله بالليثيوم.

    2. عذراً :

      ” لا تقوم البطارية بفصل الشحن عند امتلائها…….لكن وحدة إدارة الطاقة المدمجة بالهاتف تقوم بفعل ذلك للحفاظ على سلامة الجهاز والبطارية ”

      معلومة خاطئة .

      البطارية بها مايقطع التيار عند اكتمال الشحن ، وهذا الفرق بين البطاريات الجيدة و السيئة رخيصة الشحن .

      هذه المعلومة استفدتها من برنامج وثائقي عل قناة الجزيرة عن البضائع المقلدة ، حتى أنهم في البرنامج أجروا اختبار على بطاريتين واحدة مقلدة انفجرت و أخرى جيدة لم تنفجر بل قطع التيار و الاختبار للبطاريتين ليس عبر جوال بل أجهزة معملية .

      1. غير صحيح

        جهاز ادارة الطاقة هو الذي يتحكم بهذة الامور…..يبدو ان الامور اختلطت عليك بعد الصيام

        1. هذا اعتداد بالرأي أم عناد؟ الراجل بيقولك انه شاف برنامج علمي تجي من كيسك تصرف غير صحيح وصيام ولخبطة مالها داعي! طيب نورنا بمصادرك يبو العريف

  21. أيضا من الخرافات المنتشرة هي أنه يجب فصل الشحن عن الجهاز بعد شحن البطارية بالكامل حتى لا يتم استقبال شحنات كهربية مما يؤدي لإنفجار البطارية وهذا كلام عار من الصحة

    ريحتني الله يريحك

  22. شكرا اخي مقال رائع لكن لدي طلب …
    ارجو عمل موضوع توضحون فيه الروت للاندرويد وما اهم مميزاته وما تستطيعفعله والكفاله وهذه الامور المهمة واكون شاكر جدا جدا

  23. عزيزي يعني الحين لمى اشتري بطارية جديدة او جوال جديد مو شرط اشحن البطارية ثمان ساعات؟
    قبل اسبوع تقريبا شريت سامسونق اس تو امريكي .. sprint
    ونبهني صاحب المحل انه لازم اشحن الجوال ثمان ساعات متواصله اقـــل شي
    ولكن انا كنت متوقع انها معلومة خاطئة ورحت استعملة بشكل مباشر وصراحة الجوال شغال زي الحلاوة

    يعني بس ابغى اتاكد .. هل بالفعل معلومة خاطئة شحن البطارية الجديدة ثمان ساعات متواصله قبل الاسخدام .. وانه عادي لو استخدمناها مباشرة ؟

    تحياتي لك موضوعك جدا رائع

    1. ليس بخرافات اخرى بعض الاشخاص يرثد ان يتوخى الحذر فى تلف البطارية قيقول لك قم بشحنها لمدة ثمان ساعات لانة اول مرة البطارية تتشحن

    1. ممكن تستخدم روم MIUI وهو روم اكثر من رائع وفيه امكانيات رهيبه جدا للتحكم في كل شيئ في الجاهز.

      اذا كان لديك اي اهتمام او استفسار او سؤال او لمعرفه اذا كان هافك مدعوم ام لا اواذا احتجت لاي نوع دعم فني للروم تفضل للموقع التالي:
      http://www.androidway.net/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق