تقنيات متفرقة

اليابان تبدأ بث بدقة 8K عبر القنوات الفضائية المحلية NHK

استطاعت اليابان أن يكون لها الريادة في بث محتوى بدقة وضوح 8K على القنوات الفضائية في اليابان يوم الاثنين الماضي، وذلك عبر هيئة الإذاعة المحلية NHK.

تأتي جودة العرض الجديدة التي تقدمها NHK في اليابان، كأعلى جودة للعرض والوضوح في العالم في قنوات فضائية محلية، حيث قدمت يوم الأثنين الماضي محتوى متنوع على القنوات بين دقة وضوح 4K أو 8K.

Japan- NHK- 8K TV broadcasts

وتتميز دقة وضوح المحتوى الذي تقدمه NHK في اليابان اليوم، بدقة 7680 في 4320 بيكسل، أي أن المحتوى الذي يتم بثه في القنوات يأتي بجودة عرض أربع مرات أعلى من دقة 4K و 16 مره أكثر من دقة وضوح 1080 بيكسل، حيث يبث المحتوى بالمواصفات الجديدة في العرض عبر 22.2 من القنوات.

وتقدم قنوات NHK محتوى بدقة وضوح 8K يتنوع بين الحفلات الموسيقية ل Kyary Pamyu Pamyu، أو حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية التي اقيمت في لندن عام 2012، إلى جانب بعض اللقطات لأحد حفلات Seiji Ozawa الموسيقية لبيتهوفن.

كما يبدأ بث القنوات في الوقت الحالي من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الساعة الخامسة مساءاً، كما تستعد اليابان لتثبيت محطات للجمهور لتتيح مشاهدة تقنية العرض الجديدة، نظراً لعدم توفر الأجهزة التي تبرز تقنية العرض الجديدة لدى الكثيرين في اليابان، حيث تقدم NHK لقطات خلال الفترة القادمة في المحطات المقرر نشرها في أنحاء اليابان لعرض فعاليات الأولمبياد في ريو.

super_hi-vision-NHK

جدير بالذكر أن محطة NHK عرفت بالريادة دائماً في نشر صيغ العرض الجديدة، حيث قدمت في فترة الثامنينات على سبيل المثال أول عروض في القنوات مميزة بدقة وضوح HD، إلا أنها انتشرت في العالم كصيغة قياسية بعد فترة من الزمن، لذا مازال هناك الكثير من الوقت قبل أن تصبح صيغة 8K هي الصيغة العالمية لبث المحتوى، مما يتتطلب بالضرورة اقتناء الأجهزة التي تدعم تقنية العرض الجديدة.

المصدر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *