شروحاتللتحميـلمراجعات الأجهزة

[للآيفون] مراجعة تطبيق TimeMate لمتابعة كل دقيقة من وقتك

 

 ملاحظة: قد تجد أن هذه المراجعة طويلة أكثر من المعتاد، وذلك لأن هذا النوع من التطبيقات جديد على المستخدم العربي، لذا حاولت قد الإمكان شرح فكرة التطبيق ومميزاته بشكل واضح ومفصّل، ليفهمه كل من يقرأ المراجعة.


اعلان





يعتبر تنظيم الوقت من أهم العوامل التي تساعدك على النجاح في حياتك اليومية أو العملية، هل تعرف ما الذي يهدر وقتك يومياً؟ هل تعرف ماهي المهام التي تستنزف كثيراً من وقتك دون أن تعلم؟ هذا التطبيق سيجيبك على هذه الأسئلة.

كثيرة هي التطبيقات التي تساعدك على متابعة وقتك، والكثير منها يكون ذو تصميم رديء لأن المطور ركّز على عمل التطبيق وأدائه أكثر من الواجهة، وأيضاً ستجد أن أغلب هذه التطبيقات مرتطبة بالمال، لأنها موجهة للموظفين المؤقتين أو الذين يعملون ويتقاضون أجرهم على عدد ساعات العمل، أما التطبيقات الموجهة للأفراد وتحمل طابع شخصي فهي قليلة، استغرقت وقتاً طويلاً في البحث عن أفضل تطبيق لمتابعة الوقت بشكل شخصي، وفي نفس الوقت يكون سهل وبسيط بالإضافة إلى تصميم جذاب، إلى أن وجدته.

 

معلومات عن التطبيق :

اسم التطبيق: TimeMate – Time tracker

المطور/الشركة: Catforce Studio

التصنيف: الانتاجية

حجم التطبيق: 1.6 MB

هذه المراجعة للنسخة: 2.1.1

آخر تحديث للتطبيق: 13 مايو 2012

توفر الواجهة العربية: غير متوفر

الأجهزة المدعومة: آيفون وآيبود تتش

السعر: 4.99$

فكرة التطبيق والوظيفة: متابعة الوقت الذي تقضيه على مهمة معينة أو مشروع معين بكامل مهامه، لتعرف كل مهمة كم تستهلك من الوقت، وأي المهام تستنزف الكثير من وقتك بالإضافة إلى عرض التقارير عن جميع مهامك ومشاريعك بشكل تفصيلي.

 لمن هذا التطبيق: التطبيق موجه لنوعين من المستخدمين

الموظفين وأصحاب الأعمال: لمتابعة الوقت الذي يقضونه بالعمل، وللاطلاع على كل مشروع على حده.

الأفراد العاديين: لمتابعة الوقت الذي تقضيه على مهامك اليومية، سواء في المنزل أو العمل، أو الوقت الذي تقضيه بالهوايات المختلفة وما إلى ذلك.

مميزات التطبيق:

  • سهولة إضافة مشاريعك الخاصة، وعمل قائمة بالمهام داخل كل مشروع على حدة.
  • سرعة إنشاء أي نشاط وبدء حساب الوقت.
  • معرفة كم من الوقت قضيته في أداء نشاط أو مهمة معينة.
  • إضافة ملاحظة على أي مهمة لمزيد من التفاصيل عنها.
  • سهولة التعديل على وقت أي نشاط
  • استعراض التقارير على حسب التاريخ أو المشاريع أو المهام، بأشكال بيانية مختلفة.
  • تصدير التقارير بصيغة CSV و HTML

واجهة التطبيق وطريقة الاستخدام:

عند تشغيل التطبيق لأول مرة، اضغط على Edit التي في أعلى اليسار ثم اضغط على New project لإنشاء قائمة مهام جديدة أو مشروع جديد.

 

قم بكتابة اسم المشروع أو القائمة، ثم قم بإضافة المهام الخاصة بهذه القائمة، على سبيل المثال هنا قمت بعمل قائمة صغيرة خاصة بالنشاطات الخارجية، كالوقت الذي أستهلكه في الطريق للوصول إلى مكان معين -بالإضافة إلى الازدحام- ونشاط آخر وهو التسوق، بإمكانك إضافة المزيد بكل تأكيد، كما يمكنك إضافة ملاحظة خاصة بهذه القائمة.

 

نماذج للقوائم :

المنزل: تصفح الانترنت، تناول الطعام، النوم، أعمال روتينية.. إلخ

العمل: بإمكانك إضافة جميع المهام المتعلقة بعملك.

الهوايات: قم بإضافة قائمة بهواياتك.

النادي الصحي: إذا كنت تذهب للنادي الصحي بشكل متكرر، قم بإضافة أنواع الرياضات التي تمارسها.

المدونة: إذا كنت تملك موقع أو مدونة تستطيع إضافة مهام مختصة بالتطوير والتصميم وكتابة المقالات وما إلى ذلك.

كما ترى، المجال مفتوح لك بشكل كامل، أنشئ أي قائمة خاصة بك وأضف المهام المتعلقة بها.

بعد انتهائك من إضافة أكثر من قائمة، ستظهر القوائم بهذا الشكل، وعند الضغط على أي قائمة سترى المهام المتعلقة بها، إذا أردت البدء بأي نشاط، قم بالضغط عليه ليبدأ احتساب الوقت لك.

 

كما ترى، لقد بدء التطبيق باحتساب الوقت لك بهذا التصميم الرائع، بحيث يظهر العداد بشكل واضح وكبير.

اضغط على Last entry لترى الوقت الذي استغرقته في آخر مرة قمت بهذه المهمة.

اضغط على Today لترى الوقت الذي استغرقته بأداء هذه المهمة بهذا اليوم فقط.

اضغط على Summary لترى الوقت الذي استغرقته بأداء هذه المهمة كاملاً في جميع الأيام الماضية.

 

حسناً، هل بدت بأداء مهمة معينة في الساعة الثانية ولم تتذكر أمر التطبيق إلا في الساعة الرابعة؟ لا مشكلة! فبإمكانك دائماً التعديل على أوقات المهام، سواء أوقات بداية المهام أو انتهائها، أو كلاهما، أي أنك لو قمت بأداء مهمة وبعد الانتهاء تذكرت التطبيق، بإمكانك إضافة وقت بداية وانتهاء المهمة بكل سهولة من خلال أيقونة الترس التي تقع أعلى كلمة Done -مثل أيقونات الإعدادات غالباً- وبالتأكيد عندما تنتهي من المهمة اضغط على Done.

إذا كنت تريد أن تبدأ حساب وقت أي مهمة بشكل سريع، اضغط على الشريط الأخضر Start new timer لبدء حساب وقت مهمة جديدة، ثم بعد ذلك تستطيع كتابة اسم لهذه المهمة أو اختيارها من قائمة المهام لديك من خلال الضغط على Select a task..

مع مرور الوقت، وبعد تسجيل أكثر من متابعة لمهامك، سترى بجانب كل مهمة الوقت الذي قضيته فيها، وبشكل أوسع سترى الوقت المستغرق في كل قائمة، اضغط على أي مهمة لترى مزيد من التفاصيل.

 

خاصية التقارير:

يوفر لك التطبيق خاصية عرض التقارير، التقارير مصنفة حسب الوقت (يومياً، أسبوعياً، شهرياً، أيام محددة) أو حسب القوائم والمهام، بهذا الشكل.

عند اختيار التقرير اليومي على سبيل المثال، اختار أي يوم تريد ثم اضغط على Show reports.

 

سيعرض لك التطبيق تقرير خاص بأدائك اليومي للمهام بهذا الشكل الرائع، بحيث يظهر لك اسم المهمة والقائمة الخاصة بها والوقت الذي قضيته بأدائها.

بإمكانك التبديل بين Details و Summary لتغيير طريقة عرض التقرير.

وهنا التقرير الشهري، بإمكانك اختار شهر معين لترى التقرير الكامل، بالتأكيد يفترض أن تكون المهام أكثر من ذلك بكثير ولكنها في سبيل التجربة حالياً فقط.

بإمكانك أيضا التبديل بين طريقتين في العرض إما By Day أو Summary

الخلاصة:

التطبيق مفيد جداً للأشخاص الذين يهتمون بوقتهم بشكل كبير، ويحبون تنظيم الوقت، أو إذا أردت معرفة الوقت الذي تقضيه على مشروع ما، أو مهام معينة، يميز هذا التطبيق جمال تصميمه وسهولة استخدامه وبساطته، بالإضافة إلى أنه يؤدي وظيفته بشكل ممتاز جداً، بعد تجربتي للعديد من التطبيقات التي تؤدي هذه الوظيفة، استطيع القول بأنه يعتبر واحداً من أفضل التطبيقات في هذا المجال، إن لم يكن أفضلها.

 

تحميل التطبيق:

التطبيق متوفر للآيفون على الآب ستور بسعر 4.99$

 

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق