تقنيات متفرقة

جوجل تعلن عن Gemini… نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد متعدد الوسائط المتوفر الآن على Bard

كشفت جوجل اليوم عن Gemini، وهو نموذج الذكاء الاصطناعي الجديدالأكبر والأكثر قدرة“.

ولقد تم تصميم هذا النموذج منذ البداية ليكون متعدد الوسائط، وبالتالي يمكنه تعميم وفهم أنواع مختلفة من المعلومات؛ النصوص والصور والصوت والفيديو والتعليمات البرمجية، في نفس الوقت.

وهذا يتيح له تحليل الفروق الدقيقة بشكل أفضل ويجعله أفضل في الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالموضوعات المعقدة. وبالتالي، فهو جيد بشكل خاص في شرح الاستدلال في المواضيع المعقدة مثل الرياضيات والفيزياء.

يأتي النموذج بثلاثة أحجام؛ Ultra و Pro و Nano. ويعتبر Ultra هو النموذج الأكبر والأكثر قدرة على المهام المعقدة للغاية، في حين ان Pro هوأفضل نموذج للتوسع عبر مجموعة واسعة من المهام، بينما يعد Nano هو النموذج الأكثر كفاءة للمهام الموجودة على الجهاز.

يعتبر Gemini Ultra قادر على فهم وشرح وإنشاء تعليمات برمجية عالية الجودة في Python و Java و C++ و Go. ويمكن أن يعمل عبر اللغات ويفكر في المعلومات المعقدة.

يتفوق النموذج في العديد من معايير البرمجة، بما في ذلك HumanEval و Natural2Code، وهي مجموعة البيانات الداخلية الخاصة بشركة جوجل، والتي تستخدم المصادر التي أنشأها المؤلف بدلاً من المعلومات المستندة إلى الويب.

يستخدم Bard AI من جوجل الآن إصدار مضبوط من Gemini Pro، مهما كان معنى ذلك. وتقول جوجل إن هذا من شأنه أن يمنحهاالمزيد من التفكير والتخطيط والفهم المتقدم والمزيد“.

تفتخر جوجل بأن Gemini Pro تفوقت على GPT-3.5 في ستة من أصل ثمانية معايير تم إجراؤها. علاوةً على ذلك، أجرت جوجل بعض التقييمات العمياء مع مقيمين من جهات خارجية ووجدت أن Bard هو الآن برنامج الدردشة المجاني الأكثر تفضيلاً مقارنة بالبدائل الرائدة.

على أي حال، يمكنك تجربة Bard مع Gemini Pro اليوم للمطالبات النصية باللغة الإنجليزية في 170 منطقة، بينما سيتم تقديم Gemini Ultra في أوائل العام المقبل إلىتجربة Bard Advanced الجديدة“.

المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *