تقنيات متفرقة

في عيد ميلاد انترنت اكسبلورر الـ15: اطلالة على البداية والحاضر والمستقبل

يصادف اليوم عيد الميلاد الخامس عشر لملك متصفحات الانترنت بقدراته سابقا، وبانتشاره حاليا – “انترنت اكسبلورر”، والذي أطلق في 16 أغسطس 1995، وحينها لم يكن يحظى بخصة كبيرة من سوق المتصفحات، فلم يتفوق على “نت سكاب” حتى عام 1998، فكانت تلك لحظة صعوده للنجومية، فمنذ ذلك الحين، بدأنا نجده يحتل فصول تعليم الانترنت في المناهج الدراسية وكتب تعليمه للراغبين، فكان الاهتمام به أكثر من غيره، وقد عزّز انتشاره والاهتمام به (تبعا) جعله المتصفح الافتراضي لأنظمة “ويندوز” 95 الاصدار الخدمي الأول.

كانت تلك هي لمحة تاريخية بسيطة عن بدايات الـ”انترنت اكسبلورر”، وأما الحاضر، فلا أظنه يخفى على أحد منكم، فالـ”انترنت اكسبلورر” برأيي الان هو الملك المصاب بالسكري المجازف بحياته بتناوله كثيرا من السكر رغم مرضه، فهو يفقد الان كثيرا من شعبيته وانتشاره ببساطة لبلوغة من الضعف والعجز عن المنافسة ما بلغ، و “مايكروسوفت” ترى أمامها أمثلة ناجحة كالـ”كروم”، و “فايرفوكس” (ودليل نجاحها ميزاتها وبالتالي الاقبال المتسارع بشدة عليها)، ولكنها لم تغيّره حتى الان ليصبح على الأقل شبيها بواحد منهما من ناحية السرعة والخفة وقوة الامكانات المدعومة بالتبسيط على المستخدم، وهو بالرغم من النقص المستمر في حصته في سوق المتصفحات، والتراجع المتزايد في شعبيته الا أنه يمكنه التعافي من ذلك بارادة جدية من “مايكروسوفت”! وكمريض السكري الذي وان تعافى فلن تزول عنه وصمة المرض، فـ”اكسبلورر” سيبقى حاملا وصمة عار لمرحلة من الضعف ستبقى عالقة في أذهان مستخدميه القدامى الذين رحلوا عنه بسبب تفوّق منافسيه.

وحتى نحاول قراءة مستقبله بمصداقية علينا انتظار الاصدار التاسع منه، والذي يتوقع أن تصدر النسخة التجريبية منه في منتصف سبتمبر القادم، والذي أتوقع أيضا أن تفعلها “مايكروسوفت” وتهدينا مفاجأة سارة تتمثل بانتصاره في نظرنا كمحللين وهواة تقنيين.

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. لا أظن أن أكسبلورر سيتعافى يا أخوة كروم وفايرفوكس له بالمرصاد ومن يريد التعلم فعليه أن يتعلم من طريقة تطوير فايرفوكس و إضافاته وخير دليل كروم الذي اصبح لديه إضافات ومع ذلك يجب أن تنهج مايكروسوفت المناهج الشريفة في التطوير واللحاق بالركب ولننتظر أكسبلورر القادم عله يتعلم من أخطائه السابقة

  2. بصراحة فشل IE صحفة سيئة و حقبة من الزمن قضاها
    تحت سحاب الفشل و الإنهيارات و و و ….. لكن أتوقع ان الـ IE9 يخبئ في طياته
    مستقبل ناجح للـ IE و سيغير نظرة الكثير عن المتصفح و Microsoft باستطاعتها فعل ذلك
    انظر لـ Vista كيف كان انطباع المستخدمين عنه كنظام تشغيل منبوذ و مكروه و حاليا انظر
    لـ Windows 7 كيف حقق النجاح الذي عجز عنه Vista ّ!

    تبقى هذي فقط مجرد توقعات لكن آمل ان أرها قريبا جدا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *