الكاميرامراجعات الأجهزة

مراجعه للكاميرا Sony Cybershot DSC-HX300

 

CAM00039

في معرض جايتكس شوبر سبق وأن تعاملنا مع الكاميرا  Sony Cyber shot HX300 والتي أذهلتنا وبشكل كبير في مجال التقنيات التي قدمتها هذه التحفه الفنيّه من ضمنها أنها تقدم تقريب بصري مذهل بمقدار خمسين مرّه بدقة 20 ميجابيكسل لذلك قمنا بأستلام نسخه من هذه الكاميرا وهي متوفره في السوق السعودي الآن بسعر تقريبي 1999 ريال سعودي .

نقاط تتميز بها:

  • بدقة 20.4 ميجابيكسل مع مستشعر Exmor R CMOS.
  • تقريب خمسين مرّه مع 24-1200 ملم
  • شاشه 3 أنش 921 ألف نقطه LCD
  • نظام تحكم يدوي بالكامل
  • منظار رقمي
  • تصوير فيديو بدقة 1080p HD
  • حساسية الضوء ISO 80 – 12800
  • عشر أطارات بالثانيه على وضعية التصوير السريع
  • تأثيرات للصور Artistic
  • تصوير البانورامي iSweep

نظرة فيديو شامله:

 

التصميم والخصائص:

NV7A0171

هي ليست من نوع الكاميرات الرقميه الأحترافيه DSLR لكن التصميم الخاص بها يقود بها إلى كذلك وهذه الكاميرا من فئة Bridge Style Camera وهذه الفئه تقع مابين كاميرات SLR وكاميرات من فئة صوب وألتقط ولكن عموما بالنظر عن قرب منها فأن الكاميرا مزوده بعدسه Carl Zeiss Vario-Sonnar T ومزوده بتقنية التقريب البصري خارقه 50 مرّه مع 24-1200 ملم واسعة النطاق وفتحة العدسه  f/2.8 كافيه للخروج بصور ذو أضاءه ضعيفه ممتازه أما مع التقريب البصري الخارق فأن فتحت العدسه تصل إلى  f/6.3 وهناك نوعين من عملية التقريب يمكنك فعل ذلك من خلال زرّ التقريب من أعلى الكاميرا وهي الطريقه المعتاده لكن أذا قمت بذلك فأن عملية التقريب ستصدر صوت خاصة عند تصوير الفيديو لذلك هناك طريقه أخرى وهي عمل تقريب بتحريك العدسه نفسها وبنفس المنطقه هناك عملية تركيز بشكل تلقائي أو يمكنك فعل ذلك بشكل يدوي .

 

من الجانب يمكنك ملاحظة المنظار الرقمي والتي تعطي أداء ممتاز كما أنها مقدمه من الخلف حتى لايضرب أنفك بالشاشه كما أن الشاشه يمكنك التحكم بها فقط بشكل أفقي من الأسفل إلى الأعلى أو العكس وليس شاشه قابله للدوران بشكل كامل وستلاحظ أن هناك زرّ الخاص بالتحكم بعملية التركيز ومنفذ مغلق خاص بمنفذ HDMI و USB  ومن الجهه العليا هناك نجد عجلة التحكم بوضعيات التصوير مثل وضع الخيار على التصوير التلقائي أو التصوير التلقائي المطور  أو خاصية تصوير على وضعية المشاهد  أو وضعيات التصوير المعتاده A و S و P  وأخيرا خاصية التصوير البانورامي  وبجانبها زرّي الخاص بالفوكس و Custom وزرّ التشغيل والأطفاء للكاميرا وزرّ خاص بتحويل مابين الشاشه الخلفيه والمنظار الرقمي  وكذلك فتحات لتسجيل الصوت في مقدمة الكاميرا من الأعلى  أما من الأسفل فهناك منفذ للترايبود وكذلك منفذ مغلق عند الكشف عنه فأنه يقدم لك البطاريه ومنفذ خاص بالذاكره الخارجيه .

لنعد الآن ونذكر ماهي الخصائص التي ستقدمها لك هذه الكاميرا وهي بدقة 20.4 ميجابيكسل مع مستشعر  Exmor R CMOS  وبتقريب بصري خمسين مرّه مزوده بعدسه 24-1200 ملم  ويمكنها تصوير فيديو بدقة 1080 في 1920 بسرعة 50 أطار بالثانيه  والشاشه الخلفيه بمقاس 3 أنش بتقنية LCD وبـ 921 ألف نقطه مماتقدم وضوح ممتاز وخاصة عند استخدام الشاشه تحت أشعة الشمس كما أن الكاميرا قابله لتصوير بتقنية الأبعاد الثلاثيه ولكن لن تعمل معك ألا مع الأجهزه التي تدعم هذه التقنيه لعرض صور  وهذه الكاميرا على تصوير بسرعة 10 أطارات بالثانيه شكرا للمعالج وأيضا Optical SteadyShot للحفاظ على ثبات الكاميرا للأبتعاد عن التشويش  وحساسية الضوء من 80 إلى 12800  وخاصية موازنة اللون الأبيض  وأضافة فلاتر وللأسف لاوجود لتقنية الملاحه GPS ولاحتى تقنية الوايرلس ولا منفذ خاص بالأكسسوارات.

NV7A0175

فيما يخصّ بالشاشه فأنها بتقنية LCD أكبر من ناحية الحجم حيث يمكنك استخدامها تحت أشعة الشمس ولكن ستعاني قليلا في الرؤية من خلال الشاشه لكن هناك المنظار الرقمي أصغر بقليل مقارنة بكاميرات سوني الأخرى والأمر المؤسف أن سوني لم تزود بمستشعر للتبديل بشكل تلقائي مابين الشاشه والمنظار لكن على الأقل هناك زرّ  Finder/LCD للتبديل مابينهما كما أن خصائص التحكم بالشاشه الخلفيه تتم بشكل عمودي وليس بشكل حرّ ولكن مفيده من يريد تصوير بزاويه عليا .

CAM00043

فيما يخصّ بالبطاريه فأنها ليست سيئه حيث يمكنها ألتقاط 300 صوره من خلال البطاريه وأذا قمت بأستخدام الكاميرا بشكل مكثّف من تقريب وتصوير فيديو بشكل مكثّف وعمل فأنك ستعلم أن البطاريه ستنفذ منك وبشكل سريع لذلك أليك حل بشراء بطاريه أضافيه أو أبقاء الشاحن بقربك .

 

جودة التصوير:

CAM00041

فيما يخصّ بجودة التصوير للكاميرا Sony Cyber-shot DSC-HX300 فأنها جيّده إلى ممتازه فأذا كنت تأمل جودة الصور تكون بمستوى الكاميرات الرقميه الأحترافيه فأنها ستكون مخذله وليس كما كنت تأمل فتصوير بحساسية الضوء أقل من ISO 400 تكون جميله والألوان تظهر بشكل جميل  أما أذا كانت الصور بحساسية ضوء أكبر من  ISO 400 فأن نتائج الصور تكون ناعمه  وأذا كنت تريد نتائج ممتازه في تصوير بالأضاءه الضعيفه فأنني أنصحك وبشده في تصوير بوضعية  Handheld Twilight فأنها دائما ماستبهرك .

في تصوير بالفيديو فأنها جيّده بنفس جودة التصوير فيمكنك التقريب خمسين مرّه بدقة 1080p بالأضافه إلى خاصية Optical SteadyShot والتي تقدم ثبات ممتاز أثناء التحرك الفيديو يقدم لك تصوير مذهل من ناحية الألوان والأضاءه كل ماقمت بعمل تقريب فهناك صعوبه في الحفاظ على عملية التقريب وكذلك التصوير في الأضاءه الضعيفه فأن الصور والفيديو يقدم أداء مقبول وهناك بعض التشويش  ويمكنك الأطلاع على الصور والفيديو لرؤية النتائج بنفسك.

الصور:

HX300 328

 

فيديو وقوة التقريب:

 

الخاتمه:

NV7A0176

هنا يمكننا القول بأن الكاميرا Sony Cyber-shot DSC-HX300 تعتبر نسخه تستحق الأقتناء مقارنة بالكاميرا Sony Cyber-shot DSC-HX200V  حيث ستجد تقريب بصري أعلى وزياده في مقدار الميجابيكسل  ولكن ليس هناك تقنية GPS ولا منفذ خاص بالأكسسوارات ولايوجد خيار سريع للوصول إلى أعدادات حساسية الضوء ولا وجود لتنسيق RAW.

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫23 تعليقات

  1. السلام عليكم , عندي استفسار ان امكن الواب عليه
    عندي كاميرا SONY dsc-hx300 اود استخدامها لتصةير فيدية مراقبه
    هل من الممكن ربط الكاميرا على اللابتوب اثناء التصور لكي تتم المراقبة من خلال شاشة اللابتوب ويتم التصوير مباشرة على رام اللابتوب ؟؟؟؟

    1. السلام عليكم , عندي استفسار ان امكن الواب عليه
      عندي كاميرا SONY dsc-hx300 اود استخدامها لتصوير فيديو مراقبه
      هل من الممكن ربط الكاميرا على اللابتوب اثناء التصوير لكي تتم المراقبة من خلال شاشة اللابتوب ويتم التصوير مباشرة على رام اللابتوب ؟؟؟؟

  2. السلام عليكم ياشباب انا عندي كمرا DSC-HX300 وشحنتها تشتغل المبه والمره الثانيه
    تشتغل وتطفي مدري ايش الخراب تكفون ساعدوني ضروررري عسى الله يحفظكم

  3. مراجعة ممتازة من موقع التقنية المميز
    انا اقتنيت الكاميرا وفعلا ممتازة جدا ولكن لدي استفسار … ماهي الاكسسورات التي ممكن أقتنيها للكاميرا ؟

  4. اريد معرفه طريقة التصوير فديو والتوقف ثم استكمال التصوير هل هذه الخاصيه موجوده .وشكراً..

  5. للاسف نيكون بعد الزوم الصورة تصبح غير واضحة لكن مع سوني كما رايتم
    رغم الزوم ويقية محافظة على جودة الصورة حتى ولو بالشيئ القليل
    هل انا محق

    1. نعم كلامك صحيح …. انا بعد ما بحثت وجدت ان السوني hx300 الالزوم فيها 50x لما تصوور من بعيد تكون وااضحه الصورة اما النيكون p520 اللي الزوم فيها 42x الصورة تقل وضوحها لما يزيد الزوم ^_^

  6. كاميرا جيدة و لكن كنت اتمنى ان تكون افضل وخاصة تقنية الوايرلس و تحديد المواقع ومازات افضل كاميرة نيكون p520 مع الوايرلس كيت

  7. انا اكثر من مرة بذكر هذة المشكلة :

    موقع التقنية بلا حدود يحتاج لتقديم تقنية عرض الصور على موقعهم كمثل المواقع الاخرى
    لكن كل ما اجيت اضغط على صورة قام حولي على صفحه ثانية …. والله مو كلاااام

    اسوء المواقع تدعم عرض الصور بطريقة متتاليه وراعه
    باقي انتم تبدعوا شوية

  8. طيب ابغى أشتري كاميرا لتصوير الفديو تنفع ذي خصوصا اني احتاج كامييرا للفديو فقط وهاذي سعرها مرتفع
    فهل تنصحوني فيها ولا يوجد أفضل لتصوير الفديو؟ عموما ميزانيتي من 1200 إلى 1500 وأذا ما فيه يمكن بزيد و آخذ هاذي

  9. توني شايفها عند سوني و مجربها , التقريب حقها رهيب

    كنت بقول ان عيبها العدسة ما تتغير لكن الكاميرا ماهي DSLR فما يعتبر بالنسبة لها عيب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *