الهواتف النقالةمراجعات الأجهزة

مراجعه للهاتف المحمول Nokia Lumia 900



هاتف جميل اخر يطل علينا من Nokia بنظام الويندوز فون 7.5 , الهاتف الذي اعجب به كل ما قام بتجربته من جمال تصميمه و اتقان صناعته نستعرض لكم مواصفاته الكامله هنا بمراجعه تشمل جميع جوانب الهاتف. قراءه ممتعه.


اعلان





المواصفات:

 

الأسمNokia Lumia 900
السعرالسعر و تاريخ الاصدار غير معلوم
مقاييس أبعاد127.8 في 68.5  و سمك 11.5 ملم
الوزن160 جرام
حجم الشاشه4.3 انش
درجة وضوح الشاشه480 في 800 بكسل و كثافة 217ppi
نوع الشاشهAMOLED بتقنية Nokia ClearBlack
Gorilla Glassمتوفره
البطاريه1830 ملي امبير
السعه الداخليه16 جيجا بايت
الذاكره الخارجيهغير متوفره
الكاميرا الخلفيه8 ميجا بكسل و فلاش LED ثنائي
الكاميرا الأماميهVGA 1 ميجا بكسل
تصوير الفيديومتوفر بدقة 720p و 30 اطار بالثانية
NFCغير متوفر
الشبكاتGSM 850 / 900 / 1800 / 1900 /HSDPA 900 / 1900 / 2100
البلوتوثv2.1
المعالجScorpion احادي النواه بسرعه 1.4 جيجا هيرتز
معالج الرسومياتAdreno 205
الذاكره العشوائيه512 ميجا بايت
منفذUSB 2.0 صغير الحجم
تقنيات
  • Wi-Fi 802.11 b/g/n
  • A-GPS
  • HTML5
النظامWindows Phone 7.5  قابل للترقيه Windows Phone7.8

 

 نظره على الهاتف(فيديو):

 

 

التصميم:

ابعاد الهاتف هي 127.8 في 68.5 وسمك 11.5 ملم و وزن 160 جرام , بالإنتقال الى تصميم الهاتف يعتبر الهاتف من اجمل الهواتف تصميما في عالم الهواتف الذكيه بإجماع كثير من النقاد و المراجعين حول العالم فقد انتجت Nokia هاتف ذو تصميم جميل للغايه مع زوايا نصف دائريه في جوانب الهاتف تجعل منه سهل للمسك و مريح اثناء استعماله لساعات طويله . وزن الهاتف يعتبر جيد الى حد ما ولكن كان من الممكن ان يكون افضل لو تم تقليله. ايضا المواد المستخدمه في تصنيع الهاتف ذات جوده عاليه فقد وفقت الشركة المصنعه في استخدام ماده البوليكاربونيت و هي نفسها الماده المستخدمه في HTC One X  و تصميمه الجذاب مع الحواف الدائريه و الاطراف المسطحه ( العلويه و السفليه ) و استخدام المعدن في بعض اجزاء الجهاز (الكاميرا الخلفيه)  يجعله من افضل الهواتف تصميماً , ومن هذا يظهر لنا ان Nokia لم تفقد قدراتها التصميمه وما زال لديها المزيد لتقدمه لنا في المستقبل.

بالنظر الى الهاتف بشكل عام نجد انه من الامام توجد الشاشه الجميله قياس 4.3 انش و ازرار اللمس الثلاثه المعتاده لنظام الوينيدوز فون , ومن الاعلى نجد منفذ microSIM و منفذ USB الصغير و اخيرا  منفذ السماعات قياس 3.5 ملم, من الجانب الايمن نرى وجود ازرار الصوت و اسفلها زر قفل الشاشه و الطاقه و اخيرا زر التقاط الصور , من الجانب الايسر لا يوجد اي شيء , من اللف نرى الكاميرا و فلاش LED و شعار نوكيا البراق, و من الاسفل نرى و جود السماعات.

 

الشاشه:

يحتوي الهاتف على شاشه AMOLED بحجم 4.3 انش و دقة 800 في 480 بكسل و كثافة 217ppi و تقنية Nokia ClearBlack التي تعطي عمق اكبر للون الاسود و غلفت الشاشه ب Gorilla Glass من الخارج منعا للخدوش. الشاشه احد الاشياء الجميله في الهاتف فهي لا تحمل وضوحا عاليا و لكن استخدام تقنيه AMOLED  فيها يجعلها جميله في الالوان و ايضا اضافه Nokia لتقنية Nokia ClearBlack تجعل من تجربه الشاشه ممتعه لأنها تعطي عمق اكبر للون الاسود في الشاشه ولكن ملاحظة انخفاض دقة الشاشه واضح في بعض مناطق الهاتف اثناء الاستخدام خصوصا عند الكتابه بلون ابيض على خلفيه سوداء يظهر لنا ان دقة الشاشه منخفضه و هذه احد نقاط ضعف الهاتف و التي نتمنى ان تتفاداها Nokia في اصداراتها القادمه.

 

الأداء:

يحمل الهاتف في داخله معالج Scorpion احادي النواه بسرعه 1.4GHz و معالج رسوميات Adreno 205 و ذاكره عشوائيه بسعة 512 ميجا بايت و بهذه المواصفات يتضح لنا ان الهاتف ليس بالقوة العاليه جدا لينافس البقيه من حيث الاداء ولكن من التجربه العمليه اظهر الهاتف اداء جيد حيث من التجربه بشكل مكثف بتشغيل عده برامج في وقت واحد و و التنقل بينها و اللعب ببعض الالعاب التي تستهلك من الرام و المعالج , و وضعت هذه المواصفات بسبب ان نظام التشغيل لا يحتاج الى وحده معالجه و رسوميات عاليه لكي يعمل و انما تعتبر هذه مناسبة جدا له.ولكن سيتغير هذا الشيء مع اصدارالنسخة الجديده من النظام Windows Phone 8. , ومع بعض التجارب اظهر الهاتف نتائج جيده عند تقييمنا له بإستعمال برنامح WPBench اذ حصل الهاتف على 89.9 نقطه بينما حصل اخوه الاصغر Lumia 800 على 90.97 نقطه الفارق لا يذكر لهذا النتائج تعتبر متقاربه جدا.

 

البطاريه:

يحمل الهاتف بطاريه بحجم 1830 ملي امبير و تعتبر ذات حجم مناسب مقارنه بالمواصفات التشغيليه للهاتف, و قد صمد الهاتف لمدة 20 ساعه تقريبا مع استخدام مكثف من تشغيل تقنية الواير لس و التحديث التلقائي للمكان GPS و البريد الاكتروني و الشبكات الاجتماعيه و تصفح الانترنت و اللعب ببعض الالعاب و الاتصال الدائم بشبكة Xbox Live. ومن التجربه يتضح لنا ان البطاريه جيده الى حد ما و مع ذلك يرجع استهلاك البطاريه الى المستخدم اولا و اخيرا.

 

الكاميرا:

يحمل الهاتف كاميرا بدقة 8 ميجا بكسل و فلاش  LED ثنائي , و ايضا بإمكانك تصوير فيديو بدقة 720p و 30 اطار في الثانية, ومن التجربه الكاميرا تعتبر ممتازة و تحتوي على الكثير من الخصائص التي تستطيع تغيرها عن طريق الخصائص و التقاط افضل الصور , و تتعامل الكاميرا بشكل ممتاز مع التصوير في الاضاءة الضعيفه ايضا التركيز التقائي كام يعمل بالشكل المطلوب و لا يوجد فيه تأخير يذكر . بشكل عام الكاميرا في الهاتف تعد من الاشياء المميزه جدا فيه.

الصوت:

الصوت في الهاتف جميل للغايه و نقي بالرغم من مكان السماعه في اسفل الهاتف الا ان الهاتف يقدم تجربه صوتيه مميزة و جميله , و شابهه للموجوده في اخيه الاصغر Lumia 800 و N9 ايضا.

صور:

  

فيديو:

 

النظام:

زود الهاتف بنظام ويندوز فون 7.5 وهو احدث انظمه مايكروسوفت للهواتف المتوفره حاليا, النظام بشكل عام رائع ولكن يوجد به بعض النواقص التي نحتاجها اولا اللغه العربيه اذ ان النظام لا يحمل اللغه العربيه منذ اطلاقه ولكن مايكروسوفت وعدت بإدراج اللغه العربيه في تحديثها القادم للنظام الذي سيحمل الرقم 7.8 . ايضا اضافات Nokia على النظام كالبرامج مثل برامج الموسيقى و الخرائط ( التي اعجبتني شخصيا ) و برنامج Nokia Reading الذي يمكنك من قراءه الكتب و شراءها على الهاتف ايضا برنامج Nokia Drive وهو برنامج ملاحه رائع جدا يحمل خرائط جميع الدول العربيه و بأصوات عربيه وعرض ثلاثي الابعاد للخرائط يمكنك من تحديد الوجه التي تريدها و يوصلك ايها بكل سهوله. كنا نتمى ان يصدر نظام ويندوز فون 8 الجديد عليه ولكن سيتوقف عند 7.8 للأسف , للمزيد عن النظام يمكنك الاطلاع على مراجعة النظام الشامله التي قمنا بها في هاتف Nokia Lumia 800.

 

الخاتمه:

بشكل عام يعتبر هذا الهاتف من افضل هواتف Nokia الموجوده في السوق حاليا و ايضا من افضل هواتف ويندوز فون الموجوده في السوق , و كانت تجربة الهاتف جميله للغايه لولا بعض النواقص التي ذكرناها في الهاتف مثل الشاشه و اللغه العربيه و بعض الاشياء الاخرى. و ايضا الهاتف يعتبر من افضل الهواتف (هذا ان لم يكن الافضل) تصميما فقد اظهرت الشركة انها قادره على انتاج هواتف جميله و بمواد عالية الجوده كالتي رأيناها في هذا الهاتف.

اعلان
الوسوم

سهيل المزيني

مهندس برمجيات في شركة IBM، مطور تطبيقات و مواقع.

مقالات ذات صلة

‫14 تعليقات

  1. عدم وجود لغة عربية أو حتى إمكانية تنزيلها تعد مشكلة كبيرة فى الدول العربية التى تعتبر السوق الأول للجوالات .. صحيح يمكن قراءة الرسائل الموجودة بالعربية .. ولكن كيف يتم الرد عليها بالعربية !!!!!!!

  2. الجهاز يتفوق بالتصميم فقط نظام الوندز فون متأخر بمراحل عن الاندرويد و اي او اس وضافه ان مواصفات الجهاز التقنيه ضعيفه لايدعم NFC ولا يدعم s beam ولا واي فاي دايركت … سلبياته اكثر من ايجابيته

  3. مشكور يا اخ سهيل على المراجعة الجميلة جدااا

    وانا اشتريت لوميا 800 ونفس المواصفات باختلاف الحجم فقط ولا كن المصيبة —————- مش هينزل على الاجهزة دى

    ويندوز 88888888888888888888888888888888888888 وانما تحديث 7.8

    ودة الى زعلنى من تخلى ميكروسوفت عن اجهزة جديدة لسة فى السوق

  4. إضافات .. لكوني أعمل على هذا الجهاز منذ شهور الآن ..

    1- لن أضيف على التصميم لكونك ذكرت ما يُمكن لأي شخص ذكره عنه عندما تنال قبضته من هذا الهاتف الجميل جدا ..

    2- بالنسبة للشاشة .. و كمقارنة بينها و بين الآي فون و الجلكسي .. بصراحة كنظرة أولى شاشة النوكيا ممتازة و تظهر أنها أفضل من الآي فون و الجلكسي و لكن في حال قمنا بفتح صورة مُتعددة الألوان في كل الأجهزة سنُلاحظ بأن السامسونق يتفوق بكثير على الجهازين .. حيث أن النوكيا يأتي في المرتبة الثالثة .. بالرغم من جمالية الشاشة .. و هذا أمر طبيعي ..

    3- الأداء .. قبل أن أقوم بفك الجهاز ليعمل على الشبكات الأخرى كان الأداء ممتاز جدا و لكن بعد أن قمت بفك قفل الجهاز على الشبكة التي قمت بشرائه منها .. ظهرت بعض المشاكل لدي لم تكن تظهر و لكنها لا تظهر بشكل دائم .. أي أنها تظهر مرة كل عدد كبير من الأيام .. و هذا لا يُعد مُشكلة في النظام نفسه و في أدائه بل بالعكس هذا يُثبت أن النظام بحد ذاته يُقدم أداء كبير لولا هذه المُشكلة التقنية التي حدثت بعد فك قفل الشبكة .. و لقد حُذرت من هذا من قبل مُزود الخدمة قبل فك القفل ..

    4- البطارية .. هي الشئ المُميز في الجهاز أكثر من أي شئ آخر (بالنسبة للهاردوير) فلقد كنت أحلم بهذا القدر من الوقت مع جهاز بهذه الإمكانيات .. و فعلا تمكنت نوكيا من القيام بهذا الشئ على أحسن وجه .. بالنسبة لي بعد عمل الجهاز عمل جاد كان فيه ال4G يعمل 24 ساعة و بعد التصفح لساعات و اللعب لساعات و تشغيل البلوتوث للإستماع للمُوسيقى من خلال سماعة beats لساعات و بعد تحميل بعض التطبيقات عن طريق شبكة 4G استمر معي حتى 24 ساعة و 55 دقيقة .. و في بعض الأحيان يستمر ليوم كامل و ساعات قليلة .. (بحسب حدة الاستخدام) ..

    بالنسبة للاستخدام العادي اللذي لا يتجاوز المُكالمات و إرسال رسائل نصية .. استمر معي حتى 3 أيام تقريبا .. لكي أكون أكثر دقة كان يومين و بعضا من الساعات .. التي تجاوز 12 ساعة لا أتذكر الرقم بالضبط ..

    5- الكاميرا .. بالنسبة لي سيئة للغاية .. و السبب هو وجود مُشكلة في تفاوت الألوان .. حيث أنه في حال القيام بتصوير صورة تحتوي على لون أبيض سوف يكون هنالك لون وردي مخلوط باللون الأبيض .. و لن تكون بتلك الدقة في جميع الأحوال في الوقت اللذي تُقدمه فيه جوالات أخرى ب 5 ميقا بكسل صورة أنقى و ألوان أفضل ..

    6- الصوت .. جبار و نقي و نظيف .. و لا يُوجد به خلل .. و بالنسبة لي مُناسب جدا ..

    7- النظام : تحدثت كثيرا عن النظام !!! أنا من المُعجبين بنظام ويندوز و من اللذين يرون المُتعة في استخدامه و من اللذي يتأملون الأفضل في النسخة الجديدة القادمة .. و لكن ما كان يعيب الجهاز كان عدم عرض النظام بألوانه الطبيعية حيث كان اللون الوردي أيضا موجودا .. و لكن بعد أن قمت بعمل تحديث للنظام مؤخرا كانت المُشكلة قد حُلت و عادت الألوان لطبيعتها ..

    8- تطبيقات نوكيا .. نوكيا أضافت الكثير الكثير من التطبيقات المُفيدة .. و أكثر ما أعجبني كان Nokia Drive اللذي تفوق على الجي بي إس اللذي استخدمته أثناء تواجدي في الإمارات من شركة Garmin .. حيث كانت الشوارع مُحدثة أكثر و الدقة أكبر في عمل الروت المُناسب .. و إمكانية تحميل الخرائط و الأصوات أمر أعجبني كثيرا ..

    أيضا تطبيق Play To اللذي قمت بتجربته على شاشة Sony Bravia و كانت التجربة ممتازة ..

    بشكل عام جهاز Nokia Lumia 900 كان ينقصه Windows 8 .. و لكن مثل ما نقول “الحلو ما يكمل” ..

    تحياتي

    1. هذا الكلام السليم وهذا الرد الكامل المفيد..
      هكذا تتم الردود بدون عنصرية ولا تعصبيه، لقد ذكرت يا علي الإيجابيات وسردت السليبيات وقلت وجهة نظرك فيما تراه جيد وما هو سيء بدون مجاملات ولا مبالغات.
      أمتلك جهاز لشركة HTC بمنصة الـ WP 7.5 ذو الجيل الأول المحدث لإصدار المانغو، وأستطيع تلخيص النظام بأنه يتميز بتناغم وتوافق عميق مع الأجهزة ذات المواصفات المتواضعة جداً، لكن ينقص النظام الكثير والكثير، ومنها التطبيقات ولا حل لهذه المعضلة سوا الزمن والوقت، وأما النظام نفسة ونواقصة فأغلبها سوف تحل بإذن الله عند صدور النسخة الثامنة.

    2. جميل أخي .. أنا أملك جالاكسي أس 3 .. بطارية الهاتف 2100 ملي أمبير ولا تصدم حتى ليوم واحد! يعني لازم كل برنامج تفتحه تحاول تسكره بعد ما تنتهي منه لأن الكثير من البرامج يتم شغال في الـ Background .. وأحاول دايمأً أطفي الواير لس إذا انتهيت من إستخدام الإنترنت .. وعندي برنامج منزله من الماركت يطول عمر البتري .. أحياناً يضاعف عمر البطارية وما زال لا يصمد ليوم واحد! شيء مزعج بصراحة .. لا أعلم هل العيب في النظام .. البطارية .. أم في إستخدامي .. رغم إنه استخدام عادي

  5. الهاتف رائع والنظام اروع مع قدوم وندوز فون 8

    صراحه نظام وندوز فون ابدااااع ننتظر الجيل القادم من اجهزة الوندوز فون 8

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    أختلف معك في تقييم الأداء ، فالنظام لا تجد به أي انهيار أو فشل في تشغيل تطبيق أو حتى لاق، فالثبات عالي جداً وأيضاً السرعة عالية جداً وحتى مع انخفاض المواصفات إلا إنه بارع في تشغيل الألعاب ، نعم الجهاز يعيبه انخفاض المواصفات – ليس الأداء – بسبب شروط مايكروسوفت، ويعيبه بعض النواقص الهامة وهذا راجع للنظام.
    أما اللغة العربية فالذي رأيته وسمعته أنه في إصدار الويندوز فون 8 أما 7.8 فقالت عنه مايكروسوفت: أنه سيحتوي على بعض خصائص 8 منها الواجهة …، ولا أذكر أنها ذكرت اللغة.
    الخلاصة أظن أن الأداء يستحق على الأقل 9 من أصل 10 كونه فيما أظن يتغلب على أقوى الأجهزة التي تحتوي أفضل الأنظمة – في الأداء فقط.
    وشكراً على المراجعة الجيدة.

  7. مايعيب نوكيا هو عدم أهتمامها بالعتاد بشكل كبير ولهذا السبب نجد أنهيارها في كثير من التطبيقات الكبيرة والمتوسطة 🙁
    الا أن دعمها رائع وهذا مايجعلني من مستخدمين نوكيا 🙂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق