شروحاتللتحميـلمراجعات الأجهزة

[للآيفون] مراجعة تطبيق BooksWing لقراء الكتب

منذ سنوات وأنا أبحث عن تطبيق للآيفون يفيدني كقارئة للكتب، بحيث يوفر لي خصائص معينة مثل متابعة قراءتي لكتاب معين، وتسجيل ملاحظاتي واقتباساتي وما إلى ذلك، وبعد البحث المطول وجدت القليل من البرامج وجميعها لم توفر لي ما أريد، إما بنقص في المميزات أو كثرة المشاكل أو رداءة التصميم.
وفي العاشر من شهر أغسطس الحالي، صدر تطبيق BooksWing الذي يعتبر بالنسبة لي حلم وتحقق! فقد جمع كل المميزات التي أحتاجها في تصميم جذاب وعملي.

مميزات التطبيق :

  •  وضع جميع معلومات الكتب التي تمتلكها حتى تكون مرجع بالنسبة لك، وتعرف ماذا لديك من الكتب.
  •  تسجيل تواريخ بداية القراءة وانتهاء القراءة من كل كتاب.
  •  تسجيل صفحة التوقف عن القراءة ( علامة مرجعية ) لكل كتاب على حدة.
  •  متابعة وقتك في القراءة بحساب عدد الصفحات التي أنهيتها خلال زمن معين.
  •  كتابة اقتباسات من الكتاب بالإضافة إلى تدوين ملاحظاتك الخاصة، والتقاط صور من الكتاب.
  •  تقييم الكتاب بعد الانتهاء من قراءته.
  •  عمل قائمة بالكتب التي تود شراءها (قائمة الأمنيات | Wish List)
  •  مشاركة مع الفيس بوك وتويتر.

واجهة التطبيق وطريقة الاستخدام :

في البداية، عند الضغط على علامة + لإضافة الكتب، يتيح لك التطبيق إضافة الكتب بثلاث طرق: إما بمسح الباركود للكتاب، أو البحث عنه في الانترنت، أو بإضافته بشكل يدوي.في الغالب لن يتعرف البرنامج على باركود الكتب العربية، ولا من خلال البحث في الانترنت، فيفضل إذا كانت كتبك عربية أن تضيفها بشكل يدوي.


اعلان





عند اختيارك للإضافة اليدوية، قم بإضافة صورة لغلاف الكتاب وأكمل البيانات التي ستجدها غالباً في أولى صفحات الكتاب:

اسم الكتاب، العنوان الفرعي للكتاب، اسم الكاتب، اسم المترجم، دار النشر، عدد صفحات الكتاب، تصنيف الكتاب، رقم ISBN أو ردمك (الترقيم الدولي المعياري للكتاب)

بعد انتهائك من إضافة جميع معلومات الكتاب، سيصبح الكتاب ظاهر أمامك بهذا الشكل الرائع مع جميع تفاصيله.

أكمل إضافة جميع الكتب التي تملكها، قد تجد العملية متعبة في البداية، خاصة إذا كان لديك مكتبة كبيرة ولكنك سترتاح في النهاية.بعد الانتهاء، سترى هذه الواجهة وهي المكتبة الخاصة بك وتظهر بها جميع الكتب التي أضفتها.

أما هذه، فهي واجهة الكتب التي تقرؤها حالياً، تظهر لك غلاف الكتاب واسمه بالإضافة إلى اسم الكاتب، مع العلامة المرجعية بشكلها المميز الذي يخبرك إلى أين وصلت الآن في رحلة إنهائك للكتاب.

الأيقونات من اليمين:

  •  أيقونة القلم: لإضافة ملاحظة خاصة بالكتاب وبصفحة معينة.
  •  أيقونة الكاميرا: لاتقاط صورة لإحدى صفحات الكتاب.
  •  أيقونة فقاعة المحادثة: لتدوين اقتباس من الكتاب مع تحديد صفحة هذا الاقتباس.
  •  العلامة الأخيرة تضغطها عند بدء قراءتك للكتاب ليقوم باحتساب الدقائق لك، وعند انتهائك اضغطها مجدداً وسيقوم بسؤالك عن الصفحة التي توقفت عندها، ليعطيك عدد الصفحات التي أنهيتها في هذه الدقائق.

عند الضغط على دائرة حرف i التي في الأعلى، تظهر لك هذه النافذة التي تحتوي على جميع معلومات الكتاب بشكل سريع.

 في واجهة استعراض الكتاب الذي تقوم بقراءته حالياً، اسحب الشاشة لأعلى ليقوم بعرض جميع ملاحظاتك واقتباساتك بالشاشة الكاملة، هنا تظهر معلومات قراءتك للكتاب، بحيث يظهر لك عدد الصفحات التي أنجزتها في عدد معين من الدقائق، بالإضافة إلى عرض جميع الاقتباسات والملاحظات والصور.

عند الضغط على أي ملاحظة أو أي اقتباس بإمكانك التعديل عليه من علامة القلم التي في الأعلى، أو حذفه من علامة سلة المهملات، بالإضافة إلى مشاركة الاقتباس مع تويتر وفيس بوك.

في الإعدادات تجد خيار لتخزين المعلومات إما على جهازك الآيفون أو الآي كلاود، أنصح بجعل التخزين على الآيفون حيث حدثت لي مشكلة عند المزامنة مع آي كلاود وفقدت جميع بيانات الكتب واضطررت إلى إعادة إضافة الكتب مرة أخرى، كما أن هناك خاصية للباك آب والريستور.

كلمة أخيرة :

البرنامج ممتاز جداً إذا كنت قارئ للكتب، ومهتم بمتابعة قراءتك وتسجيل جميع ملاحظاتك واقتباساتك في مكان واحد وحساب وقت القراءة، وتسجيل تقييمك لكل كتاب تقرأه، بالإضافة إلى أنك تحمل مكتبتك أينما ذهبت وتستطيع معرفة ماذا لديك من كتب أو لتلقي نظرة على قائمة الكتب التي تود شرائها. التطبيق جديد في المتجر، ومنذ أسبوع راسلت مطور البرنامج واقترحت عليه إضافة خصائص عديدة لتزيد من فائدة التطبيق، لقد فرح بكم الاقتراحات التي أرسلتها وأخبرني أنها ستفيده في تحديثات التطبيق القادمة. حتى الآن لم أرى أي مشكلة في البرنامج، ولكن إن واجهتك مشكلة فاعلم أن ذلك شيء مُتوقع خاصة وأن التطبيق جديد ولكن سيقوم المطورون بتحديثه بشكل دوري إن شاء الله.

الروابط :

التطبيق متوفر للآيفون في الآب ستور بنسختين، في النسخة المجانية التجريبية:

  •  لا تستطيع إضافة قراءة لأكثر من كتابين.
  •  لا تستطيع إضافة الصور.
  •  لا تستطيع استخدام قائمة الأمنيات للكتب.

وهذه هي النسخة الكاملة بجميع المميزات بسعر $1.99

اعلان


الوسوم

مقالات ذات صلة

‫13 تعليقات

  1. شكرا على عرض البرنامج بطريقة سهلة وواضحة ، لطالما كنت احلم بعرض البرامج الخاصة بالايفون للعالم ولكني لدي ظروفي الخاصة ولا يسعني الوقت لاقوم بشرحها ، ولكن اتمنى ممن لديه الوقت والجهد ان لا يبخل على العالم العربي بمثل هذه الشروحات للبرامج ، ومرة اخرى اشكر كاتبة الموضوع واتمنى لها الاستمرار في تقديم الشروحات واضافة الجديد لها والابداع والاحترافية في هذا المجال.

  2. تطبيق رائع وعجبني تصميمه سابقا كنت ابحث عن هكذا تطبيق حتى تعبت ، ولكن الآن استخدم موقع وتطبيق Goodreads يغنيني عنه وكذلك برنامج التذكيرات او Reminders في الايفون يغنيني عن قائمة الكتب التي انوي قرائتها (قائمة الأمنيات | Wish List) ويزامنها مع الماونتن ليون على الكمبيوتر واستطيع ان اكتب على الكمبيوتر وتتزامن عن طريق الآي كلاود هذي اهم ميزة بالنسبة لي وهي موجوده بشكل عملي وسهل بالايوفون

    شكرا لكِ

    1. عمل رائع، لكن بالنسبة لي أفضل أن يكون تطبيق فقط وغير مرتبط بشبكة اجتماعية، رغم أنني أستخدم الاثنان ولكن لكل منهما استخدام مختلف كما ذكرت في ردّي السابق.

      شكراً لك.

  3. موضوع مميز، شكراً لكِ سراب
    أنصحك ببرنامج Goodreads وأعتقد بأنه أفضل من برنامج BooksWing بمراحل، كما وأنه مشهور إلى درجة كبيرة بحث يمكنك دمجه مع الشبكات الإجتماعية ومشاركة الكتب مع أصدقائك ومعرفة تقيماتهم ومتابعتهم.

    http://itunes.apple.com/kw/app/goodreads/id355833469?mt=8

    1. لدي حساب في شبكة GoodReads منذ زمن، ولكن لم يعجبني التطبيق الخاص به، كما أنني كنت أبحث تطبيق وليس شبكة اجتماعية .. حالياً أستخدم هذا التطبيق لجمع كل كتبي ومتابعة قراءاتي وتسجيل ملاحظاتي واقتباساتي، والشبكة الاجتماعية استخدمها للبحث عن الكتب وقراءة آراء القُرّاء عنها، ولا أستغني عن أي واحد منهما.

      شكراً لك.

  4. لا احب القرأة على الهاتف شخصيا ولاكن هناك من سيستفيد منه بس لو أنك صغرت الصور كان أفضل لجمالية الموقع و أقل لأستهلاك الباونديت الخاص بالأستضافة أخي

    1. فضّلت وضع الصور بشكل واضح للرؤية ليسهل قراءة ماهو معروض على الشاشة، كي لا يضطر القارئ لتكبير كل صورة على حدة، شكراً.

      وكما ذُكر في الرد السابق، البرنامج غير مخصص للقراءة .. يبدو أنك لم تقرأ المراجعة أو على الأقل لم تفهم عنوان الموضوع بشكل واضح، التطبيق لقُراء الكتب، وليس “لقراءة الكتب”.

  5. موضوع رائع جداً .
    لكن سبب لي احباط بحكم أني أملك أيباد وكذلك لاأحبذ القراءة عن طريق أجهزة الجوال
    بما أنك راسلتي المطور ، هل أستفسرتي منه عن امكانية اضافة النسخة الخاصة بالايباد في المتجر أم لا؟
    شكراً لك وبارك الله فيك فيما قدمتي ونفع بك المسلمين.

    1. لا لم أستفسر عن نسخة الآيباد، هذا الاستسفار سقط سهواً، سأراسل المطور بهذا الشأن.

      بالمناسبة، التطبيق غير مصمم ليكون قارئ الكتب، لذلك لن تقرأ عن طريق الهاتف، فقط ستضيف معلومات الكتب وتقوم بمتابعة قراءاتك وتسجيل ملاحظاتك.

      شكراً لك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق