الحاسبات والأجهزه اللوحيهمراجعات الأجهزة

مراجعه للجهاز اللوحي iPad mini

منذ شهور طويله والإشاعات تقول بأن أبل ستصدر نسخه مصغره من الأيباد أو نسخه مكبره من الجهاز الأيبود وهاهو بالفعل يصل إلى الأسواق نسخة الوايرلس فقط بين يدينا لذالك مالجديد في هذا الجهاز اللوحي وهل هو يستحق الأقتناء ؟ حسنا مراجعتنا الشامله بالداخل


اعلان





المواصفات:

الأسمApple iPad mini Wi-Fi 
السعرقم بزيارة الموقع الرسمي لأبل
مقاييس أبعاد200 في 134.7 بسماكة  7.2 ملم
الوزن308حرام
حجم الشاشه7.9 أنش
درجة وضوح الشاشه768 في 1024  بكثافة البيكسلات 162 ppi
نوع الشاشهLED-backlit IPS LCD
Gorilla GlassOleophobic
البطاريه Li-Po (16.3 Wh)
السعه الداخليه16/32/64 جيجابايت
الذاكره الخارجيهلا
الكاميرا الخلفيهبدقة 5 ميجا بكسل بدرجة وضوح 2592×1944
الكاميرا الأماميه بدقة 1.2 ميجا
Video captureنعم,  بدقة 1080P وبسرعة 30 أطار بالثانيه والأماميه 720p بسرعة 30 أطار بالثانيه
NFCلا
الشبكات لا تدعم
البلوتوثv4.0
المعالجApple A5 بسرعة واحد جيجاهرتز ثنائي النواه
معالج الرسومياتPowerVR SGX544MP2
الذاكره العشوائيه512 ميجابايت
منفذمنفذ Lighting
تقنيات
  • Wi-Fi 802.11 b/g/n
  • GPS
  • Siri
  • iCloud
النظامiOS 6

عملية فتح الصندوق:

التصميم:

من ناحية التصميم وجودة التصنيع فأنها قريبه من مفهوم الأيباد من ناحية جودة التصنيع فلازال هنالك الألمنيوم الخلفي ونعم أقرب وصف للجهاز اللوحي من ناحية التصميم هنا هو أيبود ضخم قريب جدا من الأيبود الجيل الخامس ونسخه مصغره من الجهاز اللوحي الأيباد  كما أن الجهاز اللوحي منحني الأطراف أكثر من الأيباد ويملك بداخله بطاريه ضخمه جدا  عموما يمكنني القول بأن الجهاز اللوحي فعلا نحيف وخفيف الوزن بحيث لن تواجه مشكله في حمل الجهاز بيد واحده لمده طويله  كما يمكنك معرفة أن الجهاز اللوحي ذو أطار نحيل أو أنحل من شاشة الأيباد الكبير .

من ناحية المنافذ فأن من الجهه اليمنى هنالك زرّي التحكم بمستوى الصوت  وزرّ أغلاق دوران الشاشه وتحويله إلى الصامت أيضا ومن الجهه العلويه هنالك منفذ صوتي 3.5 ملم وكاميرا خلفيه بدقة خمسه ميجابيكسل  ومن الأمام كاميرا HD موجوده بالأعلى ومن الأسفل زرّ التحكم بنظام   ومن الأسفل أيضا هنالك المنفذ الجديد Lightning ومن يمين ويسار المنفذ هنالك سماعات والتي يسعدني أخباركم أن أبل أخيرا أستغنت غن نظام صوتي مونو والانتقال إلى صوت بنظام ستريو .

الشاشه:

الشاشه هنا هي بدرجة وضوح 768 في 1024 وهي بنفس درجة وضوح الأيباد 2 ولكن كثافة البيكسلات هنا أعلى حيث أنها 162 ppi مقارنة بما هي موجوده في الأيباد 2 وهي 132ppi ولكن للأسف شاشة الأيباد ميني ليست مثل شاشات الأيباد الجيل الثالث والرابع والتي تستخدم الريتنا كما أن كثافة البيكسلات هنا أقل من الموجوده في جهاز قوقل اللوحي  Nexus 7 والتي هي  216 ppi .

عموما من ناحية التجربه العاديه فأن مستوى أظهار الألوان والأضاءه ممتازه وكذالك زوايا الرؤيا بلاشك بما أنها تستخدم تقنية IPS فهي رائعه يمكنك أنت وصديقك مشاهدة ماهو موجود في الشاشه من دون مشكله  ولكن يمكنك ملاحظة البيكسلات في هذه الشاشه حتى وبالعين المجرّده  لذالك ملاحظتك للبيكسلات هنا موجوده في هذا الجهاز اللوحي وخاصة أذا كنت تستخدم في السابق شاشة الريتنا .

البطاريه والأداء:

 

عندما قام الموقع iFixit بتفكيك الجهاز اللوحي فأن أول أكتشاف قام به هو وجود شريحه كبيره من البطاريه وعموما للتذكير هذه النسخه هي نسخة الوايرلس فقط لذالك من ناحية التجربه واستخدام النظام في تحميل التطبيقات من المتجر وتصفح الأنترنت وربط تحديث التلقائي بالبريد والمواقع الأجتماعيه في الفيسبوك والتويتر ومشاهدة الفيديوهات فأن الجهاز اللوحي أعطى بمعدل 13 ساعه وهي تقريبا كافيه لأن لاتقلق بمسألة أخذ الشاحن معك .

فيما يخصّ بالأداء فأن الجهاز اللوحي مزود بمعالج ثنائي النواه بسرعة واحد جيجاهرتز من معمارية كورتكس A9 وبذاكره عشوائيه 512 ميجابايت لذالك الأداء ممتاز قد تلاحظ بعض الشيء تأخر بسيط مقارنة بالأجهزه التي تستخدم المعالج الجديد من أبل A6 ولكن لن تتضايق هنا من ناحية الأداء فلازال الجهاز يقدم الأداء المرضي هنا .

الكاميرا:

حسنا الكاميرا بقيت بنفس الخصائص وبنفس الدقه الموجوده في الجهاز اللوحي الأيباد 2 فالجهاز اللوحي iPad mini يحمل الكاميرا بدقة خمسه ميجابيكسل وفتحة العدسه هنا هي f/2.0 وكاميرا أماميه بدقة 1.2 ميجابيكسل ماتمسى بـ Facetime HD  عموما لاتتوقع جودة الكاميرا أن تكون بقوة كاميرات الهواتف المحموله مثل الجالكسي أس 3 أو الأيفون الخامس لكن تعطي صور مرضيه لا بأس بها .

صور:

فيديو:


 

الخاتمه:

بالفعل الأيباد ميني واحد من أفضل الأجهزه اللوحيه بمقاس 7 أنش فهو يوفر لك خفة الون وكذالك أقل سماكة وأيضا مستوى الصوت الرائع ولاننسى البطاريه الخارقه والنظام المدعوم بالكامل بالتطبيقات الخاصه بالجهاز اللوحي لسلسلة الأيباد ولكنه مكلف الثمن مقارنة بمنافسيه مثل النيكسس 7 وكذالك درجة الوضوح مقارنة بشاشة الريتنا على الأقل أنها ذو أضاءه عاليه  ولاننسى الأداء أيضا مع كل هذا لازال هذا الجهاز يستحق الأقتناء والخيار لك .

 

 

 

 

 

 

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫23 تعليقات

    1. الطريقة الوحيده انك تسكري صوت الكاميرا هو عن طريق الاعدادات >> الاصوات ( المشكله انه يسكر صوت الرسائل

  1. اخي العزيز يوجد خطأ في المقال في قسم الكاميرا بالتحديد
    كاميرا الايباد مني 5 ميغا بكسل
    كاميرا الايباد 2 ليست 5 !!!!
    وبالتالي تختلف الكاميرتان

  2. اول شي انا حاب اشكر سلطان علا المراجعه الرائعه ثاني شي عندي سؤال لي سلطان امتا رح تسوا مراجعه لجهاز ايباد4 الجديد ومن لافضل ايباد4 او جلاكسي نوت 10.1 وشكرا.

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة يا أخ سلطان أن قمت بتجربة التصوير باضائة ضعيفة !!!
    باللاه لو ماعليك أمر تحدث المقال وتضيف فديو تصوير بالنهار اعتقد بيكون رهيب ولا نتسئ أنة يصور ١٠٨٠p

  4. الجهاز ظريف جداً، وشبه مقبول.
    لكني لن اقتنيه.
    أظن لو كان بسعر 250 ولو لنسخة الواي في سيكون افضل.
    ربما الميني ايباد 2 سيكون بشاشة ريتينا بكثافة مذهلة.

  5. شكرا على المراجعة الخفيفة للجهاز

    فيديو عملية فتح الصندوق , اليدين في الفيديو سمينين اعني سمينين جدا وانت يا اخي سلطان يديك ضعيفين بالنسبة , اذا انت لست من فتح الصندوق فمن ياترى ام انك يا اخ سلطان اصبحت سمين وبدأت تأكل المهلبية باللوز وزيت الزيتون البلدية على طريقة سقراط في عهد وعصر ” المهلبية العظيمة ”

    عموما شكرا لك وللأخ فاتح الصندوق عى المراجعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق